الإصحَاحُ
الثَّالِثُ عَشَرَ

 

البرص والأمراض الجلدية

وَقَالَ
اللهُ لِمُوسَى وَهَارُونَ: 2"إِذَا أُصِيبَ أَحَدٌ فِي جِلْدِهِ بِوَرَمٍ
أَوْ طَفْحٍ أَوْ بُقْعَةٍ لامِعَةٍ تُشِيرُ إِلَى مَرَضِ الْبَرَصَ، فَيَجِبُ
أَنْ يُحْضَرَ إِلَى هَارُونَ الْحَبْرِ أَوْ إِلَى وَاحِدٍ مِنْ بَنِيهِ
الأَحْبَارِ. 3فَيَفْحَصُ الْحَبْرُ الالْتِهَابَ الْجِلْدِيَّ، فَإِنْ كَانَ
الشَّعْرُ فِيهِ قَدِ ابْيَضَّ، وَهُوَ أَعْمَقُ مِنْ بَاقِي الْجِلْدِ، فَهَذَا
مَرَضُ الْبَرَصِ. فَعِنْدَمَا يَفْحَصُهُ الْحَبْرُ، يَحْكُمُ بِأَنَّهُ نَجِسٌ.
4أَمَّا إِنْ كَانَتِ الْبُقْعَةُ الْجِلْدِيَّةُ بَيْضَاءَ، لَكِنَّهَا لَيْسَتْ
أَعْمَقَ مِنْ بَاقِي الْجِلْدِ وَشَعْرُهَا لَمْ يَبْيَضَّ، يَحْجُزُهُ الْحَبْرُ
سَبْعَةَ أَيَّامٍ. 5ثُمَّ يفْحَصُهُ فِي الْيَوْمِ السَّابِعِ. فَإِنْ رَأَى
أَنَّ الالْتِهَابَ بَقِيَ كَمَا هُوَ وَلَمْ يَمْتَدَّ فِي الْجِلْدِ، يَحْجُزُهُ
الْحَبْرُ سَبْعَةَ أَيَّامٍ أُخْرَى. 6ثُمَّ يَفْحَصُهُ فِي الْيَوْمِ السَّابِعِ
ثَانِيَةً. فَإِنْ وَجَدَ أَنَّ لَوْنَ الالْتِهَابِ خَفَّ، وَأَنَّ الالْتِهَابَ
لَمْ يَمْتَدَّ فِي الْجِلْدِ، يَحْكُمُ الْحَبْرُ بِأَنَّهُ طَاهِرٌ، لأَنَّ
هَذَا مُجَرَّدُ طَفْحٍ. فَيَغْسِلُ ثِيَابَهُ فَيَكُونُ طَاهِرًا. 7لَكِنْ إِنِ
اْمْتَدَّ الطَّفْحُ فِي جِلْدِهِ، بَعْدَمَا عَرَضَ نَفْسَهُ عَلَى الْحَبْرِ
وَحَكَمَ بِأَنَّهُ طَاهِرٌ، فَيَجِبُ أَنْ يُعْرَضَ عَلَى الْحَبْرِ مَرَّةً
ثَانِيَةً. 8فَيَفْحَصُهُ الْحَبْرُ. فَإِنْ وَجَدَ أَنَّ الطَّفْحَ امْتَدَّ فِي
الْجِلْدِ، يَحْكُمُ بِأَنَّهُ نَجِسٌ، لأَنَّ هَذَا بَرَصٌ.

9إِذَا
أُصِيبَ أَحَدٌ بِالْبَرَصِ، يُحْضَرُ إِلَى الْحَبْرِ، 10فَيَفْحَصُهُ. فَإِنْ
وَجَدَ الْحَبْرُ وَرَمًا أَبْيَضَ فِي الْجِلْدِ، وَأَنَّ الشَّعْرَ ابْيَضَّ،
وَفِي الْوَرَمِ قُرْحَةٌ، 11فَهَذَا بَرَصٌ مُزْمِنٌ. فَيَحْكُمُ الْحَبْرُ
بِأَنَّهُ نَجِسٌ، وَلا يَحْجُزُهُ لأَنَّهُ نَجِسٌ. 12لَكِنْ إِنْ رَأَى
الْحَبْرُ أَنَّ الْبَرَصَ قَدِ انْتَشَرَ فِي كُلِّ جِلْدِ الْمَرِيضِ، مِنْ
رَأْسِهِ إِلَى قَدَمَيْهِ، 13وَأَنَّهُ بَعْدَمَا فَحَصَهُ وَجَدَ أَنَّ
الْبَرَصَ قَدْ غَطَّى كُلَّ جِسْمِهِ، فَيَحْكُمُ بِأَنَّهُ طَاهِرٌ. لأَنَّهُ
أَصْبَحَ كُلُّهُ أَبْيَضَ، فَهُوَ طَاهِرٌ. 14لَكِنْ إِنْ ظَهَرَتْ فِي جِسْمِهِ
قُرْحَةٌ، يَكُونُ نَجِسًا. 15فَمَتَى رَأَى الْحَبْرُ الْقُرْحَةَ، يَحْكُمُ
بِأَنَّهُ نَجِسٌ. لأَنَّ الْقُرْحَةَ نَجِسَةٌ، فَهُوَ أَبْرَصُ. 16فَإِنْ
تَغَيَّرَتِ الْقُرْحَةُ وَابْيَضَّتْ، يَأْتِي إِلَى الْحَبْرِ، 17فَيَفْحَصُهُ.
فَإِنْ وَجَدَ أَنَّ الْبُقْعَةَ ابْيَضَّتْ، يَحْكُمُ الْحَبْرُ بِأَنَّ
الْمَرِيضَ طَاهِرٌ، فَيَكُونُ طَاهِرًا.

هل تبحث عن  الكتاب المقدس تشكيل فاندايك وسميث عهد قديم سفر الخروج 37

18إِنْ
كَانَ وَاحِدٌ فِي جِلْدِه دُمَّلٌ وَشُفِيَ. 19فَتَرَكَ فِي مَكَانِهِ وَرَمًا
أَبْيَضَ أَوْ بُقْعَةً بَيْضَاءَ مُحْمَرَّةً، فَيَجِبُ أَنْ يُعْرَضَ عَلَى
الْحَبْرِ، 20فَيَفْحَصُهُ. فَإِنْ وَجَدَ الْحَبْرُ أَنَّهَا أَعْمَقُ مِنْ
بَاقِي الْجِلْدِ وَقَدِ ابْيَضَّ شَعْرُهَا، يَحْكُمُ بِأَنَّهُ نَجِسٌ. لأَنَّ
هَذَا بَرَصٌ انْتَشَرَ فِي مَكَانِ الدُّمَّلِ. 21لَكِنْ إِنْ فَحَصَهُ
الْحَبْرُ، وَلَمْ يَجِدْ فِيهَا شَعْرًا أَبْيَضَ، وَهِيَ لَيْسَتْ أَعْمَقَ مِنْ
بَاقِي الْجِلْدِ، وَأَنَّ لَوْنَهَا خَفَّ، يَحْجُزُهُ الْحَبْرُ سَبْعَةَ
أَيَّامٍ. 22فَإِنْ وَجَدَ أَنَّهَا امْتَدَّتْ فِي الْجِلْدِ، يَحْكُمُ الْحَبْرُ
بِأَنَّهُ نَجِسٌ، إِنَّهَا مَرَضٌ. 23لَكِنْ إِنْ بَقِيَتِ الْبُقْعَةُ كَمَا
هِيَ وَلَمْ تَمْتَدَّ، فَهِيَ أَثَرُ الدُّمَّلِ، فَيَحْكُمُ الْحَبْرُ بِأَنَّهُ
طَاهِرٌ.

24إِنْ
كَانَ وَاحِدٌ فِي جِلْدِهِ حَرْقُ نَارٍ، وَظَهَرَتْ بُقْعَةٌ بَيْضَاءُ
مُحْمَرَّةٌ أَوْ بَيْضَاءُ فِي مَوْضِعِ الْحَرْقِ، 25يَفْحَصُهُ الْحَبْرُ.
فَإِنْ وَجَدَ أَنَّ شَعْرَ الْبُقْعَةِ قَدِ ابْيَضَّ، وَأَنَّهَا أَعْمَقُ مِنْ
بَاقِي الْجِلْدِ، فَهَذَا بَرَصٌ انْتَشَرَ فِي الْحَرْقِ. فَيَحْكُمُ الْحَبْرُ
بِأَنَّهُ نَجِسٌ. إِنَّهُ مَرَضُ الْبَرَصِ. 26لَكِنْ إِنْ فَحَصَهُ الْحَبْرُ
وَوَجَدَ أَنَّ شَعْرَ الْبُقْعَةِ لَمْ يَبْيَضَّ، وَأَنَّهَا لَيْسَتْ أَعْمَقَ
مِنْ بَاقِي الْجِلْدِ، وَأَنَّ لَوْنَهَا خَفَّ، يَحْجُزُهُ الْحَبْرُ سَبْعَةَ
أَيَّامٍ. 27ثُمَّ يَفْحَصُهُ فِي الْيَوْمِ السَّابِعِ، فَإِنْ وَجَدَ أَنَّهَا
امْتَدَّتْ فِي الْجِلْدِ، يَحْكُمُ الْحَبْرُ بِأَنَّهُ نَجِسٌ. إِنَّهُ مَرَضُ
الْبَرَصِ. 28لَكِنْ إِنْ بَقِيَتِ الْبُقْعَةُ كَمَا هِيَ وَلَمْ تَمْتَدَّ فِي
الْجِلْدِ، وَخَفَّ لَوْنُهَا، فَهِي وَرَمٌ مِنَ الْحَرْقِ. فَيَحْكُمُ الْحَبْرُ
بِأَنَّهُ طَاهِرٌ، لأَنَّهَا أَثَرُ الْحَرْقِ.

29إِذَا
أُصِيبَ رَجُلٌ أَوِ امْرَأَةٌ بِالتِهَابٍ فِي الرَّأْسِ أَوْ فِي الذَّقْنِ،
30يَفْحَصُهُ الْحَبْرُ. فَإِنْ وَجَدَ أَنَّ الالْتِهَابَ أَعْمَقُ مِنْ بَاقِي
الْجِلْدِ وَالشَّعْرَ الَّذِي فِيهِ أَصْفَرُ وَدَقِيقٌ، يَحْكُمُ الْحَبْرُ
بِأَنَّ ذَلِكَ الشَّخْصَ نَجِسٌ، فَهَذَا قَرَعٌ أَيْ بَرَصُ الرَّأْسِ أَوِ
الذَّقْنِ. 31لَكِنْ إِنْ فَحَصَ الْحَبْرُ الالْتِهَابَ، وَوَجَدَ أَنَّهُ لَيْسَ
أَعْمَقَ مِنْ بَاقِي الْجِلْدِ، وَلَيْسَ فِيهِ شَعْرٌ أَسْوَدُ، يَحْجُزُ
الْحَبْرُ الْمَرِيضَ سَبْعَةَ أَيَّامٍ. 32ثُمَّ يَفْحَصُ الالْتِهَابَ فِي
الْيَوْمِ السَّابِعِ، فَإِنْ وَجَدَ أَنَّ الْقَرَعَ لَمْ يَمْتَدَّ، وَلَيْسَ
فِيهِ شَعْرٌ أَصْفَرُ، وَهُوَ لَيْسَ أَعْمَقَ مِنْ بَاقِي الْجِلْدِ، 33فَيَجِبُ
أَنْ يَحْلِقَ شَعْرَهُ مَا عَدَا مَوْضِعَ الْقَرَعِ، وَيَحْجُزُهُ الْحَبْرُ
سَبْعَةَ أَيَّامٍ أُخْرَى. 34ثُمَّ يَفْحَصُ الْحَبْرُ الْقَرَعَ، فَإِنْ لَمْ
يَكُنْ قَدِ امْتَدَّ فِي الْجِلْدِ، وَهُوَ لَيْسَ أَعْمَقَ مِنْ بَاقِي
الْجِلْدِ، يَحْكُمُ الْحَبْرُ بِأَنَّهُ طَاهِرٌ. فَيَغْسِلُ ثِيَابَهُ فَيَكُونُ
طَاهِرًا. 35لَكِنْ إِنْ كَانَ الْقَرَعُ يَمْتَدُّ فِي الْجِلْدِ، بَعْدَ
الْحُكْمِ بِأَنَّهُ طَاهِرٌ، 36يَفْحَصُهُ الْحَبْرُ. فَإِنْ وَجَدَ أَنَّ
الْقَرَعَ امْتَدَّ فِي الْجِلْدِ، فَلا يَحْتَاجُ الْحَبْرُ أَنْ يَبْحَثَ عَنْ
شَعْرٍ أَصْفَرَ، لأَنَّ الشَّخْصَ نَجِسٌ. 37وَلَكِنْ إِنْ كَانَ فِي رَأْيِ
الْحَبْرِ أَنَّ الْقَرَعَ بَقِيَ كَمَا هُوَ، وَطَلَعَ فِيهِ شَعْرٌ أَسْوَدُ،
يَكُونُ الْقَرَعُ قُدْ شُفِيَ، فَهُوَ طَاهِرٌ وَيَحْكُمُ الْحَبْرُ بِأَنَّهُ
طَاهِرٌ.

هل تبحث عن  تفسير الكتاب المقدس القس أنطونيوس فكرى عهد قديم سفر الأمثال 16

38إِنْ
كَانَ رَجُلٌ أَوِ امْرَأَةٌ فِيهِ بُقَعٌ بَيْضَاءُ فِي جِلْدِهِ، 39يَفْحَصُهُ
الْحَبْرُ. فَإِنْ وَجَدَ أَنَّ لَوْنَ الْبُقَعِ أَبْيَضُ غَامِقٌ، فَهَذَا
طَفَحٌ طَلَعَ فِي الْجِلْدِ، فَهُوَ طَاهِرٌ.

40مَنْ
سَقَطَ شَعْرُ رَأْسِهِ هُوَ أَصْلَعُ، فَهُوَ طَاهِرٌ. 41وَإِنْ سَقَطَ شَعْرُ
رَأْسِهِ مِنْ قُدَّامُ، فَهُوَ أَصْلَعُ الْجَبْهَةِ. هُوَ طَاهِرٌ. 42لَكِنْ
إِنْ كَانَ فِي الصَّلْعَةِ أَوْ فِي الْجَبْهَةِ التِهَابٌ لَوْنُهُ أَبْيَضُ
مُحْمَرٌّ، فَهَذَا بَرَصٌ طَلَعَ فِي رَأْسِهِ أَوْ فِي جَبْهَتِهِ.
43فَيَفْحَصُهُ الْحَبْرُ، فَإِنْ وَجَدَ أَنَّ الالْتِهَابَ فِي رَأْسِهِ أَوْ
جَبْهَتِهِ لَوْنُهُ أَبْيَضُ مُحْمَرٌّ مِثْلُ الْبَرَصِ، 44فَهُوَ فِعْلا
أَبْرَصُ، فَهُوَ نَجِسٌ، وَيَحْكُمُ الْحَبْرُ بِأَنَّهُ نَجِسٌ بِسَبَبِ
الالْتِهَابِ الَّذِي فِي رَأْسِهِ.

45وَالشَّخْصُ
الْمَرِيضُ بِالْبَرَصِ يَلْبَسُ ثِيَابَهُ مَشْقُوقَةً، وَيَكْشِفُ رَأْسَهُ، وَيُغَطِّي
شَارِبَيْهِ، وَيُنَادِي: "نَجِسٌ! نَجِسٌ!" 46وَيَبْقَى نَجِسًا طُولَ
فَتْرَةِ مَرَضِهِ. وَيَسْكُنُ وَحدَهُ خَارِجَ الْمُخَيَّمِ.

عفن الملابس

47إِنْ
ضَرَبَ عَفَنُ الْمَلابِسِ ثَوْبًا مِنْ صُوفٍ أَوْ كَتَّانٍ، 48أَوْ قُمَاشًا
أَوْ غِطَاءً مِنْ صُوفٍ أَوْ كَتَّانٍ، أَوْ جِلْدًا أَوْ أَيَّ شَيْءٍ مَصْنُوعٍ
مِنْ جِلْدٍ. 49وَكَانَتِ الضَّرْبَةُ الَّتِي فِي الثَّوْبِ أَوِ الْجِلْدِ أَوِ
الْقُمَاشِ أَوِ الْغِطَاءِ أَوِ الشَّيْءِ الْمَصْنُوعِ مِنْ جِلْدٍ، لَوْنُهَا
يَمِيلُ إِلَى الأَخْضَرِ أَوِ الأَحْمَرِ، فَهَذَا عَفَنُ الْمَلابِسِ وَيَجِبُ
أَنْ يُعْرَضَ عَلَى الْحَبْرِ. 50فَيَفْحَصُ الْحَبْرُ الضَّرْبَةَ، وَيَحْجُزُ
الشَّيْءَ الْمَضْرُوبَ سَبْعَةَ أَيَّامٍ. 51ثُمَّ يَفْحَصُهَا فِي الْيَوْمِ
السَّابِعِ، فَإِنْ كَانَتِ الضَّرْبَةُ قَدِ امْتَدَّتْ فِي الثَّوْبِ أَوِ
الْقُمَاشِ أَوِ الْغِطَاءِ أَوِ الْجِلْدِ أَوِ الشَّيْءِ الْمَصْنُوعِ مِنْ
جِلْدٍ، مَهْمَا كَانَ، فَالضَّرْبَةُ هِيَ عَفَنٌ مُفْسِدٌ وَهَذَا نَجِسٌ.
52وَيَجِبُ عَلَى الْحَبْرِ أَنْ يَحْرِقَ مَا فِيهِ الضَّرْبَةُ: الثَّوْبَ أَوِ
الْقُمَاشَ أَوِ الْغِطَاءَ الَّذِي مِنْ صُوفٍ أَوْ كَتَّانٍ أَوِ الشَّيْءَ
الَّذِي مِنْ جِلْدٍ، لأَنَّ عَفَنَ الْمَلابِسِ مُفْسِدٌ، فَيَجِبُ أَنْ يُحْرَقَ
بِالنَّارِ. 53لَكِنْ إِنْ وَجَدَ الْحَبْرُ أَنَّ الضَّرْبَةَ لَمْ تَمْتَدَّ،
54يَأْمُرُ أَنْ يَغْسِلُوا مَا فِيهِ الضَّرْبَةُ، ثُمَّ يَحْجُزُهُ سَبْعَةَ
أَيَّامٍ أُخْرَى، 55ثُمَّ يُغْسَلُ هَذَا الشَّيْءُ وَيَفْحَصُهُ الْحَبْرُ.
فَإِنْ وَجَدَ أَنَّ مَنْظَرَ الضَّرْبَةِ بَقِيَ كَمَا هُوَ، حَتَّى مَعَ
أَنَّهَا لَمْ تَمْتَدَّ، فَإِنَّهُ يَحْرِقُهُ بِالنَّارِ لأَنَّهُ نَجِسٌ. سَوَاءٌ
كَانَ الْعَفَنُ فِي نَاحِيَةٍ أَوْ أُخْرَى. 56لَكِنْ إِنْ وَجَدَ الْحَبْرُ
أَنَّ لَوْنَ الضَّرْبَةِ خَفَّ بَعْدَ غَسْلِ هَذَا الشَّيْءِ، فَإِنَّهُ
يُمَزِّقُ الْجُزْءَ الْمَضْرُوبَ مِنَ الثَّوْبِ أَوِ الْجِلْدِ أَوِ الْقُمَاشِ
أَوِ الْغِطَاءِ. 57ثُمَّ إِنْ ظَهَرَتْ مَرَّةً ثَانِيَةً، فَمَعْنَى ذَلِكَ
أَنَّهَا تَنْتَشِرُ، وَمَا فِيهِ الضَّرْبَةُ يَجِبُ أَنْ يُحْرَقَ بِالنَّارِ.
58أَمَّا الثَّوْبُ أَوِ الْقُمَاشُ أَوِ الْغِطَاءُ أَوِ الشَّيْءُ الْمَصْنُوعُ
مِنْ جِلْدٍ، الَّذِي تَغْسِلُهُ وَتَزُولُ مِنْهُ الضَّرْبَةُ، فَيُغْسَلُ
ثَانِيَةً فَيَكُونُ طَاهِرًا.

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس ن ناحاش ش

59هَذِهِ
هِيَ التَّعْلِيمَاتُ بِشَأْنِ ضَرْبَةِ الْعَفَنِ فِي ثَوْبٍ مِنْ صُوفٍ أَوْ
كَتَّانٍ أَوْ فِي قُمَاشٍ أَوْ غِطَاءٍ أَوْ شَيْءٍ مَصْنُوعٍ مِنْ جِلْدٍ
لِلحُكْمِ بِأَنَّهَا نَجِسَةٌ أَوْ طَاهِرَةٌ."

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي