تَفْسِير
سِفْرُ نَحَمْيَا

 

1-     
كان سفرا عزرا ونحميا سفراً واحداً بإسم عزرا في
التوراة العبرانية. في السبعينية وفي الترجمة اللاتينية (الفولجاتا) وذلك حتي سنة
1563 م. ثم أنفصل الواحد عن الآخر في القرن السادس عشر بإسمي عزرا الأول وعزرا
الثاني. ثم بإسمي عزرا ونحميا.

2-     
هو أخر اسفار العهد القديم التاريخية فهو تكملة
لتاريخ اليهود. ونجد في السفر أخبار تكملة أسوار أورشليم وتجديد وإصلاحات نحميا
لأمور الشعب حسب الشريعة.

3-     
كاتب السفر هو نحميا الذي كان مسبيا. ويدعي
الترشاثا (9:8+1:10) وهي كلمة كلدانية تعني ساقي للملك إذ إختاره الملك ارتحشستا
لونجيمانوس ليكون ساقياً له وهي وظيفة عظيمة عندهم للغاية. فالساقي يري وجه الملك
دائماً ويحمل له الخمر الذي يطيب قلبه ويفرحه. وكان الساقي يطلب ما يريد من الملك
وهو منشرح. وهكذا طلب الولاية علي أورشليم في وقت كهذا. وكان الساقي محل ثقة الملك
فهو كان يقدم له الشراب والشراب ممكن أن يكون مسموماً (لذلك كان الساقي يتذوقه
أولاً).

4-     
كان نحميا غيوراً علي مدينة آبائه وطلب من الملك
أن يذهب لإصلاح أسوارها فأرسله والياً علي أورشليم، ليبني أسوارها ويرتب أمور
الولاية اليهودية. وكان ذهاب نحميا إلي أورشليم بعد صعود عزرا لأورشليم بثلاثة عشر
عاماً. ولقد ترك نحميا كل نعيم قصر الملك الذي يتمتع به لأجل محبته لشعبه أولاً
لله.

5-     
لم تكن مهمة نحميا سهلة فقد ووجه بمقاومة شديدة
من الأعداء الموآبيين والعمويين والسامريين وباقي الشعوب المجاورة. وكان الأعداء
قد اغتصبوا الأرض بينما الشعب في السبي وبعد عودة الشعب خاف الأعداء أن يسترد
الشعب أراضيه وأملاكه المغتصبة بل كانوا طامعين في الإستيلاء علي مزيد من الأراضي
من الشعب لذلك خافوا من بناء أسوار أورشليم. وهؤلاء الأعداء لهم عداوة طبيعية مع
شعب إسرائيل.

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس ز زاباد د

6-              
أهتم نحميا بالعبادة وتلاوة سفر الشريعة. وكتابة
عهد للإحتفاظ بوصايا الرب وقع عليه الرؤساء والكهنة واللاويين وكل الشعب.

7-     
بعد أن تولي علي اليهود 12سنة (قارن 6:13، 7 مع
1:2-9) رجع إلي ارتحشستا ليقدم حساباً علي التفويض السابق ببناء السور والمدينة…
الخ فكلفه أرتحشستا بأن يعود ثانيةً. وبذلك حصل علي تفويض ثانٍ بالولاية. وعاد
ليحكم 14سنة بعد ذلك.

8-     
في غياب نحميا زاد الشر في أورشليم فأهملوا
السبت والتقدمات اليومية والعشور وتزوجوا بأجنبيات وثنيات. وعن هذه الفترة تنبأ
ملاخي النبي. وبعد أن عاد نحميا لأورشليم ثانية بدأ إصلاحاته لإستئصال الشر من
بينهم.

9-     
شخصية نحميا شخصية رائعة ومضيئة في الكتاب
المقدس ومثالاً لما ينبغي أن يكون عليه خدام الله. فهو في سبيه نجده مهتماً بحال
شعبه وحال أورشليم ونجده باكياً مصلياً ليرفع الله غضبه عنهم ونجده يترك منصبه
السامي في قصر الملك ويعرض نفسه للخطر ويذهب لأورشليم ليستنهض الهمم الفاترة، هو
شخصية غيورة علي مجد الله وشخصيته قيادية. بني السور في أيام غير عابىء بمقاومات
ومؤامرات الأعداء الخارجيين مصلحاً لأحوال شعبه، غير طالب حقه كوالي بل هو ينفق
علي شعبه وهو في جهاده: يجاهد مع الله في صلاته ويجاهد مع الملك ويجاهد مع الشعب
بإصلاح أحوالهم وتوحيدهم وتشجيعهم وجاهد ضد الأعداء. لذلك كلل الله عمله بالنجاح.

10-في فترة غيابه عُين
نائبين له حناني وحنانيا ليحكموا أورشليم التي بنيت أسوارها.

11-في إختصار كان نحميا
شخصاً عظيماً في إتكاله علي الرب وجهاده في خدمته وغيرته وشجاعته فكانت النعمة
الإلهية التي ساندت جهاده فصار عمله ناجحاً.

12-نحميا يرمز للمسيح في
أشياء عديدة
.

أ‌-                                         
هو ترك قصر الملك ليذهب لإخوته. والمسيح أخلي
ذاته ليفتقد شعبه.

هل تبحث عن  م الله علم اللاهوت النظامى 53

ب‌-                                     
كان نحميا في قصر الملك لكن قلبه كان في أورشليم
الخربة وهكذا كانت محبة المسيح لشعبه في الأرض.

ج‌-               
أشترك نحميا مع الشعب في العمل والبناء 23:4.
ولم يثقل عليهم في الجزية بل أنفق هو عليهم. والمسيح يشترك معنا في آلامنا بل وفي
كل عمل صالح.

د-
شابه المسيح في غيرته علي الهيكل وتطهيره للهيكل ليكون بيت صلاة لا مغارة لصوص.

ه-
هو أتي ليبني الأسوار المهدمة ليحمي شعبه والمسيح أتي ليبني الكنيسة ويحميها.

ح‌-                                      
هو أتي ليعمر أورشليم الخربة والمسيح أتي ليعمر
الكنيسة شعبه الذين كانوا في خراب هذا العالم الذي خُرب بالخطية.

و-
مكث 3أيام ساكناً قبل أن يهب للعمل مشابهاً للمسيح الذي بقي 3أيام في القبر ساكناً
قبل قيامته ليعطي حياة لكنيسته.

ز-
وقف أمام معاندين ومقاومين، والمسيح وقف أمام الشيطان.

ع-
هو بكت العظماء والرؤساء والمسيح بكت الكتبة والفريسيين.

ط-
بكاء نحميا علي أورشليم يشبه بكاء السيد المسيح عليها.

ي-
طهر الهيكل من طوبيا وطرده مثلما فعل السيد المسيح.

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي