الإصحاح
الثامن عشر

v                
"وبعد ذلك ضرب داود الفلسطينين وذللَّهم
وأخذ جتَّ وقراها من يد الفلسطينين"
(1أيام 18: 1، 8).

بعد الشركة
الحلوة التي استمتع بها داود مع الله خلال الكلمة والصلاة، كما ذكر في الأصحاح
السابق، استأنف عمله بحب ونشاط زائد "غالبًا ولكي يغلب" والآن نلاحظ
الآتي:

1. الأعداء
القدامى لإسرائيل الله سوف يقهرون أخيرًا. فقد كان الفلسطينيون مصادر إغاظة
لإسرائيل لأجيال كثيرة، ولكن داود ذللَّهم (عدد 1)، وكذلك في آخر الأيام فإن كل
رئاسة وسلطان وقوة مضادة ستخضع لابن داود، وأكثر الاعداء رسوخًا سيقعون أمامه.

2. كثيرًا
ما تنقلب أمور العالم فيحدث أن يخسر الناس أموالهم وقوتهم عندما يفكرون في
تثبيتها، كما حدث مع هدرعزر فقد ضربه داود حين ذهب الأول ليقيم سلطته (عدد 3).

3.
"باطل هو الفرس لأجل الخلاص" هذا ما قاله داود في مزمور (33: 17)، وهو
كان يؤمن بما يقول، لأنه عرقب مركبات الخيل (عدد 4)، فإذ قرّر أن لا يعتمد عليهم
(مز 20: 7) فإنه لم يستخدمهم لأن الله أمر شعبه بأن ملكهم لا يجب أن يُكثر خيله أو
زوجاته.

4. أن أعداء
كنيسة الله كثيرًا ما يخربون أنفسهم بمساعدة بعضهم البعض (عدد 5)، فإن سريان دمشق
قد هُزموا عندما حضروا لمساعدة هدرعزر، فعندما تأتي يد المساعدة أخرى بهذه الطريقة
فإنهم لا يأخذون العقوبة فقط بل أيضًا يُجمعون "كحزم إلى البيدر"(ميخا
4: 11- 12).

5. إن ثروة
الخاطيء أحيانًا تكون موضوعة للبار، "فقد صار الأراميون لداود عبيدًا يقدمون
هدايا"(عدد 6)، فأتراس الذهب والنحاس التي لهم أُحضرت إلى أورشليم (عدد 7-
8)، كما بُنيت خيمة الأجتماع من غنائم مصر بُنى الهيكل من غنائم أمم أخرى، وهذه
اشارات لدخول الأمم إلى إنجيل الكنيسة.

هل تبحث عن  هوت روحى التجارب والضيقات حدودها وفوائدها ا

v                
"وسمع ترعو ملك حماة أن داود قد ضرب كل جيش
هدرعزر ملك صوبة…"
(1أيام 18: 9، 17).

وهنا نتعلم:

1. إنه من
مصلحتنا أن يكون أصدقاؤنا من الذين عندهم حضرة الله، فملك حماة عندما سمع عن عظمة
نجاح داود، أرسل ليهنئه ويرتضي وجهه بهدية قيمة (عدد 9، 10). أنه ليس من المنفعة
أن يعارض أحد ابن داود، لذلك "قبلوا الابن لئلا يغضب"(مز 2: 12)،
فليتعلم ويطلب الحكمة ملوك وقضاة الأرض وكذلك الوضعاء. الهدايا التي يجب أن نأتي
بها إلى الله ليست آنية ذهب وفضة (فهذه تليق بمن ليس له شيء يُؤتى به إليه)، بل
نُقدم له قلوبنا وحبنا الخالص كما أنفسنا ذبيحة حية.

2. البركة
التي يجزلها الله لنا يجب أن نكرمه منها، فهدايا أصدقائه كما غنائم أعداءه
"قدسها داود لله"(عدد 11)، أيّ حفظهم لبناء وتزيين الهيكل، ونحن يجب أن
نقدس لله ونستخدم لمجد اسمه كل ما هو حق وثمين لدينا: "لتكن تجارتنا وأجرتنا
قدسًا للرب"(أش 23: 18).

3. إن من
يصطحبون الله معهم حيثما يذهبون فليتوقعوا أن يَنجحوا ويُحفظوا حيثما يتوجهون، فقد
قيل سابقًا (عدد 6) ويُعاد هنا أيضًا (عدد 13) "وكان الرب يخلّص داود حيثما
توجه"، فعين الله دائمًا على من أعينهم متجهة دائمًا إليه.

4. الله
يعطي القوة للناس ليس لكي يظهروا بها كعظماء بل ليعملوا بها الخير، فداود عندما
ملك على كل إسرائيل صنع حكمًا وعدًلا بين شعبه وهكذا استجاب لنتيجة ارتفاعه، فلم
يكن مركزًا على انتصاراته بالخارج حتى ينسى أن يصنع عدًلا بالداخل، وبذلك فهو خدم
الملك الإلهي، والله "الجالس على العرش قاضيًا عادًلا"، فكان رمزًا
بارزًا للمسيا، "الذي قضيب استقامة هو قضيب ملكه".

هل تبحث عن  م المسيح المسيح هل هو الله أم ابن الله أم هو بشر 06

 

وَبَعْدَ
ذَلِكَ ضَرَبَ دَاوُدُ الْفِلِسْطِينِيِّينَ وَذَلَّلَهُمْ،

وَأَخَذَ
جَتَّ وَقُرَاهَا مِنْ يَدِ الْفِلِسْطِينِيِّينَ. [1]

وَضَرَبَ
مُوآبَ،

فَصَارَ
الْمُوآبِيُّونَ عَبِيداً لِدَاوُدَ يُقَدِّمُونَ هَدَايَا. [2]

وَضَرَبَ
دَاوُدُ هَدَدَ عَزَرَ مَلِكَ صُوبَةَ فِي حَمَاةَ

حِينَ
ذَهَبَ لِيُقِيمَ سُلْطَتَهُ عِنْدَ نَهْرِ الْفُرَاتِ، [3]

وَأَخَذَ
دَاوُدُ مِنْهُ أَلْفَ مَرْكَبَةٍ وَسَبْعَةَ آلاَفِ فَارِسٍ وَعِشْرِينَ أَلْفَ
رَاجِلٍ،

وَعَرْقَبَ
دَاوُدُ كُلَّ خَيْلِ الْمَرْكَبَاتِ وَأَبْقَى مِنْهَا مِئَةَ مَرْكَبَةٍ. [4]

فَجَاءَ
أَرَامُ دِمَشْقَ لِنَجْدَةِ هَدَدَ عَزَرَ مَلِكِ صُوبَةَ،

فَضَرَبَ
دَاوُدُ مِنْ أَرَامَ اثْنَيْنِ وَعِشْرِينَ أَلْفَ رَجُلٍ. [5]

وَجَعَلَ
دَاوُدُ مُحَافِظِينَ فِي أَرَامَ دِمَشْقَ،

وَصَارَ
الأَرَامِيُّونَ لِدَاوُدَ عَبِيداً يُقَدِّمُونَ هَدَايَا.

وَكَانَ
الرَّبُّ يُخَلِّصُ دَاوُدَ حَيْثُمَا تَوَجَّهَ. [6]

وَأَخَذَ
دَاوُدُ أَتْرَاسَ الذَّهَبِ الَّتِي كَانَتْ عَلَى عَبِيدِ هَدَدَ عَزَرَ

وَأَتَى
بِهَا إِلَى أُورُشَلِيمَ. [7]

وَمِنْ
طَبْحَةَ وَخُونَ مَدِينَتَيْ هَدَدَ عَزَرَ أَخَذَ دَاوُدُ نُحَاساً كَثِيراً
جِدّاً

صَنَعَ
مِنْهُ سُلَيْمَانُ بَحْرَ النُّحَاسِ وَالأَعْمِدَةَ وَآنِيَةَ النُّحَاسِ. [8]

وَسَمِعَ
تُوعُو مَلِكُ حَمَاةَ

أَنَّ
دَاوُدَ قَدْ ضَرَبَ كُلَّ جَيْشِ هَدَدَ عَزَرَ مَلِكِ صُوبَةَ، [9]

فَأَرْسَلَ
هَدُورَامَ ابْنَهُ إِلَى الْمَلِكِ دَاوُدَ لِيَسْأَلَ عَنْ سَلاَمَتِهِ
وَيُبَارِكَهُ،

لأَنَّهُ
حَارَبَ هَدَدَ عَزَرَ وَضَرَبَهُ. (لأَنَّ هَدَدَ عَزَرَ كَانَتْ لَهُ حُرُوبٌ
مَعَ تُوعُوَ).

وَبِيَدِهِ
جَمِيعُ آنِيَةِ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالنُّحَاسِ. [10]

هَذِهِ
أَيْضاً قَدَّسَهَا الْمَلِكُ دَاوُدُ لِلرَّبِّ

مَعَ
الْفِضَّةِ وَالذَّهَبِ الَّذِي أَخَذَهُ مِنْ كُلِّ الأُمَمِ مِنْ:

أَدُومَ
وَمِنْ مُوآبَ وَمِنْ بَنِي عَمُّونَ وَمِنَ الْفِلِسْطِينِيِّينَ وَمِنْ
عَمَالِيقَ. [11]

وَأَبْشَايُ
ابْنُ صَرُويَةَ ضَرَبَ مِنْ أَدُومَ فِي وَادِي الْمِلْحِ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ
أَلْفاً. [12]

وَجَعَلَ
فِي أَدُومَ مُحَافِظِينَ،

فَصَارَ
جَمِيعُ الأَدُومِيِّينَ عَبِيداً لِدَاوُدَ.

وَكَانَ
الرَّبُّ يُخَلِّصُ دَاوُدَ حَيْثُمَا تَوَجَّهَ. [13]

وَمَلَكَ
دَاوُدُ عَلَى جَمِيعِ إِسْرَائِيلَ،

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس ر رتع أرتع ع

وَكَانَ
يُجْرِي قَضَاءً وَعَدْلاً لِكُلِّ شَعْبِهِ. [14]

وَكَانَ
يُوآبُ ابْنُ صَرُويَةَ عَلَى الْجَيْشِ،

وَيَهُوشَافَاطُ
بْنُ أَخِيلُودَ مُسَجِّلاً، [15]

وَصَادُوقُ
بْنُ أَخِيطُوبَ وَأَبِيمَالِكُ بْنُ أَبِيَاثَارَ كَاهِنَيْنِ،

وَشَوْشَا
كَاتِباً  [16]

وَبَنَايَا
بْنُ يَهُويَادَاعَ عَلَى الْجَلاَّدِينَ وَالسُّعَاةِ،

وَبَنُو
دَاوُدَ الأَوَّلِينَ بَيْنَ يَدَيِ الْمَلِكِ. [17]

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي