الإصحَاحُ
الثَّالِثُ

 

شمول العصيان

1 فما
فَضْلُ اليَهودِيِّ إِذًا؟ وما الفائِدَةُ في الخِتان؟2 هِيَ كَبيرَةٌ مِن كُلِّ
وَجْه. وأَوَّلُها أَنَّهمُ ائتُمِنوا على كَلام الله.3 فماذا يَكون؟ إِن خانَ
بَعضُهم أَفَتُبطِلُ خِيانَتُهم أَمانَةَ الله؟4 حاشَ لَه! بل صَدَقَ اللهُ
وكَذِبَ كُلُّ إِنسان، على حَدِّ ما وَرَدَ في الكِتاب: «لِكَي تَكونَ بارًّا في
كَلامِكَ وتَغلِبَ إِذا حوكِمتَ».5 ولكِن إِذا كانَ ظُلْمُنا يُبرِزُ بِرَّ الله،
فماذا نَقول؟ أَفَما يَكونُ اللهُ ظالِمًا إِذا أًَنزَلَ بنا غَضَبَه؟ وكَلامي هذا
كَلامٌ بَشرِيٌّ مَحْض.6مَعاذَ الله! وإِلاَّ فكَيفَ يَدينُ اللهُ العالَم؟7 ولكِن
إِذا كانَ كَذِبي يَزيدُ ظُهورَ صِدْقِ اللهِ مِن أَجْلِ مَجْدِه، فلمِاذا أُدانُ
أَنا بَعدَ ذلك كما يُدانُ الخاطِئ؟ 8 ولِماذا لانَفعَلُ الشَّرَّ لِكَي يَأتِيَ
منه الخَير، كما يُفتَرى علَينا فَيَزعُمُ بَعضُهم أَنَّنا نَقولُ بِه؟ إِنَّ
الحُكمَ على هؤُلاءِ لَعَدْل.9فماذا إِذًا؟ هل لَنا أَيُّ فَضْل؟ لا فَضْلَ لَنا
على الإِطْلاق، فقَد بَرهَنَّا أَنَّ اليَهودَ واليونانِيَيّنَ هم كُلُّهم في
حُكْمِ الخَطيئة، 10فقد وَرَدَ في الكِتاب: «ما مِن أَحَدٍ بارّ، لا أَحَد 11 ما
مِن أَحَدٍ يُدرِك ما مِن أَحَدٍ يَبتَغي وَجْهَ الله. 12ضَلُّوا جَميعًا
فَفَسُدوا معًا. ما مِن أَحَدٍ يَعمَلُ الصَّالِحات لا أَحَد. 13 حَناجِرُهُم
قُبورٌ مُفَتَّحة وبِأَلسِنَتِهم يَمكُرون. سَمُّ الأَصْلالِ تَحتَ شِفاهِهِم 14
أَفْواهُهم مِلْؤُها اللَّعنَةُ والمَرارة 15أَقدامُهم تُسرِعُ إِلى سَفْكِ
الدِّماء 16وعلى طُرُقِهِم دَمارٌ وشَقاء. 17سَبيلَ السَّلام لا يَعرِفون 18
ولَيسَت مَخافَةُ اللهِ نُصْبَ عُيونِهِم»

 

البرّ الآتي من الشريعة

19
وإِنَّنا نَعلَمُ أَنَّ كُلَّ ما تَقولُه الشَّريعة إِنَّما تَقولُه لِلَّذينَ هم
في حُكْمِ الشَّريعة، لِكَي يُخرَسَ كُلُّ لِسان ولِكَي يُعرَفَ العالَمُ كُلُّه
مُذنِبًا عِندَ الله.20 فلِذلِكَ لَن يُبَرّرَ عِندَه أَحَدٌ مِنَ البَشَرِ إِذا
عَمِلَ بِحَسَبِ الشَّريعة، فالشَّريعةُ إلاَّ سَبيلٌ إِلى مَعرِفَةِ الخَطيئَة.

هل تبحث عن  تفسير الكتاب المقدس القس أنطونيوس فكرى عهد قديم سفر الخروج 33

 

ب) برّ الله والايمان

21
أَمَّا الآن فقَد أَظهِرَ بِرُّ اللّهِ بِمَعزِلٍ عنِ الشَّريعة، تَشهَدُ لَه
الشَّريعةُ والأَنبياء، 22 هو بِرُّ الله وطَريقُه الإِيمانُ بِيَسوعَ المسيح،
لِجَميعِ الَّذينَ آمَنوا، لا فَرْق. 23ذلِكَ بِأَنَّ جَميعَ النَّاسِ قد خَطِئُوا
فحُرِموا مَجْدَ الله، 24 ولكِنَّهم بُرِّروا مَجَّانًا بِنِعمَتِه، بِحُكمِ
الفِداءِ الَّذي تَمَّ في المَسيحِ يَسوع، 25ذاكَ الَّذي جَعلَه اللهُ كَفَّارةً
في دَمِه بِالإِيمان ليُظهِرَ بِرَّه، بإِغْضائِه عنِ الخَطايا الماضِيَةِ في
حِلمِه تَعالى، 26 لِيُظهِرَ بِرَّه في الزَّمَنِ الحاضِر فيَكونَ هو بارًّا
وُيبَرِّرَ من كانَ مِن أَهلِ الإِيمانِ بِيَسوع. 27 فأَينَ السَّبيلُ إِلى
الافتِخار؟ لا مَجالَ لَه. وبأَيَّ شَريعة؟ أَبِشَريعةِ الأَعمال؟ لا، بل بِشَريعةِ
الإِيمان 28 ونَحنُ نَرى أَنَّ الإِنسانَ يُبَرَّرُ بالإِيمانِ بمَعزِلٍ عن
أَعمالِ الشَّريعة. 29أوَ يَكونُ اللهُ إِلهَ اليَهودِ وَحْدَهم؟ أَما هو إِلهُ
الوَثَنِّيينَ أَيضاً؟ بَلى, هو إِلهُ الوَثَنِّيِينَ أيضاً, 30 لأَنَّ اللهَ
أَحَد, بالإِيمانِ يُبَرِّرُ المَخْتون وبالإِِيمانِ يُبَرِّرُ الأَقلَف. 31
أَفَتُبطِلُ الشَّريعةَ بِالإِيمان؟ مَعاذَ الله ! بل نُثبِتُ الشَّريعة.

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي