إرميا42 - تفسير سفر إرميا

شرح

الكتاب المقدس – العهد القديم – القمص أنطونيوس فكري

إرميا42 – تفسير سفر إرميا



محتويات
:


(إظهار/إخفاء)



* تأملات في كتاب

إرمياء
:


تفسير سفر إرميا:

مقدمة سفر إرميا
|
إرميا 1 |

إرميا 2

|

إرميا 3

|

إرميا 4

|

إرميا 5

|

إرميا 6

|

إرميا 7

|

إرميا 8

|

إرميا 9

|

إرميا 10

|

إرميا 11

|

إرميا 12

|

إرميا 13

|

إرميا 14

|

إرميا 15

|

إرميا 16

|

إرميا 17

|

إرميا 18

|

إرميا 19

|

إرميا 20

|

إرميا 21

|

إرميا 22

|

إرميا 23

|

إرميا 24

|

إرميا 25

|

إرميا 26

|

إرميا 27

|

إرميا 28

|

إرميا 29

|

إرميا 30

|

إرميا 31

|

إرميا 32

|

إرميا 33

|

إرميا 34

|

إرميا 35

|

إرميا 36

|

إرميا 37

|

إرميا 38

|

إرميا 39

|

إرميا 40

|

إرميا 41

|

إرميا 42

|

إرميا 43

|

إرميا 44

|

إرميا 45

|

إرميا 46

|

إرميا 47

|

إرميا 48

|

إرميا 49

|

إرميا 50

|

إرميا 51

|

إرميا 52

|


دراسة في إرميا
|
الخلاص بالخليقة الجديدة

|

ملخص عام

نص سفر إرميا:
إرميا 1 |

إرميا 2

|

إرميا 3

|

إرميا 4

|

إرميا 5

|

إرميا 6

|

إرميا 7

|

إرميا 8

|

إرميا 9

|

إرميا 10

|

إرميا 11

|

إرميا 12

|

إرميا 13

|

إرميا 14

|

إرميا 15

|

إرميا 16

|

إرميا 17

|

إرميا 18

|

إرميا 19

|

إرميا 20

|

إرميا 21

|

إرميا 22

|

إرميا 23

|

إرميا 24

|

إرميا 25

|

إرميا 26

|

إرميا 27

|

إرميا 28

|

إرميا 29

|

إرميا 30

|

إرميا 31

|

إرميا 32

|

إرميا 33

|

إرميا 34

|

إرميا 35

|

إرميا 36

|

إرميا 37

|

إرميا 38

|

إرميا 39

|

إرميا 40

|

إرميا 41

|

إرميا 42

|

إرميا 43

|

إرميا 44

|

إرميا 45

|

إرميا 46

|

إرميا 47

|

إرميا 48

|

إرميا 49

|

إرميا 50

|

إرميا 51

|

إرميا 52

|
إرميا
كامل

الكتاب المقدس المسموع:
استمع لهذا الأصحاح

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوة باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الأولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأولى
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية:
1
234
5678
91011
121314
151617
181920
2122



الآيات 1-6:-

“فَتَقَدَّمَ كُلُّ رُؤَسَاءِ الْجُيُوشِ
وَيُوحَانَانُ بْنُ قَارِيحَ، وَيَزَنْيَا بْنُ هُوشَعْيَا،
وَكُلُّ الشَّعْبِ مِنَ الصَّغِيرِ إِلَى الْكَبِيرِ، وَقَالُوا
لإِرْمِيَا النَّبِيِّ: «لَيْتَ تَضَرُّعَنَا يَقَعُ أَمَامَكَ،
فَتُصَلِّيَ لأَجْلِنَا إِلَى الرَّبِّ إِلهِكَ لأَجْلِ كُلِّ
هذِهِ الْبَقِيَّةِ. لأَنَّنَا قَدْ بَقِينَا قَلِيلِينَ مِنْ
كَثِيرِينَ كَمَا تَرَانَا عَيْنَاكَ. فَيُخْبِرُنَا الرَّبُّ
إِلهُكَ عَنِ الطَّرِيقِ الَّذِي نَسِيرُ فِيهِ، وَالأَمْرِ
الَّذِي نَفْعَلُهُ». فَقَالَ لَهُمْ إِرْمِيَا النَّبِيُّ: «قَدْ
سَمِعْتُ. هأَنَذَا أُصَلِّي إِلَى الرَّبِّ إِلهِكُمْ
كَقَوْلِكُمْ، وَيَكُونُ أَنَّ كُلَّ الْكَلاَمِ الَّذِي
يُجِيبُكُمُ الرَّبُّ أُخْبِرُكُمْ بِهِ. لاَ أَمْنَعُ عَنْكُمْ
شَيْئًا». فَقَالُوا هُمْ لإِرْمِيَا: «لِيَكُنِ الرَّبُّ
بَيْنَنَا شَاهِدًا صَادِقًا وَأَمِينًا إِنَّنَا نَفْعَلُ حَسَبَ
كُلِّ أَمْرٍ يُرْسِلُكَ بِهِ الرَّبُّ إِلهُكَ إِلَيْنَا، إِنْ
خَيْرًا وَإِنْ شَرًّا. فَإِنَّنَا نَسْمَعُ لِصَوْتِ الرَّبِّ
إِلهِكَ الَّذِي نَحْنُ مُرْسِلُوكَ إِلَيْهِ لِيُحْسَنَ إِلَيْنَا
إِذَا سَمِعْنَا لِصَوْتِ الرَّبِّ إِلهِنَا».”

يتضح من حديثهم مع إرميا وحديثه معهم، أنه لم يكن يعرف تصميمهم على
الذهاب لمصر. وقد أظهر النبي لهم كل رقة ووعدهم بالصلاة لأجلهم، ولعله هو
نفسه لم يكن يعرف ما هو الأفضل، الذهاب أم البقاء. ولكن يبدو واضحًا بعد
ذلك أنهم إنما كانوا يسألون الله، كمثل طريقة بلعام، أي يسألون الله وهم قد
اتخذوا قرارًا، فإن اتفق كلام الله مع رغبتهم نفذوه، وإن لم يتفق رفضوه.
ولنلاحظ أن الله لا يُسمِعنا صوته إن لم نكن بنية صادقة نعتزم أن نطيعه
حينما نعرف إرادته. ولنلاحظ أن رجوعهم لمصر بعد كل وعود الرب هو رجوع
المؤمن التائب للعالم يلتمس عنده العزاء والمعونة. وأن رجوعهم لمصر هو
رجوعهم لأرض العبودية والذل متجاهلين دم الفصح (دم المسيح) وعبور البحر
الأحمر (المعمودية).


الآيات 7-22:-

“وَكَانَ بَعْدَ عَشَرَةِ أَيَّامٍ أَنَّ كَلِمَةَ الرَّبِّ
صَارَتْ إِلَى إِرْمِيَا. فَدَعَا يُوحَانَانَ بْنَ قَارِيحَ وَكُلَّ رُؤَسَاءِ
الْجُيُوشِ الَّذِينَ مَعَهُ، وَكُلَّ الشَّعْبِ مِنَ الصَّغِيرِ إِلَى
الْكَبِيرِ، وَقَالَ لَهُمْ: «هكَذَا قَالَ الرَّبُّ إِلهُ إِسْرَائِيلَ
الَّذِي أَرْسَلْتُمُونِي إِلَيْهِ لِكَيْ أُلْقِيَ تَضَرُّعَكُمْ أَمَامَهُ:
إِنْ كُنْتُمْ تَسْكُنُونَ فِي هذِهِ الأَرْضِ، فَإِنِّي أَبْنِيكُمْ وَلاَ
أَنْقُضُكُمْ، وَأَغْرِسُكُمْ وَلاَ أَقْتَلِعُكُمْ. لأَنِّي نَدِمْتُ عَنِ
الشَّرِّ الَّذِي صَنَعْتُهُ بِكُمْ. لاَ تَخَافُوا مَلِكَ بَابِلَ الَّذِي
أَنْتُمْ خَائِفُوهُ. لاَ تَخَافُوهُ، يَقُولُ الرَّبُّ، لأَنِّي أَنَا
مَعَكُمْ لأُخَلِّصَكُمْ وَأُنْقِذَكُمْ مِنْ يَدِهِ. وَأُعْطِيَكُمْ نِعْمَةً،
فَيَرْحَمُكُمْ وَيَرُدُّكُمْ إِلَى أَرْضِكُمْ. «وَإِنْ قُلْتُمْ: لاَ
نَسْكُنُ فِي هذِهِ الأَرْضِ. وَلَمْ تَسْمَعُوا لِصَوْتِ الرَّبِّ إِلهِكُمْ،
قَائِلِينَ: لاَ بَلْ إِلَى أَرْضِ مِصْرَ نَذْهَبُ، حَيْثُ لاَ نَرَى حَرْبًا،
وَلاَ نَسْمَعُ صَوْتَ بُوق، وَلاَ نَجُوعُ لِلْخُبْزِ، وَهُنَاكَ نَسْكُنُ.
فَالآنَ لِذلِكَ اسْمَعُوا كَلِمَةَ الرَّبِّ يَا بَقِيَّةَ يَهُوذَا، هكَذَا
قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ إِلهُ إِسْرَائِيلَ: إِنْ كُنْتُمْ تَجْعَلُونَ
وُجُوهَكُمْ لِلدُّخُولِ إِلَى مِصْرَ، وَتَذْهَبُونَ لِتَتَغَرَّبُوا هُنَاكَ،
يَحْدُثُ أَنَّ السَّيْفَ الَّذِي أَنْتُمْ خَائِفُونَ مِنْهُ يُدْرِكُكُمْ
هُنَاكَ فِي أَرْضِ مِصْرَ، وَالْجُوعَ الَّذِي أَنْتُمْ خَائِفُونَ مِنْهُ
يَلْحَقُكُمْ هُنَاكَ فِي مِصْرَ، فَتَمُوتُونَ هُنَاكَ. وَيَكُونُ أَنَّ كُلَّ
الرِّجَالِ الَّذِينَ جَعَلُوا وُجُوهَهُمْ لِلدُّخُولِ إِلَى مِصْرَ
لِيَتَغَرَّبُوا هُنَاكَ، يَمُوتُونَ بِالسَّيْفِ وَالْجُوعِ وَالْوَبَإِ،
وَلاَ يَكُونُ مِنْهُمْ بَاق وَلاَ نَاجٍ مِنَ الشَّرِّ الَّذِي أَجْلِبُهُ
أَنَا عَلَيْهِمْ. لأَنَّهُ هكَذَا قَالَ رَبُّ الْجُنُودِ إِلهُ إِسْرَائِيلَ:
كَمَا انْسَكَبَ غَضَبِي وَغَيْظِي عَلَى سُكَّانِ أُورُشَلِيمَ، هكَذَا
يَنْسَكِبُ غَيْظِي عَلَيْكُمْ عِنْدَ دُخُولِكُمْ إِلَى مِصْرَ، فَتَصِيرُونَ
حَلَفًا وَدَهَشًا وَلَعْنَةً وَعَارًا، وَلاَ تَرَوْنَ بَعْدُ هذَا
الْمَوْضِعَ». «قَدْ تَكَلَّمَ الرَّبُّ عَلَيْكُمْ يَا بَقِيَّةَ يَهُوذَا:
لاَ تَدْخُلُوا مِصْرَ. اعْلَمُوا عِلْمًا أَنِّي قَدْ أَنْذَرْتُكُمُ
الْيَوْمَ. لأَنَّكُمْ قَدْ خَدَعْتُمْ أَنْفُسَكُمْ إِذْ أَرْسَلْتُمُونِي
إِلَى الرَّبِّ إِلهِكُمْ قَائِلِينَ: صَلِّ لأَجْلِنَا إِلَى الرَّبِّ
إِلهِنَا، وَحَسَبَ كُلِّ مَا يَقُولُهُ الرَّبُّ إِلهُنَا هكَذَا أَخْبِرْنَا
فَنَفْعَلَ. فَقَدْ أَخْبَرْتُكُمُ الْيَوْمَ فَلَمْ تَسْمَعُوا لِصَوْتِ
الرَّبِّ إِلهِكُمْ، وَلاَ لِشَيْءٍ مِمَّا أَرْسَلَنِي بِهِ إِلَيْكُمْ.
فَالآنَ اعْلَمُوا عِلْمًا أَنَّكُمْ تَمُوتُونَ بِالسَّيْفِ وَالْجُوعِ
وَالْوَبَإِ فِي الْمَوْضِعِ الَّذِي ابْتَغَيْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوهُ
لِتَتَغَرَّبُوا فِيهِ».”


بعد 10 أيام
(7) = رقم (10) يشير
للوصايا، ولأنهم كسروا وصايا الله فالله انتظر عليهم عشرة أيام. فهم
بخطاياهم صنعوا هوة بينهم وبين الله. وهنا هم المسئولون عن هذا البعد
لريائهم فسؤالهم لله كان فيه رياء. ثم أن فترة الانتظار تُعلن لهم أن النبي
لم يتكلم من نفسه بل انتظر الرب ليكلمه. وفي (10) أَنِّي نَدِمْتُ عَنِ
الشَّرِّ
=
ندمت على الشر تعني أن الله قرر أن يُوقِف الضربات ويبدأ في إظهار مراحمه إعلانًا عن محبته
لشعبه. وفي (14) لا نرى حربًا = هم يبحثون عن سلام مزيف فالسلام
الحقيقي عند الله في كنيسته. ومن يترك الكنيسة بسبب بعض المتاعب ليبحث
لنفسه عن سلام بعيدًا حيث الآبار المشققة التي لا تضبط ماء
،
تلاحقه المتاعب حيثما ذهب.(انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في

موقع الأنبا تكلا
في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى).

ولا نجوع
للخبز
= هذا حال من يريد أن يشبع من العالم وملذاته تاركًا المسيح خبز
الحياة ومن يأكله يحيا به. وفي (16) يظهر غبائهم أكثر إنهم إنما هم
هاربون من وجه السيف (السَّيْفَ الَّذِي أَنْتُمْ خَائِفُونَ مِنْهُ) = وكان ينبغي أن يفهموا أن السيف والمجاعة هي
أسلحة الله ضدهم لدعوتهم للتوبة. وإن لم يتوبوا سيلحقهم السيف والمجاعة
هناك في مصر لأن الله سيكون وراءهم. وإن استمعوا لصوت الله فحتى لو كانت
أورشليم أرض حرب ولكن الرب فيها، ستتحول لأرض سلام. وهذا ينطبق على المآسي
العامة، فمن يظن أنه يهرب من مكانه بسبب مأساة تلاحقه، ستلاحقه هذه المأساة
أينما ذهب، إن كانت هذه المأساة تجربة سمح بها الرب بسبب خطاياه. فالعالم
الذي نعيش فيه هو برية وهروبنا من مكان لآخر هو انتقال من برية إلى برية.
ولا سبيل للسلام سوى التوبة والرجوع إلى الله. ووضع لهم الله هنا البركة
واللعنة.

20:- خدعتم أنفسكم
= لأنكم تريدون مشورتكم وليس مشورة الله.


← تفاسير أصحاحات
إرمياء:


مقدمة |
1 |

2
|

3
|

4
|

5
|

6
|

7
|

8
|

9
|

10
|

11
|

12
|

13
|

14
|

15
|

16
|

17
|

18
|

19
|

20
|

21
|

22
|

23
|

24
|

25
|

26
|

27
|

28
|

29
|

30
|

31
|

32
|

33
|

34
|

35
|

36
|

37
|

38
|

39
|

40
|

41
|

42
|

43
|

44
|

45
|

46
|

47
|

48
|

49
|

50
|

51
|

52

الكتاب المقدس المسموع:
استمع لهذا الأصحاح

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوة باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الأولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأولى
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا


هل تبحث عن  الكتاب المقدس - العهد القديمسفر أيوب

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي