اَلأَصْحَاحُ
التَّاسِعُ عَشَرَ

v  ها
أنتم ترون أنه بينما يُعرف لنا فإنه من الجانب الآخر يُعرف لأعدائنا، مظهراً لهم
قدرته. أيام حزقيا تذكروا الوحوش الذين هاجموه بأعدادٍ غفيرةٍ، وبعد أن حاصروا كل
شيء كما في شبكة رحلوا تاركين خلفهم أغلبهم جثثاً ميتة[1].

القديس يوحنا
ذهبي الفم

 

فَلَمَّا
سَمِعَ الْمَلِكُ حَزَقِيَّا ذَلِكَ مَزَّقَ ثِيَابَهُ

وَتَغَطَّى
بِمِسْحٍ وَدَخَلَ بَيْتَ الرَّبِّ. [1]

          يرى
حزقيا الملك أن الله هو إله المستحيلات، متخصص في المواقف المستحيلة. المشاكل هي
فرص ذهبية لتدخل الله في حياتنا.

وَأَرْسَلَ
أَلِيَاقِيمَ الَّذِي عَلَى الْبَيْتِ وَشِبْنَةَ الْكَاتِبَ وَشُيُوخَ
الْكَهَنَةِ

مُتَغَطِّينَ
بِمِسْحٍ إِلَى إِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ ابْنِ آمُوصَ. [2]

          كان
أشعياء النبي في خدمة الله منذ أيام عزيا على مدى أربعين عاماً (أش1:6)، ومع أن
أشور كانت أعظم قوة عالمية في ذلك الحين، لكنها كانت عاجزة على أن تنتصر على يهوذا
طالما كان إشعياء مشيراً للملوك.

تنبأ أشعياء
في أيام عزيا ويوثام وآحاز وحزقيا. وقد تجاهل آحاز إشعياء، أما حزقيا فأصغى
لمشورته.

فَقَالُوا
لَهُ: هَكَذَا يَقُولُ حَزَقِيَّا:

هَذَا
الْيَوْمُ يَوْمُ شِدَّةٍ وَتَأْدِيبٍ وَإِهَانَةٍ،

لأَنَّ
الأَجِنَّةَ قَدْ دَنَتْ إِلَى الْمَوْلِدِ وَلاَ قُوَّةَ لِلْوِلاَدَةِ! [3]

لَعَلَّ
الرَّبَّ إِلَهَكَ يَسْمَعُ جَمِيعَ كَلاَمِ رَبْشَاقَى الَّذِي أَرْسَلَهُ مَلِكُ
أَشُّورَ سَيِّدُهُ

لِيُعَيِّرَ
الإِلَهَ الْحَيَّ،

فَيُوَبِّخَ
عَلَى الْكَلاَمِ الَّذِي سَمِعَهُ الرَّبُّ إِلَهُكَ.

فَارْفَعْ
صَلاَةً مِنْ أَجْلِ الْبَقِيَّةِ الْمَوْجُودَةِ. [4]

فَجَاءَ
عَبِيدُ الْمَلِكِ حَزَقِيَّا إِلَى إِشَعْيَاءَ، [5]

فَقَالَ
لَهُمْ إِشَعْيَاءَ:

هَكَذَا
تَقُولُونَ لِسَيِّدِكُمْ:

هَكَذَا قَالَ
الرَّبُّ:

لاَ تَخَفْ
بِسَبَبِ الْكَلاَمِ الَّذِي سَمِعْتَهُ الَّذِي جَدَّفَ عَلَيَّ بِهِ غِلْمَانُ
مَلِكِ أَشُّورَ. [6]

هَئَنَذَا
أَجْعَلُ فِيهِ رُوحاً فَيَسْمَعُ خَبَراً وَيَرْجِعُ إِلَى أَرْضِهِ،

وَأُسْقِطُهُ
بِالسَّيْفِ فِي أَرْضِهِ. [7]

فَرَجَعَ رَبْشَاقَى
وَوَجَدَ مَلِكَ أَشُّورَ يُحَارِبُ لِبْنَةَ،

هل تبحث عن  تفسير الكتاب المقدس القس أنطونيوس فكرى عهد قديم سفر التثنية 22

لأَنَّهُ
سَمِعَ أَنَّهُ ارْتَحَلَ عَنْ لَخِيشَ. [8]

وَسَمِعَ
عَنْ تِرْهَاقَةَ مَلِكِ كُوشٍَ قَوْلاً:

قَدْ خَرَجَ
لِيُحَارِبَكَ. فَعَادَ وَأَرْسَلَ رُسُلاً إِلَى حَزَقِيَّا قَائِلاً: [9]

هَكَذَا
تُكَلِّمُونَ حَزَقِيَّا مَلِكَ يَهُوذَا قَائِلِينَ:

لاَ
يَخْدَعْكَ إِلَهُكَ الَّذِي أَنْتَ مُتَّكِلٌ عَلَيْهِ قَائِلاً:

لاَ
تُدْفَعُ أُورُشَلِيمُ إِلَى يَدِ مَلِكِ أَشُّورَ. [10]

إِنَّكَ
قَدْ سَمِعْتَ مَا فَعَلَ مُلُوكُ أَشُّورَ بِجَمِيعِ الأَرَاضِي لإِهْلاَكِهَا،

وَهَلْ
تَنْجُو أَنْتَ؟ [11]

هَلْ
أَنْقَذَتْ آلِهَةُ الأُمَمِ هَؤُلاَءِ الَّذِينَ أَهْلَكَهُمْ آبَائِي

جُوزَانَ
وَحَارَانَ وَرَصْفَ وَبَنِي عَدْنَ الَّذِينَ فِي تَلاَسَّارَ؟ [12]

أَيْنَ
مَلِكُ حَمَاةَ وَمَلِكُ أَرْفَادَ وَمَلِكُ مَدِينَةِ سَفْرَوَايِمَ وَهَيْنَعَ
وَعِوَّا؟ [13]

فَأَخَذَ
حَزَقِيَّا الرَّسَائِلَ مِنْ أَيْدِي الرُّسُلِ وَقَرَأَهَا،

ثُمَّ
صَعِدَ إِلَى بَيْتِ الرَّبِّ،

وَنَشَرَهَا
أَمَامَ الرَّبِّ. [14]

وَصَلَّى
حَزَقِيَّا أَمَامَ الرَّبِّ وَقَالَ:

أَيُّهَا
الرَّبُّ إِلَهُ إِسْرَائِيلَ،

الْجَالِسُ
فَوْقَ الْكَرُوبِيمَ،

أَنْتَ هُوَ
الإِلَهُ وَحْدَكَ لِكُلِّ مَمَالِكِ الأَرْضِ.

أَنْتَ
صَنَعْتَ السَّمَاءَ وَالأَرْضَ. [15]

          تعتبر
صلاة حزقيا مثالاً حياً ونموذجاً طيباً للصلاة الحقة فمع دالته على الله يتحدث
بلغة الوقار بغير استخفاف.

أَمِلْ يَا
رَبُّ أُذُنَكَ وَاسْمَعْ.

افْتَحْ يَا
رَبُّ عَيْنَيْكَ وَانْظُرْ،

وَاسْمَعْ
كَلاَمَ سَنْحَارِيبَ الَّذِي أَرْسَلَهُ لِيُعَيِّرَ اللَّهَ الْحَيَّ. [16]

حَقّاً يَا
رَبُّ إِنَّ مُلُوكَ أَشُّورَ قَدْ خَرَّبُوا الأُمَمَ وَأَرَاضِيَهُمْ [17]

وَدَفَعُوا
آلِهَتَهُمْ إِلَى النَّارِ.

َلأَنَّهُمْ
لَيْسُوا آلِهَةً،

بَلْ
صَنْعَةُ أَيْدِي النَّاسِ: خَشَبٌ وَحَجَرٌ، فَأَبَادُوهُمْ. [18]

وَالآنَ
أَيُّهَا الرَّبُّ إِلَهُنَا خَلِّصْنَا مِنْ يَدِهِ،

فَتَعْلَمَ
مَمَالِكُ الأَرْضِ كُلُّهَا أَنَّكَ أَنْتَ الرَّبُّ الإِلَهُ وَحْدَكَ. [19]

فَأَرْسَلَ
إِشَعْيَاءُ بْنُ آمُوصَ إِلَى حَزَقِيَّا قَائِلاً:

هَكَذَا
قَالَ الرَّبُّ إِلَهُ إِسْرَائِيلَ الَّذِي صَلَّيْتَ إِلَيْهِ مِنْ جِهَةِ
سَنْحَارِيبَ مَلِكِ أَشُّورَ:

قَدْ
سَمِعْتُ. [20]

هَذَا هُوَ
الْكَلاَمُ الَّذِي تَكَلَّمَ بِهِ الرَّبُّ عَلَيْهِ:

احْتَقَرَتْكَ
وَاسْتَهْزَأَتْ بِكَ الْعَذْرَاءُ ابْنَةُ صِهْيَوْنَ.

هل تبحث عن  م الأباء إكليمنضس الأسكندرى إكليمنضس السكندرى والكتاب المقدس س

وَنَحْوَكَ
أَنْغَضَتِ ابْنَةُ أُورُشَلِيمَ رَأْسَهَا. [21]

مَنْ
عَيَّرْتَ وَجَدَّفْتَ،

وَعَلَى
مَنْ عَلَّيْتَ صَوْتاً،

وَقَدْ
رَفَعْتَ إِلَى الْعَلاَءِ عَيْنَيْكَ عَلَى قُدُّوسِ إِسْرَائِيلَ؟ [22]

عَلَى يَدِ
رُسُلِكَ عَيَّرْتَ السَّيِّدَ،

وَقُلْتَ:
بِكَثْرَةِ مَرْكَبَاتِي قَدْ صَعِدْتُ إِلَى عُلْوِ الْجِبَالِ

إِلَى
عِقَابِ لُبْنَانَ

وَأَقْطَعُ
أَرْزَهُ الطَّوِيلَ وَأَفْضَلَ سَرْوِهِ،

وَأَدْخُلُ
أَقْصَى عُلْوِهِ وَعْرَ كَرْمَلِهِ. [23]

أَنَا قَدْ
حَفَرْتُ وَشَرِبْتُ مِيَاهاً غَرِيبَةً،

وَأُنَشِّفُ
بِأَسْفَلِ قَدَمَيَّ جَمِيعَ خُلْجَانِ مِصْرَ. [24]

أَلَمْ
تَسْمَعْ؟ مُنْذُ الْبَعِيدِ صَنَعْتُهُ، مُنْذُ الأَيَّامِ الْقَدِيمَةِ
صَوَّرْتُهُ.

الآنَ
أَتَيْتُ بِهِ.

فَتَكُونُ
لِتَخْرِيبِ مُدُنٍ مُحَصَّنَةٍ حَتَّى تَصِيرَ رَوَابِيَ خَرِبَةً. [25]

فَسُكَّانُهَا
قِصَارُ الأَيْدِي قَدِ ارْتَاعُوا وَخَجِلُوا.

صَارُوا
كَعُشْبِ الْحَقْلِ وَكَالنَّبَاتِ الأَخْضَرِ،

كَحَشِيشِ
السُّطُوحِ وَكَمَلْفُوحٍ قَبْلَ نُمُوِّهِ. [26]

وَلَكِنِّي
عَالِمٌ بِجُلُوسِكَ وَخُرُوجِكَ وَدُخُولِكَ وَهَيَجَانِكَ عَلَيَّ. [27]

لأَنَّ
هَيَجَانَكَ عَلَيَّ وَعَجْرَفَتَكَ قَدْ صَعِدَا إِلَى أُذُنَيَّ

أَضَعُ
خِزَامَتِي فِي أَنْفِكَ

وَلِجَامِي
فِي شَفَتَيْكَ،

وَأَرُدُّكَ
فِي الطَّرِيقِ الَّذِي جِئْتَ فِيهِ. [28]

          في
كبرياء ظن سنحاريب أن ما بلغه من إنجازات بفضل قدرته وجهوده، ولم يدرك أن ذلك كان
بسماح من الله.  كان الآشوريين يعاملون الأسرى بقوة، فكانوا يجدوا لذاتهم وتسليتهم
في تعزيتهم، يقلعون عيونهم ويمزقون جلودهم ويسلخونها بعنف جزءً فجزءً حتى يموتوا.
وإذا رأوا أن يجعلون الأسير عبداً يضعون خزامة في أنفه.    

v  أما
بالنسبة لي فقد أحضرني نبوخذنصر في سلاسل إلى بابل، إلى بلبلة الذهن. هناك وضع على
نير العبودية. هناك وضع خزامة في أنفي. أمرني أن أسبح بإحدى تسابيح صهيون. فقلت
له: "الرب يعتق المسبيين، الرب يفتح أعين العميان" ( مز 1:137،7:146،8)

القديس
جيروم

St. Jerome: Letters, 7:3.

وَهَذِهِ
لَكَ عَلاَمَةٌ: تَأْكُلُونَ هَذِهِ السَّنَةَ زِرِّيعاً،

وَفِي
السَّنَةِ الثَّانِيَةِ خِلْفَةً.

وَأَمَّا
السَّنَةُ الثَّالِثَةُ فَفِيهَا تَزْرَعُونَ وَتَحْصِدُونَ وَتَغْرِسُونَ
كُرُوماً وَتَأْكُلُونَ أَثْمَارَهَا. [29]

هل تبحث عن  تفسير الكتاب المقدس تفاسير أخرى عهد جديد إنجيل يوحنا بنيامين بنكرتن 01

وَيَعُودُ
النَّاجُونَ مِنْ بَيْتِ يَهُوذَا، الْبَاقُونَ،

يَتَأَصَّلُونَ
إِلَى أَسْفَلٍ

وَيَصْنَعُونَ
ثَمَراً إِلَى مَا فَوْقُ. [30]

لأَنَّهُ
مِنْ أُورُشَلِيمَ تَخْرُجُ الْبَقِيَّةُ وَالنَّاجُونَ مِنْ جَبَلِ صِهْيَوْنَ.

غَيْرَةُ
رَبِّ الْجُنُودِ تَصْنَعُ هَذَا. [31]

          في
كل جيل يهتم الله بالبقية الأمينة الباقية لحساب ملكوته. يستخدمهم كشرارة نار حب،
ينفخها لتلهب الكثيرين بالحب الإلهي، وتنزع عنهم برودة الجمود وعدم الإيمان.

          الله
لا يتجاهل البصيص الذي في شعبِ ما أو في قلبٍ ما، فإنه يعمل بالقليل كما بالكثير
ليخلص على كل حال قوماً.

لِذَلِكَ
هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ عَنْ مَلِكِ أَشُّورَ:

لاَ
يَدْخُلُ هَذِهِ الْمَدِينَةَ وَلاَ يَرْمِي هُنَاكَ سَهْماً

وَلاَ
يَتَقَدَّمُ عَلَيْهَا بِتُرْسٍ وَلاَ يُقِيمُ عَلَيْهَا مِتْرَسَةً. [32]

فِي
الطَّرِيقِ الَّذِي جَاءَ فِيهِ يَرْجِعُ،

وَإِلَى
هَذِهِ الْمَدِينَةِ لاَ يَدْخُلُ، يَقُولُ الرَّبُّ. [33]

وَأُحَامِي
عَنْ هَذِهِ الْمَدِينَةِ لأُخَلِّصَهَا مِنْ أَجْلِ نَفْسِي

وَمِنْ
أَجْلِ دَاوُدَ عَبْدِي. [34]

وَكَانَ فِي
تِلْكَ اللَّيْلَةِ أَنَّ مَلاَكَ الرَّبِّ خَرَجَ

وَضَرَبَ
مِنْ جَيْشِ أَشُّورَ مِئَةَ أَلْفٍ وَخَمْسَةً وَثَمَانِينَ أَلْفاً.

وَلَمَّا
بَكَّرُوا صَبَاحاً إِذَا هُمْ جَمِيعاً جُثَثٌ مَيِّتَةٌ. [35]

يتساءل القديس
يوحنا ذهبي الفم
بأنه إن كان ملاك واحد قتل 185 ألفا في ليلة واحدة فلماذا قال
لتلاميذه أنه إن أراد يطلب من الآب فيرسل أثني عشر جيشا من الملائكة. قال هذا بسبب
ما بلغه تلاميذه من رعب فقد ماتوا من الخوف (1)

St. John Chrysostom: Hom. On Matthew, hom.84:1.

فَانْصَرَفَ
سَنْحَارِيبُ مَلِكُ أَشُّورَ

وَذَهَبَ
رَاجِعاً وَأَقَامَ فِي نِينَوَى. [36]

وَفِيمَا
هُوَ سَاجِدٌ فِي بَيْتِ نِسْرُوخَ إِلَهِهِ ضَرَبَهُ أَدْرَمَّلَكُ وَشَرَآصَرُ
ابْنَاهُ بِالسَّيْفِ،

وَنَجَوَا
إِلَى أَرْضِ أَرَارَاطَ. َمَلَكَ أَسَرْحَدُّونُ ابْنُهُ عِوَضاً عَنْهُ. [37]



[1] On Ps: 48.

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي