اَلأَصْحَاحُ
السَّادِسُ عَشَرَ

فِي
السَّنَةِ السَّابِعَةَ عَشْرَةَ لِفَقْحَ بْنِ رَمَلْيَا،

مَلَكَ
آحَازُ بْنُ يُوثَامَ مَلِكِ يَهُوذَا. [1]

كَانَ
آحَازُ ابْنَ عِشْرِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ،

وَمَلَكَ
سِتَّ عَشَرَةَ سَنَةً فِي أُورُشَلِيمَ.

وَلَمْ
يَعْمَلِ الْمُسْتَقِيمَ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ إِلَهِهِ كَدَاوُدَ أَبِيهِ، [2]

بَلْ سَارَ
فِي طَرِيقِ مُلُوكِ إِسْرَائِيلَ

حَتَّى
إِنَّهُ عَبَّرَ ابْنَهُ فِي النَّارِ حَسَبَ أَرْجَاسِ الأُمَمِ الَّذِينَ
طَرَدَهُمُ الرَّبُّ مِنْ أَمَامِ بَنِي إِسْرَائِيلَ. [3]

وَذَبَحَ
وَأَوْقَدَ عَلَى الْمُرْتَفَعَاتِ وَعَلَى التِّلاَلِ وَتَحْتَ كُلِّ شَجَرَةٍ
خَضْرَاءَ. [4]

حِينَئِذٍ
صَعِدَ رَصِينُ مَلِكُ أَرَامَ وَفَقْحُ بْنُ رَمَلْيَا مَلِكُ إِسْرَائِيلَ إِلَى
أُورُشَلِيمَ لِلْمُحَارَبَةِ،

فَحَاصَرُوا
آحَازَ وَلَمْ يَقْدِرُوا أَنْ يَغْلِبُوهُ. [5]

          اتحدت
قوات آرام وإسرائيل ضد يهوذا، وأرادتا التمرد إذ كانت في تحالف مع أشور.

اتحدت قوات
أرام وإسرائيل ضد يهوذا ، وأرادتا التمرد عليها، إذ كانت في تحالف مع أشور لكن
خطتهما فشلت ، فقد استنجدت يهوذا بآشور على غير توقع من أرام وإسرائيل { 8،9}

فِي ذَلِكَ
الْوَقْتِ أَرْجَعَ رَصِينُ مَلِكُ أَرَامَ أَيْلَةَ لِلأَرَامِيِّينَ،

وَطَرَدَ
الْيَهُودَ مِنْ أَيْلَةَ.

وَجَاءَ
الأَرَامِيُّونَ إِلَى أَيْلَةَ

وَأَقَامُوا
هُنَاكَ إِلَى هَذَا الْيَوْمِ. [6]

وَأَرْسَلَ
آحَازُ رُسُلاً إِلَى تَغْلَثَ فَلاَسِرَ مَلِكِ أَشُّورَ قَائِلاً:

أَنَا
عَبْدُكَ وَابْنُكَ.

اصْعَدْ
وَخَلِّصْنِي مِنْ يَدِ مَلِكِ أَرَامَ وَمِنْ يَدِ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ
الْقَائِمَيْنِ عَلَيَّ. [7]

فَأَخَذَ
آحَازُ الْفِضَّةَ وَالذَّهَبَ الْمَوْجُودَةَ فِي بَيْتِ الرَّبِّ وَفِي
خَزَائِنِ بَيْتِ الْمَلِكِ

وَأَرْسَلَهَا
إِلَى مَلِكِ أَشُّورَ هَدِيَّةً. [8]

فَسَمِعَ
لَهُ مَلِكُ أَشُّورَ،

وَصَعِدَ
مَلِكُ أَشُّورَ إِلَى دِمَشْقَ وَأَخَذَهَا وَسَبَاهَا إِلَى قِيرَ،

وَقَتَلَ
رَصِينَ. [9]

وَسَارَ
الْمَلِكُ آحَازُ لِلِقَاءِ تَغْلَثَ فَلاَسِرَ مَلِكِ أَشُّورَ إِلَى دِمَشْقَ،

وَرَأَى
الْمَذْبَحَ الَّذِي فِي دِمَشْقَ.

هل تبحث عن  تفسير الكتاب المقدس تفاسير أخرى عهد قديم سفر راعوث دراسة تطبيقية فى سفر راعوث ث

وَأَرْسَلَ
الْمَلِكُ آحَازُ إِلَى أُورِيَّا الْكَاهِنِ شِبْهَ الْمَذْبَحِ

وَشَكْلَهُ
حَسَبَ كُلِّ صِنَاعَتِهِ. [10]

ذهب إلى
دمشق عاصمة أرام لدفع الجزية للملك تغلث فلاسر إذ خشي آحاز أن يزحفوا إلى الجنوب ،
فأتكل على المال (دفع جزية ) لا على الله ، بالتوبة والرجوع إليه وقد سبب تغلث
فلاسر متاعب. كثيرة ليهوذا حتى ندم آحاز على استنجاده به (2أي 20:18،21)

أراد أحاز
أن يقلد الوثنيين في عبادتهم لمنفعته الشخصية.

فَبَنَى
أُورِيَّا الْكَاهِنُ مَذْبَحاً.

حَسَبَ
كُلِّ مَا أَرْسَلَ الْمَلِكُ آحَازُ مِنْ دِمَشْقَ كَذَلِكَ عَمِلَ أُورِيَّا
الْكَاهِنُ

رَيْثَمَا
جَاءَ الْمَلِكُ آحَازُ مِنْ دِمَشْقَ. [11]

فَلَمَّا
قَدِمَ الْمَلِكُ مِنْ دِمَشْقَ رَأَى الْمَلِكُ الْمَذْبَحَ،

فَتَقَدَّمَ
الْمَلِكُ إِلَى الْمَذْبَحِ وَأَصْعَدَ عَلَيْهِ، [12]

وَأَوْقَدَ
مُحْرَقَتَهُ وَتَقْدِمَتَهُ وَسَكَبَ سَكِيبَهُ،

وَرَشَّ
دَمَ ذَبِيحَةِ السَّلاَمَةِ الَّتِي لَهُ عَلَى الْمَذْبَحِ. [13]

وَمَذْبَحُ
النُّحَاسِ الَّذِي أَمَامَ الرَّبِّ قَدَّمَهُ مِنْ أَمَامِ الْبَيْتِ مِنْ بَيْنِ
الْمَذْبَحِ وَبَيْتِ الرَّبِّ،

وَجَعَلَهُ
عَلَى جَانِبِ الْمَذْبَحِ الشِّمَالِيِّ. [14]

وَأَمَرَ
الْمَلِكُ آحَازُ أُورِيَّا الْكَاهِنَ:

عَلَى
الْمَذْبَحِ الْعَظِيمِ أَوْقِدْ مُحْرَقَةَ الصَّبَاحِ وَتَقْدِمَةَ الْمَسَاءِ
وَمُحْرَقَةَ الْمَلِكِ وَتَقْدِمَتَهُ،

مَعَ
مُحْرَقَةِ كُلِّ شَعْبِ الأَرْضِ وَتَقْدِمَتِهِمْ وَسَكَائِبِهِمْ،

وَرُشَّ
عَلَيْهِ كُلَّ دَمِ مُحْرَقَةٍ وَكُلَّ دَمِ ذَبِيحَةٍ.

وَمَذْبَحُ
النُّحَاسِ يَكُونُ لِي لِلسُّؤَالِ. [15]

فَعَمِلَ
أُورِيَّا الْكَاهِنُ حَسَبَ كُلِّ مَا أَمَرَ بِهِ الْمَلِكُ آحَازُ. [16]

وَقَطَعَ
الْمَلِكُ آحَازُ أَتْرَاسَ الْقَوَاعِدِ وَرَفَعَ عَنْهَا الْمِرْحَضَةَ،

وَأَنْزَلَ
الْبَحْرَ عَنْ ثِيرَانِ النُّحَاسِ الَّتِي تَحْتَهُ

وَجَعَلَهُ
عَلَى رَصِيفٍ مِنْ حِجَارَةٍ. [17]

وَرِوَاقَ
السَّبْتِ الَّذِي بَنُوهُ فِي الْبَيْتِ،

وَمَدْخَلَ
الْمَلِكِ مِنْ خَارِجٍ غَيَّرَهُ فِي بَيْتِ الرَّبِّ مِنْ أَجْلِ مَلِكِ
أَشُّورَ. [18]

استبدل آحاز
المذبح لخدمة الله إلى مذبح وثني إرضاءاً لملك أشور، وكأنه يقيم الملك الوثني
إلهًا له يتكل عليه عوض الاتكال على الله.

هل تبحث عن  تفسير الكتاب المقدس القس أنطونيوس فكرى عهد قديم سفر الجامعة 07

لا نعجب أن
كان الملك الضعيف الذي يرضي الناس لا الله  له رئيس كهنة على شاكلته، ضعيف وخانع
..يهتم أن يرضي الملك لا الله.

وَبَقِيَّةُ
أُمُورِ آحَازَ الَّتِي عَمِلَ

مَكْتُوبَةٌ
فِي سِفْرِ أَخْبَارِ الأَيَّامِ لِمُلُوكِ يَهُوذَا. [19]

ثُمَّ
اضْطَجَعَ آحَازُ مَعَ آبَائِهِ،

وَدُفِنَ
مَعَ آبَائِهِ فِي مَدِينَةِ دَاوُدَ،

وَمَلَكَ
حَزَقِيَّا ابْنُهُ عِوَضاً عَنْهُ. [20]

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي