الإصحَاحُ
الْخَامِسُ
المسيح أعظم من أي حبر آخر
كُلُّ
حَبْرٍٍ أَعْلَى يُؤْخَذُ مِنْ بَيْنِ النَّاسِ, وَيُعَيَّنُ لِيَكُونَ نَائِبًا
عَنْهُمْ أَمَامَ اللهِ, فَيُقَدِّمُ للهِ قَرَابِينَ وَضَحَايَا لِلتَّكْفِيرِ
عَنِ ذُنُوبِهِمْ. Ž2وَلأَنَّهُ هُوَ نَفْسَهُ مُعَرَّضٌ لِلضَّعْفِ
الْبَشَرِيِّ, فَيَقْدِرُ أَنْ يَعْطِفَ عَلَى الْجُهَّالِ وَالضَّالِّينَ.
Ž3وَبِسَبَبِ ضَعْفِهِ كَانَ عَلَيْهِ أَنْ يُقَدِّمَ ضَحَايَا
لِيُكَفِّرَ عَنْ ذُنُوبِهِ هُوَ أَيْضًا, كَمَا كَانَ يُكَفِّرُ عَنْ ذُنُوبِ
النَّاسِ.
Ž4وَلَمْ
يَكُنْ أَحَدٌ يَتَّخِذُ لِنَفْسِهِ هَذِهِ الْوَظِيفَةَ الشَّرِيفَةَ, إِنَّمَا
كَانَتْ تَأْتِي بِدَعْوَةٍ مِنَ اللهِ, كَمَا حَدَثَ مَعَ هَارُونَ.
Ž5كَذَلِكَ الْمَسِيحُ, لَمْ يَرْفَعْ نَفْسَهُ لِيَصِيرَ الْحَبْرَ
الأَعْلَى, بَلِ اللهُ هُوَ الَّذِي قَالَ لَهُ: "أَنْتَ ابْنِي, أَنَا
الْيَوْمَ تَوَّجْتُكَ اِبْنًا لِي." Ž6وَقَالَ لَهُ فِي مَكَانٍ
آخَرَ: "أَنْتَ حَبْرٌ إِلَى الأَبَدِ مِثْلُ الْمَلِكِ صَادِقٍ.".
Ž7وَالْمَسِيحُ,
فِي أَثْنَاءِ وُجُودِهِ كَإِنْسَانٍ هُنَا عَلَى الأَرْضِ, قَدَّمَ صَلَوَاتٍ
وَتَضَرُّعَاتٍ بِصُرَاخٍ شَدِيدٍ وَدُمُوعٍ, إِلَى اللهِ الْقَادِرِ أَنْ
يُنْقِذَهُ مِنَ الْمَوْتِ فَاسْتَجَابَ لَهُ لِتَقْوَاهُ.Ž
8Žوَمَعَ أَنَّهُ الابْنُ, تَعَلَّمَ الطَّاعَةَ بِوَاسِطَةِ الأَلَمِ
الَّذِي قَاسَاهُ. Ž9وَبَعْدَمَا أَكْمَلَ عَمَلَهُ, أَصْبَحَ قَادِرًا
أَنْ يُعْطِيَ النَّجَاةَ الأَبَدِيَّةَ لِكُلِّ الَّذِينَ يُطِيعُونَهُ.
Ž10لأَنَّ اللهَ عَيَّنَهُ حَبْرًا أَعْلَى مِثْلَ الْمَلِكِ صَادِقٍ.
Ž11وَعِنْدِي
كَلامٌ كَثِيرٌ يُمْكِنُ أَنْ أَقُولَهُ بِهَذَا الشَّأْنِ, لَكِنَّ شَرْحَهُ
صَعْبٌ عَلَيْكُمْ, لأَنَّكُمْ بُلَدَاءُ فِي الْفَهْمِ. Ž12كَانَ
يَجِبُ أَنْ تَكُونُوا الآنَ مُعَلِّمِينَ, لَكِنَّكُمْ تَحْتَاجُونَ مِنْ جَدِيدٍ
إِلَى مَنْ يُعَلِّمُكُمُ الْمَبَادِئَ الأَوَّلِيَّةَ لِكَلامِ اللهِ. أَنْتُمْ
مَازِلْتُمْ تَحْتَاجُونَ إِلَى اللَّبَنِ الْحَلِيبِ, بَدَلاً مِنَ الطَّعَامِ
الْقَوِيِّ. Ž13فَمَنْ يَتَغَذَّى بِاللَّبَنِ الْحَلِيبِ, هُوَ طِفْلٌ
رَضِيعٌ عَدِيمُ الْخِبْرَةِ فِي التَّعْلِيمِ الْقَوِيمِ. Ž14أَمَّا
الطَّعَامُ الْقَوِيُّ, فَهُوَ لِلْبَالِغِينَ الَّذِينَ حَوَاسُّهُمْ مُدَرَّبَةٌ
بِطَرِيقَةٍ عَمَلِيَّةٍ لِلتَّمْيِيزِ بَيْنَ الْخَيْرِ وَالشَّرِّ.