اَلأَصْحَاحُ
الْخَامِسُ وَالثَّلاَثُونَ

حفظ فصح
الرب

يقدم لنا
هذا الاصحاح صفحة جديدة لإصلاحات يوشيا الملك وهي حفظ فصح الرب.

1.    
حفظ فصح الرب                ١ – 2.

2.    
قتل يوشيا                       3– 7.

3.    
رثاء المك                       8 – 13.

1. حفظ فصح الرب

وَعَمِلَ
يُوشِيَّا فِي أُورُشَلِيمَ فِصْحاً لِلرَّبِّ

وَذَبَحُوا
الْفِصْحَ فِي الرَّابِعَ عَشَرَ مِنَ الشَّهْرِ الأَوَّلِ. [1]

لم يغتصب الملك عمل رئيس الكهنة أو الكهنة كما
فعل شاول الملك حين قدم ذبيحة عندما تأخر صموئيل النبي، لكنه حث الجميع على العمل
ووجههم حسب ما ورد في الشريعة [6].

وَأَقَامَ
الْكَهَنَةَ عَلَى حِرَاسَاتِهِمْ وَشَدَّدَهُمْ لِخِدْمَةِ بَيْتِ الرَّبِّ. [2]

وَقَالَ
لِلاَّوِيِّينَ الَّذِينَ كَانُوا يُعَلِّمُونَ كُلَّ إِسْرَائِيلَ الَّذِينَ
كَانُوا مُقَدَّسِينَ لِلرَّبِّ:

اجْعَلُوا
تَابُوتَ الْقُدْسِ فِي الْبَيْتِ الَّذِي بَنَاهُ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ
مَلِكُ إِسْرَائِيلَ.

لَيْسَ
لَكُمْ أَنْ تَحْمِلُوا عَلَى الأَكْتَافِ.

الآنَ
اخْدِمُوا الرَّبَّ إِلَهَكُمْ وَشَعْبَهُ إِسْرَائِيلَ. [3]

طلب الملك
من اللاويين أن يردوا تابوت العهد إلى بيت الرب، لأنه غالبًا ما أخرجوه أثناء
الاصلاح والبناء. وبقوله "ليس لكم أن تحملوا على الأكتاف" [3].
لأنه يطلب استقرار التابوت كممثل للحضرة الإلهية في بيت الرب بعد إزالة كل أصنام
ورجاسات وثنية.

بقوله
للاويين: "اخدموا الرب إلهكم وشعبه" يؤكد دورهم كقادة أن يدركوا
مركزهم كخدمٍ يتهللون بخدمة الله وشعبه، وليس بطلب السلطة عليهم وإصدار الأوامر
والنواهي (2 كو 4: 5).

وَأَعِدُّوا
بُيُوتَ آبَائِكُمْ حَسَبَ فِرَقِكُمْ

حَسَبَ
كِتَابَةِ دَاوُدَ مَلِكِ إِسْرَائِيلَ

وَحَسَبَ
كِتَابَةِ سُلَيْمَانَ ابْنِهِ. [4]

"حسب
فرقكم"
، أي طلب أن يكون الاحتفال بتدبير ونظام، كل حسب موهبته،
وحسبما ورد في الشريعة الموسوية، وكما سلك داود وسليمان [4]. لم يضع نظام
ًا جديدًا، ولا
غيرَّ في الطقس.

وَقِفُوا
فِي الْقُدْسِ حَسَبَ أَقْسَامِ بُيُوتِ آبَاءِ إِخْوَتِكُمْ بَنِي الشَّعْبِ

وَفِرَقِ
بُيُوتِ آبَاءِ اللاَّوِيِّين. [5]

هل تبحث عن  كتب أبوكريفا عهد قديم وصايا الآباء وصية أشير 02

وَاذْبَحُوا
الْفِصْحَ وَتَقَدَّسُوا

وَأَعِدُّوا
إِخْوَتَكُمْ لِيَعْمَلُوا حَسَبَ كَلاَمِ الرَّبِّ عَنْ يَدِ مُوسَى. [6]

أدرك الملك أن اللاويين لا يقدرون على خدمة شعب
الله ما لم يقدموا الفصح، أي خلال الصليب واهب العبور من العبودية إلى مجد حرية
أولاد الله، وأن يتقدسوا [6].

وَأَعْطَى
يُوشِيَّا لِبَنِي الشَّعْبِ غَنَماً حُمْلاَناً وَجِدَاءً

جَمِيعَ
ذَلِكَ لِلْفِصْحِ لِكُلِّ الْمَوْجُودِينَ إِلَى عَدَدِ ثَلاَثِينَ أَلْفاً
وَثَلاَثَةِ آلاَفٍ مِنَ الْبَقَرِ.

هَذِهِ مِنْ
مَالِ الْمَلِكِ. [7]

بدأ الملك
بالعطاء من ماله بفيض لشعب الله حتى يشاركوه احتفاله بالعيد المقدس.

وَرُؤَسَاؤُهُ
قَدَّمُوا تَبَرُّعاً لِلشَّعْبِ

وَالْكَهَنَةِ
وَاللاَّوِيِّينَ حِلْقِيَا وَزَكَرِيَّا وَيَحْيِئِيلَ رُؤَسَاءِ بَيْتِ اللَّهِ.

أَعْطُوا
الْكَهَنَةَ لِلْفِصْحِ أَلْفَيْنِ وَسِتَّ مِئَةٍ مِنَ الْغَنَمِ وَمِنَ
الْبَقَرِ ثَلاَثَ مِئَةٍ. [8]

كما قدم
الملك من ماله هكذا اقتدى به الرؤساء وقدموا الكثير للشعب والكهنة واللاويين.

وَكُونَنْيَا
وَشَمَعْيَا وَنِثْنِئِيلُ أَخَوَاهُ وَحَشَبْيَا وَيَعِيئِيلُ وَيُوزَابَادُ
رُؤَسَاءُ اللاَّوِيِّينَ

قَدَّمُوا
لِلاَّوِيِّينَ لِلْفِصْحِ خَمْسَةَ آلاَفٍ مِنَ الْغَنَمِ وَمِنَ الْبَقَرِ
خَمْسَ مِئَةٍ. [9]

فَتَهَيَّأَتِ
الْخِدْمَةُ

وَقَامَ
الْكَهَنَةُ فِي مَقَامِهِمْ

وَاللاَّوِيُّونَ
فِي فِرَقِهِمْ حَسَبَ أَمْرِ الْمَلِكِ. [10]

صورة رائعة
للعمل الجماعي بروح الحب والفرح والتهليل. مارس الكهنة واللاويون أعمالهم، فذبحوا
حملان الفصح في دار الهيكل، وقام الكهنة برش الدم على المذبح. وقام اللاويين بسلخ
الجلد، واخذوا أجزاء معينة وقاموا بشيها، وقدموا اللحم للشعب حسب عشائرهم. أما
الذبائح الأخرى التي للشكر فقاموا بطبخها في القدور والمراحل [13].

وَذَبَحُوا
الْفِصْحَ.

وَرَشَّ
الْكَهَنَةُ مِنْ أَيْدِيهِمْ.

وَأَمَّا
اللاَّوِيُّونَ فَكَانُوا يَسْلُخُونَ. [11]

وَرَفَعُوا
الْمُحْرَقَةَ لِيُعْطُوا حَسَبَ أَقْسَامِ بُيُوتِ الآبَاءِ لِبَنِي الشَّعْبِ
لِيُقَرِّبُوا لِلرَّبِّ كَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ فِي سِفْرِ مُوسَى. وَهَكَذَا بِالْبَقَرِ.
[] 13وَشَوُوا الْفِصْحَ بِالنَّارِ كَالْمَرْسُومِ. وَأَمَّا الأَقْدَاسُ
فَطَبَخُوهَا فِي الْقُدُورِ وَالْمَرَاجِلِ وَالصِّحَافِ وَبَادَرُوا بِهَا إِلَى
جَمِيعِ بَنِي الشَّعْبِ. [] 14وَبَعْدُ أَعَدُّوا لأَنْفُسِهِمْ وَلِلْكَهَنَةِ
لأَنَّ الْكَهَنَةَ بَنِي هَارُونَ كَانُوا عَلَى إِصْعَادِ الْمُحْرَقَةِ
وَالشَّحْمِ إِلَى اللَّيْلِ. فَأَعَدَّ اللاَّوِيُّونَ لأَنْفُسِهِمْ
وَلِلْكَهَنَةِ بَنِي هَارُونَ. [14]

هل تبحث عن  الكتاب المقدس كينج جيمس إنجليزى KJV عهد قديم سفر إشعياء Isaiah 10

وَالْمُغَنُّونَ
بَنُو آسَافَ كَانُوا فِي مَقَامِهِمْ حَسَبَ أَمْرِ دَاوُدَ

وَآسَافَ
وَهَيْمَانَ وَيَدُوثُونَ رَائِي الْمَلِكِ.

وَالْبَوَّابُونَ
عَلَى بَابٍ فَبَابٍ لَمْ يَكُنْ لَهُمْ أَنْ يَحِيدُوا عَنْ خِدْمَتِهِمْ

لأَنَّ
إِخْوَتَهُمُ اللاَّوِيِّينَ أَعَدُّوا لَهُمْ. [15]

مارس
المغنون عملهم، وأيضاً البوابون. أهتم المغنون بعزف التسابيح الفرحة، وأهتم
البوابون بحراسة الأبواب لكي لا يدخل شيء دنس أو نجس إلى الهيكل. هكذا يمتزج الفرح
الروحي بالحياة المقدسة.

فَتَهَيَّأَ
كُلُّ خَدَمَةِ الرَّبِّ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ لِعَمَلِ الْفِصْحِ

وَإِصْعَادِ
الْمُحْرَقَاتِ عَلَى مَذْبَحِ الرَّبِّ حَسَبَ أَمْرِ الْمَلِكِ يُوشِيَّا. [16]

وَعَمِلَ
بَنُو إِسْرَائِيلَ الْمَوْجُودُونَ الْفِصْحَ فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ وَعِيدَ
الْفَطِيرِ سَبْعَةَ أَيَّامٍ. [17]

وَلَمْ
يُعْمَلْ فِصْحٌ مِثْلُهُ فِي إِسْرَائِيلَ مِنْ أَيَّامِ صَمُوئِيلَ النَّبِيِّ.

وَكُلُّ
مُلُوكِ إِسْرَائِيلَ لَمْ يَعْمَلُوا كَالْفِصْحِ الَّذِي عَمِلَهُ يُوشِيَّا

وَالْكَهَنَةُ
وَاللاَّوِيُّونَ وَكُلُّ يَهُوذَا وَإِسْرَائِيلَ الْمَوْجُودِينَ وَسُكَّانِ
أُورُشَلِيمَ. [18]

لم يكن
يوشيا في غنى كثير من الملوك السابقين، لكنه قدم من ماله الخاص كما اقتدى به
الرؤساء، فاحتفل الشعب بعيدٍ مفرح لم يكن مثله منذ أيام صموئيل النبي.

فِي
السَّنَةِ الثَّامِنَةَ عَشَرَةَ لِمُلْكِ يُوشِيَّا عُمِلَ هَذَا الْفِصْحُ. [19]

بَعْدَ
كُلِّ هَذَا حِينَ هَيَّأَ يُوشِيَّا الْبَيْتَ

 صَعِدَ
نَخُو مَلِكُ مِصْرَ إِلَى كَرْكَمِيشَ لِيُحَارِبَ عِنْدَ الْفُرَاتِ.

فَخَرَجَ
يُوشِيَّا لِلِقَائِهِ. [20]

بعد 13 سنة
من عمل هذا الفصح العظيم، عبرت هذه السنوات في هدوء وصمت دون عودة الشعب إلى
الوثنية كعاد
تهم.

فَأَرْسَلَ
إِلَيْهِ رُسُلاً يَقُولُ:

مَا لِي
وَلَكَ يَا مَلِكَ يَهُوذَا!

لَسْتُ
عَلَيْكَ أَنْتَ الْيَوْمَ وَلَكِنْ عَلَى بَيْتٍ آخَرَ أُحَارِبُهُ وَاللَّهُ
أَمَرَ بِإِسْرَاعِي.

فَكُفَّ
عَنِ اللَّهِ الَّذِي مَعِي فَلاَ يُهْلِكَكَ. [21]

لقد أخطأ
يوشيا بسبب تسرعه في الدخول في معركة مع نخو ملك مصر، دون سبب. أرسل إليه ملك مصر
سفراءه ليحذره من الدخول في المعركة. فمع كونه رجل بار وتقي، لكن كان يليق به أن
يحترم شريعة التعاون ال
دولي ولا يبدأ بالدخول في معركة لا لزوم
لها.

هل تبحث عن  تفسير الكتاب المقدس القس أنطونيوس فكرى عهد قديم سفر عاموس 06

وَلَمْ
يُحَوِّلْ يُوشِيَّا وَجْهَهُ عَنْهُ بَلْ تَنَكَّرَ لِمُقَاتَلَتِهِ وَلَمْ
يَسْمَعْ لِكَلاَمِ نَخُو مِنْ فَمِ اللَّهِ بَلْ جَاءَ لِيُحَارِبَ فِي بُقْعَةِ
مَجِدُّو. [22]

إذ أخطأ
يوشيا في إثارة الحرب بلا سبب تحدث الله معه، لا خلال فم نبي أو كاهن، ولا برؤيا
او حلم، بل على لسان الملك الوثني نخو. "ولم يسمع لكلام نخو من فم
الله"
.

لم يسلك
الملك يوشيا على مثال أبيه، إذ لم يسأل الله: "هل أصعد؟ هل تسلمهم في
يدي؟" لقد صعد للحرب دون استشارة الرب.

وَأَصَابَ
الرُّمَاةُ الْمَلِكَ يُوشِيَّا

فَقَالَ
الْمَلِكُ لِعَبِيدِهِ:

انْقُلُونِي
لأَنِّي جُرِحْتُ جِدّاً. [23]

أخطأ يوشيا
فنال تأديبًا إذ قُتل وهو في سن شبابه، لكن الله لم ينسَ عمله الصالح واستقامة
قلبه.

لا نعجب من
بكاء إرميا ورثائه يوشيا، فقد رأى بروح النبوة ما سيحل بالشعب بعد موت هذا الرجل
الصالح.

فَنَقَلَهُ
عَبِيدُهُ مِنَ الْمَرْكَبَةِ وَأَرْكَبُوهُ عَلَى الْمَرْكَبَةِ الثَّانِيَةِ
الَّتِي لَهُ

وَسَارُوا
بِهِ إِلَى أُورُشَلِيمَ

فَمَاتَ
وَدُفِنَ فِي قُبُورِ آبَائِهِ.

وَكَانَ
كُلُّ يَهُوذَا وَأُورُشَلِيمَ يَنُوحُونَ عَلَى يُوشِيَّا. [24]

وَرَثَى
إِرْمِيَا يُوشِيَّا.

وَكَانَ
جَمِيعُ الْمُغَنِّينَ وَالْمُغَنِّيَاتِ يَنْدُبُونَ يُوشِيَّا فِي مَرَاثِيهِمْ
إِلَى الْيَوْمِ

وَجَعَلُوهَا
فَرِيضَةً عَلَى إِسْرَائِيلَ.

وَهَا هِيَ
مَكْتُوبَةٌ فِي الْمَرَاثِي. [25]

كثير من
القادة والشعب رجع إلى الشر، ومع هذا لم يستطيع الكل أن يكف عن رثاء هذا الملك
الصالح عبر الأجيال،
فالحياة المقدسة تحمل في داخلها قوة وشهادة لا يقدر الشر أن
ينكرها أو يتجاهلها أو يقاومها.

وَبَقِيَّةُ
أُمُورِ يُوشِيَّا وَمَرَاحِمُهُ حَسْبَمَا هُوَ مَكْتُوبٌ فِي نَامُوسِ الرَّبِّ.
[26]

وَأُمُورُهُ
الأُولَى وَالأَخِيرَةُ مَكْتُوبَةٌ فِي سِفْرِ مُلُوكِ إِسْرَائِيلَ وَيَهُوذَا.
[27]

                       

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي