شرح
الكتاب المقدس – العهد القديم – القمص أنطونيوس فكري
أخبار الأيام الثاني19 – تفسير سفر أخبار الأيام الثاني
|
|
نص سفر أخبار الأيام الثاني:
الكتاب المقدس المسموع:
تفاسير أسفار الكتاب المقدس 1- تفاسير سفر التكوين 1- تفاسير إنجيل متى |
← اذهب مباشرةً لتفسير الآية:
1
– 2 – 3 – 4 –
5 – 6 – 7 – 8 –
9 – 10 – 11
الآيات 1-3:-
“وَرَجَعَ يَهُوشَافَاطُ مَلِكُ يَهُوذَا إِلَى
بَيْتِهِ بِسَلاَمٍ إِلَى أُورُشَلِيمَ. وَخَرَجَ لِلِقَائِهِ
يَاهُو بْنُ حَنَانِي الرَّائِي وَقَالَ لِلْمَلِكِ يَهُوشَافَاطَ:
«أَتُسَاعِدُ الشِّرِّيرَ وَتُحِبُّ مُبْغِضِي الرَّبِّ؟ فَلِذلِكَ
الْغَضَبُ عَلَيْكَ مِنْ قِبَلِ الرَّبِّ. غَيْرَ أَنَّهُ وُجِدَ
فِيكَ أُمُورٌ صَالِحَةٌ لأَنَّكَ نَزَعْتَ السَّوَارِيَ مِنَ
الأَرْضِ وَهَيَّأْتَ قَلْبَكَ لِطَلَبِ اللهِ».”
ياهو بن حناني:-
حناني أبوه هو الذي وَبَّخ الملك آسا (2 أخ 16: 10) وياهو رأى أبوه في السجن بسبب
عمله هذا. ولكن ياهو لم يهتم وفعل نفس الشيء فكلمة الله لا تقيد.
وياهو وبخ بعشا ملك إسرائيل (1 مل 1:16-4) على أننا نرى أن يهوشافاط قد سمع
كلام النبي واعتبره كلام الرب، ولكنه لم يستطع أن يخلص نفسه من أثار سياسته
السيئة فهو قد زوج ابنه من ابنة أخاب فأدخل الشر إلى بيته. وهو زوج ابنه
لعثليا، وهذه ربما تعتبر نوعًا من الزيجات السياسية أي لعقد نوع من
المعاهدة مع إسرائيل. وهذا سبَّب لهُ التزامات عسكرية طالما عانى منها، وأنقذه
الله وعاد بالسلام إلى بيته بينما مات أخاب. ولكن عثليا بقيت هناك وبقى
الشر معها ونجد أن ابنه يهورام يقتل جميع إخوته بالسيف ومعهم بعض رجال
إسرائيل ورؤسائها وعمل الشر في عيني الرب. ثم مات بعد آلام كثيرة ولم تمتنع
عثليا عن مشوراتها الرديئة فأكملت مع ابنها أخزيا حتى قُتل، ثم قتلت هي كل
النسل الملكي لترث. وكان أصل كل هذه الشرور إتحاد يهوشافاط بأخاب وهذا معنى
كلام النبي.
الآيات 4-11:-
“وَأَقَامَ يَهُوشَافَاطُ فِي أُورُشَلِيمَ، ثُمَّ رَجَعَ
وَخَرَجَ أَيْضًا بَيْنَ الشَّعْبِ مِنْ بِئْرِ سَبْعٍ إِلَى جَبَلِ
أَفْرَايِمَ وَرَدَّهُمْ إِلَى الرَّبِّ إِلهِ آبَائِهِمْ. وَأَقَامَ قُضَاةً
فِي الأَرْضِ فِي كُلِّ مُدُنِ يَهُوذَا الْمُحَصَّنَةِ فِي كُلِّ مَدِينَةٍ
فَمَدِينَةٍ. وَقَالَ لِلْقُضَاةِ: «انْظُرُوا مَا أَنْتُمْ فَاعِلُونَ،
لأَنَّكُمْ لاَ تَقْضُونَ لِلإِنْسَانِ بَلْ لِلرَّبِّ، وَهُوَ مَعَكُمْ فِي
أَمْرِ الْقَضَاءِ. وَالآنَ لِتَكُنْ هَيْبَةُ الرَّبِّ عَلَيْكُمُ. احْذَرُوا
وَافْعَلُوا. لأَنَّهُ لَيْسَ عِنْدَ الرَّبِّ إِلهِنَا ظُلْمٌ وَلاَ
مُحَابَاةٌ وَلاَ ارْتِشَاءٌ». وَكَذَا فِي أُورُشَلِيمَ أَقَامَ يَهُوشَافَاطُ
مِنَ اللاَّوِيِّينَ وَالْكَهَنَةِ وَمِنْ رُؤُوسِ آبَاءِ إِسْرَائِيلَ
لِقَضَاءِ الرَّبِّ وَالدَّعَاوِي. وَرَجَعُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ.
وَأَمَرَهُمْ قَائِلًا: «هكَذَا تَفْعَلُونَ بِتَقْوَى الرَّبِّ بِأَمَانَةٍ
وَقَلْبٍ كَامِل. وَفِي كُلِّ دَعْوَى تَأْتِي إِلَيْكُمْ مِنْ إِخْوَتِكُمُ
السَّاكِنِينَ فِي مُدُنِهِمْ، بَيْنَ دَمٍ وَدَمٍ، بَيْنَ شَرِيعَةٍ
وَوَصِيَّةٍ مِنْ جِهَةِ فَرَائِضَ أَوْ أَحْكَامٍ، حَذِّرُوهُمْ فَلاَ
يَأْثَمُوا إِلَى الرَّبِّ فَيَكُونَ غَضَبٌ عَلَيْكُمْ وَعَلَى إِخْوَتِكُمْ.
هكَذَا افْعَلُوا فَلاَ تَأْثَمُوا. وَهُوَذَا أَمَرْيَا الْكَاهِنُ الرَّأْسُ
عَلَيْكُمْ فِي كُلِّ أُمُورِ الرَّبِّ، وَزَبَدْيَا بْنُ يَشْمَعِئِيلَ
الرَّئِيسُ عَلَى بَيْتِ يَهُوذَا فِي كُلِّ أُمُورِ الْمَلِكِ، وَالْعُرَفَاءُ
اللاَّوِيُّونَ أَمَامَكُمْ. تَشَدَّدُوا وَافْعَلُوا، وَلِيَكُنِ الرَّبُّ
مَعَ الصَّالِحِ».”
في (4) رجع وخرج = يهوشافاط في أول ملكه أرسل بعض من رؤسائه وبعض من
اللاويين والكهنة لتعليم الشعب لكنه هنا خرج بنفسه ليطمئن أن الحكم بالعدل
في كل مكان وعمل يهوشافاط هذا هو نوع من التوبة فهو لم يعد يهتم بالمحالفات
السياسية بل اهتم ببلده وأن يقيم العدل فيها فأخذ يقيم نظام قضائي ليحقق
العدل حسب الشريعة من
بئر سبع إلى
جبل أفرايم = أي في كل مكان من
أقصى الجنوب إلى أقصى الشمال.(انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في
موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى).
وفي (5) أقام قضاة = ربما كان العدد
غير كافٍ فأقام قضاة جدد، أو كانوا مرتشين فأقام قضاة عادلين نُزَهَاء.
مُدُنِ يَهُوذَا الْمُحَصَّنَةِ = كانت هذه المدن مراكز حربية ومراكز محاكم مدنية
أيضًا. وفي (8) وكذا في أورشليم = هي محكمة عليا تحت رعاية
الملك شخصيًا ترفع إليها القضايا الصعبة. لقضاء الرب والدعاوي
= هذا تمييز بين القضاء الديني والمدني. وفي (11) يَتَخَصَّص أمريا للقضاء الديني وزبديا على القضاء المدني.
St-Takla.org Image: صورة في |
← تفاسير أصحاحات
أخبار ثاني:
مقدمة |
1 |
2 |
3 |
4 |
5 |
6 |
7 |
8 |
9 |
10 |
11 |
12 |
13 |
14 |
15 |
16 |
17 |
18 |
19 |
20 |
21 |
22 |
23 |
24 |
25 |
26 |
27 |
28 |
29 |
30 |
31 |
32 |
33 |
34 |
35 |
36
الكتاب المقدس المسموع:
استمع لهذا الأصحاح
تفاسير أسفار الكتاب المقدس
1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوة باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني
1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الأولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأولى
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا
تفسير أخبار الأيام الثاني 20 |
قسم تفاسير العهد القديم القمص أنطونيوس فكري |
تفسير أخبار الأيام الثاني 18 |