القرن الثالث (201-300)

القرن الثالث (201-300)

(1) الدولة

الرومانية

(2) أهم
الأحداث التاريخية

(1) اضطهادات متوالية:


مكسيمينوس.

– ديسيوس.

– فاليريان.

(2) نشأة الرهبنة.

(3) ظهور البدع.

(3) أشهر
البطاركة
من البطريرك
[
13-16]

(1) البابا ياراكلاس:
[13]

– تلميذ أوريجينوس.

– صار مديرا للاكليريكية.

– رسم 232م 348م.

– أول من دعي بابا.

(2) ديونيسيوس: [14]

– كان وثنيا فيلسوف.

– اشترى من عجوز كراسة
من رسائل بولس، وطلب غيرها فأرشدته للكنيسة فآمن.

– تلميذ أوريجينوس.

– مدير الإكليريكية.

– رسم 248م 265م.

– تحمل اضطهادات كثيرة
وسجن، ونفي، ثم عاد للكرسي.

– رد على بدع كثيرة.

(3) البابا ثاؤنا [16]

– عالما وديعا.

– أول من بنى كنيسة في
الإسكندرية. (كانوا يصلون في السراديب).

– كتب رسائل إرشاد
لحاشية دقلديانوس بالتزام الأمانة والسلوك المسيحي ليتمجد الله.

– رسم 282م 300م

(4) أشهر
القديسين الرهبان

(1) الأنبا بولا أول السواح:

– ولد في الأقصر
228م 343م

– نال قسطا وافرا
من النعيم.

– الميراث، ذهابه
للمحكمة، الجنازة، ذهب إلى البرية.

– زيارة الأنبا
أنطونيوس والغراب.

– ودفنه الأنبا
أنطونيوس. الأسدين وحفر القبر، وكتب سيرته.

– عيده في 2
أمشير.

(2) الأنبا أنطونيوس:

– من قمن العروس
[251م 356]

– سمع إن
“أردت أن تكون كاملا”.

– باع كل ماله
3000 فدان وترك أخته في بيت العذارى.

– توحد بمغارة.

– دخل إلى البرية
الداخلية.

– تتلمذ على يديه
الكثيرون.

– نزل إلى
الإسكندرية مرارا لتشجيع الشهداء.

– أسس نظام
الرهبنة.

– من تلاميذه:
القديس مقاريوس والقديس بولس البسيط.

– عيده في 22 طوبة.

(5) أشهر
البدع

(1) بدعة الملك الألفي الحرفي:

– صاحبها نيبوس الأسقف
بالفيوم.

– يدعي أن المسيح سيحكم
على الأرض ألف سنة حرفيا.

– قاومه البابا ديونيسيوس.

– وأوريجينوس قاوم مثل
هذه الفكرة في عهده من قبل.

(2) بولس السميساطى
بطريرك العراق:

– قال أن كلمة الله حل
في المسيح بعد ولادته وفارقه في الآلام.

– حُرم وعُزل من
البطريركية.

(3) بدعة ماني
الفيلسوف:

– ادعى أن الباراقليط
مكمل الفداء.

– ادعى أنه يوجد إله
النور وإله الظلمة الشيطان الذي خلق الإنسان.

– وادعى أن المسيح لم
يكن له جسد حقيقي وظن اليهود أنهم صلبوه.

(4) الخلاف على عماد
الهراطقة:

– مصر والكنائس الشرقية
رفضت معمودية الهراطقة، وأوجبت معمودية من ينضم منهم.

– كنيسة روما والغرب
قبلتها ولا تعيد معمودية المنضمين منهم.

– حسمت في مجمع نيقية
حسب فكر الكنيسة القبطية.

– أما من بخر للأوثان
زمن الاضطهاد فلا تعاد معموديتهم بل تقبل توبتهم.


تم نسخ الرابط

هل تبحث عن  الْباٌباٌُ الثَّانِي

كلمات دلالية

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي