الإصحَاحُ
الثَّانِي وَالْعِشْرُونَ

 

ثُمَّ
أَرَانِي الْمَلاكُ نَهْرَ مَاءِ الْحَيَاةِ صَافِيًا كَالْبِلَّوْرِ. يَنْبَعُ
مِنْ عَرْشِ اللهِ وَحَمَلِ الْفِدَاءِ, Ž2وَيَجْرِي فِي وَسَطِ
سَاحَةِ الْمَدِينَةِ. وَعَلَى جَانِبَيْهِ شَجَرَةُ الْحَيَاةِ وَهِيَ تُثْمِرُ
اثْنَتَيْ عَشْرَةَ مَرَّةً, كُلَّ شَهْرٍ مَرَّةً, وَوَرَقُهَا يَشْفِي الأَمَمَ.
Ž3وَلا يَكُونُ فِي الْمَدِينَةِ لَعْنَةٌ أَبَدًا. بَلْ عَرْشُ اللهِ
وَحَمَلِ الْفِدَاءِ فِيهَا حَيْثُ يَسْجُدُ لَهُ عَبِيدُهُ,
Ž4وَيُشَاهِدُونَ وَجْهَهُ, وَيَكُونُ اسْمُهُ عَلَى جِبَاهِهِمْ.
Ž5لَنْ يَكُونَ هُنَاكَ لَيْلٌ, وَلا يَحْتَاجُونَ إِلَى نُورِ
مِصْبَاحٍ أَوْ شَمْسٍ لأَنَّ الْمَوْلَى الإِلَهَ يُنِيرُ لَهُمْ. وَهُمْ
سَيَمْلِكُونَ إِلَى أَبَدِ الآبِدِينَ.

 

نهر الحياة

Ž6ثُمَّ
قَالَ الْمَلاكُ لِي: "هَذَا الْكَلامُ صِدْقٌ وَحَقٌّ." الْمَوْلَى
الإِلَهُ الَّذِي يُوحِي إِلَى الأَنْبِيَاءِ أَرْسَلَ مَلاكَهُ لِيَكْشِفَ
لِعَبِيدِهِ مَا لابُدَّ أَنْ يَحْدُثَ عَنْ قَرِيبٍ. Ž7أَنَا قَادِمٌ
سَرِيعًا. هَنِيئًا لِمَنْ يَعْمَلُ بِكَلامِ النُّبُوَّةِ الَّذِي فِي هَذَا
الْكِتَابِ.

 

عيسى سيجيء عن قريب

Ž8وَأَنَا
يُوحَنَّا, سَمِعْتُ وَرَأَيْتُ هَذِهِ الأَشْيَاءَ. فَلَمَّا سَمِعْتُهَا
وَرَأَيْتُهَا, رَكَعْتُ لأَسْجُدَ عِنْدَ قَدَمَيِّ الْمَلاكِ الَّذِي أَرَاهَا
لِي. Ž9فَقَالَ لِي: "لا تَفْعَلْ! أَنَا عَبْدٌ مِثْلُكَ
وَمِثْلُ اِخْوَتِكَ الأَنْبِيَاءِ, وَكُلِّ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ بِكَلامِ هَذَا
الْكِتَابِ. اُسْجُدْ لِلهِ."

 

Ž10ثُمَّ
قَالَ لِي: "لا تَخْتِمْ كَلامَ النُّبُوَّةِ الَّذِي فِي هَذَا الْكِتَابِ,
لأَنَّ الْوَقْتَ قَرِيبٌ. Ž11لِيَسْتَمِرَّ الشِّرِّيرُ فِي شَرِّهِ,
وَالنَّجِسُ فِي نَجَاسَتِهِ, وَالطَّاهِرُ فِي طَهَارَتِهِ, وَالصَّالِحُ فِي
صَلاحِهِ."

 

Ž12أَنَا
قَادِمٌ سَرِيعًا, وَمَعِي الْجَزَاءُ الَّذِي أُجَازِي بِهِ كُلَّ وَاحِدٍ حَسَبَ
عَمَلِهِ. Ž13أَنَا الأَلِفُ وَالْيَاءُ, الأَوَّلُ وَالآخِرُ,
الْبِدَايَةُ وَالنِّهَايَةُ. Ž14هَنِيئًا لِمَنْ يَغْسِلُونَ
ثِيَابَهُمْ, لأَنَّ لَهُمُ الْحَقَّ فِي شَجَرَةِ الْحَيَاةِ, وَالْحَقَّ فِي
دُخُولِ المَدِينَةِ مِنْ بَوَّابَاتِهَا. Ž15أَمَّا خَارِجَ
الْمَدِينَةِ فَهُنَاكَ الْكِلابُ وَالسَّحَرَةُ وَالْفُجَّارُ وَالْقَتَلَةُ
وَعَبَدَةُ الأَصْنَامِ وَكُلُّ مَنْ يَكْذِبُ أَوْ يُحِبُّ الْكَذِبَ.

 

Ž16أَنَا
عِيسَى, أَرْسَلْتُ إِلَيْكُمْ مَلاكِي لِيُعْلِنَ هَذِهِ الأُمُورَ لَكُمْ
لِمَنْفَعَةِ جَمَاعَاتِ الْمُؤْمِنِينََ. أَنَا سَلِيلُ دَاوُدَ وَنَسْلُهُ.
أَنَا نَجْمُ الصُّبْحِ الْمُنِيرُ.

هل تبحث عن  م المسيح المسيح إبن الله هل تجسد 08

 

ختام

Ž17الرُّوحُ
الْقُدُّوسُ وَالْعَرُوسُ يَقُولانِ: "تَعَالَ." وَكُلُّ مَنْ يَسْمَعُ
فَيَجِبُ أَنْ يَقُولَ: "تَعَالَ." لِيَأْتِ الْعَطْشَانُ, وَكُلُّ مَنْ
أَرَادَ لِيَشْرَبْ مَاءَ الْحَيَاةِ مَجَّانًا.


Ž18وَإِنِّي أُنْذِرُ كُلَّ مَنْ يَسْمَعُ كَلامَ النُّبُوَّةِ الَّذِي
جَاءَ فِي هَذَا الْكِتَابِ: إِنْ كَانَ وَاحِدٌ يَزِيدُ عَلَيْهِ شَيْئًا,
يَزِيدُ اللهُ عَلَيْهِ الْمَصَائِبَ الْمَذْكُورَةَ فِي هَذَا الْكِتَابِ.
Ž19وَإِنْ كَانَ وَاحِدٌ يَحْذِفُ شَيْئًا مِنْ كَلامِ النُّبُوَّةِ
الَّذِي فِي هَذَا الْكِتَابِ, يَحْذِفُ اللهُ نَصِيبَهُ مِنْ شَجَرَةِ
الْحَيَاةِ, وَمِنَ الْمَدِينَةِ الْمُقَدَّسَةِ اللَّتَيْنِ جَاءَ وَصْفُهُمَا
فِي هَذَا الْكِتَابِ.

Ž20وَالَّذِي
يَشْهَدُ لِهَذِهِ الأُمُورِ يَقُولُ: "نَعَمْ. أَنَا قَادِمٌ
سَرِيعًا." آمِينَ, تَعَالَ يَا مَوْلانَا عِيسَى. Ž21نِعْمَةُ
مَوْلانَا عِيسَى مَعَكُمْ جَمِيعًا.

 

 

أي:
صورة حقيقية كاملة لكيان الله تعالى.

آية
16 تعني أيضًا: لم يأخذ طبيعة ملائكة بل طبيعة نسل ابراهيم.

أي
اختاره لهذه المهمة, أن يكون الرسول والحبر الأعلى.

كان
ملكا وحبرًا معاصرا لإبراهيم
تكوين 14: 17­20 انظر
أيضا مزمور 110:4
.

في
البستان وقبل الصلب بساعات, كاد عيسى يموت من شدة الحزن. فطلب من الله أن ينقذه من
الموت قبل الصليب. لأنه جاء وقصده أن يموت على الصليب ليفدي البشرية. استجاب الله
له فمات على الصليب. وكذلك أنقذه الله من الموت بأن أقامه في

          اليوم
الثالث.

.         أي
الأعظم شأنا يبارك الأقل. والمعنى هنا هو أن الملك صادق الذي بارك ابراهيم هو أعظم
من ابراهيم.

&        أي
إن إبراهيم قدم العشر للملك صادق بالنيابة عن كل نسله ومن ضمنهم لاوي الذي يأخذ
العشر من غيره.

~        أي
جاء من قبيلة غير قبيلة الأحبار الذين كان مصرحا لهم أن يقدموا القرابين على
المنصة.

.         بحسب
الشريعة لم يكن ممكنا لعيسى الذي جاء من قبيلة غير قبيلة لاوي أن يكون حبرا هنا
على الأرض.

هل تبحث عن  تفسير الكتاب المقدس تفاسير أخرى عهد جديد رسالة بولس الرسول إلى أهل أفسس إبراهيم سعيد 06

&        أي
العهد الذي يعتمد على الإيمان.

.         أي
قائم يحمل الأنوار.

.         عالقة
بنا أو: نقع فيها بسهولة.

&        هذا
هو: فرح انتصاره على الشيطان في معركة الفداء بالصليب, وفرح اتمامه الفداء العظيم,
وفرح انقاذنا من الخطيئة والهلاك, والفرح الذي هو مكافأة له من أجل آلامه وتضحيته
وتألمه من أجلنا, وفرح رجوعه إلى السماء التي تركها لما صار بشرا.

.         أحد
الجبال التي بنيت عليها مدينة القدس. أصبح اسما للمدينة نفسها, وأيضا اسما للسماء
والنعيم الذي يقيم فيه المؤمنون بعيسى. هذا المعنى الأخير هو المقصود هنا.

&        أي:
الذي بواسطته تم العهد الجديد بين الله وبيننا.

~        أي
بواسطة موسى.

^        أي
بواسطة عيسى.

.         نتذكرهم:
بأن ندعو الله من أجلهم ليساعدهم, وبأن نزورهم لنخفف عنهم ونشجعهم, وبأن نساعدهم
ماديا بالمال والهدايا.

&        أي
تضحية المسيح بنفسه. فالأحبار اليهود كانوا يأكلون جزءًا من الضحية, لكنهم لا
يمكنهم أن يشتركوا في فوائد موت المسيح ما داموا مرتبطين بنظام التضحيات القديم.

.         تعني
شفاء النفس من الذنب وشفاء الجسم من المرض.

.         19­20
نوح هو الذي كان ينادي للناس بالتوبة لما كان يبني الفلك. لكن الذي كان يتكلم
بواسطته هو المسيح بروحه. رفض الناس أن يتوبوا والآن هم أرواح في السجن.

.         دم
عيسى يطهرنا: أي بتضحية عيسى وموته على الصليب من أجلنا, ننجو ونطهر من ذنوبنا إن
آمنا به.

.         أي
بارككم بأن أعطاكم الروح القدوس الذي يقودكم إلى الحق.

~        قد
يعني النجم الذي يشير إلى انتهاء الليل وطلوع النهار. عيسى يدعى نجم الصبح 22:16.

&        كان
أجر العامل دينارًا لليوم.

.         عب
12:22.

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي