الإصحَاحُ
السَّادِسُ وَالْعِشْرُونَ

 

1 كالثَّلج في الصيفِ والمطَرِ في الحصادِ، هكذا
المَجدُ لِمَنْ كانَ بليدًا. 2كالعُصفورِ النَّازِحِ واليَمامةِ في طَيَرانِها، هكذا
اللَّعنةُ مِنْ غيرِ سَبَبٍ. 3السَّوطُ للفَرَسِ واللِّجامُ للحِمارِ، وأمَّا
العصا فلِظَهرِ البليدِ. 4لا تُجاوِبِ البليدَ بمِثلِ حماقتِهِ لِئلاَ تكونَ في
مُستَواهُ. 5جاوبِ البليدَ بِمثْلِ حماقتِهِ لِئلاَ يحسبَ نفْسَهُ حكيمًا. 6مَنْ
يُرسِلُ كَلامًا معَ البليدِ، كمَنْ يَقطعُ رِجلَيه ويَركبُ الخطَرَ. 7ساقا
المُخلَّعِ تتَهَدَّلانِ، وكذلِكَ المثَلُ في فَمِ البليدِ. 8إعطاءُ البليدِ
كرامةً كسُقوطِ حجرٍ في رُجمَةٍ. 9كالشَّوكِ في يَدِ السَّكرانِ، هكذا المثَلُ في
فَمِ البليدِ. 10مَنْ يَستأجرُ أيَ عابِرِ سبيلٍ كَرامِ بالقوسِ يطعَنُ كُلَ
إنسانٍ. 11يعودُ البليدُ إلى حماقتِهِ، كما يعودُ الكلبُ إلى قَيئِهِ. 12أرأيتَ
حكيمًا في عينَي نفْسِهِ؟ الأمَلُ في البليدِ ولا الأملُ فيهِ. 13البَطَّالُ يقولُ
ليُبَرِّرَ نفْسَهُ: «في الطَّريقِ والشَّوارعِ أسَدٌ!» 14البابُ يَدورُ على
مِحْوَرِه. 15البَطَّالُ يغمِسُ يدَه في صَحنِهِ، ويُتعِبُهُ أنْ يُعيدَها إلى
فَمِه. 16البَطَّالُ يرَى نفْسَهُ حكيمًا أكثرَ مِنْ سبعةٍ يُحسِنونَ الجدالَ. 17مَنْ
تَداخلَ بِتُهمَةٍ لا تَعنيهِ كمَنْ يُمسِكُ كَلبًا عابِرًا بِأُذُنَيهِ. 18منْ
يمكُرُ بِصَديقِهِ ويقولُ: «أنا أمزَحُ»، 19كمجنونٍ يَرمي نارًا وسِهامًا وموتًا 20باَنْقِطاعِ
الحطَبِ تَنطَفِئْ النَّارُ، وبِزَوالِ النَمَّامِ يَهدَأُ الخصامُ. 21الفَحْمُ
لِلجمرِ والحطَبُ لِلنَّارِ، والمُخاصِمُ لإثارَةِ التُّهَمِ. 22كَلِماتُ
النَمَّامِ كطَعامِ شهِيٍّ يَنزِلُ إلى أعماقِ البَطْنِ. 23الكلامُ المَعسولُ معَ
النيَّةِ السَّيِّئَةِ، غِشاءٌ مِنْ تِبْرٍ على إناءٍ مِنْ خزَفٍ. 24المُبغِضُ
يُراوغُ بِكَلامِهِ، وفي قلبِهِ يُضمِرُ المكْرَ. 25إذا تَعَطَّفَ بِكَلامِهِ فلا
تُصَدِّقْهُ، ففي قلبِهِ عيوب لا تُحصَى. 26مهما أخفى بُغضَهُ بِخبْثٍ اَفْتضَحَ
شرُّهُ أمامَ النَّاسِ. 27مَنْ يَحفُرْ هُوَّةً يسقُطْ فيها، ومَنْ يُدَحرِج حجرًا
يَرجعْ علَيهِ. 28لِسانُ الكَذِبِ يُودي بِصاحِبهِ والفَمُ المُتَملِّقُ يَجلِبُ
الخرَابَ.

هل تبحث عن  تفسير الكتاب المقدس القمص تادرس يعقوب عهد جديد سفر أعمال الرسل 17

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي