التكوين30 - تفسير سفر التكوين

تفسير

الكتاب المقدس – العهد القديم – القمص تادرس يعقوب


سلسلة “من تفسير وتأملات الآباء الأولين”

التكوين30 – تفسير سفر التكوين

صراع في حياة يعقوب



محتويات
:


(إظهار/إخفاء)



* تأملات في كتاب

تكوين
:


تفسير سفر التكوين:

مقدمة سفر التكوين
|
التكوين 1 |

التكوين 2

|

التكوين 3

|

التكوين 4

|

التكوين 5

|

التكوين 6

|

التكوين 7

|

التكوين 8

|

التكوين 9

|

التكوين 10

|

التكوين 11

|

التكوين 12

|

التكوين 13

|

التكوين 14

|

التكوين 15

|

التكوين 16

|

التكوين 17

|

التكوين 18

|

التكوين 19

|

التكوين 20

|

التكوين 21

|

التكوين 22

|

التكوين 23

|

التكوين 24

|

التكوين 25

|

التكوين 26

|

التكوين 27

|

التكوين 28

|

التكوين 29

|

التكوين 30

|

التكوين 31

|

التكوين 32

|

التكوين 33

|

التكوين 34

|

التكوين 35

|

التكوين 36

|

التكوين 37

|

التكوين 38

|

التكوين 39

|

التكوين 40

|

التكوين 41

|

التكوين 42

|

التكوين 43

|

التكوين 44

|

التكوين 45

|

التكوين 46

|

التكوين 47

|

التكوين 48

|

التكوين 49

|

التكوين 50

|

ملخص عام

نص سفر التكوين:
التكوين 1 |

التكوين 2

|

التكوين 3

|

التكوين 4

|

التكوين 5

|

التكوين 6

|

التكوين 7

|

التكوين 8

|

التكوين 9

|

التكوين 10

|

التكوين 11

|

التكوين 12

|

التكوين 13

|

التكوين 14

|

التكوين 15

|

التكوين 16

|

التكوين 17

|

التكوين 18

|

التكوين 19

|

التكوين 20

|

التكوين 21

|

التكوين 22

|

التكوين 23

|

التكوين 24

|

التكوين 25

|

التكوين 26

|

التكوين 27

|

التكوين 28

|

التكوين 29

|

التكوين 30

|

التكوين 31

|

التكوين 32

|

التكوين 33

|

التكوين 34

|

التكوين 35

|

التكوين 36

|

التكوين 37

|

التكوين 38

|

التكوين 39

|

التكوين 40

|

التكوين 41

|

التكوين 42

|

التكوين 43

|

التكوين 44

|

التكوين 45

|

التكوين 46

|

التكوين 47

|

التكوين 48

|

التكوين 49

|

التكوين 50

|
التكوين
كامل

الكتاب المقدس المسموع:
استمع لهذا الأصحاح

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوة باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الأولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأولى
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية:
1
234
5678
91011
121314
151617
181920
212223
242526
272829
303132
333435
363738
394041
4243


إن كان يعقوب قد دخل مع أخيه عيسو في صراع وهما بعد في الأحشاء
(تك 25: 22)، فقد قضى حياته كلها سلسلة لا تنقطع من الصراعات، فقد صارع مع عيسو واختلس منه البكورية والبركة، والآن هذا هو في أرض
الغربة يعيش في جو عائلي مملوء صراعًا بين زوجتيه ليئة وراحيل، ويدخل في صراع مع
أبيهما بسبب أجرته، ويبقى هكذا كل حياته مصارعًا.




1. صراع بين ليئة وراحيل:

إذ كانت ليئة ضعيفة العينين، أكبر سنًا من راحيل وأقل منها
جمالًا أعطاها الرب أولادًا حتى ينزع كراهية يعقوب لها (تك 29:
31)، الأمر الذي أثار غيرة راحيل أختها فقالت لرجلها: “هب لي
بنين وإلاَّ فأنا أموت
[1]. فتمررت نفس يعقوب إذ يود رِضَى
راحيل التي يحبها، وها هي تطلب منه ما لا يستطيع، لذا في غضبه قال: “ألعلي
مكان الله الذي منع عنك ثمرة البطن
[2]. وإذ قدمت له
جاريتها بلهة لينجب لها بنينًا خلالها دخل في صراعات مستمرة بين راحيل وليئة… كل
منهما تود أن يكون لها بنين أكثر من الأخرى. أما سر الصراع فهو:


أولًا
: ربما سمعت الزوجتان من يعقوب الكثير عن وعود الله


لإبراهيم
وإسحق
ويعقوب
وما يتمتع به نسلهم من ميراث لأرض الموعد وبركة بمجيء المخلص من
نسلهم، فكان الصراع يقوم على أساس شوق كل منهما أن يحظى نسلها بالوعد الإلهي، ويتحقق
فيه المواعيد الزمنية والروحية.



St-Takla.org Image:
Mandragora Officinarum – From Flore des Serres et des Jardins de l’Europe book
(‘Flowers of the Greenhouses and Gardens of Europe’) (1845–1888).

صورة في موقع الأنبا تكلا:
نبات و زهرة اللفاح، لفاح – من كتاب زهور الصوب وحدائق أوروبا (1845–1888).


ثانيًا
: من جانب ليئة كانت تشعر أنها مكروهة، وأن يعقوب رجلها من
حقها وحدها، لكن راحيل اغتصبت قلبه، فتشعر أن كثرة البنين يفتح قلب رجلها نحوها.
هذا ما ظهر واضحًا عندما طلبت راحيل من ليئة أن تعطيها من لفاح ابنها [14]
إذ أجابتها: “أقليل أنك أخذتِ رجلي فتأخذين لفاح وبني أيضًا؟![15]
وكأن ليئة كانت تشعر بأن راحيل أخذت منها رجلها. ويبدو أن يعقوب كان قد هجر ليئة
إلى حين إذ قبلت أن تعطي راحيل لفاح ابنها رأوبين مقابل ترك يعقوب ليلة، كطلب
راحيل نفسها [15]. أما موضوع


اللفاح
الذي وجده رأوبين في الحقل وجاء
به إلى أمه [14] فهو نبات يسمى “تفاح الجن” أو “تفاح
المحبة”، شكله كالتفاح يسمى أيضًا “اليربوح” وكان الاعتقاد سائدًا
أنه يجلب محبة الزوج لزوجته إذا أكلت منه.


ثالثًا
: من جهة راحيل فقد امتلأت من جهة أختها التي أنجبت أربعة بنين
بينما هي عاقر… وقد سمح الله بعقر راحيل ليعطي فرصة لانفتاح قلب يعقوب من جهة
ليئة، ولتكون رمزًا لكنيسة العهد الجديد التي جاءت من الأمم الذين كانوا قبلًا بلا
ثمر روحي، وقد وهبها أبناء، إذ يقول الكتاب: “وذكر الله راحيل وسمع لها
الله وفتح رحمها، فحبلت وولدت أبنًا فقالت: قد نزع الله عاري، ودعت اسمه يوسف
قائلة: يزيدني الرب أبنًا آخر
[22-23].
صارت رمزًا لكنيسة العهد الجديد التي أنجبت يوسف، ويعني “نمو” أو
“زيادة” إذ تطلب حياة النمو بلا انقطاع، وتشتاق أن تثمر على الدوام!

وفي وسط هذا الصراع المرّ بين راحيل وليئة بلا شك تمررت نفس
يعقوب محاولًا الرضاء بين الطرفين، فعرف مرارة نفس أخيه الذي صارع معه ليأخذ منه
البكورية والبركة… وهنا لا ننكر الأخطاء التي ارتكبتها راحيل في صراعها حتى
أنجبت يوسف، ألا وهي:


أولًا
: سقطت راحيل في اليأس عوض إلقاء رجائها على الله، وطلبت من
رجلها ما هو من حق الله وحده إذ قالت له: “هب لي بنين وإلاَّ فأنا أموت
[1]، كأنها تقول له: هب لي بنين وإلا فأحسب كميته… ما فائدة حبل لي
وأنا بلا نسل أو أبن يرثنا؟!


ثانيًا
: تسرعت راحيل فألزمت رجلها أن ينجب لها خلال جاريتها ففتحت
لنفسها مجالًا للصراع من جديد مع أختها ليئة وجاريتها هي أيضًا.


ثالثًا
: اتكلت على المعتقدات العامة الخاطئة، فظنت في أكل

اللفاح
ما
يجلب حب رجلها لها، ربما لأنها خشيت أن يتركها رجلها إن شاخت ولم تنجب له بنين!

أخيرًا يبدو أنها ألقت رجاءها على الله عندما فشلت الطرق
البشرية البحتة خارج دائرة الإيمان، عندئذ فتح الله رحمها ووهبها أبنًا دعته:
“يوسف” أي “النمو” أو “الزيادة”، واثقة في الله
الذي يعطي ولا يتوقف.

فيما يلي بيان بأبناء يعقوب ومعنى أسمائهم وعلة التسمية:


علة التسمية


معناه


الاسم


الأم

الرب رأى مذلة ليئة (تك 29: 32).


ابن الرؤيا


رأوبين


ليئة

الرب سمع أنها مكروهة (تك 29: 33).


مستمع


شمعون


ليئة

الآن يقترن بها رجلها لأنها ولدت 3 بنين
(تك 29:
34).


مقترن بي


لاوي


ليئة

أحمد الرب لأنه وهبها 4 بنين
(تك 29: 35).


يحمل (يعترف)


يهوذا


ليئة

قضي الرب لراحيل وأعطاها
أبنًا من جاريتها (تك 30: 6).


يدين (يقضي)


دانا


بلهة

أعطاها الرب غلبة (أتساعًا) بإنجاب جاريتها
ثانية
(تك 30: 8).


متسع


نفثالي


بلهة

صارعت ليئة بكثرة البنين (تك 30: 11).


متشدد


جاد


زلفة

صارت ليئة مغبوطة (تك 30: 13).


سعيد (مغبوط)


أشير


زلفة

أعطاني الله جزائي (أجرتي) (تك 30: 18).


جزاء


يساكر


ليئة

الآن يساكنني رجلي لأني
ولدت له 6 بنين (تك 30: 21).


مسكن


زبولون


ليئة

يزيدني الرب أبنًا آخر (تك 30: 24).


يزيد


يوسف


راحيل

دعته أمه وهي تلد “أبن أواني” أي “أبن حزني”
بسبب شدة الألم (تك 35: 18)، أما يعقوب فدعاه “بنيامين” … وكأن أبن
الألم والحزن إنما ينعم بيمين الله.


أبن اليمين


بنيامين


راحيل

هكذا بدأ نسل يعقوب بالبكر جسديًا رأوبين الذي يعلن أن الله
رأى مذلتنا فوهبنا ثمرًا، ويظل يهبنا حتى ننعم ببنيامين، أي نبلغ خلال الألم إلى
يمين الله شركاء في المجد الأبدي.

وقد لاحظ بعض الآباء على أبناء يعقوب الآتي:


أولًا
: جاء الترتيب هنا بحسب السن، فبدأ بالبكر جسديًا وانتهى
بالأصغر بنيامين، أما في التعداد الوارد في سفر الرؤيا فجاء الترتيب هكذا: أبناء
ليئة فأبناء راحيل ثم أبناء الجاريتين دون التزام بتاريخ ميلادهم. وكأن الله أراد
أن يؤكد أن الأمجاد الإلهية لا تُعطي بحسب السن إنما حسب النمو الروحي والاتحاد
العملي مع الله
(384).



St-Takla.org Image:
The agreement between Laban and Jacob (Genesis 30:29-36)

صورة في موقع الأنبا تكلا:
اتفاق لابان ويعقوب (تكوين 30: 29-36)


ثانيًا
: رأى بعض الآباء أن لأثنى عشر أبنًا كان لهم أخت واحدة
“دينة” من ليئة [21]، أو على الأقل لم يذكر الكتاب سواها،
فإن كان الأبناء الذكور يشيرون إلى



ثمر الروح
فإن الابنة تشير إلى ثمر جسدي. دينة
هذه وهي وحيدة بسببها دخل يعقوب وأولاده في صراع مع أهل شكيم (ص 34)،
وكأن الجسد ما لم يضبط ويتقدس يفسد سلام الروح ويفقدها ثمرها المتكاثر.




2. يعقوب يطلب أجرته:

ما أنجبت راحيل حتى بدأ شيء من الاستقرار العائلي بين
الزوجتين، فصارت ليئة تشعر باقتران رجلها بها بسبب كثرة البنين وراحيل قد انطفأت
غيرتها بهذا الابن “يوسف”
.(انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في

موقع الأنبا تكلا
في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى).

هنا بدأ يعقوب يفكر في العودة إلى أرض
كنعان، قائلًا للابان خاله: “اصرفني لأذهب إلى مكاني وإلى أرضي، أعطني
نسائي وأولادي الذين خدمتك بهم فأذهب، لأنك أنت تعلم خدمتي التي خدمتك
[26].
كانت هذه الكلمات تحمل عتابًا حازمًا ورقيقًا في نفس الوقت، فقد قضى
14 سنة يخدمه ليتزوج بنتيه، وحوالي ست سنوات لا يأخذ شيئًا سوى طعام
زوجتيه وأطفاله، والآن يخرج ومعه إحدى عشر أبنًا وأيضًا ابنة ومعه زوجتاه لا يملك
شيئًا من الغنم.

كان لابان يدرك بركة الرب العاملة في بيته بسبب يعقوب، إذ يقول
له: ليتني أجد نعمة في عينيك، قد تفاءلت فباركني الرب بسببك[27].
وقال: عين لي أجرتك فأعطيك[28]. هنا طلب
يعقوب أن تكون له كل شاه بلقاء (أي تكون النقط السوداء والبيضاء منتشرة بالتساوي
تقريبًا) ورقطاء (أي سوداء يشوبها نقط بيضاء) وسوداء، وأيضًا كل معزى بلقاء
ورقطاء… وهذه الأصناف كانت قليلة في الشرق، فاختار لنفسه القليل ليترك الكثير
للابان.



St-Takla.org Image:
God makes Jacob succeed and all what he does (Genesis 30:37-43)

صورة في موقع الأنبا تكلا:
الرب ينجح يعقوب في كل عمله (تكوين 30: 37-43)

إذ أفرز يعقوب ما اتفق عليه مع لابان وصار بين قطيعه وقطيع
خاله “مسيرة ثلاثة أيام” [36]، أي حوالي
40 ميلًا. هذا يكشف مدى الغنى الذي وصل إليه لابان حتى اضطر الأمر إلى
عزل القطيعين كل هذه المسافة، هذا الذي لم يكن يملك إلا قطيعًا صغيرًا تقوده أبنته
الصغرى راحيل لتسقيه في يوم مجيء يعقوب من بيت أبيه.

كان لكي يغتني يعقوب يلزمه أن يعتزل خاله مسيرة ثلاثة أيام،
وكما سبق فقلنا أن الثلاثة أيام تشير إلى شركة القيامة مع السيد المسيح القائم في
اليوم الثالث
(385)،
وكأنه لكي ينعم الرب بالبركة يلتزم أن يمارس الحياة المقامة أو الحياة الجديدة
التي له في المسيح يسوع الذي يحرم منها لابان.

إن كان يعقوب قد استخدم مكرًا بوضع القضبان المخططة من نباتات
اللبني (وهو نبات له لبن كالعسل يسمى الميعة) واللوز والدلب (ويسمى بالعبرية عرمون
وهو نبات يوجد في السهول وعلى شواطئ الأنهار) عندما يأتي القطيع ليشرب متى كان
القطيع سمينًا وقويًا أو في فترة الربيع حيث المراعي الغنية، لكي في وحمها تنجب أغنامًا
رقطاء وبلقاء… فإن سر غناه الحقيقي هو بركة الرب.

لنخرج خارج محبة العالم ملتصقين بالرب القائم من الأموات فنكون
كيعقوب الذي أنطلق مسيرة ثلاثة أيام، فقيل عنه: “فاتسع الرجل جدًا، وكان
له غنم كثير وجوار وعبيد وجمال وحمير
[34]. بالحياة
الجديدة التي لنا في المسيح يسوع يكون لنا غنى روحي وفيض بتقديس حواسنا وعواطفنا
ومواهبنا وكل طاقاتنا لحساب مملكته!

_____


الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في

موقع الأنبا تكلاهيمانوت
:



← تفاسير أصحاحات
التكوين:


مقدمة |
1 |
2 |
3 |
4 |
5 |
6 |
7 |
8 |
9 |
10 |
11 |
12 |
13 |
14 |
15 |
16 |
17 |
18 |
19 |
20 |
21 |
22 |
23 |
24 |
25 |
26 |
27 |
28 |
29 |
30 |
31 |
32 |
33 |
34 |
35 |
36 |
37 |
38 |
39 |
40 |
41 |
42 |
43 |
44 |
45 |
46 |
47 |
48 |
49 |
50

الكتاب المقدس المسموع:
استمع لهذا الأصحاح

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوة باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الأولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأولى
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا


هل تبحث عن  13- يعيش خارج نفسه

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي