شرح
الكتاب المقدس – العهد القديم – القمص أنطونيوس فكري
أخبار الأيام الثاني16 – تفسير سفر أخبار الأيام الثاني
|
|
نص سفر أخبار الأيام الثاني:
الكتاب المقدس المسموع:
تفاسير أسفار الكتاب المقدس 1- تفاسير سفر التكوين 1- تفاسير إنجيل متى |
← اذهب مباشرةً لتفسير الآية:
1
– 2 – 3 – 4 –
5 – 6 – 7 – 8 –
9 – 10 – 11 –
12 – 13 – 14
آية 1:-
فِي السَّنَةِ السَّادِسَةِ وَالثَّلاَثِينَ لِمُلْكِ آسَا صَعِدَ
بَعْشَا مَلِكُ إِسْرَائِيلَ عَلَى يَهُوذَا، وَبَنَى الرَّامَةَ
لِكَيْلاَ يَدَعَ أَحَدًا يَخْرُجُ أَوْ يَدْخُلُ إِلَى آسَا
مَلِكِ يَهُوذَا.
السنة السادسة والثلاثين لمُلْك أسا = أي بعد
الانفصال وهذه تناظر السنة السادسة عشرة لملك أسا نفسه. ونفس
المفهوم للآية (2 أخ 19:15)،
راجع (1مل 17:15-24).
الآيات (2-9):- “وَأَخْرَجَ
آسَا فِضَّةً وَذَهَبًا مِنْ خَزَائِنِ بَيْتِ الرَّبِّ وَبَيْتِ
الْمَلِكِ، وَأَرْسَلَ إِلَى بَنْهَدَدَ مَلِكِ أَرَامَ السَّاكِنِ
فِي دِمَشْقَ قَائِلًا: «إِنَّ بَيْنِي وَبَيْنَكَ،
وَبَيْنَ أَبِي وَأَبِيكَ عَهْدًا. هُوَذَا قَدْ أَرْسَلْتُ لَكَ
فِضَّةً وَذَهَبًا، فَتَعَالَ انْقُضْ عَهْدَكَ مَعَ بَعْشَا
مَلِكِ إِسْرَائِيلَ فَيَصْعَدَ عَنِّي». فَسَمِعَ
بَنْهَدَدُ لِلْمَلِكِ آسَا، وَأَرْسَلَ رُؤَسَاءَ الْجُيُوشِ
الَّتِي لَهُ عَلَى مُدُنِ إِسْرَائِيلَ، فَضَرَبُوا عُيُونَ
وَدَانَ وَآبَلَ الْمِيَاهِ وَجَمِيعَ مَخَازِنِ مُدُنِ نَفْتَالِي. فَلَمَّا سَمِعَ بَعْشَا كَفَّ عَنْ بِنَاءِ
الرَّامَةِ وَتَرَكَ عَمَلَهُ. فَأَخَذَ آسَا
الْمَلِكُ كُلَّ يَهُوذَا، فَحَمَلُوا حِجَارَةَ الرَّامَةِ
وَأَخْشَابَهَا الَّتِي بَنَى بِهَا بَعْشَا، وَبَنَى بِهَا جَبْعَ
وَالْمِصْفَاةَ. وَفِي ذلِكَ الزَّمَانِ جَاءَ
حَنَانِي الرَّائِي إِلَى آسَا مَلِكِ يَهُوذَا وَقَالَ لَهُ:
«مِنْ أَجْلِ أَنَّكَ اسْتَنَدْتَ عَلَى مَلِكِ أَرَامَ وَلَمْ
تَسْتَنِدْ عَلَى الرَّبِّ إِلهِكَ، لِذلِكَ قَدْ نَجَا جَيْشُ
مَلِكِ أَرَامَ مِنْ يَدِكَ. أَلَمْ يَكُنِ
الْكُوشِيُّونَ وَاللُّوبِيُّونَ جَيْشًا كَثِيرًا بِمَرْكَبَاتٍ
وَفُرْسَانٍ كَثِيرَةٍ جِدًّا؟ فَمِنْ أَجْلِ أَنَّكَ اسْتَنَدْتَ
عَلَى الرَّبِّ دَفَعَهُمْ لِيَدِكَ. لأَنَّ عَيْنَيِ
الرَّبِّ تَجُولاَنِ فِي كُلِّ الأَرْضِ لِيَتَشَدَّدَ مَعَ
الَّذِينَ قُلُوبُهُمْ كَامِلَةٌ نَحْوَهُ، فَقَدْ حَمِقْتَ فِي
هذَا حَتَّى إِنَّهُ مِنَ الآنَ تَكُونُ عَلَيْكَ حُرُوبٌ.
“
وُرِدَت قصة الملك آسا في (1مل15: 9-24) ووردت أيضا” في (2أخ14:
1 – 2أخ16: 14) وليكتمل فهم موضوع آسا الملك، قارن المذكور في سفري الملوك
وأخبار الأيام. ونلاحظ أن كاتب الملوك يكتب من وجهة نظر مختلفة عن كاتب سفر
أخبار الأيام. فكاتب سفر الملوك يُركز على نجاحات آسا السياسية والعسكرية. ولكن
كاتب سفر الملوك لم يقدم تفسيرًا لمرض آسا الملك في رجليه. بينما أن كاتب سفر
الأخبار نجده يفسر الأمور من وجهة نظر روحية، وهكذا فكل سفر أخبار الأيام تجد
الكاتب مهتما بالأمور الروحية. ومن سفر أخبار الأيام نفهم أخطاء آسا الروحية،
فنجد أن آسا الملك حينما وبخه حناني الرائي على أخطائه سجنه. فكان أن الله ضربه
بمرض رجليه.
خطايا آسا في تحالفه مع بنهدد:-
1. تحالف وإعتمد على ملك وثني بدلًا من الله ولم
يذكر كيف أن الله ساعده، وبالذات في حربه ضد زارح الكوشي. وكما
يقول إرمياء النبي “هَكَذَا قَالَ ٱلرَّبُّ: مَلْعُونٌ ٱلرَّجُلُ
ٱلَّذِي يَتَّكِلُ عَلَى ٱلْإِنْسَانِ، وَيَجْعَلُ ٱلْبَشَرَ
ذِرَاعَهُ، وَعَنِ ٱلرَّبِّ يَحِيدُ قَلْبُهُ” (إر17: 5) +
“أَلَيْسَ بَلَسَانٌ (يستخدم كدواء) فِي جِلْعَادَ (أليس لكم إله
ينقذكم)، أَمْ لَيْسَ هُنَاكَ طَبِيبٌ؟ فَلِمَاذَا لَمْ تُعْصَبْ
بِنْتُ شَعْبِي” (إر8: 22). والمعنى أن الله يريد أن يفهم شعبه أن
إلههم القوي والمستعد أن يدافع عنهم دائما فلماذا يلجأوا للآخر
فيذلَّهم. والله يتساءل متعجبا لماذا لا يأتي شعبه إليه في ضيقاتهم
ويذهبوا لآخرين.
2. هو أدخل عدو وثني على أبناء عمومته إسرائيل
وبذلك يعرض يهوذا لنفس الخطر.
3. دفع بنهدد لخطية كسر العهد مع إسرائيل برشوة
أخذها من بيت الله عوضًا عن أن يضع هو في بيت الله.
4. إلحاق خسائر كبيرة بمدن إسرائيل وسفك دماء كثيرة
منهم.
مِنْ أَجْلِ أَنَّكَ اسْتَنَدْتَ عَلَى مَلِكِ
أَرَامَ وَلَمْ تَسْتَنِدْ عَلَى الرَّبِّ إِلهِكَ، لِذلِكَ قَدْ
نَجَا جَيْشُ مَلِكِ أَرَامَ مِنْ يَدِكَ = هذا لم يحدث أيام
آسا، ولكن حدث في أيام ابنه يهوشافاط (1مل15: 24). فقد أخطأ
يهوشافاط وتحالف مع أخاب ملك إسرائيل ليحاربا أرام. وكاد الأراميون
أن يقتلوا يهوشافاط لولا أن الله أنقذه من أياديهم (1مل22: 29-32).
والقصد أن آسا لو لم يتحالف مع أرام ضد إسرائيل لكان قد إستطاع أن
يُلحق الهزيمة بإسرائيل بل وبأرام أيضًا. إلا أنه بغلطته هذه في
التحالف مع أرام هربت أرام من الهزيمة أمامه. وكانت أرام في حروب
مستمرة ضد يهوذا المملكة الجنوبية وإسرائيل المملكة الشمالية.
أمثلة:- أ) ملك أرام يرسل جيشا ليلقي القبض على إليشع النبي (2مل6:
8-23). ب) أرام تحاصر إسرائيل المملكة الشمالية لدرجة أن الأمهات
أكلن أبنائهن (2مل6: 24-30). ج) حزائيل ملك أرام يصعد على أورشليم
ويضطر يوآش ملك يهوذا أن يعطيه كل أقداس الهيكل (2مل12: 17-18).
ولو كان آسا قد إعتمد على الله ولم يتحالف مع ملك
أرام، لكان الله شدده وضرب ملك إسرائيل بل وملك أرام نفسه. ولكن
بغلطته في التحالف مع ملك أرام أعطى فرصة لملك أرام أن يتقوَّى ويؤذي
إسرائيل ويهوذا.
St-Takla.org Image: صورة في |
آية 10:-
فَغَضِبَ آسَا عَلَى الرَّائِي وَوَضَعَهُ فِي السِّجْنِ، لأَنَّهُ اغْتَاظَ
مِنْهُ مِنْ أَجْلِ هذَا، وَضَايَقَ آسَا بَعْضًا مِنَ الشَّعْبِ فِي ذلِكَ
الْوَقْتِ.
لم يقبل آسا الملك في كبريائه توبيخ حناني الرائي فسجنه. وضايق الشعب الذي
تعاطف مع حناني الرائي. وسجن الرائي فعاقبه الله بنفس العقوبة فالله قيد حركته
بمرض في رجليه ليشعر بضعفه عوضًا عن شعوره بالقوة فيرجع ويتوب. فآسا لم يعبد
أوثان لكنه عبد ذاته.
الآيات (11-14):- “وَأُمُورُ
آسَا الأُولَى وَالأَخِيرَةُ، هَاهِيَ مَكْتُوبَةٌ فِي سِفْرِ
الْمُلُوكِ لِيَهُوذَا وَإِسْرَائِيلَ. وَمَرِضَ آسَا
فِي السَّنَةِ التَّاسِعَةِ وَالثَّلاَثِينَ مِنْ مُلْكِهِ فِي
رِجْلَيْهِ حَتَّى اشْتَدَّ مَرَضُهُ، وَفِي مَرَضِهِ أَيْضًا لَمْ
يَطْلُبِ الرَّبَّ بَلِ الأَطِبَّاءَ. ثُمَّ
اضْطَجَعَ آسَا مَعَ آبَائِهِ وَمَاتَ فِي السَّنَةِ الْحَادِيَةِ
وَالأَرْبَعِينَ لِمُلْكِهِ، فَدَفَنُوهُ فِي
قُبُورِهِ الَّتِي حَفَرَهَا لِنَفْسِهِ فِي مَدِينَةِ دَاوُدَ،
وَأَضْجَعُوهُ فِي سَرِيرٍ كَانَ مَمْلُوًّا أَطْيَابًا
وَأَصْنَافًا عَطِرَةً حَسَبَ صِنَاعَةِ الْعِطَارَةِ.
وَأَحْرَقُوا لَهُ حَرِيقَةً عَظِيمَةً جِدًّا.“
وفي (12) الأطباء = هو لجأ للطب الوثني الذي يستعمل السحر، ونحن نصلي
للمريض ثم ندعو الأطباء (سي 38).
وفى (14) وأحرقوا = لم يحرقوا الجسد بل الأطياب والبخور.
← تفاسير أصحاحات
أخبار ثاني:
مقدمة |
1 |
2 |
3 |
4 |
5 |
6 |
7 |
8 |
9 |
10 |
11 |
12 |
13 |
14 |
15 |
16 |
17 |
18 |
19 |
20 |
21 |
22 |
23 |
24 |
25 |
26 |
27 |
28 |
29 |
30 |
31 |
32 |
33 |
34 |
35 |
36
الكتاب المقدس المسموع:
استمع لهذا الأصحاح
تفاسير أسفار الكتاب المقدس
1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوة باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني
1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الأولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأولى
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا
تفسير أخبار الأيام الثاني 17 |
قسم تفاسير العهد القديم القمص أنطونيوس فكري |
تفسير أخبار الأيام الثاني 15 |