القضاة19 - تفسير سفر القضاة

شرح

الكتاب المقدس – العهد القديم – القمص أنطونيوس فكري

القضاة19 – تفسير سفر القضاة



محتويات
:


(إظهار/إخفاء)



* تأملات في كتاب

قضاة
:


تفسير سفر القضاة:

مقدمة سفر القضاة
|
القضاة 1 |

القضاة 2

|

القضاة 3

|

القضاة 4

|

القضاة 5

|

القضاة 6

|

القضاة 7

|

القضاة 8

|

القضاة 9

|

القضاة 10

|

القضاة 11

|

القضاة 12

|

القضاة 13

|

القضاة 14

|

القضاة 15

|

القضاة 16

|

القضاة 17

|

القضاة 18

|

القضاة 19

|

القضاة 20

|

القضاة 21

|

ملخص عام

نص سفر القضاة:
القضاة 1 |

القضاة 2

|

القضاة 3

|

القضاة 4

|

القضاة 5

|

القضاة 6

|

القضاة 7

|

القضاة 8

|

القضاة 9

|

القضاة 10

|

القضاة 11

|

القضاة 12

|

القضاة 13

|

القضاة 14

|

القضاة 15

|

القضاة 16

|

القضاة 17

|

القضاة 18

|

القضاة 19

|

القضاة 20

|

القضاة 21

|
القضاة
كامل

الكتاب المقدس المسموع:
استمع لهذا الأصحاح

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوة باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الأولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأولى
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية:
1
234
5678
91011
121314
151617
181920
212223
242526
272829
30



يكشف هذا الإصحاح عن حالة الفساد الخلقي البشعة التي تردى إليها شعب الله.
وهذه الأحداث غالبًا حدثت بعد موت يشوع بفترة لأن فينحاس كان رئيسًا للكهنة
(قض 28:20) وقولهُ لم يكن ملك (قض 19: 1). تعني أيضًا لم يكن هناك قاضٍ
لإسرائيل.


آية (1):
“وَفِي تِلْكَ الأَيَّامِ حِينَ لَمْ يَكُنْ مَلِكٌ فِي
إِسْرَائِيلَ، كَانَ رَجُلٌ لاَوِيٌّ مُتَغَرِّبًا فِي عِقَابِ جَبَلِ
أَفْرَايِمَ، فَاتَّخَذَ لَهُ امْرَأَةً سُرِّيَّةً مِنْ بَيْتِ لَحْمِ
يَهُوذَا.”



سرية


= كانت السرية زوجة شرعية لكنها في درجة أقل من الزوجة العادية، إذ كانت
غالبًا من العبيد اللواتي يشترين بثمن، وفي بعض الأحيان من أسرى الحرب.
عقاب


جبل أفرايم

= أي عند سفح الجبل. أو على جانب الجبل في منطقة
نائية.


آية (2):
“فَزَنَتْ عَلَيْهِ سُرِّيَّتُهُ وَذَهَبَتْ مِنْ عِنْدِهِ إِلَى بَيْتِ
أَبِيهَا فِي بَيْتِ لَحْمِ يَهُوذَا، وَكَانَتْ هُنَاكَ أَيَّامًا أَرْبَعَةَ
أَشْهُرٍ.”


ارتكبت السرية جريمة زنا وخافت من زوجها اللاوي فهربت إلى بيت أبيها.



الآيات (3-11):
“فَقَامَ رَجُلُهَا وَسَارَ وَرَاءَهَا لِيُطَيِّبَ قَلْبَهَا وَيَرُدَّهَا،
وَمَعَهُ غُلاَمُهُ وَحِمَارَانِ. فَأَدْخَلَتْهُ بَيْتَ أَبِيهَا. فَلَمَّا
رَآهُ أَبُو الْفَتَاةِ فَرِحَ بِلِقَائِهِ. وَأَمْسَكَهُ حَمُوهُ أَبُو
الْفَتَاةِ، فَمَكَثَ مَعَهُ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ، فَأَكَلُوا وَشَرِبُوا
وَبَاتُوا هُنَاكَ. وَكَانَ فِي الْيَوْمِ الرَّابعِ أَنَّهُمْ بَكَّرُوا
صَبَاحًا وَقَامَ لِلذَّهَابِ. فَقَالَ أَبُو الْفَتَاةِ لِصِهْرِهِ: «أَسْنِدْ
قَلْبَكَ بِكِسْرَةِ خُبْزٍ، وَبَعْدُ تَذْهَبُونَ». فَجَلَسَا وَأَكَلاَ
كِلاَهُمَا مَعًا وَشَرِبَا. وَقَالَ أَبُو الْفَتَاةِ لِلرَّجُلِ: «ارْتَضِ
وَبِتْ، وَلْيَطِبْ قَلْبُكَ». وَلَمَّا قَامَ الرَّجُلُ لِلذَّهَابِ، أَلَحَّ
عَلَيْهِ حَمُوهُ فَعَادَ وَبَاتَ هُنَاكَ. ثُمَّ بَكَّرَ فِي الْغَدِ فِي
الْيَوْمِ الْخَامِسِ لِلذَّهَابِ. فَقَالَ أَبُو الْفَتَاةِ: «أَسْنِدْ
قَلْبَكَ، وَتَوَانَوْا حَتَّى يَمِيلَ النَّهَارُ». وَأَكَلاَ كِلاَهُمَا.
ثُمَّ قَامَ الرَّجُلُ لِلذَّهَابِ هُوَ وَسُرِّيَّتُهُ وَغُلاَمُهُ، فَقَالَ
لَهُ حَمُوهُ أَبُو الْفَتَاةِ: «إِنَّ النَّهَارَ قَدْ مَالَ إِلَى
الْغُرُوبِ. بِيتُوا الآنَ. هُوَذَا آخِرُ النَّهَارِ. بِتْ هُنَا وَلْيَطِبْ
قَلْبُكَ، وَغَدًا تُبَكِّرُونَ فِي طَرِيقِكُمْ وَتَذْهَبُ إِلَى خَيْمَتِكَ».
فَلَمْ يُرِدِ الرَّجُلُ أَنْ يَبِيتَ، بَلْ قَامَ وَذَهَبَ وَجَاءَ إِلَى
مُقَابِلِ يَبُوسَ، هِيَ أُورُشَلِيمُ، وَمَعَهُ حِمَارَانِ مَشْدُودَانِ
وَسُرِّيَّتُهُ مَعَهُ. وَفِيمَا هُمْ عِنْدَ يَبُوسَ وَالنَّهَارُ قَدِ
انْحَدَرَ جِدًّا، قَالَ الْغُلاَمُ لِسَيِّدِهِ: «تَعَالَ نَمِيلُ إِلَى
مَدِينَةِ الْيَبُوسِيِّينَ هذِهِ وَنَبِيتُ فِيهَا».”


سامح اللاوي سريته وذهب ليطيب خاطرها ويستردها، وإذ فرح أبوها بتسامح زوجها
وبأن صلحها مع زوجها فيه ستر على خطيئة ابنته بالغ في إكرام زوج ابنته
وأكثر من أيام الضيافة التقليدية. وفي غروب اليوم الخامس أصَّر اللاوي على
السفر مع سريته. ومعه حماران = لهُ ولسريته.


الآيات (12-14):
“فَقَالَ لَهُ سَيِّدُهُ: «لاَ نَمِيلُ إِلَى مَدِينَةٍ غَرِيبَةٍ حَيْثُ
لَيْسَ أَحَدٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ هُنَا. نَعْبُرُ إِلَى جِبْعَةَ».
وَقَالَ لِغُلاَمِهِ: «تَعَالَ نَتَقَدَّمُ إِلَى أَحَدِ الأَمَاكِنِ وَنَبِيتُ
فِي جِبْعَةَ أَوْ فِي الرَّامَةِ». فَعَبَرُوا وَذَهَبُوا. وَغَابَتْ لَهُمُ
الشَّمْسُ عِنْدَ جِبْعَةَ الَّتِي لِبَنْيَامِينَ.”


لم يُردْ اللاوي أن يبيت في يبوس إذ هم وثنيون ويا ليته فَعَلْ فالوثنيون ما
كانوا سيفعلون به أشر ممّا فعل إخوته البنيامينيون. ولنلاحظ أن شعب الله
إذا فسد يصير أشر من الوثنيين ” إذا فَسَدَ الملح فإنه يداس”.


آية (15):

“فَمَالُوا إِلَى هُنَاكَ لِكَيْ يَدْخُلُوا وَيَبِيتُوا فِي
جِبْعَةَ. فَدَخَلَ وَجَلَسَ فِي سَاحَةِ الْمَدِينَةِ وَلَمْ يَضُمَّهُمْ
أَحَدٌ إِلَى بَيْتِهِ لِلْمَبِيتِ.”


كان الضيوف يجلسون في ساحة المدينة إلى أن يدعوهم أحد للمبيت فلم يكن نظام
الفنادق معروفًا والرب قد أمر بإضافة الغرباء. ولكن احدًا لم يستضفه.



St-Takla.org Image:
The Levite at Gibeah, with his concubine, servant, two saddled donkeys, and the
host (Judges 19:15,16) – by Charles Joseph Staniland

صورة في موقع الأنبا تكلا:
اللاوي في جبعة بنيامين مع سريته، خادمه، والحماران المشدودان، مع الرجل الشيخ
مستضيفهم (سفر القضاة 19: 15، 16) – للفنان تشارلز جوزيف ستانيلاند


الآيات (16، 17):
“وَإِذَا بِرَجُل شَيْخٍ جَاءَ مِنْ شُغْلِهِ مِنَ الْحَقْلِ عِنْدَ
الْمَسَاءِ. وَالرَّجُلُ مِنْ

جَبَلِ أَفْرَايِمَ
،
وَهُوَ غَرِيبٌ فِي جِبْعَةَ، وَرِجَالُ الْمَكَانِ بَنْيَامِينِيُّونَ.
فَرَفَعَ عَيْنَيْهِ وَرَأَى الرَّجُلَ الْمُسَافِرَ فِي سَاحَةِ الْمَدِينَةِ،
فَقَالَ الرَّجُلُ الشَّيْخُ: «إِلَى أَيْنَ تَذْهَبُ؟ وَمِنْ أَيْنَ
أَتَيْتَ؟»”



رجُل شيخ

= من الذي إستضاف اللاوي وسريته؟ رجل شيخ مازال فيه تقوى من عاش أيام موسى
ويشوع.

جَاءَ.. مِنَ الْحَقْلِ

= إذًا هو رجل فقير غريبّ في جبعة = جاء
يعمل كأجير طوال اليوم في الحقول، ولأنه غريب فهو يشعر بشعور الغرباء. هو
رجل غريب ورجال المكان بنيامينيون = فالرجل لم يكن من


سبط بنيامين
.
أي أن الكتاب يتهم

سبط بنيامين

بأنهم بلا مروءة ولا شهامة.



الآيات (18-21):
“فَقَالَ لَهُ: «نَحْنُ عَابِرُونَ مِنْ بَيْتِ لَحْمِ يَهُوذَا إِلَى عِقَابِ
جَبَلِ أَفْرَايِمَ. أَنَا مِنْ هُنَاكَ، وَقَدْ ذَهَبْتُ إِلَى بَيْتِ لَحْمِ
يَهُوذَا، وَأَنَا ذَاهِبٌ إِلَى بَيْتِ الرَّبِّ وَلَيْسَ أَحَدٌ يَضُمُّنِي
إِلَى الْبَيْتِ. وَأَيْضًا عِنْدَنَا تِبْنٌ وَعَلَفٌ لِحَمِيرِنَا، وَأَيْضًا
خُبْزٌ وَخَمْرٌ لِي وَلأَمَتِكَ وَلِلْغُلاَمِ الَّذِي مَعَ عَبِيدِكَ. لَيْسَ
احْتِيَاجٌ إِلَى شَيْءٍ». فَقَالَ الرَّجُلُ الشَّيْخُ: «السَّلاَمُ لَكَ.
إِنَّمَا كُلُّ احْتِيَاجِكَ عَلَيَّ، وَلكِنْ لاَ تَبِتْ فِي السَّاحَةِ».
وَجَاءَ بِهِ إِلَى بَيْتِهِ، وَعَلَفَ حَمِيرَهُمْ، فَغَسَلُوا أَرْجُلَهُمْ
وَأَكَلُوا وَشَرِبُوا.”



إلى بيت الرب

= وفي ترجمات أخرى “إلى بيتي” (راجع الإنجيل بالشواهد) وهكذا جاءت في
السبعينية. وربما قصد اللاوي أن يذهب لبيته ولكن يمر أولًا على بيت الرب في
شيلوه. وغالبًا فكلمة بيتي والتي تنتهي بالياء تشير في نفس الوقت إلى بيت
يهوه فالياء اختصار ليهوه.



الآيات (22، 23):
“وَفِيمَا هُمْ يُطَيِّبُونَ قُلُوبَهُمْ، إِذَا بِرِجَالِ الْمَدِينَةِ،
رِجَالِ بَنِي بَلِيَّعَالَ، أَحَاطُوا بِالْبَيْتِ قَارِعِينَ الْبَابَ،
وَكَلَّمُوا الرَّجُلَ صَاحِبِ الْبَيْتِ الشَّيْخَ قَائِلِينَ: «أَخْرِجِ
الرَّجُلَ الَّذِي دَخَلَ بَيْتَكَ فَنَعْرِفَهُ». فَخَرَجَ إِلَيْهِمْ
الْرَّجُلُ صَاحِبُ الْبَيْتِ وَقَالَ لَهُمْ: «لاَ يَا إِخْوَتِي. لاَ
تَفْعَلُوا شَرًّا. بَعْدَمَا دَخَلَ هذَا الرَّجُلُ بَيْتِي لاَ تَفْعَلُوا
هذِهِ الْقَبَاحَةَ.”


هذه القصة للأسف الشديد تصدر من شعب الرب وهي تكرار لما فعله شعب سدوم
وعمورة (فشعب بنيامين طلب الرجل أولًا وليس المرأة)
.(انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في

موقع الأنبا تكلا
في أقسام المقالات والتفاسير الأخرى).


والله لهُ طرقه في
عقاب الأشرار فبينما كانت النار عقابًا لأهل سدوم وعمورة، كان هنا شعب

الأسباط

مجتمعة هو الأداة التي أبادت

سبط بنيامين

بل أحرقوا مدنهم أيضًا
بنار.


آية (24): “هُوَذَا
ابْنَتِي الْعَذْرَاءُ وَسُرِّيَّتُهُ. دَعُونِي أُخْرِجْهُمَا،
فَأَذِلُّوهُمَا وَافْعَلُوا بِهِمَا مَا يَحْسُنُ فِي أَعْيُنِكُمْ. وَأَمَّا
هذَا الرَّجُلُ فَلاَ تَعْمَلُوا بِهِ هذَا الأَمْرَ الْقَبِيحَ».”


نلاحظ هنا أمرًا عجيبًا في مبادئ هؤلاء الناس فالشهامة في ضيافة الغريب لها
أولوية على كرامة النساء وعفتهن، هذا يكشف عن استهانة الرجال بالنساء في
ذلك الحين، واستخفافهم بخطية الزنا.




St-Takla.org Image:
The Levite’s concubine killed by the Benjaminites after being raped, and seen in
the image also the host of Gibeah (Judges 19:27) – Gabriel Guay – from “The
Bible and its Story” book, authored by Charles Horne, 1909

صورة في موقع الأنبا تكلا:
مقتل سرية اللاوي بعد اغتصابها، على أعتاب باب بيت الرجل المضيف في جبعة (سفر القضاة 19: 27) – من كتاب
“الإنجيل وقصته”، إصدار تشارلز هورن، 1909


آية (25):
“فَلَمْ يُرِدِ الرِّجَالُ أَنْ يَسْمَعُوا لَهُ. فَأَمْسَكَ الرَّجُلُ
سُرِّيَّتَهُ وَأَخْرَجَهَا إِلَيْهِمْ خَارِجًا، فَعَرَفُوهَا وَتَعَلَّلُوا
بِهَا اللَّيْلَ كُلَّهُ إِلَى الصَّبَاحِ. وَعِنْدَ طُلُوعِ الْفَجْرِ
أَطْلَقُوهَا.”


أخرج اللاوي سريته لهم ليفعلوا بها الشر لينقذ بنت مضيفه العذراء.


الآيات (26، 27):
“فَجَاءَتِ الْمَرْأَةُ عِنْدَ إِقْبَالِ الصَّبَاحِ وَسَقَطَتْ عِنْدَ بَابِ
بَيْتِ الرَّجُلِ حَيْثُ سَيِّدُهَا هُنَاكَ إِلَى الضَّوْءِ. فَقَامَ
سَيِّدُهَا فِي الصَّبَاحِ وَفَتَحَ أَبْوَابَ الْبَيْتِ وَخَرَجَ لِلذَّهَابِ
فِي طَرِيقِهِ، وَإِذَا بِالْمَرْأَةِ سُرِّيَّتِهِ سَاقِطَةٌ عَلَى بَابِ
الْبَيْتِ، وَيَدَاهَا عَلَى الْعَتَبَةِ.”


كانت الشهوة خطية هذه المرأة فزنت من وراء رجلها فكانت الشهوة أيضًا
عقوبتها، فالخطية عقوبتها في نفسها. وكانت هذه المرأة يجب أن تموت بسبب
زناها ولكن لم يقتلها أحد فزوجها استهان بخطية الزنا وسامحها ولم يكن هناك
ملك في إسرائيل والزوج لا يهتم. ولكن هناك إله يهتم ويعاقب وينتقم.


آية (28):
“فَقَالَ لَهَا: «قُومِي نَذْهَبْ». فَلَمْ يَكُنْ مُجِيبٌ. فَأَخَذَهَا عَلَى
الْحِمَارِ وَقَامَ الرَّجُلُ وَذَهَبَ إِلَى مَكَانِهِ.”


عجيب حال هذا اللاوي أيضًا فها هو يدعو سريته لأن تقوم =


قُومِي نَذْهَبْ
(
قومي نمضي)
وكان لم يحدث شيء طوال الليل. لقد نام طوال الليل أو اختبأ في جبن ملقيًا
بامرأته خارجًا للشر وهي ترتمي ويداها على العتبة كأنها تستغيث برجلها
النائم.


الآيات (29، 30):
“وَدَخَلَ بَيْتَهُ وَأَخَذَ السِّكِّينَ وَأَمْسَكَ سُرِّيَّتَهُ وَقَطَّعَهَا
مَعَ عِظَامِهَا إِلَى اثْنَتَيْ عَشَرَةَ قِطْعَةً، وَأَرْسَلَهَا إِلَى
جَمِيعِ تُخُومِ إِسْرَائِيلَ. وَكُلُّ مَنْ رَأَى قَالَ: «لَمْ يَكُنْ وَلَمْ
يُرَ مِثْلُ هذَا مِنْ يَوْمِ صُعُودِ بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنْ أَرْضِ مِصْرَ
إِلَى هذَا الْيَوْمِ. تَبَصَّرُوا فِيهِ وَتَشَاوَرُوا وَتَكَلَّمُوا».”


فعل الرجل بجسد سريته عملًا وحشيًا بسبب غيظه وفعل هذا ليثير إسرائيل
لينتقموا لهُ من بنيامين وفعلًا قام الكل ضد بنيامين.


← تفاسير أصحاحات
القضاة:


مقدمة |
1 |

2
|

3
|

4
|

5
|

6
|

7
|

8
|

9
|

10
|

11
|

12
|

13
|

14
|

15
|

16
|

17
|

18
|

19
|

20
|

21

الكتاب المقدس المسموع:
استمع لهذا الأصحاح

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوة باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الأولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأولى
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا


هل تبحث عن  تفاسير إشعياء 44

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي