العدد4 - تفسير سفر العدد

شرح

الكتاب المقدس – العهد القديم – القمص أنطونيوس فكري

العدد4 – تفسير سفر العدد



محتويات
:


(إظهار/إخفاء)



* تأملات في كتاب

عدد
:


تفسير سفر العدد:

مقدمة سفر العدد
|

مقدمة أسفار موسى الـ5
|
العدد 1 |

العدد 2

|

العدد 3

|

العدد 4

|

العدد 5

|

العدد 6

|

العدد 7

|

العدد 8

|

العدد 9

|

العدد 10

|

العدد 11

|

العدد 12

|

العدد 13

|

العدد 14

|

العدد 15

|

العدد 16

|

العدد 17

|

العدد 18

|

العدد 19

|

العدد 20

|

العدد 21

|

العدد 22

|

العدد 23

|

العدد 24

|

العدد 25

|

العدد 26

|

العدد 27

|

العدد 28

|

العدد 29

|

العدد 30

|

العدد 31

|

العدد 32

|

العدد 33

|

العدد 34

|

العدد 35

|

العدد 36
|

ملخص عام

نص سفر العدد:
العدد 1 |

العدد 2

|

العدد 3

|

العدد 4

|

العدد 5

|

العدد 6

|

العدد 7

|

العدد 8

|

العدد 9

|

العدد 10

|

العدد 11

|

العدد 12

|

العدد 13

|

العدد 14

|

العدد 15

|

العدد 16

|

العدد 17

|

العدد 18

|

العدد 19

|

العدد 20

|

العدد 21

|

العدد 22

|

العدد 23

|

العدد 24

|

العدد 25

|

العدد 26

|

العدد 27

|

العدد 28

|

العدد 29

|

العدد 30

|

العدد 31

|

العدد 32

|

العدد 33

|

العدد 34

|

العدد 35

|

العدد 36

|
العدد
كامل

الكتاب المقدس المسموع:
استمع لهذا الأصحاح

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوة باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الأولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأولى
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية:
1
234
5678
91011
121314
151617
181920
212223
242526
272829
303132
333435
363738
394041
424344
454647
4849



الآيات (1-16): “وَكَلَّمَ
الرَّبُّ مُوسَى وَهَارُونَ قَائِلًا: «خُذْ عَدَدَ بَنِي قَهَاتَ مِنْ بَيْنِ
بَنِي لاَوِي حَسَبَ عَشَائِرِهِمْ وَبُيُوتِ آبَائِهِمْ، مِنِ ابْنِ
ثَلاَثِينَ سَنَةً فَصَاعِدًا إِلَى ابْنِ خَمْسِينَ سَنَةً، كُلِّ دَاخِل فِي
الْجُنْدِ لِيَعْمَلَ عَمَلًا فِي خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ. هذِهِ خِدْمَةُ بَنِي
قَهَاتَ فِي خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ: قُدْسُ الأَقْدَاسِ. يَأْتِي هَارُونُ
وَبَنُوهُ عِنْدَ ارْتِحَالِ الْمَحَلَّةِ وَيُنَزِّلُونَ حِجَابَ السَّجْفِ
وَيُغَطُّونَ بِهِ تَابُوتَ الشَّهَادَةِ، وَيَجْعَلُونَ عَلَيْهِ غِطَاءً مِنْ
جِلْدِ تُخَسٍ، وَيَبْسُطُونَ مِنْ فَوْقُ ثَوْبًا كُلُّهُ أَسْمَانْجُونِيٌّ،
وَيَضَعُونَ عِصِيَّهُ. وَعَلَى مَائِدَةِ الْوُجُوهِ يَبْسُطُونَ ثَوْبَ
أَسْمَانْجُونٍ، وَيَضَعُونَ عَلَيْهِ الصِّحَافَ وَالصُّحُونَ وَالأَقْدَاحَ
وَكَاسَاتِ السَّكِيبِ، وَيَكُونُ الْخُبْزُ الدَّائِمُ عَلَيْهِ،
وَيَبْسُطُونَ عَلَيْهَا ثَوْبَ قِرْمِزٍ وَيُغَطُّونَهُ بِغِطَاءٍ مِنْ جِلْدِ
تُخَسٍ وَيَضَعُونَ عِصِيَّهُ. وَيَأْخُذُونَ ثَوْبَ أَسْمَانْجُونٍ
وَيُغَطُّونَ مَنَارَةَ الضَّوْءِ وَسُرُجَهَا وَمَلاَقِطَهَا وَمَنَافِضَهَا
وَجَمِيعَ آنِيَةِ زَيْتِهَا الَّتِي يَخْدِمُونَهَا بِهَا. وَيَجْعَلُونَهَا
وَجَمِيعَ آنِيَتَهَا فِي غِطَاءٍ مِنْ جِلْدِ تُخَسٍ، وَيَجْعَلُونَهُ عَلَى
الْعَتَلَةِ. وَعَلَى مَذْبَحِ الذَّهَبِ يَبْسُطُونَ ثَوْبَ أَسْمَانْجُونٍ،
وَيُغَطُّونَهُ بِغِطَاءٍ مِنْ جِلْدِ تُخَسٍ وَيَضَعُونَ عِصِيَّهُ.
وَيَأْخُذُونَ جَمِيعَ أَمْتِعَةِ الْخِدْمَةِ الَّتِي يَخْدِمُونَ بِهَا فِي
الْقُدْسِ، وَيَجْعَلُونَهَا فِي ثَوْبِ أَسْمَانْجُونٍ وَيُغَطُّونَهَا
بِغِطَاءٍ مِنْ جِلْدِ تُخَسٍ، وَيَجْعَلُونَهَا عَلَى الْعَتَلَةِ.
وَيَرْفَعُونَ رَمَادَ الْمَذْبَحِ، وَيَبْسُطُونَ عَلَيْهِ ثَوْبَ أُرْجُوانٍ،
وَيَجْعَلُونَ عَلَيْهِ جَمِيعَ أَمْتِعَتِهِ الَّتِي يَخْدِمُونَ عَلَيْهِ
بِهَا: الْمَجَامِرَ وَالْمَنَاشِلَ وَالرُّفُوشَ وَالْمَنَاضِحَ، كُلَّ
أَمْتِعَةِ الْمَذْبَحِ، وَيَبْسُطُونَ عَلَيْهِ غِطَاءً مِنْ جِلْدِ تُخَسٍ،
وَيَضَعُونَ عِصِيَّهُ. وَمَتَى فَرَغَ هَارُونُ وَبَنُوهُ مِنْ تَغْطِيَةِ
الْقُدْسِ وَجَمِيعِ أَمْتِعَةِ الْقُدْسِ عِنْدَ ارْتِحَالِ الْمَحَلَّةِ،
يَأْتِي بَعْدَ ذلِكَ بَنُو قَهَاتَ لِلْحَمْلِ وَلكِنْ لاَ يَمَسُّوا
الْقُدْسَ لِئَلاَّ يَمُوتُوا. ذلِكَ حِمْلُ بَنِي قَهَاتَ فِي خَيْمَةِ
الاجْتِمَاعِ. وَوِكَالَةُ أَلِعَازَارَ بْنِ هَارُونَ الْكَاهِنِ هِيَ زَيْتُ
الضَّوْءِ وَالْبَخُورُ الْعَطِرُ وَالتَّقْدِمَةُ الدَّائِمَةُ وَدُهْنُ
الْمَسْحَةِ، وَوِكَالَةُ كُلِّ الْمَسْكَنِ وَكُلِّ مَا فِيهِ بِالْقُدْسِ
وَأَمْتِعَتِهِ».”



تنظيم خدمة اللاويين أثناء الارتحال


يحدد هنا سن خدمة اللاويين من ابن 30 سنة حتى 50 سنة. فالجندي العادي يتجند وهو
في سن العشرين أما اللاوي خادم الرب فيجب أن يكون أكثر نضجًا. ومرحلة السن
(30-50) هي أفضل مرحلة من مراحل العمر من ناحية النضج والصحة. وبعد سن الخمسين
يحتاج الفرد للراحة.


وسن الثلاثين عند اليهود هو سن الرجولة والنضج وفيه يبدأ الكاهن والنبي عمله.
غالبًا يتربى الكهنة والأنبياء حول الخيمة أو الهيكل حتى سن الثلاثين فيبدأون
الخدمة. وفي (عد 24:8) يلتزم اللاويين ببدء العمل في سن الخامسة والعشرين
ليقضوا 5 سنوات تحت التمرين. وبعد ذلك في أيام داود كانوا يبدأون في سن العشرين
(1أى 24:23 + عز8:3) لكي يبقوا تحت التمرين 10 سنوات. والمسيح بدأ في سن
الثلاثين وهكذا داود الملك، ويوسف وقف أمام فرعون في سن الثلاثين.


ورقم 30 = 5×6. ورقم 5 هو رقم النعمة المسئولة والحواس الخمس، فمن يجاهد لكي
يحفظ حواسه الخمس في طهارة يمتلئ نعمة. ورقم 6 يشير للضعف الإنساني فآدم خلق
في اليوم السادس وسقط في اليوم السادس. لذلك رقم 30 يشير للإنسان الضعيف حين
يملأه الله من كل نعمة فيصبح ناضجا صالحا للخدمة. فالله مستعد أن يفيض بنعمته
على الكاهن، أو على كل من اختاره لخدمته ويقدس حياته، ويملأه قوة لو كان هذا
الإنسان أمينا مع الله. ورقم 50 هو رقم اليوبيل وفيه يتحرر العبيد ويحدث عفو شامل لهم وللأراضي
وللمديونين فهو عام راحة. وفيه حل الروح القدس على الكنيسة ليهب الكنيسة طبيعة
سماوية جديدة متحررة من الخطيئة لها قوة الانطلاق نحو السماويات. ومثل السيد
المسيح كان لدائن مدينان على الواحد خمسون هو رقم العفو , وإبراهيم بدأ في
شفاعته عن سدوم بـ50 وكأن اللاويين يعفون من الخدمة في هذه السن ليستعدوا
للانطلاق لخدمة الهيكل السماوي


* لقد حدد الله لكل عشيرة ما تحمله. فهناك من يحمل التابوت وهناك من يحمل
الأوتاد والأطناب. ولا يجب أن يتفاخر من يحمل التابوت ولا تصغر نفس من يحمل
الأطناب فالكل يتكامل في عمله. وكل خدام الكنيسة يتكامل عملهم. فالأستار لا
معنى لها بدون أوتاد والعكس. فلا يجب أن يحسد خادم خادم آخر على مواهبه وعمله
بل يرضى كل واحد بما حدده لهُ الله. بل نجد في (عدد32:4) بالأسماء تعدون
أمتعة
حراسة حملهم أي هي عهدة وتسليم وتسلم، عهدة لكل شخص يحمل
وتسلم لهُ بالاسم. وهذه العبارة قيلت عن أصغر أو أبسط الأشياء في الخيمة وأقلها
أهمية لتشير لاهتمام الله بأصغر الأشياء وفي الخدمة. فالله يريدنا أن نكون
أمناء في القليل.




تغطية المقدسات الإلهية



* ونلاحظ أن كل المقدسات مغطاة بثوب اسمانجوني إشارة للمسيح الآتي من
السماء. لكن لا يظهر في الخارج سوى
التخس إشارة لانعزاله عن الخطية.
وهو جعل كنيسته سماوية ويحميها من كل ظروف العالم الصعبة ومؤثراته (التخس).


* نجد التابوت لهُ وضع خاص فالإسمانجوني من خارج فالتابوت يشير للمسيح
السماوي الذي أخذ جسدًا.


(حجاب السجف) ولكنه عاد للسماء وهو الآن في السماء عن يمين أبيه في
مجده.


* مذبح المحرقة يغطيه ثوب أرجوان فمذبح المحرقة يشير للصليب والأرجوان
لبس الملوك , والمسيح ملك علينا بصليبه الذي كان على الأرض.


* المائدة عليها الخبز الدائم وثوب قرمز فالخبز المقدم لنا هو جسد
المسيح ودمه المسفوك فالقرمز يشير للدم المسفوك لأجلنا.


* لم يشير الكتاب لأي غطاء للمرحضة فهي تشير للمعمودية والتوبة لكي
يراها الجميع فتسرع البشرية إليها، إذًا هي دعوة للجميع للإيمان والمعمودية
والتوبة.


* وتشير تغطية المقدسات إلى حياة المؤمنين وعلاقتهم بالله وأنها يجب أن
تكون سرية فالصلاة في المخدع والصوم لا يكون علانية.




آية


3
:-
“مِنِ ابْنِ ثَلاَثِينَ سَنَةً فَصَاعِدًا إِلَى ابْنِ خَمْسِينَ سَنَةً،
كُلِّ دَاخِل فِي الْجُنْدِ لِيَعْمَلَ عَمَلًا فِي خَيْمَةِ
الاجْتِمَاعِ.”



كل داخل في الجند

= فاللاويين أيضًا مجندين لكن لخدمة الله.



آية 10:-
“وَيَجْعَلُونَهَا وَجَمِيعَ آنِيَتَهَا فِي غِطَاءٍ مِنْ جِلْدِ تُخَسٍ،
وَيَجْعَلُونَهُ عَلَى الْعَتَلَةِ.”



العتلة

= هي حمالة توضع عليها المنارة وهي قضيبين من خشب مثبتان بعوارض خشبية
وهي تستعمل مع ما ليس له عصى.



آية 13:-
“وَيَرْفَعُونَ رَمَادَ الْمَذْبَحِ، وَيَبْسُطُونَ عَلَيْهِ ثَوْبَ
أُرْجُوانٍ،”



رماد المذبح =

هم يرفعونه إما لإلقائه أو حمل ما سوف يرتحل معهم فالمعروف أن المذبح
مفرغ ويكون داخله رمل ورماد. وفي الارتحال يحمل المذبح مفرغًا. ونلاحظ
أن الرماد يشير لجسد المسيح بعد موته.


آية 15:-
“وَمَتَى فَرَغَ هَارُونُ وَبَنُوهُ مِنْ تَغْطِيَةِ الْقُدْسِ وَجَمِيعِ
أَمْتِعَةِ الْقُدْسِ عِنْدَ ارْتِحَالِ الْمَحَلَّةِ، يَأْتِي بَعْدَ
ذلِكَ بَنُو قَهَاتَ لِلْحَمْلِ وَلكِنْ لاَ يَمَسُّوا الْقُدْسَ لِئَلاَّ
يَمُوتُوا. ذلِكَ حِمْلُ بَنِي قَهَاتَ فِي خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ.”


لم يكن مسموح إلا للكهنة أن يروا المقدسات. أما اللاويين فيحملونها بعد
أن يتم تغطيتها. وهذا معنى آية 19:-


لا تقرضا سبط عشائر القهاتيين من بين اللاويين.


لا
تقرضا =

أي إذا لم تغطوا المقدسات وحملها اللاويين من القهاتيين يموتون وهذا ما
حدث مع عُزة حينما لمس تابوت العهد (2 صم 6:6، 7).




فك الخيمة والارتحال


الخيمة تشير للجسد (2كو1:5). ونقض الخيمة في هذه الآية يشير لموت
الإنسان وأول شيء يحدث قبل فك الخيمة هو حمل المقدسات وتغطيتها أي
إخفائها , وهذا هو ما يحدث مع الإنسان عند الموت , فالروح ويشير لها
هنا المقدسات تفارق الجسد وتختفي
.(انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في

موقع الأنبا تكلا
في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى).


ثم ترفع الأستار وتظهر العوارض وهذا
ما يحدث بالموت يختفي اللحم ويظهر العظام. وبعد هذا تعود الخيمة وتنصب
ولا يضيع منها شيء وهكذا سنأخذ جسدًا جديدًا على شكل جسد المسيح بعد
القيامة. ولكن جسدنا الحالي يشار له بالخيمة التي نخلعها بالموت ولكن سنلبس
الجسد الممجد، والذي لا ينحل أبدا في السماء وهذا يشار له بالهيكل. فبعد
أن تجولت معهم الخيمة في البرية 40 سنة، بنوا هيكلا ثابتا في أورشليم أرض
الميعاد رمز السماء (2كو5: 1-4).




المرحضة


عدم ذكر المرحضة ضمن المقدسات يرجع إلى احتمالين:-

1.


قد تكون



ضمن

الأمتعة المذكورة في آية 12 ويضعونها على العتلة. وهذا منطقي لأن المرحضة
من نحاس وثقيلة وزنا فتحمل على ما يسمى العتلة.

2. المرحضة تحمل على العتلة ولكن إغفال ذِكْرها مقصودًا كما حدث
في (أصحاح 8)
الذي يبدأ بإعداد المنارة حتى تضىء ثم يتكلم عن كيفية إدخال اللاويين
لخدمتهم وتطهيرهم. والمعنى في (أصحاح 8) أن الروح القدس هو الذي يعدهم
ويطهرهم. فنجد الكلام في (أصحاح 8) عن حمل المنارة إشارة لعمل الروح القدس في
الكنيسة في كل شيء بما في ذلك الأسرار.

3.
أما هنا فالسبب يتضح من أن
المعمودية والتوبة التي هي معمودية ثانية هما المدخل لكل الأسرار والمدخل
للمسيحية، وربما أن الوحي أغفل موضوع تغطيتها ليقول أن الدعوة للإيمان
والتوبة هي واضحة للجميع والدعوة للجميع، ولكن أسرار المقدسات فهي مغطاة أمام من هم
بالخارج “وكل مجد إبنة الملك من داخل” (كل أجزاء الخيمة مغطاة والخيمة تشير
للمسيح)، ولكن من يأتي بالإيمان ويعتمد، أو لو كان مؤمنا وأتى تائبا،
تبدأ عينه تنفتح وتحدث له الإستنارة، وهنا نقول أن المولود أعمى حينما نزل
بركة سلوام إنفتحت عينيه وعرف المسيح، وبنفس المنهج تقرأ الكنيسة إنجيل
المولود أعمى يوم أحد التناصير. والخطية تسبب عَمَى العينين، ولكن من يأتي
تائبا يقول عنه الرب “طوبى لأنقياء القلب لأنهم يعاينون الله”.


الآيات (16-49):- وَوِكَالَةُ
أَلِعَازَارَ بْنِ هَارُونَ الْكَاهِنِ هِيَ زَيْتُ الضَّوْءِ وَالْبَخُورُ
الْعَطِرُ وَالتَّقْدِمَةُ الدَّائِمَةُ وَدُهْنُ الْمَسْحَةِ، وَوِكَالَةُ
كُلِّ الْمَسْكَنِ وَكُلِّ مَا فِيهِ بِالْقُدْسِ وَأَمْتِعَتِهِ». وَكَلَّمَ
الرَّبُّ مُوسَى وَهَارُونَ قَائِلًا: «لاَ تَقْرِضَا سِبْطَ
عَشَائِرِ الْقَهَاتِيِّينَ مِنْ بَيْنِ اللاَّوِيِّينَ، بَلِ
افْعَلاَ لَهُمْ هذَا فَيَعِيشُوا وَلاَ يَمُوتُوا عِنْدَ اقْتِرَابِهِمْ
إِلَى قُدْسِ الأَقْدَاسِ: يَدْخُلُ هَارُونُ وَبَنُوهُ وَيُقِيمُونَهُمْ
كُلَّ إِنْسَانٍ عَلَى خِدْمَتِهِ وَحِمْلِهِ. وَلاَ
يَدْخُلُوا لِيَرَوْا الْقُدْسَ لَحْظَةً لِئَلاَّ يَمُوتُوا». وَكَلَّمَ
الرَّبُّ مُوسَى قَائِلًا: «خُذْ عَدَدَ بَنِي جَرْشُونَ
أَيْضًا حَسَبَ بُيُوتِ آبَائِهِمْ وَعَشَائِرِهِمْ، مِنِ
ابْنِ ثَلاَثِينَ سَنَةً فَصَاعِدًا إِلَى ابْنِ خَمْسِينَ سَنَةً
تَعُدُّهُمْ، كُلَّ الدَّاخِلِينَ لِيَتَجَنَّدُوا أَجْنَادًا،
لِيَخْدِمُوا خِدْمَةً فِي خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ. هذِهِ
خِدْمَةُ عَشَائِرِ الْجَرْشُونِيِّينَ مِنَ الْخِدْمَةِ وَالْحِمْلِ: يَحْمِلُونَ شُقَقَ الْمَسْكَنِ، وَخَيْمَةَ الاجْتِمَاعِ
وَغِطَاءَهَا، وَغِطَاءَ التُّخَسِ الَّذِي عَلَيْهَا مِنْ فَوْقُ،
وَسَجْفَ بَابِ خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ، وَأَسْتَارَ الدَّارِ
وَسَجْفَ مَدْخَلِ بَابِ الدَّارِ اللَّوَاتِي حَوْلَ الْمَسْكَنِ وَحَوْلَ
الْمَذْبَحِ مُحِيطَةً، وَأَطْنَابَهُنَّ وَكُلَّ أَمْتِعَةِ
خِدْمَتِهِنَّ. وَكُلُّ مَا يُعْمَلُ لَهُنَّ فَهُمْ يَصْنَعُونَهُ، حَسَبَ قَوْلِ هَارُونَ وَبَنِيهِ تَكُونُ جَمِيعُ خِدْمَةِ بَنِي
الْجَرْشُونِيِّينَ مِنْ كُلِّ حَمْلِهِمْ وَمِنْ كُلِّ خِدْمَتِهِمْ.
وَتُوَكِّلُهُمْ بِحِرَاسَةِ كُلِّ أَحْمَالِهِمْ. هذِهِ
خِدْمَةُ عَشَائِرِ بَنِي الْجَرْشُونِيِّينَ فِي خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ،
وَحِرَاسَتُهُمْ بِيَدِ إِيثَامَارَ بْنِ هَارُونَ الكَاهِنِ. «بَنُو
مَرَارِي حَسَبَ عَشَائِرِهِمْ وَبُيُوتِ آبَائِهِمْ تَعُدُّهُمْ، مِنِ
ابْنِ ثَلاَثِينَ سَنَةً فَصَاعِدًا إِلَى ابْنِ خَمْسِينَ سَنَةً
تَعُدُّهُمْ، كُلَّ الدَّاخِلِينَ فِي الْجُنْدِ لِيَخْدِمُوا خِدْمَةَ
خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ. وَهذِهِ حِرَاسَةُ حَمْلِهِمْ وَكُلُّ
خِدْمَتِهِمْ فِي خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ: أَلْوَاحُ الْمَسْكَنِ
وَعَوَارِضُهُ وَأَعْمِدَتُهُ وَفُرَضُهُ، وَأَعْمِدَةُ
الدَّارِ حَوَالَيْهَا وَفُرَضُهَا وَأَوْتَادُهَا وَأَطْنَابُهَا مَعَ
كُلِّ أَمْتِعَتِهَا وَكُلِّ خِدْمَتِهَا. وَبِالأَسْمَاءِ تَعُدُّونَ
أَمْتِعَةَ حِرَاسَةِ حَمْلِهِمْ. هذِهِ خِدْمَةُ عَشَائِرِ
بَنِي مَرَارِي. كُلُّ خِدْمَتِهِمْ فِي خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ بِيَدِ
إِيثَامَارَ بْنِ هَارُونَ الْكَاهِنِ». فَعَدَّ
مُوسَى وَهَارُونُ وَرُؤَسَاءُ الْجَمَاعَةِ بَنِي الْقَهَاتِيِّينَ حَسَبَ
عَشَائِرِهِمْ وَبُيُوتِ آبَائِهِمْ، مِنِ ابْنِ ثَلاَثِينَ
سَنَةً فَصَاعِدًا إِلَى ابْنِ خَمْسِينَ سَنَةً، كُلَّ الدَّاخِلِينَ فِي
الْجُنْدِ لِلْخِدْمَةِ فِي خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ. فَكَانَ
الْمَعْدُودُونَ مِنْهُمْ حَسَبَ عَشَائِرِهِمْ أَلْفَيْنِ وَسَبْعَ مِئَةٍ
وَخَمْسِينَ. هؤُلاَءِ هُمُ الْمَعْدُودُونَ مِنْ عَشَائِرِ
الْقَهَاتِيِّينَ، كُلُّ الْخَادِمِينَ فِي خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ
الَّذِينَ عَدَّهُمْ مُوسَى وَهَارُونُ حَسَبَ قَوْلِ الرَّبِّ عَنْ يَدِ
مُوسَى. وَالْمَعْدُودُونَ
مِنْ بَنِي جَرْشُونَ حَسَبَ عَشَائِرِهِمْ وَبُيُوتِ آبَائِهِمْ، مِنِ
ابْنِ ثَلاَثِينَ سَنَةً فَصَاعِدًا إِلَى ابْنِ خَمْسِينَ سَنَةً، كُلُّ
الدَّاخِلِينَ فِي الْجُنْدِ لِلْخِدْمَةِ فِي خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ. كَانَ الْمَعْدُودُونَ مِنْهُمْ حَسَبَ عَشَائِرِهِمْ وَبُيُوتِ
آبَائِهِمْ أَلْفَيْنِ وَسِتَّ مِئَةٍ وَثَلاَثِينَ. هؤُلاَءِ
هُمُ الْمَعْدُودُونَ مِنْ عَشَائِرِ بَنِي جَرْشُونَ، كُلُّ الْخَادِمِينَ
فِي خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ الَّذِينَ عَدَّهُمْ مُوسَى وَهَارُونُ حَسَبَ
قَوْلِ الرَّبِّ. وَالْمَعْدُودُونَ
مِنْ عَشَائِرِ بَنِي مَرَارِي حَسَبَ عَشَائِرِهِمْ وَبُيُوتِ آبَائِهِمْ،
مِنِ ابْنِ ثَلاَثِينَ سَنَةً فَصَاعِدًا إِلَى ابْنِ
خَمْسِينَ سَنَةً، كُلَّ الدَّاخِلْينَ فِي الْجُنْدِ لِلْخِدْمَةِ فِي
خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ. كَانَ الْمَعْدُودُونَ مِنْهُمْ
حَسَبَ عَشَائِرِهِمْ ثَلاَثَةَ آلاَفٍ وَمِئَتَيْنِ. هؤُلاَءِ
هُمُ الْمَعْدُودُونَ مِنْ عَشَائِرِ بَنِي مَرَارِي الَّذِينَ عَدَّهُمْ
مُوسَى وَهَارُونُ حَسَبَ قَوْلِ الرَّبِّ عَنْ يَدِ مُوسَى. جَمِيعُ
الْمَعْدُودِينَ اللاَّوِيِّينَ الَّذِينَ عَدَّهُمْ مُوسَى وَهَارُونُ
وَرُؤَسَاءُ إِسْرَائِيلَ، حَسَبَ عَشَائِرِهِمْ وَبُيُوتِ آبَائِهِمْ، مِنِ ابْنِ ثَلاَثِينَ سَنَةً فَصَاعِدًا إِلَى ابْنِ
خَمْسِينَ سَنَةً، كُلُّ الدَّاخِلِينَ لِيَعْمَلُوا عَمَلَ الْخِدْمَةِ
وَعَمَلَ الْحَمْلِ فِي خَيْمَةِ الاجْتِمَاعِ. كَانَ
الْمَعْدُودُونَ مِنْهُمْ ثَمَانِيَةَ آلاَفٍ وَخَمْسَ مِئَةٍ
وَثَمَانِينَ. حَسَبَ قَوْلِ الرَّبِّ عَنْ يَدِ مُوسَى عُدَّ
كُلُّ إِنْسَانٍ عَلَى خِدْمَتِهِ وَعَلَى حَمْلِهِ، الَّذِينَ عَدَّهُمْ
مُوسَى كَمَا أَمَرَهُ الرَّبُّ.”


← تفاسير أصحاحات
العدد:


مقدمة |
1 |

2
|

3
|

4
|

5
|

6
|

7
|

8
|

9
|

10
|

11
|

12
|

13
|

14
|

15
|

16
|

17
|

18
|

19
|

20
|

21
|

22
|

23
|

24
|

25
|

26
|

27
|

28
|

29
|

30
|

31
|

32
|

33
|

34
|

35
|

36

الكتاب المقدس المسموع:
استمع لهذا الأصحاح

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوة باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الأولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأولى
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا


هل تبحث عن  تفسير سفر الخروج - المقدمة

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي