الإصحَاحُ
السَّابعُ عَشَرَ

 

لُقْمَةٌ
يَابِسَةٌ وَمَعَهَا سَلامٌ، خَيْرٌ مِنْ دَارٍ مَمْلُوءَهٌ بالْوَلائِمِ
وَمَعَهَا خِصَامٌ. 2الْعَبْدُ الْعَاقِلُ يَتَسَلَّطُ عَلَى الابْنِ
الْمُغَفَّلِ، وَيُقَاسِمُ الاخْوَةَ فِي الْمِيرَاثِ. 3الْبُوتَقَةُ لِتَنْقِيَةِ
الْفِضَّةِ، وَالْكُورُ لِتَنْقِيَةِ الذَّهَبِ، وَالَّذِي يَمْتَحِنُ الْقُلُوبَ
هُوَ اللهُ. 4الشِّرِّيرُ يُصْغِي لِكَلامِ السُّوءِ، وَالْكَذَّابُ يَسْتَمِعُ
لِلأَقْوَالِ الْفَاسِدَةِ. 5مَنْ يَهْزَأُ بِالْفَقِيرِ يَحْتَقِرُ خَالِقَهُ،
وَمَنْ يَفْرَحُ بِالْمَصَائِبِ لا يُفْلِتُ مِنَ الْعِقَابِ. 6أَوْلادُ
الأَوْلادِ هُمْ تَاجُ الشُّيُوخِ، وَفَخْرُ الأَوْلادِ آبَاؤُهُمْ. 7الْفَصَاحَةُ
لا تَلِيقُ بِالْجَاهِلِ، وَالْكَذِبُ لا يَلِيقُ بالشَّرِيفِ. 8الرَّشْوَةُ لَهَا
فِعْلُ التَّعْوِيذَةِ بِالنِّسْبَةِ لِمَنْ يُعْطِيهَا، لأَنَّهُ حَيْثُمَا
يَتَّجِهُ يَنْجَحُ. 9مَنْ يَسْتُرُ الأَخْطَاءَ يُقَوِّي الْمَحَبَّةَ، وَمَنْ
يُعِيدُ ذِكْرَهَا يُفَرِّقُ الأَصْحَابَ.

10التَّوْبِيخُ
يؤَثِّرُ فِي الْفَهِيمِ، أَكْثَرَ مِنْ مِئَةِ جَلْدَةٍ فِي الْجَاهِلِ.
11الشِّرِيرُ يَسْعَى لِلتَّمَرُّدِ، فَيَضْرِبُهُ رَسُولٌ لا يَرْحَمُ. 12أَنْ
تُصَادِفَ دُبَّةً فَقَدَتْ أَوْلادَهَا، خَيْرٌ مِنْ أَنْ تُصَادِفَ غَبِيًّا فِي
غَبَائِهِ. 13مَنْ يُجَازِي عَنِ الْخَيْرِ شَرًّا، لا يُغَادِرُ الشَّرُّ
دَارَهُ. 14يَبْدَأُ النِّزَاعُ كَمِيَاهٍ تَنْفَجِرُ، فَاتْرُكِ الْمَوْضُوعَ
قَبْلَ أَنْ يَشْتَعِلَ الْخِصَامُ. 15تَبْرِئَةُ الْمُذْنِبِ وَمُعَاقَبَةُ
الْبَرِيءِ، كِلاهُمَا يَكْرَهُهُمَا اللهُ. 16مَا الْفَائِدَةُ مِنَ الْمَالِ
الَّذِي يَمْلِكُهُ الْجَاهِلُ؟ هَلْ يُمْكِنُهُ أَنْ يَحْصُلَ عَلَى الْحِكْمَةِ
وَهُوَ عَدِيمُ الْفَهْمِ؟ 17الصَّاحِبُ يُبَيِّنُ مَحَبَّتَهُ فِي كُلِّ
الظُّرُوفِ، وَالأَخُ يُولَدُ لِيُشَارِكَ فِي الْمَتَاعِبِ. 18عَدِيمُ الْفَهْمِ
يُصْبِحُ مَسْئُولا عَنْ قَرْضٍ عَلَى غَيْرِهِ، وَيَضْمَنُ آخَرَ. 19مَنْ يُحِبُّ
النِّزَاعَ يُحِبُّ الْخَطِيئَةَ، وَمَنْ يُعَظِّمُ نَفْسَهُ يَجْلِبُ عَلَى
نَفْسِهِ الْمَشَاكِلَ. 20مُنْحَرِفُ الْقَلْبِ لا يَنْجَحُ، وَمَاكِرُ اللِّسَانِ
يَقَعُ فِي الْمَشَاكِلِ. 21أَبُو الْجَاهِلِ حَزِينٌ، وَأَبُو الْغَبِيِّ لا
يَعْرِفُ الْفَرَحَ. 22الْقَلْبُ الْمَسْرُورُ دَوَاءٌ يَشْفِي، وَالْرُوُّحُ
الْمُنْسَحِقَةُ تُمْرِضُ الْعِظَامَ. 23الشِّرِّيرُ يَقْبَلُ الرَّشْوَةَ سِرًّا،
لِيُحَوِّلَ مَجْرَى الْعَدْلِ. 24الْفَهِيمُ يُرَكِّزُ نَظَرَهُ عَلَى
الْحِكْمَةِ، وَعَيْنُ الْجَاهِلِ زَائِغَةٌ فِي كُلِّ مَكَانٍ. 25الابْنُ
الْجَاهِلُ هُوَ حَسْرَةٌ لأَبِيهِ، وَمَرَارَةٌ لِمَنْ وَلَدَتْهُ. 26لا يَصِحُّ
أَنْ يُعَاقَبَ الْبَرِيءُ، وَلا أَنْ يُضْرَبَ الشُّرَفَاءُ لِنَزَاهَتِهِمْ.
27مَنْ عِنْدَهُ مَعْرِفَةٌ يَتَكَلَّمُ بِحِرْصٍ، وَمَنْ عِنْدَهُ فَهْمٌ يَكُونُ
هَادِئَ الرُّوحِ. 28حَتَّى الْغَبِيُّ يُحْسَبُ حَكِيمًا إِذَا سَكَتَ،
وَفَهِيمًا إِذَا أَغْلَقَ شَفَتَيْهِ.

هل تبحث عن  تفسير الكتاب المقدس القمص تادرس يعقوب عهد قديم سفر اللاويين 03

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي