الإصحَاحُ
الْعَاشِرُ

 

الفرق بين الصالح والشرير

أَمْثالُ
سُلَيْمَانَ: الابْنُ الْحَكِيمُ يُفرِّحُ أَبَاهُ، والابْنُ الْجَاهِلُ حَسْرَةٌ
لأُمِّهِ. 2الْمَالُ الْحَرَامُ لا يَنْفَعُ، أَمَّا الصِّدْقُ فَيُنَجِّي مِنَ
الْمَوْتِ. 3رَبُّنَا لا يَسْمَحُ بِأَنْ يَجُوعَ الصَّالِحُ، وَلَكِنَّهُ
يَرْفُضُ رَغْبَةَ الأَشْرَارِ. 4الْيَدُ الْكَسْلانَةُ تَجْلِبُ الْفَقْرَ
لِصَاحِبِهَا، وَالْيَدُ الْمجُتْهِدَةُ تَجْلِبُ الْغِنَى. 5الْعَاقِلُ يَحْصُدُ
فِي الصَّيْفِ، وَالْمُغَفَّلُ يَنَامُ فِي الْحَصَادِ. 6بَرَكَاتٌ عَلَى رَأْسِ
الصَّالِحِ، وَفَمُ الأَشْرَارِ مَمْلُوءٌ بِالْعُنْفِ. 7ذِكْرُ الصَّالِحِ
بَرَكَةٌ، وَاسْمُ الشِّرِّيرِ يَبْلَى. 8مَنْ قَلْبُهُ حَكِيمٌ يَقْبَلُ
الْوَصَايَا، وَمَنْ كَلامُهُ سَفِيهٌ يُحَطَّمُ. 9النَّزِيهُ يَسِيرُ فِي
أَمَانٍ، وَمَنْ يَعَوِّجُ طُرُقَهُ يُفْضَحُ. 10مَنْ يَغْمِزُ بِالْعَيْنِ
يُسَبِّبُ الْحُزْنَ، وَمَنْ كَلامُهُ سَفِيهٌ يُحَطَّمُ.

11فَمُ
الصَّالِحِ يَنْبُعُ بِالْحَيَاةِ، وَفَمُ الأَشْرَارِ مَمْلُوءٌ بالْعُنْفِ.
12الْكَرَاهِيَةُ تُثِيرُ النِّزَاعَ، وَالْمَحَبَّةُ تَسْتُرُ كُلَّ الذُّنُوبِ.
13كَلامُ الْعَاقِلِ فِيهِ حِكْمَةٌ، وَالْعَصَا لِظَهْرِ عَدِيمِ الْفَهْمِ.
14الْحُكَمَاءُ يَخْزِنُونَ الْمَعْرِفَةَ، وَكَلامُ الْغَبِيِّ يُسَبِّبُ
الْخَرَابَ. 15ثَرْوَةُ الْغَنِيِّ مَدينَةٌ حَصِينَةٌ لَهُ، وَالْفَقْرُ
يُسَبِّبُ هَلاكَ الْمَسَاكِينِ. 16أُجْرَةُ الصَّالِحِ حَيَاةٌ، وَرِبْحُ
الشِّرِّيرِ يَخْرِبُهُ. 17مَنْ يَقْبَلُ التَّأْدِيبَ يَسِيرُ فِي طَرِيقِ
الْحَيَاةِ، وَمَنْ يَرْفُضُ التَّقْوِيمَ هُوَ ضَالٌّ. 18مَنْ يُخْفِي
الْكَرَاهِيَةَ يَكْذِبُ بِشَفَتَيهِ، وَمَنْ يَغْتَابُ الآخَرِينَ هُوَ غَبِيٌّ.
19كَثْرَةُ الْكَلامِ لا تَخْلُو مِنْ مَعْصِيَةٍ، وَمَنْ يَضْبِطُ شَفَتَيهِ هُوَ
عَاقِلٌ. 20لِسَانُ الصَّالِحِ فِضَّةٌ نَقِيَّةٌ، وَقَلْبُ الشِّرِّيرِ قِيمَتُهُ
تَافِهَةٌ. 21كَلامُ الصَّالِحِ يَهْدِي كَثِيرِينَ، وَالأَغْبِيَاءُ يَمُوتُونَ
مِنْ عَدَمِ الْفَهْمِ. 22بَرَكَةُ اللهِ تَجْلِبُ غِنًى لا يَصْحَبُهُ حُزْنٌ.

23الْجَاهِلُ
يَجِدُ لَذَّةً فِي عَمَلِ الشَّرِّ، وَالْفَهْيمُ يُسَرُّ بِالْحِكْمَةِ. 24مَا
يَخَافُ مِنْهُ الشِّرِّيرُ يَحِلُّ بِهِ، وَرَغْبَةُ الصَّالِحِينَ تُمْنَحُ
لَهُمْ. 25حِينَ تَهُبُّ الْعَاصِفَةُ يَزُولُ الشِّرِّيرُ، أَمَّا الصَّالِحُ
فَيَثْبُتُ إِلَى الأَبَدِ. 26الْكَسْلانُ يَكُونُ تَأْثِيرُهُ عَلَى مَنْ
أَرْسَلَهُ كَالْخَلِّ لِلأَسْنَانِ وَكَالدُّخَانِ لِلْعَيْنَينِ. 27مَخَافَةُ
اللهِ تُطِيلُ الْعُمْرَ، أَمَّا حَيَاةُ الأَشْرَارِ فقَصِيرَةٌ. 28رَجَاءُ
الصَّالِحِينَ يُفَرِّحُ، وَأَمَلُ الأَشْرَارِ يَزُولُ. 29طَرِيقُ اللهِ مَلْجَأٌ
لِلصَّالِحِينَ وَهَلاكٌ لِفَاعِلِي الإِثْمِ. 30الصَّالِحُ لَنْ يُزَحْزَحَ
أَبَدًا، وَالأَشْرَارُ لَنْ يَدُومُوا فِي الأَرْضِ. 31فَمُ الصَّالِحِ يَفِيضُ
حِكْمَةً، وَالِّلسَانُ الْخَبِيثُ يُقْطَعُ. 32كَلامُ الصَّالِحِ مُنَاسِبٌ
لِلظُّرُوفِ، وَكَلامُ الشِّرِّيرِ كُلُّهُ خَبِيثٌ.

هل تبحث عن  شبهات الكتاب المقدس عهد قديم سفر التثنية قطع يد المرأة ة

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي