إشعياء36 - تفسير سفر أشعياء

تفسير

الكتاب المقدس – العهد القديم – القمص تادرس يعقوب


سلسلة “من تفسير وتأملات الآباء الأولين”

إشعياء36 – تفسير سفر أشعياء


[ص 36- ص 39]

القدوس واهب
الغلبة



محتويات
:


(إظهار/إخفاء)



* تأملات في كتاب

أشعيا
:


تفسير سفر إشعياء:

مقدمة سفر إشعياء
|
إشعياء 1 |

إشعياء 2

|

إشعياء 3

|

إشعياء 4

|

إشعياء 5

|

إشعياء 6

|

إشعياء 7

|

إشعياء 8

|

إشعياء 9

|

إشعياء 10

|

إشعياء 11

|

إشعياء 12

|

إشعياء 13

|

إشعياء 14

|

إشعياء 15

|

إشعياء 16

|

إشعياء 17

|

إشعياء 18

|

إشعياء 19

|

إشعياء 20

|

إشعياء 21

|

إشعياء 22

|

إشعياء 23

|

إشعياء 24

|

إشعياء 25

|

إشعياء 26

|

إشعياء 27

|

إشعياء 28

|

إشعياء 29

|

إشعياء 30

|

إشعياء 31

|

إشعياء 32

|

إشعياء 33

|

إشعياء 34

|

إشعياء 35

|

إشعياء 36

|

إشعياء 37

|

إشعياء 38

|

إشعياء 39

|

إشعياء 40

|

إشعياء 41

|

إشعياء 42

|

إشعياء 43

|

إشعياء 44

|

إشعياء 45

|

إشعياء 46

|

إشعياء 47

|

إشعياء 48

|

إشعياء 49

|

إشعياء 50

|

إشعياء 51

|

إشعياء 52

|

إشعياء 53

|

إشعياء 54

|

إشعياء 55

|

إشعياء 56

|

إشعياء 57

|

إشعياء 58

|

إشعياء 59

|

إشعياء 60

|

إشعياء 61

|

إشعياء 62

|

إشعياء 63

|

إشعياء 64

|

إشعياء 65

|

إشعياء 66

|

ملخص عام

نص سفر إشعياء:
إشعياء 1 |

إشعياء 2

|

إشعياء 3

|

إشعياء 4

|

إشعياء 5

|

إشعياء 6

|

إشعياء 7

|

إشعياء 8

|

إشعياء 9

|

إشعياء 10

|

إشعياء 11

|

إشعياء 12

|

إشعياء 13

|

إشعياء 14

|

إشعياء 15

|

إشعياء 16

|

إشعياء 17

|

إشعياء 18

|

إشعياء 19

|

إشعياء 20

|

إشعياء 21

|

إشعياء 22

|

إشعياء 23

|

إشعياء 24

|

إشعياء 25

|

إشعياء 26

|

إشعياء 27

|

إشعياء 28

|

إشعياء 29

|

إشعياء 30

|

إشعياء 31

|

إشعياء 32

|

إشعياء 33

|

إشعياء 34

|

إشعياء 35

|

إشعياء 36

|

إشعياء 37

|

إشعياء 38

|

إشعياء 39

|

إشعياء 40

|

إشعياء 41

|

إشعياء 42

|

إشعياء 43

|

إشعياء 44

|

إشعياء 45

|

إشعياء 46

|

إشعياء 47

|

إشعياء 48

|

إشعياء 49

|

إشعياء 50

|

إشعياء 51

|

إشعياء 52

|

إشعياء 53

|

إشعياء 54

|

إشعياء 55

|

إشعياء 56

|

إشعياء 57

|

إشعياء 58

|

إشعياء 59

|

إشعياء 60

|

إشعياء 61

|

إشعياء 62

|

إشعياء 63

|

إشعياء 64

|

إشعياء 65

|

إشعياء 66

|
إشعياء
كامل

الكتاب المقدس المسموع:
استمع لهذا الأصحاح

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوة باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الأولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأولى
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية:
1
234
5678
91011
121314
151617
181920
2122


في
الأصحاحات السابقة كشف
النبي عما وصل إليه كل بشر، وما بلغت إليه كل الأمم، الآن يعلن أن الإنسان الساقط
الذي تُحطمه الخطية ويهدده الموت يمكن أن يعيش غالبًا ومنتصرًا بالله القدوس، يغلب
الأعداء، كما يهزم الموت، إن نال نصرة داخلية في أعماقه.

يقدم لنا النبي معاملات الله مع الملك
حزقيا كنموذج حيّ للتمتع بالله القدوس واهب الغلبة، كما يقدمه نموذجًا واقعيًا لمن
يفقد غلبته ونصرته على الأعداء إن تجاهل شركته بالقدوس.

لقد جاءت الأحداث الواردة هنا [ص 36-39]
في (2 مل 18: 13-20؛ 19؛ 2 أي 32)، وقد حاول بعض الدارسين البحث في أيهما اعتمد
على الآخر: إشعياء النبي (أو كاتبه) أم كاتب سفر ملوك الثاني وأخبار الأيام
الثاني؟ لكن كما يقول بعض المفسرين إننا نؤمن بوحي الروح القدس الذي يستطيع أن يهب
ذات الأمر لأشخاص متعددين دون أن يعتمد الواحد على كتابات الآخر.


إثارة
سنحاريب للشعب

أرسل سنحاريب ملك آشور
ربشاقى
ليُثير الشعب ضد حزقيا ملك يهوذا، مطالبًا إياهم ألا يتكلوا على فرعون ولا ينخدعوا
بكلمات ملكهم المتكل على إلهه بل يعقدوا معه صلحًا حتى لا يُخّرِب بلادهم، وأن
يقبلوا الذهاب إلى أرض السبي برِضا.

لكي نفهم هذه الحادثة التاريخية يلزمنا
دراسة (2 أي 32، 2 مل 18: 13-20؛ 19).





St-Takla.org Image:
Map: Ten years later the Assyrians returned to invade the Kingdom of Judah ruled
by King Hezekiah. City after city fell to the powerful Assyrian army. (2 Kings
18: 13) (Isaiah 36: 1) – “King Hezekiah and the Assyrian invasion” images set (2
Kings 18-19, 2 Chronicles 29 – 32:23, Isaiah 36-37): image (9) – 2 Kings, Bible
illustrations (1931-2009), published by Sweet Media

صورة في
موقع الأنبا تكلا
: خريطة: “وفي السنة الرابعة عشرة للملك حزقيا،
صعد سنحاريب ملك أشور على جميع مدن يهوذا الحصينة وأخذها” (الملوك الثاني 18: 13) –
“وكان في السنة الرابعة عشرة للملك حزقيا أن سنحاريب ملك أشور صعد على كل مدن يهوذا
الحصينة وأخذها” (إشعياء 36: 1) – مجموعة “الملك حزقيا والغزو الأشوري” (ملوك
الثاني 18-19, أخبار الأيام الثاني 29 – 32: 23, إشعياء 36-37) – صورة (9) – صور
سفر الملوك الثاني (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا




1. سنحاريب يستولي على
مدن يهوذا:

وكان في السنة الرابعة عشرة
للملك حزقيا أن سنحاريب ملك آشور صعد على كل مدن يهوذا الحصينة وأخذها
[1].

ورد غزو سنحاريب على يهوذا هنا في (ص 36)
وأيضًا في (2 مل 18: 13-20)، وبمقارنة النصين يُلاحظ الآتي:

أ. جاء في (2 مل 18) أن حزقيا أرسل إلى
ملك آشور يعتذر له ويقول: “قد أخطأت، ارجع عني ومهما جعلت عليّ حملته”،
وبالفعل فرض عليه جزية ثلاث مئة وزنة من الفضة وثلاثين من الذهب دفعها حزقيا من
بيت الرب ومن خزائن بيت الملك… لكن سنحاريب خان العهد وعاد يرسل جيشًا ليقتحم
أورشليم. وقد جاء تاريخ آشور يؤكد ذلك فقد حُسب حزقيا كعصفور في قفص لم يكن قادرًا
على الخروج من أورشليم، وأنه دفع الجزية كما أن 200.000 شخصًا من شعبه سقطوا أسرى.

لم يذكر إشعياء النبي أمر الجزية، لأنه
لم يهدف إلى تاريخ حياة حزقيال، إنما أراد إبراز معاملات الله معه لتأكيد إمكانية
الله للخلاص عندما يبدو الأمر مستحيلًا.

ب. يرى بعض الدارسين أن سنحاريب قام
بحملتين للغزو على يهوذا، الأولى سنة 701 ق.م. والأخرى سنة 688 ق.م. أيام
تُرْهَاقَة
ملك مصر وكوش (إش 37: 9).

ج. جاء في (2 مل 18: 17) أن سنحاريب أرسل
مع ربشاقى قائدين هما ترتان وربساربس؛ كانت الإرسالية تضم ثلاثة قواد وكان ربشاقى
هو المتكلم الوحيد بينهم.

يرى البعض أن ربشاقى ليس اسمًا لشخص إنما
هو لقب يعادل “رئيس سقاة” يتذوق الخمر قبل أن يشرب منه الملك حتى لا
يتعرض الملك للتسمم، كما كان يقوم بأدوار أخرى رئيسية في القصر الملكي.

لقد سمح الله بهذا الضيق في أيام حزقيا
الذي قام بإصلاحات كثيرة وسط الشعب وإن كان كثيرون -خاصة من القادة الدينيين
والمدنيين- اهتموا بالإصلاح الخارجي دون الداخلي، فاهتموا بالشكليات دون الحياة
القدسية، وقد أراد الله أن يزكي حزقيا ويحول الضيق إلى تمجيده. هذا ومن جانب آخر
أراد أن يكشف ضعف حزقيا أمام نفسه فقد خانته شجاعته ولم يكن اتكاله على الله كاملًا…
بالتجربة اعترف بضعفه وزاد إيمانه بالله وثقته فيه.





2. إرساله ربشاقى إلى
أورشليم:

أرسل سنحاريب ربشاقى من لاخيش (لخيش)،
وهي مدينة محصنة تقع في سهول يهوذا (يش 15: 33، 39)، كانت تُعرف سابقًا بتل الحصى
التي تبعد 16 ميلًا شمال شرقي غزة وأحد عشر ميلًا جنوب غربي مدينة جبرين، يُرجَّح
الآن أنها تقع في تل الدوير على بعد خمسة أميال جنوب غربي بيت جبرين؛ حاصرها
سنحاريب ومن المعسكر الذي أمامها أرسل ربشاقى إلى أورشليم لكي يسلمها الملك
ورجاله.



St-Takla.org Image:
Instead he sent his supreme commander, his chief officer and his field commander
with a large army, from Lachish to King Hezekiah at Jerusalem. They shouted
their demands. Hezekiah urged the people, ‘Be strong and courageous. Don’t be
afraid or discouraged because of the king of Assyria and the vast army with him,
for there is a greater power with us than with him. (2 Kings 18: 17) (2
Chronicles 32: 9) (Isaiah 36: 2-3) – “King Hezekiah and the Assyrian invasion”
images set (2 Kings 18-19, 2 Chronicles 29 – 32:23, Isaiah 36-37): image (13) –
2 Kings, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009), published by Sweet
Media

صورة في
موقع الأنبا تكلا
: “وأرسل ملك أشور ترتان وربساريس وربشاقى من
لخيش إلى الملك حزقيا بجيش عظيم إلى أورشليم، فصعدوا وأتوا إلى أورشليم. ولما صعدوا
جاءوا ووقفوا عند قناة البركة العليا التي في طريق حقل القصار” (الملوك الثاني 18:
17) – “بعد هذا أرسل سنحاريب ملك أشور عبيده إلى أورشليم، وهو على لخيش وكل سلطنته
معه، إلى حزقيا ملك يهوذا وإلى كل يهوذا الذين في أورشليم” (أخبار الأيام الثاني
32: 9) – “وأرسل ملك أشور ربشاقى من لاخيش إلى أورشليم، إلى الملك حزقيا بجيش عظيم،
فوقف عند قناة البركة العليا في طريق حقل القصار. فخرج إليه ألياقيم بن حلقيا الذي
على البيت، وشبنة الكاتب، ويوآخ بن آساف المسجل” (إشعياء 36: 2-3) – مجموعة “الملك
حزقيا والغزو الأشوري” (ملوك الثاني 18-19, أخبار الأيام الثاني 29 – 32: 23,
إشعياء 36-37) – صورة (13) – صور سفر الملوك الثاني، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)،
إصدار شركة سويت ميديا

وقف ربشاقى ومعه جيش عظيم عند قناة
البركة العليا في طريق حقل القصار [2]، أي حقل مبيض الثياب، خارج أورشليم وقريب
منها جدًا حيث كان الذين على سور المدينة يسمعون من يتكلم في حقل القصار. يرى
البعض أنه في وادي قدرون، وأن القناة المشار إليها هي النفق الموصل ينبوع العذراء
ببركة سلوام، وإن كان البعض يرى أنه كان شمال المدينة، حيث كان الشمال هو الجانب
الطبيعي الذي يقع الهجوم منه.

خرج إليه الياقيم خلف شبنا المتولي على
بيت الملك (إش 22: 15-20) أشبه برئيس الوزارة، وشبْنا الكاتب الذي يُسجل للملك أهم
الأحداث للتذكرة ويقوم بدور المؤرخ لحياة الملك، وأيضًا يوآخ المسجل.

سخر ربشاقى بحزقيا الملك أمام عظمائه إذ
دعى سنحاريب “الملك العظيم ملك آشور” بينما لم يعطِ لقبًا لحزقيا [4].
هزأ به لأنه اتكل على فرعون مصر قائلًا: “أنك قد اتكلت على عكاز هذه
القصبة المرضوضة، على مصر، التي إذا أتكأ أحد عليها دخلت في كفه وثقبته

[6].
وقد صدق في هذا أن مَنْ يتكل على ذراع بشر إنما يتكئ على قصبة مرضوضة لا تقدر أن
تسنده بل وتثقب يده
.(انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في

موقع الأنبا تكلا
في أقسام المقالات
والتفاسير الأخرى).

كما سخر به لأنه اتكل على الله إلهه، قائلًا: “أفليس
هو الذي أزال حزقيا مرتفعاته ومذابحه، وقال ليهوذا وأورشليم: أمام هذا المذبح
تسجدون…؟!
لا يجعلكم حزقيا تتكلون على الرب قائلًا: إنقاذًا ينقذنا الرب،
لا تُدفع هذه المدينة إلى يد ملك آشور… هل أنقذ آلهة الأمم كل واحد أرضه من يد
ملك آشور…؟! مَنْ مِن كل آلهة هذه الأراضي أنقذ أرضهم من يدي حتى ينقذ الرب
أورشليم من يدي؟!
[7، 15، 20].

في ذات الموقع الذي فيه سخر
آحاز بالرب رافضًا التعامل مع الله متكلًا على الذراع البشري (إش 7)، صار
ربشاقى يسخر بالله،
وكأن بني يهوذا صاروا يشربون من الكأس التي قدمها لهم آحاز ملكهم من قبل! في ذات
الموقع الذي جاء فيه إشعياء إلى آحاز يسأله أن يطلب آية من الرب لتأكيد إمكانية الله
للخلاص فيرفض، جاء ربشاقى يسخر بيهوذا وملكهم وإلههم!

لقد اتكل حزقيا أيضًا على معاهدات بشرية
مع فرعون، وبخه الله عليها على لسان رجل وثني، إذ دعاها كلام شفتين، مشورة كلامية [5]
لا قوة لها ولا فاعلية. الآن يراهنه أنه يُقدم له ألفين فرس إن جاء بألفين فارس من
شعبه قادرين على استخدامها. وكأنه يقول له: لماذا تتكل على فرس مصر وفرسانها، ها
نحن نقدم لك الخيل قدم لنا رجالك.؟!





3. ربشاقى يُثير الشعب:

إذ استخدم ربشاقى حرب الأعصاب لإثارة
الشعب ضد الملك ورجاله، ودَفْعِهم إلى اليأس وتحطيم إيمانهم بالله المخلص، طلب
رجال حزقيا من ربشاقى أن يتحدث بالآرامية -السريانية- التي كان ينطق بها سكان
شمال وشرق فلسطين، ويفهمها الآشوريون إذ تنتمي إلى ذات عائلة لغاتهم، وهي لغة لا
يفهمها عامة الشعب اليهودي، لكن ربشاقى أصّر على الحديث بالعبرية، لإثارة الشعب
وإحداث نوع من الانشقاق، لعله يستطيع أن يشعل حربًا أهلية وسط الشعب والقيادات.

هذا هو عمل عدو الخير، يستخدم اللغة التي
تثير ضعفنا، والتي تسبب انشقاقًا وانقسامات.



St-Takla.org Image:
Eliakim son of Hilkiah the palace administrator, Shebna the secretary, and Joah
son of Asaph the recorder went out to them. The Assyrians spoke loudly in Hebrew
so those on the walls could hear them, ‘You say you are ready for war but you
speak empty words. On whom are you depending, that you rebel against me?’
Hezekiah’s men asked them not to speak in Hebrew so that those in Jerusalem
could hear them, but the Assyrians refused. (2 Kings 18: 17-18, 26) (2
Chronicles 32: 9-10, 16-19) (Isaiah 36: 2-4, 11) – “King Hezekiah and the
Assyrian invasion” images set (2 Kings 18-19, 2 Chronicles 29 – 32:23, Isaiah
36-37): image (14) – 2 Kings, Bible illustrations by James Padgett (1931-2009),
published by Sweet Media

صورة في
موقع الأنبا تكلا
: “وأرسل ملك أشور ترتان وربساريس وربشاقى من
لخيش إلى الملك حزقيا بجيش عظيم إلى أورشليم، فصعدوا وأتوا إلى أورشليم. ولما صعدوا
جاءوا ووقفوا عند قناة البركة العليا التي في طريق حقل القصار. ودعوا الملك، فخرج
إليهم ألياقيم بن حلقيا الذي على البيت وشبنة الكاتب ويواخ بن آساف المسجل. فقال
لهم ربشاقى: «قولوا لحزقيا: هكذا يقول الملك العظيم ملك أشور: ما الاتكال الذي
اتكلت؟ قلت إنما كلام الشفتين هو مشورة وبأس للحرب. والآن على من اتكلت حتى عصيت
علي..؟ فقال ألياقيم بن حلقيا وشبنة ويواخ لربشاقى: «كلم عبيدك بالأرامي لأننا
نفهمه، ولا تكلمنا باليهودي في مسامع الشعب الذين على السور»” (الملوك الثاني 18:
17-18، 26) – “بعد هذا أرسل سنحاريب ملك أشور عبيده إلى أورشليم، وهو على لخيش وكل
سلطنته معه، إلى حزقيا ملك يهوذا وإلى كل يهوذا الذين في أورشليم يقولون: «هكذا
يقول سنحاريب ملك أشور: على ماذا تتكلون وتقيمون في الحصار في أورشليم..؟ وتكلم
عبيده أكثر ضد الرب الإله وضد حزقيا عبده. وكتب رسائل لتعيير الرب إله إسرائيل
وللتكلم ضده قائلا: «كما أن آلهة أمم الأراضي لم تنقذ شعوبها من يدي، كذلك لا ينقذ
إله حزقيا شعبه من يدي». وصرخوا بصوت عظيم باليهودي إلى شعب أورشليم الذين على
السور لتخويفهم وترويعهم لكي يأخذوا المدينة. وتكلموا على إله أورشليم كما على آلهة
شعوب الأرض صنعة أيدي الناس” (أخبار الأيام الثاني 32: 9-10، 16-19) – “وأرسل ملك
أشور ربشاقى من لاخيش إلى أورشليم، إلى الملك حزقيا بجيش عظيم، فوقف عند قناة
البركة العليا في طريق حقل القصار. فخرج إليه ألياقيم بن حلقيا الذي على البيت،
وشبنة الكاتب، ويوآخ بن آساف المسجل. فقال لهم ربشاقى: «قولوا لحزقيا: هكذا يقول
الملك العظيم ملك أشور: ما هو هذا الاتكال الذي اتكلته..؟ فقال ألياقيم وشبنة ويوآخ
لربشاقى: «كلم عبيدك بالأرامي لأننا نفهمه، ولا تكلمنا باليهودي في مسامع الشعب
الذين على السور»” (إشعياء 36: 2-4، 11) – مجموعة “الملك حزقيا والغزو الأشوري”
(ملوك الثاني 18-19, أخبار الأيام الثاني 29 – 32: 23, إشعياء 36-37) – صورة (14) –
صور سفر الملوك الثاني، رسم جيمز بادجيت (1931-2009)، إصدار شركة سويت ميديا

أراد ربشاقى أن يُثير الشعب فذكّرِهم بما
سيحل بهم من دمار عوض تمتعهم بالخيرات في آشور لإظهار أن حزقيا يخدعهم وأن إلههم
لن ينقذهم. أنه يستخدم ذات الأسلوب الذي يستخدمه عدو الخير عبر كل الأجيال، إذ نرى
حاليًا اتباع “كنيسة الشيطان” في أمريكا ينادون بأنهم يعبدونه لأنه
يستجيب لهم ويهبهم طلباتهم التي لا يُقدمها لهم الله.

عمل عدو الخير الرئيسي هو إثارة الرعب في
حياة الإنسان وتشكيكه في قوة الإيمان. فمن جانب يُحطم نفسيتهم بالإرهاب والرعب،
ومن الجانب الآخر يُريد أن يعزلهم عن الله ملكهم ومخلصهم ليستفرد بهم. لذلك يصرخ
داود النبي قائلًا: “كثيرون يقولون لنفسي ليس له خلاص بإلهه” (مز 3: 2)،
“كل الذين يرونني يستهزئون بيّ، يغفرون الشفاه وينغضون الرأس قائلين: اتكل
على الرب فليُنجه، لينقذه لأنه سُرّ به!” (مز 22: 7-8)؛ “لأن أعدائي
تقاولوا عليّ، والذين يرصدون نفسي تآمروا معًا، قائلين أن الله قد تركه، ألحقوه
وامسكوه لأنه لا منقذ له” (مز 71: 10-11). هذه هي صورة حرب عدو الخير الذي
يسخر بالمؤمنين ويهينهم محطمًا نفوسهم حتى يفقدوا رجاءهم في الرب إلههم فيلحق بهم
وينحدر بهم معه حتى الهاوية. وقد أراد العدو أن يمارس ذات الحرب مع ممثل البشرية
ومخلصهم، إذ قيل له: “خلص آخرين وأما نفسه فما يقدر أن يخلصها، إن كان هو ملك
إسرائيل فلينزل الآن عن الصليب فنؤمن به” (مت 27: 42).

فسكتوا ولم يجيبوا بكلمة لأن
أمر الملك كان قائلًا لا تجيبوه
[21] (2 مل 18: 36). كان من
المتوقع أن يعلنوا عن ثورتهم وعصيانهم على الملك، لكنهم صمتوا علامة الطاعة والثقة
منتظرين أمر الملك وتعليماته. أطاعوا الملك الذي سألهم ألا يجيبوه، أي لا يدخلوا
في حوار معه لئلا يسقطوا في الضعف كما سقطت حواء بحوارها مع الحية القديمة. وكما
يقول



القديس يوحنا الذهبي الفم
: [كان يجب عليها أن تصمت؛ كان يلزمها ألا تُبادلها
الحديث، ولكن في غباء كشفت قول السيد، وبذلك قدمت للشيطان فرصة عظيمة… انظروا أي
شر هذا أن نسلم أنفسنا في أيدي أعدائنا والمتآمرين علينا
(369)]. كما يقول: [إذ لم يكن
الشيطان قادرًا على تقديم شيء عمليًا قدم بالأكثر وعودًا في كلمات. هكذا هي شخصية
المخادعين
(370)]. ويقول

القديس أغسطينوس
:
[الله هو قائدنا والشيطان هو مهلكنا، القائد يُقدم وصيته وأما المهلك فيقترح خدعة،
فهل نصغي إلى الوصية أم إلى الخداع؟!
(371)].





4. عودة المسئولين إلى
حزقيا:

جاء الرجال إلى حزقيا وثيابهم ممزقة فأخبروه
بكلام ربشاقى [22]… جاءوا في حزن ومرارة إلى الملك.

ليتنا نحن أيضًا إذ نشعر بالمرارة لا نشق
ثيابنا بل نمزق قلوبنا بالتوبة ملتجئين إلى المسيح الملك القادر وحده أن يهبنا
المشورة الصالحة والعامل فينا بروحه القدوس.

_____


الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في

موقع الأنبا تكلاهيمانوت
:


(370)

In 2 Tim. Hom. 8.


(371)

On Ps. 71.


← تفاسير أصحاحات
إشعياء:


مقدمة |
1 |

2
|

3
|

4
|

5
|

6
|

7
|

8
|

9
|

10
|

11
|

12
|

13
|

14
|

15
|

16
|

17
|

18
|

19
|

20
|

21
|

22
|

23
|

24
|

25
|

26
|

27
|

28
|

29
|

30
|

31
|

32
|

33
|

34
|

35
|

36
|

37
|

38
|

39
|

40
|

41
|

42
|

43
|

44
|

45
|

46
|

47
|

48
|

49
|

50
|

51
|

52
|


53
|

54
|

55
|

56
|

57
|

58
|

59
|

60
|

61
|

62
|

63
|

64
|

65
|

66

الكتاب المقدس المسموع:
استمع لهذا الأصحاح

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوة باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الأولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأولى
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا


هل تبحث عن  اللاوي كاهن ميخا الأفرايمي عابد الأصنام

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي