اَلأَصْحَاحُ
الرَّابِعُ وَالْعِشْرُونَ

إذ أقترب موعد
سفر القديس غريغوريوس العجائبي من قيصرية فلسطين بعد أن قضى عدة سنوات ،
تتلمذ على يدي العلامة أوريجينوس حوالي عام 238م ، ألقى خطابا وجهه إلى
معلمه شبه نفسه فيه بآدم وهو يرحل من الفردوس، والابن الضال الذي يهجر بيت أبيه، وترحيل
اليهود إلى بابل. جاء في هذا الخطاب (1).

v    
إنني كأحد هؤلاء ( المرحلين إلى بابل ) بالحق
تبدو لي نفسي، كمن يطرد من مدينته، ومن أرض أبيه المقدسة التي عليها تعلق الشرائع
المقدسة نهارا وليلا، وتسمع فيها التسبيح والأغاني والكلمات الروحية. فيها أيضا
نور الشمس الدائم وفي النهار نتمتع برؤية ونحن في يقظة نقترب من أسرار الله. وفي
الليل في الأحلام لا نزال ننشغل بما رأته النفس ولمسته في النهار. ويسيطر إعلان الإلهيات
على الكل باستمرار .

أقول من هذه
المدينة أنا مطرود وأحمل أسيرا إلى بلد غريب، حيث لا قدرة لي على التزمير، وذلك
مثل الرجال القدامى، أعلق قيثاراتي على الصفصاف، وتكون الأنهار هي مكان غربتي. أعمل
في الوحل، وليس لي قلب ينشد التسابيح حتى أن تذكرتها . نعم فإنني إذ أنشغل على
الدوام بأمور أخرى أنساها كمن فسدت ذاكرته. .

إنني إذ التزم
أن أرحل، إنما بغير إرادتي كأسير أفعل هذا، لكنني أرحل أيضا بإرادتي، وليس تحت ضغط
من آخرين. وبتصرفي أترك هذه المدينة حين تعطى لي فرصة اختيار البقاء فيها . ربما
أيضا بتركي هذا الموضع أبلغ رحلة بلا أمان كما يحدث أن نسير في صحبة شخص يترك
السلام ومدينة آمنة. وهذه حقيقة، لكنها تشبه من في رحلته أسقط في أيدي لصوص وأخذ
سجينا، وأجلد وأجرح بضربات كثيرة وأطرح بين حى وميت .

القديس
غريغوريوس العجايبي

St. Gregory Thaumaturgus: The Oration and Panegyric addressed to
Origen, 16

هل تبحث عن  هوت دستورى قوانين ورسائل مجمع نيقية 12

v    
بائسون هم الإسرائيليون متى تورنوا بنبوخذ نصر
الذي دعي خادم الله ( إر 27:6). نحن أيضا نصير تعساء إذ لم نسر الله فيستخدم عنف
البرابرة ليحل بغضبه علينا. (1)

القديس
جيروم

St. Jerome: Letter 60:17.

فِي
أَيَّامِهِ صَعِدَ نَبُوخَذْنَصَّرُ مَلِكُ بَابِلَ،

فَكَانَ
لَهُ يَهُويَاقِيمُ عَبْداً ثَلاَثَ سِنِينَ.

ثُمَّ عَادَ
فَتَمَرَّدَ عَلَيْهِ. [1]

          أصبحت
بابل القوة العالمية الجديدة بعد القضاء على أشور في عام 612ق.م. وبعد هزيمتها لمصر
في موقع كركميش في عام 605ق.م. عاد فغزا البابليون يهوذا وأخضعوها لحكمها. وكانت
هذه هي الغزوة البابلية الأولى ليهوذا من بين ثلاث غزوات في مدى عشرين عامًا. وكان
دانيال أحد الأسرى في هذه الغزوة(دا1:1،2). أما الغزوتان الأخيرتان فكانتا في عام
597ق.م 587ق.م.

فَأَرْسَلَ
الرَّبُّ عَلَيْهِ غُزَاةَ الْكَلْدَانِيِّينَ وَغُزَاةَ الأَرَامِيِّينَ
وَغُزَاةَ الْمُوآبِيِّينَ وَغُزَاةَ بَنِي عَمُّونَ

وَأَرْسَلَهُمْ
عَلَى يَهُوذَا لِيُبِيدَهَا حَسَبَ كَلاَمِ الرَّبِّ الَّذِي تَكَلَّمَ بِهِ عَنْ
يَدِ عَبِيدِهِ الأَنْبِيَاءِ. [2]

إِنَّ
ذَلِكَ كَانَ حَسَبَ كَلاَمِ الرَّبِّ عَلَى يَهُوذَا لِيَنْزِعَهُمْ مِنْ
أَمَامِهِ

لأَجْلِ
خَطَايَا مَنَسَّى حَسَبَ كُلِّ مَا عَمِلَ. [3]

وَكَذَلِكَ
لأَجْلِ الدَّمِ الْبَرِيءِ الَّذِي سَفَكَهُ،

لأَنَّهُ
مَلأَ أُورُشَلِيمَ دَماً بَرِيئاً، وَلَمْ يَشَأ الرَّبُّ أَنْ يَغْفِرَ. [4]

وَبَقِيَّةُ
أُمُورِ يَهُويَاقِيمَ وَكُلُّ مَا عَمِلَ مَكْتُوبَةٌ فِي سِفْرِ أَخْبَارِ
الأَيَّامِ لِمُلُوكِ يَهُوذَا. [5]

ثُمَّ
اضْطَجَعَ يَهُويَاقِيمُ مَعَ آبَائِهِ،

وَمَلَكَ
يَهُويَاكِينُ ابْنُهُ عِوَضاً عَنْهُ. [6]

وَلَمْ
يَعُدْ أَيْضاً مَلِكُ مِصْرَ يَخْرُجُ مِنْ أَرْضِهِ

لأَنَّ
مَلِكَ بَابِلَ أَخَذَ مِنْ نَهْرِ مِصْرَ إِلَى نَهْرِ الْفُرَاتِ

كُلَّ مَا
كَانَ لِمَلِكِ مِصْرَ. [7]

كَانَ
يَهُويَاكِينُ ابْنَ ثَمَانِي عَشَرَةَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ،

وَمَلَكَ
ثَلاَثَةَ أَشْهُرٍ فِي أُورُشَلِيمَ.

وَاسْمُ
أُمِّهِ نَحُوشْتَا بِنْتُ أَلْنَاثَانَ مِنْ أُورُشَلِيمَ. [8]

هل تبحث عن  الكتاب المقدس تشكيل فاندايك وسميث عهد قديم سفر يشوع بن سيراخ 24

وَعَمِلَ
الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ حَسَبَ كُلِّ مَا عَمِلَ أَبُوهُ. [9]

فِي ذَلِكَ
الزَّمَانِ صَعِدَ عَبِيدُ نَبُوخَذْنَصَّرَ مَلِكِ بَابِلَ إِلَى أُورُشَلِيمَ،

فَدَخَلَتِ
الْمَدِينَةُ تَحْتَ الْحِصَارِ. [10]

          خلف
يهوياكين أباه يهوياقيم ليواجه أقوى جيش على وجه الأرض في ذلك الحين. بعد أعتلائه
العرش بأسابيع قليلة تمت الغزوة الثانية حيث نهب البابليون الهيكل واسروا غالبية
القادة بمافيهم الملك. وكان ذلك عام 597ق.م.

          أقام
نبوخذ نصر صدقيا،  أحد ابناء يوشيا، ملكًا على يهوذا، لكن اليهود لم يقبلوه حاسبين
ملكهم هو يهوياكين

وَجَاءَ
نَبُوخَذْنَصَّرُ مَلِكُ بَابِلَ عَلَى الْمَدِينَةِ

وَكَانَ
عَبِيدُهُ يُحَاصِرُونَهَا. [11]

v    
يعطى للشر سلطان ضدنا حسب خطايانا كما هو
مكتوب:" من دفع يعقوب إلى السلب وإسرائيل إلى الناهبين؟! أليس الرب الذي
أخطأنا اليه، ولم يشاءوا أن يسلكوا في طرقه ولم يسمعوا لشريعته، فسكب عليه حمو
غضبه" ( أش 24:42،25). مرة أخرى عندما أخطأ سليمان، وترك وصايا الرب وطرقه
كتب:" وأثار الرب الشيطان ضد سليمان نفسه " ( ا مل 14:11) (1) .

القديس
كبريانوس

The Treatises of Cyprian 4 on the Lords Prayer, 25.

فَخَرَجَ
يَهُويَاكِينُ مَلِكُ يَهُوذَا إِلَى مَلِكِ بَابِلَ

هُوَ
وَأُمُّهُ وَعَبِيدُهُ وَرُؤَسَاؤُهُ وَخِصْيَانُهُ،

وَأَخَذَهُ
مَلِكُ بَابِلَ فِي السَّنَةِ الثَّامِنَةِ مِنْ مُلْكِهِ. [12]

وَأَخْرَجَ
مِنْ هُنَاكَ جَمِيعَ خَزَائِنِ بَيْتِ الرَّبِّ وَخَزَائِنِ بَيْتِ الْمَلِكِ،

وَكَسَّرَ
كُلَّ آنِيَةِ الذَّهَبِ الَّتِي عَمِلَهَا سُلَيْمَانُ مَلِكُ إِسْرَائِيلَ فِي
هَيْكَلِ الرَّبِّ،

كَمَا
تَكَلَّمَ الرَّبُّ. [13]

v    
لدى الكنيسة ذهب لا لكي تخزنه بل لكي تلقيه
وتنفقه على المحتاجين. ما هي الحاجة أن تحرس ما هو ليس بصالح؟ الا تعرف كم من ذهب
وفضة أخذه الآشوريون من هيكل الرب؟ ألم يكن بالأفضل جدا لو أن الكهنة صهروهما
لمساندة الفقراء، ان كانت الموارد الأخرى قد فشلت في تحقيق ذلك، عن أن العدو الذي
ينجس المقدسات يحملهما وينجسهما؟ .. لماذا يحمل أسرى إلى سوق العبيد، ولماذا يترك
كثيرون ليقتلوا بواسطة العدو؟ فأنه من الأفضل أن تحفظ الأواني الحية عن الأواني الذهبية.
(1)

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس خ خشخش ش

القديس
أمبروسيوس

St. Ambrose: Duties of the Clergy, book 2:28:138.

وَسَبَى
كُلَّ أُورُشَلِيمَ وَكُلَّ الرُّؤَسَاءِ وَجَمِيعَ جَبَابِرَةِ الْبَأْسِ،

عَشَرَةَ
آلاَفِ مَسْبِيٍّ،

وَجَمِيعَ
الصُّنَّاعِ وَالأَقْيَانِ.

لَمْ يَبْقَ
أَحَدٌ إِلاَّ مَسَاكِينُ شَعْبِ الأَرْضِ. [14]

          اختلفت
سياسة البابليين عن الأشوريين في التعامل مع المسبيين، فالأشوريين يجلون غالبية
السكان ويعمرون البلاد بجنسيات أخرى تختلط بالقلة القليلة من أهل البلد، أما
البابليون فكانوا يأخذون العظماء والقادة والصناع الماهرين ويتركون المساكين
والضعفاء لحكم البلاد. يقيمون منهم حكامًا يخضعون لهم. أما الأسرى إلى بابل فيُسمح
لهم أن يعيشوا معًا ليصحبوا جزءً هامًا من المجتمع في بابل. هذا ما ساعد اليهود أن
يلتحموا معًا في السبي إلى حين عودتهم في أيام عزرا وزربابل الخ.

وَسَبَى
يَهُويَاكِينَ إِلَى بَابِلَ.

وَأُمَّ
الْمَلِكِ وَنِسَاءَ الْمَلِكِ وَخِصْيَانَهُ وَأَقْوِيَاءَ الأَرْضِ سَبَاهُمْ
مِنْ أُورُشَلِيمَ إِلَى بَابِلَ. [15]

وَجَمِيعُ
أَصْحَابِ الْبَأْسِ، سَبْعَةُ آلاَفٍ،

وَالصُّنَّاعُ
وَالأَقْيَانُ أَلْفٌ،

وَجَمِيعُ
الأَبْطَالِ أَهْلِ الْحَرْبِ،

سَبَاهُمْ
مَلِكُ بَابِلَ إِلَى بَابِلَ. [16]

وَمَلَّكَ
مَلِكُ بَابِلَ مَتَّنِيَّا عَمَّهُ عِوَضاً عَنْهُ،

وَغَيَّرَ
اسْمَهُ إِلَى صِدْقِيَّا. [17]

كَانَ
صِدْقِيَّا ابْنَ إِحْدَى وَعِشْرِينَ سَنَةً حِينَ مَلَكَ.

وَمَلَكَ إِحْدَى
عَشَرَةَ سَنَةً فِي أُورُشَلِيمَ،

وَاسْمُ
أُمِّهِ حَمِّيطَلُ بِنْتُ إِرْمِيَا مِنْ لِبْنَةَ. [18]

وَعَمِلَ
الشَّرَّ فِي عَيْنَيِ الرَّبِّ حَسَبَ كُلِّ مَا عَمِلَ يَهُويَاقِيمُ. [19]

لأَنَّهُ
لأَجْلِ غَضَبِ الرَّبِّ عَلَى أُورُشَلِيمَ وَعَلَى يَهُوذَا

حَتَّى
طَرَحَهُمْ مِنْ أَمَامِ وَجْهِهِ كَانَ أَنَّ صِدْقِيَّا تَمَرَّدَ عَلَى مَلِكِ
بَابِلَ. [20]

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي