إرميا32 - تفسير سفر إرميا

شرح

الكتاب المقدس – العهد القديم – القمص أنطونيوس فكري

إرميا32 – تفسير سفر إرميا




محتويات
:


(إظهار/إخفاء)



* تأملات في كتاب

إرمياء
:


تفسير سفر إرميا:

مقدمة سفر إرميا
|
إرميا 1 |

إرميا 2

|

إرميا 3

|

إرميا 4

|

إرميا 5

|

إرميا 6

|

إرميا 7

|

إرميا 8

|

إرميا 9

|

إرميا 10

|

إرميا 11

|

إرميا 12

|

إرميا 13

|

إرميا 14

|

إرميا 15

|

إرميا 16

|

إرميا 17

|

إرميا 18

|

إرميا 19

|

إرميا 20

|

إرميا 21

|

إرميا 22

|

إرميا 23

|

إرميا 24

|

إرميا 25

|

إرميا 26

|

إرميا 27

|

إرميا 28

|

إرميا 29

|

إرميا 30

|

إرميا 31

|

إرميا 32

|

إرميا 33

|

إرميا 34

|

إرميا 35

|

إرميا 36

|

إرميا 37

|

إرميا 38

|

إرميا 39

|

إرميا 40

|

إرميا 41

|

إرميا 42

|

إرميا 43

|

إرميا 44

|

إرميا 45

|

إرميا 46

|

إرميا 47

|

إرميا 48

|

إرميا 49

|

إرميا 50

|

إرميا 51

|

إرميا 52

|


دراسة في إرميا
|
الخلاص بالخليقة الجديدة

|

ملخص عام

نص سفر إرميا:
إرميا 1 |

إرميا 2

|

إرميا 3

|

إرميا 4

|

إرميا 5

|

إرميا 6

|

إرميا 7

|

إرميا 8

|

إرميا 9

|

إرميا 10

|

إرميا 11

|

إرميا 12

|

إرميا 13

|

إرميا 14

|

إرميا 15

|

إرميا 16

|

إرميا 17

|

إرميا 18

|

إرميا 19

|

إرميا 20

|

إرميا 21

|

إرميا 22

|

إرميا 23

|

إرميا 24

|

إرميا 25

|

إرميا 26

|

إرميا 27

|

إرميا 28

|

إرميا 29

|

إرميا 30

|

إرميا 31

|

إرميا 32

|

إرميا 33

|

إرميا 34

|

إرميا 35

|

إرميا 36

|

إرميا 37

|

إرميا 38

|

إرميا 39

|

إرميا 40

|

إرميا 41

|

إرميا 42

|

إرميا 43

|

إرميا 44

|

إرميا 45

|

إرميا 46

|

إرميا 47

|

إرميا 48

|

إرميا 49

|

إرميا 50

|

إرميا 51

|

إرميا 52

|
إرميا
كامل

الكتاب المقدس المسموع:
استمع لهذا الأصحاح

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوة باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الأولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأولى
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية:
1
234
5678
91011
121314
151617
181920
212223
242526
272829
303132
333435
363738
394041
424344



الإصحاحات (30،
31،
32،
33) هي إصحاحات تعزية.

أتى لإرميا في سجنه، عمهَ ليبيع لهُ حقله وذلك بسبب الحصار، فعم
إرميا قطعًا محتاج للمال في هذه الضيقة، بالإضافة لحالة اليأس التي تسود
الجميع بسبب الحصار البابلي، فتصوروا أن بابل ستأخذ الأرض ويستولوا على كل شيء. وإرميا قام بالشراء فعلًا بموافقة الله وذلك إثباتًا لنبواته أن مدة
الحصار محدودة وسيذهب البابليين تاركين الأرض لأصحابها. ولكن إرميا لم يضع
يدهُ على الأرض بسبب 1) سجنه 2) بسبب


السبي البابلي
. وكتب إرميا نسختين من
صك الشراء 1) مفتوحة يقرأها أي إنسان 2) مغلقة ومحفوظة في إناء خزفي لأنه
يعلم أن السبي سيبقى لعشرات السنين. وهذه القصة مليئة بالرموز.

1.

إرميا
نفسه هو رمز للمسيح، وآلام إرميا البريء البار رمز لألام المسيح.

2.

الحقل
الذي قام إرميا بشرائه، هو رمز للكنيسة التي اشتراها المسيح بدمه، وكان
عند اليهود، شراء الحقل بهذا الأسلوب يسمى فداء.

3.

لم يضع
المسيح يده بالكامل على كنيسته، بحسب قول بولس الرسول “على أننا الآن لسنا
نرى الكل بعد مخضعًا لهُ” (عب8:2). وإرميا لم يضع يده على الحقل بسبب
السبي وبسبب سجنه، ولن يفك السبي قبل 70 عامًا والمسيح لن يخضع الكل لهُ،
ويضع يدهُ بالكامل على كنيسته إلا بعد انتهاء هذا العالم بصورته الحالية،
فطالما نحن في الجسد لن نستطيع إرضاء الله بالكامل.

4.

إرميا
قام بالشراء وهو في السجن، والمسيح قام بالفداء وهو في الجسد.

5.

كان هناك
نسختين لصك الشراء واحدة مقروءة والثانية مغلقة، وصك الفداء أي عمل المسيح
واضح ومقروء للمؤمنين ومختوم غير مفهوم لغير المؤمنين أو أن المختوم رمز
للعربون الذي نحصل عليه الآن من أفراح السماء، والمفتوح هو إشارة لأمجاد
السماء التي سنحصل عليها حين نرى الله وجهًا لوجه.

6.

الإناء
الخزفي إشارة لجسدنا الحالي (2 كو 7:4) نحصل فيه على سكنى عربون الروح “عربون
الروح” (2كو22:1).

7. في الإصحاح السابق سمعنا وعدا بأن الله سيعيد لنا
الميراث السماوي، ونحن إلى الآن لم نرى هذا الميراث السماوي ولكننا نؤمن
بوعود الله. وهكذا إرمياء قال للشعب أن مدة السبي محددة بـ70 سنة يعودون
بعدها لميراثهم الأرضي. وشراء إرمياء للأرض من عمه تحمل معنى الإيمان والثقة
بالوعود التي أعطاها الله بالعودة من السبي بالرغم من الظروف السيئة المحيطة.


الآيات 1-15:-

“اَلْكَلِمَةُ الَّتِي صَارَتْ إِلَى إِرْمِيَا مِنْ قِبَلِ
الرَّبِّ، فِي السَّنَةِ الْعَاشِرَةِ لِصِدْقِيَّا مَلِكِ يَهُوذَا، هِيَ
السَّنَةُ الثَّامِنَةُ عَشَرَةَ لِنَبُوخَذْرَاصَّرَ، وَكَانَ حِينَئِذٍ
جَيْشُ مَلِكِ بَابِلَ يُحَاصِرُ أُورُشَلِيمَ، وَكَانَ إِرْمِيَا النَّبِيُّ
مَحْبُوسًا فِي دَارِ السِّجْنِ الَّذِي فِي بَيْتِ مَلِكِ يَهُوذَا، لأَنَّ
صِدْقِيَّا مَلِكَ يَهُوذَا حَبَسَهُ قَائِلًا: «لِمَاذَا تَنَبَّأْتَ
قَائِلًا: هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: هأَنَذَا أَدْفَعُ هذِهِ الْمَدِينَةَ لِيَدِ
مَلِكِ بَابِلَ، فَيَأْخُذُهَا؟ وَصِدْقِيَّا مَلِكُ يَهُوذَا لاَ يُفْلِتُ
مِنْ يَدِ الْكَلْدَانِيِّينَ بَلْ إِنَّمَا يُدْفَعُ لِيَدِ مَلِكِ بَابِلَ،
وَيُكَلِّمُهُ فَمًا لِفَمٍ وَعَيْنَاهُ تَرَيَانِ عَيْنَيْهِ، وَيَسِيرُ
بِصِدْقِيَّا إِلَى بَابِلَ فَيَكُونُ هُنَاكَ حَتَّى أَفْتَقِدَهُ، يَقُولُ
الرَّبُّ. إِنْ حَارَبْتُمُ الْكَلْدَانِيِّينَ لاَ تَنْجَحُونَ». فَقَالَ
إِرْمِيَا: «كَلِمَةُ الرَّبِّ صَارَتْ إِلَيَّ قَائِلَةً: هُوَذَا

حَنَمْئِيلُ بْنُ شَلُّومَ
عَمِّكَ يَأْتِي
إِلَيْكَ قَائِلًا: اشْتَرِ لِنَفْسِكَ حَقْلِي الَّذِي فِي عَنَاثُوثَ، لأَنَّ
لَكَ حَقَّ الْفِكَاكِ لِلشِّرَاءِ». فَجَاءَ إِلَيَّ حَنَمْئِيلُ ابْنُ عَمِّي
حَسَبَ كَلِمَةِ الرَّبِّ إِلَى دَارِ السِّجْنِ، وَقَالَ لِي: «اشْتَرِ
حَقْلِي الَّذِي فِي عَنَاثُوثَ الَّذِي فِي أَرْضِ بِنْيَامِينَ، لأَنَّ لَكَ
حَقَّ الإِرْثِ، وَلَكَ الْفِكَاكُ. اشْتَرِهِ لِنَفْسِكَ». فَعَرَفْتُ
أَنَّهَا كَلِمَةُ الرَّبِّ. فَاشْتَرَيْتُ مِنْ حَنَمْئِيلَ ابْنِ عَمِّي
الْحَقْلَ الَّذِي فِي عَنَاثُوثَ، وَوَزَنْتُ لَهُ الْفِضَّةَ، سَبْعَةَ
عَشَرَ شَاقِلًا مِنَ الْفِضَّةِ. وَكَتَبْتُهُ فِي صَكّ وَخَتَمْتُ
وَأَشْهَدْتُ شُهُودًا، وَوَزَنْتُ الْفِضَّةَ بِمَوَازِينَ. وَأَخَذْتُ صَكَّ
الشِّرَاءِ الْمَخْتُومَ حَسَبَ الْوَصِيَّةِ وَالْفَرِيضَةِ وَالْمَفْتُوحَ.
وَسَلَّمْتُ صَكَّ الشِّرَاءِ لِبَارُوخَ بْنِ نِيرِيَّا بْنِ مَحْسِيَا
أَمَامَ حَنَمْئِيلَ ابْنِ عَمِّي، وَأَمَامَ الشُّهُودِ الَّذِينَ أَمْضَوْا
صَكَّ الشِّرَاءِ أَمَامَ كُلِّ الْيَهُودِ الْجَالِسِينَ فِي دَارِ السِّجْنِ.
وَأَوْصَيْتُ بَارُوخَ أَمَامَهُمْ قَائِلًا: «هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ
إِلهُ إِسْرَائِيلَ: خُذْ هذَيْنِ الصَّكَّيْنِ، صَكَّ الشِّرَاءِ هذَا
الْمَخْتُومَ، وَالصَّكَّ الْمَفْتُوحَ هذَا، وَاجْعَلْهُمَا فِي إِنَاءٍ مِنْ
خَزَفٍ لِكَيْ يَبْقَيَا أَيَّامًا كَثِيرَةً. لأَنَّهُ هكَذَا قَالَ رَبُّ
الْجُنُودِ إِلهُ إِسْرَائِيلَ: سَيَشْتَرُونَ بَعْدُ بُيُوتًا وَحُقُولًا
وَكُرُومًا فِي هذِهِ الأَرْضِ».”

نجد هنا أن الملك سجن إرميا بسبب نبواته
ضدَّه وضد أورشليم. وهذه
الأحداث جَرَت في السنة العاشرة لصدقيا. وبدأ الحصار في السنة التاسعة لهُ
وسقطت المدينة في السنة الحادية عشرة. وكان المفروض أن يُقَدم الملك توبة
بدلًا من أن يسجن صوت الحق وطبعًا التهمة الموجهة للنبي أنه يضعف معنويات
الشعب. ولكن يبدو أن إرميا كان لهُ شيء من الحرية أثناء فترة حبسه (كما
حدث مع بولس الرسول في رومية أع30:28) فأمكن لأصحابه وأقرباؤه أن يزوروه
واستطاع هو القيام بأعمال البيع والشراء. وغالبًا فالملك قد حما النبي
بسجنه هذا حتى لا يقتله رجال الملك (التفصيلات
أصحاح37) (1-5). أما الآيات
(6-15) فنجد فيها قصه أخرى عن شرائه أرض بمشورة الله ليثبت أنه في وقت محدد
ستنتهي هذه الآلام. وغالبًا فقريب إرميا هذا كان يحتاج لهذا المبلغ من المال
فقام ببيع أرضه لمن لهُ حق الشراء. فغالبًا كان هو الولي الأقرب الذي له حق
الفكاك وحق الإرث. وكان للأقرباء دون غيرهم هذا الحق، حق شراء الأرض وكان
عليهم أيضًا حسب العرف والرأي العام واجب الشراء إذا كان القريب صاحب الأرض
في ضيقة مالية. ولكن هل يبدو منطقيًا أن يشتري أحد في هذه الظروف والكل
ذاهب إلى السبي وأورشليم محاصرة والعدو سيستولي على كل شيء فتكون كل
الأراضي عديمة القيمة. ولكن هنا إعلان عن ثقة إرمياء في وعود الله بالعودة
من السبي وليعلن هذا لكل الشعب. ونسمع هنا عن صكين أحدهما مختوم والآخر مفتوح
(الْمَخْتُومَ، وَالصَّكَّ الْمَفْتُوحَ) = المختوم هو بعد أن يتم لفه وغلقه بختم، والمفتوح مفتوحًا لكل
من يريد أن يقرأ (هو أصل وصورة والأصل مختوم) ووضعهما في إناء
خزف (اجْعَلْهُمَا فِي إِنَاءٍ مِنْ خَزَفٍ) = لأنه يريد حفظهما 70 سنة حتى العودة من السبي. ووضع الصك في إناء
خزف كي يبقى طويلًا. كانت عادة مألوفة بدليل ما وُجد في مغارات بقرب بحر
لوط لنسخ من أسفار العهد القديم ظلت مختزنة في بطن الأرض أكثر من ألفيّ سنة.


الآيات 16-25:-

“ثُمَّ صَلَّيْتُ إِلَى الرَّبِّ بَعْدَ تَسْلِيمِ صَكِّ
الشِّرَاءِ لِبَارُوخَ بْنِ نِيرِيَّا قَائِلًا: «آهِ، أَيُّهَا السَّيِّدُ
الرَّبُّ، هَا إِنَّكَ قَدْ صَنَعْتَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ بِقُوَّتِكَ
الْعَظِيمَةِ، وَبِذِرَاعِكَ الْمَمْدُودَةِ. لاَ يَعْسُرُ عَلَيْكَ شَيْءٌ.
صَانِعُ الإِحْسَانِ لأُلُوفٍ، وَمُجَازِي ذَنْبِ الآبَاءِ فِي حِضْنِ
بَنِيهِمْ بَعْدَهُمُ، الإِلهُ الْعَظِيمُ الْجَبَّارُ، رَبُّ الْجُنُودِ
اسْمُهُ. عَظِيمٌ فِي الْمَشُورَةِ، وَقَادِرٌ فِي الْعَمَلِ، الَّذِي
عَيْنَاكَ مَفْتُوحَتَانِ عَلَى كُلِّ طُرُقِ بَنِي آدَمَ لِتُعْطِيَ كُلَّ
وَاحِدٍ حَسَبَ طُرُقِهِ، وَحَسَبَ ثَمَرِ أَعْمَالِهِ. الَّذِي جَعَلْتَ
آيَاتٍ وَعَجَائِبَ فِي أَرْضِ مِصْرَ إِلَى هذَا الْيَوْمِ، وَفِي
إِسْرَائِيلَ وَفِي النَّاسِ، وَجَعَلْتَ لِنَفْسِكَ اسْمًا كَهذَا الْيَوْمِ،
وَأَخْرَجْتَ شَعْبَكَ إِسْرَائِيلَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ بِآيَاتٍ وَعَجَائِبَ،
وَبِيَدٍ شَدِيدَةٍ وَذِرَاعٍ مَمْدُودَةٍ وَمَخَافَةٍ عَظِيمَةٍ،
وَأَعْطَيْتَهُمْ هذِهِ الأَرْضَ الَّتِي حَلَفْتَ لآبَائِهِمْ أَنْ
تُعْطِيَهُمْ إِيَّاهَا، أَرْضًا تَفِيضُ لَبَنًا وَعَسَلًا. فَأَتَوْا
وَامْتَلَكُوهَا، وَلَمْ يَسْمَعُوا لِصَوْتِكَ، وَلاَ سَارُوا فِي
شَرِيعَتِكَ. كُلُّ مَا أَوْصَيْتَهُمْ أَنْ يَعْمَلُوهُ لَمْ يَعْمَلُوهُ،
فَأَوْقَعْتَ بِهِمْ كُلَّ هذَا الشَّرِّ. هَا الْمَتَارِسُ! قَدْ أَتَوْا
إِلَى الْمَدِينَةِ لِيَأْخُذُوهَا، وَقَدْ دُفِعَتِ الْمَدِينَةُ لِيَدِ
الْكَلْدَانِيِّينَ الَّذِينَ يُحَارِبُونَهَا بِسَبَبِ السَّيْفِ وَالْجُوعِ
وَالْوَبَإِ، وَمَا تَكَلَّمْتَ بِهِ فَقَدْ حَدَثَ، وَهَا أَنْتَ نَاظِرٌ.
وَقَدْ قُلْتَ أَنْتَ لِي أَيُّهَا السَّيِّدُ الرَّبُّ: اشْتَرِ لِنَفْسِكَ
الْحَقْلَ بِفِضَّةٍ وَأَشْهِدْ شُهُودًا، وَقَدْ دُفِعَتِ الْمَدِينَةُ لِيَدِ
الْكَلْدَانِيِّينَ».”

يبدو أن إرمياء فهم خطأ من طلب الله شراء الأرض أن الله مزمِع أن يصنع
أعجوبة ويُهلك جيش بابل قريبًا. فيقول لاَ يَعْسُرُ عَلَيْكَ شَيْءٌ. وكان
منطقه أَنْتَ.. قُلْتَ.. لِي: اشْتَرِ لِنَفْسِكَ الْحَقْلَ (25) فما معنى أن أشترى الحقل
إذا كانت المدينة ستسقط في يد الكلدانيين
.(انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في

موقع الأنبا تكلا
في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى).

وهنا واضح شك إرميا في خراب
المدينة، أو رجاؤه في أن الله سيخلصها وهذه هي شهوة قلبه. ولذلك ذهبت
أحلامه لعقد مقارنة مع خروج الآباء من مصر. وربما

تصَوَّر
في (23،18) أن الله
جازاهم على أعمالهم ولكنه اكتفى بهذا.


الآيات 26-44:-

“ثُمَّ صَارَتْ كَلِمَةُ الرَّبِّ إِلَى إِرْمِيَا
قَائِلَةً: «هأَنَذَا الرَّبُّ إِلهُ كُلِّ ذِي جَسَدٍ. هَلْ يَعْسُرُ عَلَيَّ
أَمْرٌ مَا؟ لِذلِكَ هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: هأَنَذَا أَدْفَعُ هذِهِ
الْمَدِينَةَ لِيَدِ الْكَلْدَانِيِّينَ وَلِيَدِ نَبُوخَذْرَاصَّرَ مَلِكِ
بَابِلَ فَيَأْخُذُهَا. فَيَأْتِي الْكَلْدَانِيُّونَ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ
هذِهِ الْمَدِينَةَ، فَيُشْعِلُونَ هذِهِ الْمَدِينَةَ بِالنَّارِ،
وَيُحْرِقُونَهَا وَالْبُيُوتَ الَّتِي بَخَّرُوا عَلَى سُطُوحِهَا لِلْبَعْلِ
وَسَكَبُوا سَكَائِبَ لآلِهَةٍ أُخْرَى لِيُغِيظُونِي. لأَنَّ بَنِي
إِسْرَائِيلَ وَبَنِي يَهُوذَا إِنَّمَا صَنَعُوا الشَّرَّ فِي عَيْنَيَّ
مُنْذُ صِبَاهُمْ. لأَنَّ بَنِي إِسْرَائِيلَ إِنَّمَا أَغَاظُونِي بِعَمَلِ
أَيْدِيهِمْ، يَقُولُ الرَّبُّ. لأَنَّ هذِهِ الْمَدِينَةَ قَدْ صَارَتْ لِي
لِغَضَبِي وَلِغَيْظِي مِنَ الْيَوْمِ الَّذِي فِيهِ بَنَوْهَا إِلَى هذَا
الْيَوْمِ، لأَنْزِعَهَا مِنْ أَمَامِ وَجْهِي مِنْ أَجْلِ كُلِّ شَرِّ بَنِي
إِسْرَائِيلَ وَبَنِي يَهُوذَا الَّذِي عَمِلُوهُ لِيُغِيظُونِي بِهِ، هُمْ
وَمُلُوكُهُمْ وَرُؤَسَاؤُهُمْ وَكَهَنَتُهُمْ وَأَنْبِيَاؤُهُمْ وَرِجَالُ
يَهُوذَا وَسُكَّانُ أُورُشَلِيمَ. وَقَدْ حَوَّلُوا لِي الْقَفَا لاَ
الْوَجْهَ. وَقَدْ عَلَّمْتُهُمْ مُبَكِّرًا وَمُعَلِّمًا، وَلكِنَّهُمْ لَمْ
يَسْمَعُوا لِيَقْبَلُوا أَدَبًا. بَلْ وَضَعُوا مَكْرُهَاتِهِمْ فِي الْبَيْتِ
الَّذِي دُعِيَ بِاسْمِي، لِيُنَجِّسُوهُ. وَبَنَوْا الْمُرْتَفِعَاتِ
لِلْبَعْلِ الَّتِي فِي وَادِي ابْنِ هِنُّومَ، لِيُجِيزُوا بَنِيهِمْ
وَبَنَاتِهِمْ فِي النَّارِ لِمُولَكَ، الأَمْرَ الَّذِي لَمْ أُوصِهِمْ بِهِ،
وَلاَ صَعِدَ عَلَى قَلْبِي، لِيَعْمَلُوا هذَا الرِّجْسَ، لِيَجْعَلُوا
يَهُوذَا يُخْطِئُ. «وَالآنَ لِذلِكَ هكَذَا قَالَ الرَّبُّ إِلهُ إِسْرَائِيلَ
عَنْ هذِهِ الْمَدِينَةِ الَّتِي تَقُولُونَ إِنَّهَا قَدْ دُفِعَتْ لِيَدِ
مَلِكِ بَابِلَ بِالسَّيْفِ وَالْجُوعِ وَالْوَبَإِ: هأَنَذَا أَجْمَعُهُمْ
مِنْ كُلِّ الأَرَاضِي الَّتِي طَرَدْتُهُمْ إِلَيْهَا بِغَضَبِي وَغَيْظِي
وَبِسُخْطٍ عَظِيمٍ، وَأَرُدُّهُمْ إِلَى هذَا الْمَوْضِعِ، وَأُسَكِّنُهُمْ
آمِنِينَ. وَيَكُونُونَ لِي شَعْبًا وَأَنَا أَكُونُ لَهُمْ إِلهًا.
وَأُعْطِيهِمْ قَلْبًا وَاحِدًا وَطَرِيقًا وَاحِدًا لِيَخَافُونِي كُلَّ
الأَيَّامِ، لِخَيْرِهِمْ وَخَيْرِ أَوْلاَدِهِمْ بَعْدَهُمْ. وَأَقْطَعُ
لَهُمْ عَهْدًا أَبَدِيًّا أَنِّي لاَ أَرْجِعُ عَنْهُمْ لأُحْسِنَ إِلَيْهِمْ،
وَأَجْعَلُ مَخَافَتِي فِي قُلُوبِهِمْ فَلاَ يَحِيدُونَ عَنِّي. وَأَفْرَحُ
بِهِمْ لأُحْسِنَ إِلَيْهِمْ، وَأَغْرِسَهُمْ فِي هذِهِ الأَرْضِ بِالأَمَانَةِ
بِكُلِّ قَلْبِي وَبِكُلِّ نَفْسِي. لأَنَّهُ هكَذَا قَالَ الرَّبُّ: كَمَا
جَلَبْتُ عَلَى هذَا الشَّعْبِ كُلَّ هذَا الشَّرِّ الْعَظِيمِ، هكَذَا
أَجْلِبُ أَنَا عَلَيْهِمْ كُلَّ الْخَيْرِ الَّذِي تَكَلَّمْتُ بِهِ
إِلَيْهِمْ. فَتُشْتَرَى الْحُقُولُ فِي هذِهِ الأَرْضِ الَّتِي تَقُولُونَ
إِنَّهَا خَرِبَةٌ بِلاَ إِنْسَانٍ وَبِلاَ حَيَوَانٍ، وَقَدْ دُفِعَتْ لِيَدِ
الْكَلْدَانِيِّينَ. يَشْتَرُونَ الْحُقُولَ بِفِضَّةٍ، وَيَكْتُبُونَ ذلِكَ
فِي صُكُوكٍ، وَيَخْتِمُونَ وَيُشْهِدُونَ شُهُودًا فِي أَرْضِ بِنْيَامِينَ
وَحَوَالَيْ أُورُشَلِيمَ، وَفِي مُدُنِ يَهُوذَا وَمُدُنِ الْجَبَلِ وَمُدُنِ
السَّهْلِ وَمُدُنِ الْجَنُوبِ، لأَنِّي أَرُدُّ سَبْيَهُمْ، يَقُولُ
الرَّبُّ».”

ولكن الله يرد عليه بأن المدينة ستسقط أولًا لشرورها. أي أن السبب في
سقوطها خطاياهم مثل تبخيرهم للبعل على السطوح أي بلا خجل وليس في الخفاء.
وأداروا لله ظهورهم دليل على منتهى الاستهانة بالله. ولكن الله سوف يعيدهم
ثانية بعد مدة من الزمن. وسيضع الله خوفه في قلوبهم. ولنلاحظ أن الخادم
يضع في عقولنا أفكارًا جيدة لكن الله وحده هو الذي يضع في القلب. وبل
يعطيهم الله قلبًا واحدًا (أُعْطِيهِمْ قَلْبًا وَاحِدًا). وهذا القلب الواحد لا يمكن أن يكون إلا في
طاعة الله وأن يبحث الإنسان عن مجد الله ناظرين لله وحده. والقلب الواحد
معناه أن الكل سيكونون واحدًا في المسيح (يهود وأمم). وفي (44،43) الله
يقنع إرميا أن شراؤه للأرض التي لم يراها من قريبه والتي سيأخذها ملك
بابل. لا بُد أن يثق في أنها ستكون لهُ بالإيمان. وهذا ما يجب علينا أن نثق
فيه. أن لنا كنعان سماوية حتى لو لم نراها الآن وعلينا أن نجاهد قانونيًا
حتى لا يمحى اسمنا من

سفر الحياة الأبدية فنخسر كنعان السماوية.



← تفاسير أصحاحات
إرمياء:


مقدمة |
1 |

2
|

3
|

4
|

5
|

6
|

7
|

8
|

9
|

10
|

11
|

12
|

13
|

14
|

15
|

16
|

17
|

18
|

19
|

20
|

21
|

22
|

23
|

24
|

25
|

26
|

27
|

28
|

29
|

30
|

31
|

32
|

33
|

34
|

35
|

36
|

37
|

38
|

39
|

40
|

41
|

42
|

43
|

44
|

45
|

46
|

47
|

48
|

49
|

50
|

51
|

52

الكتاب المقدس المسموع:
استمع لهذا الأصحاح

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوة باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الأولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأولى
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا


هل تبحث عن  لحن ذكصولوجية الشهيدة رفقة وأولادها الخمسة(*)

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي