الأصحاح
الثالث

توزيع العمل

وبناء
الأبواب

 

غطى هذا
الأصحاح خطة إعادة بناء الأسوار مبتدأ من الشمال الشرقي، متحركًا نحو الغرب حول
المدينة. كل قسم من السور وُكل العمل فيه إلى مجموعة مختلفة، وقام البعض بسرعة
تنفيذ ما يُطلب منهم ليقوموا ببناء قسم آخر جديد [4: 2؛ 5: 27].

مع
استثناءات قليلة كانت عزيمة الكل قوية للغاية لإتمام العمل، دون أن يعتذر أحد بأنه
قد تمم ما هو مسئول عنه. الكل يود أن يعمل أكثر مما يُطلب منه.

لم يذكر
عزرا كقائد عمل، غالبًا ما كان يعمل مع الياشيب رئيس الكهنة [1].

بعض
البنائيين جاءوا للعمل من خارج حدود اليهودية [7].

يشير هذا الأصحاح
إلي عشر أبواب لسور أورشليم، تشير جميعها إلى شخص السيد المسيح الذي قال
"الحق الحق أقول لكم إني أنا باب الخراف

أنا هو الباب ، إن دخل بي أحد فيخلص ويدخل ويخرج ويجد مرعى" (يو7:10،9).

ا.
باب الضأن [1]: فقد صار السيد المسيح حمل اللَّه الذي يحمل خطية العالم،
مقدمًا نفسه ذبيحة عن قطيعه الناطق (إش7:53؛ يو29:1).

ب.
باب السمك [3]: وكما يقول العلامة ترتليان أن السيد المسيح هو
السمكة الكبيرة، ونحن السمك الصغار الذي لن يستطيع أن يعيش خارج بركات مياه
المعمودية. بالسمكة الكبيرة صرنا نحن صيادين الناس لا السمك (مت19:4؛ أم30:11؛ دا
3:12).

ج. الباب
العتيق
[6]: إن كان السيد المسيح قد جاء في ملء الزمان، لكنه هو الأزلي الذي
أحبنا ودبر خلاصنا قبل تأسيس العالم. إنه الباب العتيق الذي بالإيمان دخل منه
آباؤنا الأولين، فنلتزم أن ندخل معهم ونسير في خطواتهم، وكما جاء في إرميا:
"قفوا على الطرق وانظروا واسألوا عن السبل القديمة أين هو الطريق الصالح
وسيروا فيه، فتجدوا راحة لنفوسكم" (إر16:6).

د.
باب الوادي [13]: إن كان السيد المسيح يريدنا أن نكون جبالاً مقدسة ثابتة
لا تتزعزع، لكننا بالحب ننزل معه كما إلى الوادي المنخفض لنبحث عن كل نفس بروح التواضع
ونحملها بذراعي الحب (لو11:14؛ في 3:2، 4؛ 1بط5:5، 6).

هـ. باب
الدمن
[14]: خلالها تحمل الأمور الدنسة ويُلقي بها خارج المدينة، هكذا حمل
السيد المسيح خطايانا، وصُلب خارج المحلة لكي يدخل بنا إلى المدينة السماوية،
أورشليم العليا.

هل تبحث عن  هوت طقسى علم اللاهوت الطقسى 18

و. باب
العين
[15]: فقد صار جنب السيد المسيح المفتوح ينبوعًا أو عينًا تفيض دمًا
وماءً لتقديسنا. إنه يدعونا لنقبل فينا ينبوع روحه القدوس (يو38:7،39؛ أف18:5).

ز. باب
الماء
[26]: حينما قرأ عزرا سفر الشريعة أمام الشعب اجتمعوا أمام باب الماء
(1:8-9). فإن كلمة الله تجمعنا لننعم بينبوع روحه القدوس.

ح. باب الخيل [28]: قام الكهنة بترميم ما
فوقه. فإننا إذ صرنا كهنة للَّه أبيه (رؤ8:1) التزمنا أن نكون جنود المسيح
المحاربين كما بالخيل لنتمتع بنصرات لا تنقطع (2 تي 3:2؛ 7:4؛ أف 11:6-18).

ط. باب
الشرق
[29]: دعي المخلص بالشرق (ملا
2:4) ،صعد من المشارق ويأتي أيضًا كما صعد من المشارق .أنظارنا
متجهة دائما نحو مجيئه لننعم ببهاء مجده.

ي. باب
النثينيم
Miphkad ربما الباب الذي كان يجلس عنده الشيوخ للقضاء في الأمور، إشارة
إلي السيد المسيح الذي به نحكم علي كل شيءٍ ولا يُحكم علينا.

1. باب
الضأن
                       1-2.

2. باب
السمك
                      3-5.

3. الباب
العتيق
                    6-12.

4. باب
الوادي
                      13.

5. باب
الدمن
                        14.

6. باب
العين
                        15-25.

7. باب
الماء
                       26-27.

8. باب
الخيل
                        28.

9. باب
الشرق                      29.

10. باب
النَّثِينِيمِ أو
العد           31-32.

1. باب الضأن

وَقَامَ أَلْيَاشِيبُ
الْكَاهِنُ الْعَظِيمُ وَإِخْوَتُهُ الْكَهَنَةُ

وَبَنُوا
بَابَ الضَّأْنِ.

هُمْ
قَدَّسُوهُ وَأَقَامُوا مَصَارِيعَهُ وَقَدَّسُوهُ إِلَى بُرْجِ الْمِئَةِ إِلَى
بُرْجِ حَنَنْئِيلَ. [1]

ليس من
السهل أن يبدأ العمل رئيس الكهنة الذي كان في مقام أيضًا حاكم المدينة، خاصة وأن
زعيم المقاومة للعمل هو سنبلط، وكان حفيدة الياشيب قد تزوجت ابن سنبلط (نح 6: 18).
يقول السيد المسيح: "أعداء الإنسان أهل بيته" (6: 18).

لم يقف رئيس
الكهنة والكهنة حول العمل يعطون أوامر، بل كانوا عاملين بأيديهم مع الشعب.

بدأوا بباب
الضأن حيث تدخله الذبائح التي تُقدم في الهيكل. لنبدأ بالعبادة لله!

وَبِجَانِبِهِ
بَنَى رِجَالُ أَرِيحَا

وَبِجَانِبِهِمْ
بَنَى زَكُّورُ بْنُ إِمْرِي. [2]

تكررت
كثيرًا كلمة "بجانبه" أو "بجانبهم" (ع 4، 5، 7-10، 12، 19).
مع توزيع العمل، كل عليه مسئولية محددة، لكن الكل يعمل الواحد بجانب الآخر حتى
يوجد اتصال وثيق بيهم. كل واحد يتصل بالآخر، يشجعه ويسنده.

هل تبحث عن  م الأباء أثناسيوس الرسولى أقوال أثناسيوس الرسولى 27

2. باب السمك

وَبَابُ
السَّمَكِ بَنَاهُ بَنُو هَسْنَاءَةَ.

هُمْ
سَقَفُوهُ وَأَوْقَفُوا مَصَارِيعَهُ وَأَقْفَالَهُ وَعَوَارِضَهُ. [3]

وَبِجَانِبِهِمْ
رَمَّمَ مَرِيمُوثُ بْنُ أُورِيَّا بْنِ هَقُّوصَ.

وَبِجَانِبِهِمْ
رَمَّمَ مَشُلاَّمُ بْنُ بَرَخْيَا بْنِ مَشِيزَبْئِيلَ.

وَبِجَانِبِهِمْ
رَمَّمَ صَادُوقُ بْنُ بَعْنَا. [4]

تكررت كلمة
"بجانبه" أو "بجانبهم" (4، 5، 7، 8، 9، 10، 12، 19). مع توزيع
العمل، كله عليه مسئولية محددة لكن الكل يعمل الواحد بجانب الآخر حتى يوجد اتصال
وثيق بينهم. كل واحد يتصل بالآخر، يشجعه ويسنده.

وَبِجَانِبِهِمْ
رَمَّمَ التَّقُوعِيُّونَ

وَأَمَّا
عُظَمَاؤُهُمْ فَلَمْ يُدْخِلُوا أَعْنَاقَهُمْ فِي عَمَلِ سَيِّدِهِمْ. [5]

جاء كثيرون
من مدن خارج أورشليم للعمل مثل أهل تقوع (ع5)، وسكان زانوح (ع13)، وأهل جبعون
والصفاة (ع7).

الله يريدنا
أن نهمل بدون حدود مكانية… في كرم الرب في العالم كله!

اشترك أيضًا
القادة السياسيون في العمل (ع 9 ، 14-17).

5 دوائر في
اليهودية، اشترك كل رؤسائهم في العمل، كل دائرة (صليب) ينقسم إلى قسمين. اشترك الـ
10 رؤساء.

استخدام
أناس في غير تخصصهم كأصحاب الصاغة (ع8) والتجار (ع32) والعطارين (ع8).

اشتراك
اللاويين في العمل (ع17).

اشتراك
البنات والأطفال في العمل (ع12).

الموسيقيون
والمرتلون اشتركوا في العمل (ع17).

رافضو العمل

عظماء تقوع
(ع 5). بينما الشعب وهو لا ينتفع شيئًا قام بالعمل (ع 5)، ولما انتهوا تحركوا
لمساعدة الآخرين (ع 27).

3. الباب العتيق

وَالْبَابُ
الْعَتِيقُ رَمَّمَهُ يُويَادَاعُ بْنُ فَاسِيحَ وَمَشُلاَّمُ بْنُ بَسُودِْيَا.

هُمَا
سَقَفَاهُ وَأَقَامَا مَصَارِيعَهُ وَأَقْفَالَهُ وَعَوَارِضَهُ. [6]

وَبِجَانِبِهِمَا
رَمَّمَ مَلَطْيَا الْجِبْعُونِيُّ وَيَادُونُ الْمِيَرُونُوثِيُّ مِنْ أَهْلِ
جِبْعُونَ

وَالْمِصْفَاةِ
إِلَى كُرْسِيِّ وَالِي عَبْرِ النَّهْرِ. [7]

 وَبِجَانِبِهِمَا
رَمَّمَ عُزِّيئِيلُ بْنُ حَرْهَايَا مِنَ الصَّيَّاغِينَ.

وَبِجَانِبِهِ
رَمَّمَ حَنَنْيَا مِنَ الْعَطَّارِينَ.

وَتَرَكُوا
أُورُشَلِيمَ إِلَى السُّورِ الْعَرِيضِ. [8]

وَبِجَانِبِهِمْ
رَمَّمَ رَفَايَا بْنُ حُورٍ رَئِيسُ نِصْفِ دَائِرَةِ أُورُشَلِيمَ. [9]

وَبِجَانِبِهِمْ
رَمَّمَ يَدَايَا بْنُ حَرُومَافَ وَمُقَابَِلَ بَيْتِهِ.

وَبِجَانِبِهِ
رَمَّمَ حَطُّوشُ بْنُ حَشَبْنِيَا. [10]

قِسْمٌ
ثَانٍ رَمَّمَهُ مَلْكِيَّا بْنُ حَارِيمَ

وَحَشُّوبُ
بْنُ فَحَثَ مُوآبَ وَبُرْجَ التَّنَانِيرِ. [11]

وَبِجَانِبِهِ
رَمَّمَ شَلُّومُ بْنُ هَلُّوحِيشَ رَئِيسُ نِصْفِ دَائِرَةِ أُورُشَلِيمَ هُوَ
وَبَنَاتُهُ. [12]

4. باب الوادي

بَابُ
الْوَادِي رَمَّمَهُ حَانُونُ

وَسُكَّانُ
زَانُوحَ هُمْ بَنَوْهُ وَأَقَامُوا مَصَارِيعَهُ وَأَقْفَالَهُ وَعَوَارِضَهُ

وَأَلْفَ
ذِرَاعٍ عَلَى السُّورِ إِلَى بَابِ الدِّمْنِ. [13]

5. باب الدمن

وَبَابُ
الدِّمْنِ رَمَّمَهُ مَلْكِيَّا بْنُ رَكَابَ رَئِيسُ دَائِرَةِ بَيْتِ
هَكَّارِيمَ.

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس أ أندراوس القيصري ي

هُوَ
بَنَاهُ وَأَقَامَ مَصَارِيعَهُ وَأَقْفَالَهُ وَعَوَارِضَهُ. [14]

6. باب العين

وَبَابُ
الْعَيْنِ رَمَّمَهُ شَلُّونُ بْنُ كَلْحُوزَةَ رَئِيسُ دَائِرَةِ الْمِصْفَاةِ.

هُوَ
بَنَاهُ وَسَقَفَهُ وَأَقَامَ مَصَارِيعَهُ وَأَقْفَالَهُ وَعَوَارِضَهُ

وَسُورَ
بِرْكَةِ سِلُوَامٍ عِنْدَ جُنَيْنَةِ الْمَلِكِ إِلَى الدَّرَجِ النَّازِلِ مِنْ
مَدِينَةِ دَاوُدَ. [15]

وَبَعْدَهُ
رَمَّمَ نَحَمْيَا بْنُ عَزْبُوقَ رَئِيسُ نِصْفِ دَائِرَةِ بَيْتِ صُورَ

إِلَى
مُقَابَِلِ قُبُورِ دَاوُدَ وَإِلَى الْبِرْكَةِ الْمَصْنُوعَةِ وَإِلَى بَيْتِ
الْجَبَابِرَةِ. [16]

وَبَعْدَهُ
رَمَّمَ اللاَّوِيُّونَ رَحُومُ بْنُ بَانِي

وَبِجَانِبِهِ
رَمَّمَ حَشَبْيَا رَئِيسُ نِصْفِ دَائِرَةِ قَعِيلَةَ فِي قِسْمِهِ. [17]

وَبَعْدَهُ
رَمَّمَ إِخْوَتُهُمْ بَوَّايُ بْنُ حِينَادَادَ رَئِيسُ نِصْفِ دَائِرَةِ
قَعِيلَةَ. [18]

وَرَمَّمَ
بِجَانِبِهِ عَازَِرُ بْنُ يَشُوعَ رَئِيسُ الْمِصْفَاةِ

قِسْماً
ثَانِياً مِنْ مُقَابِلِ مَصْعَدِ بَيْتِ السِّلاَحِ عِنْدَ الزَّاوِيَةِ. [19]

وَبَعْدَهُ
رَمَّمَ بِعَزْمٍ بَارُوخُ بْنُ زَبَّايَ

قِسْماً
ثَانِياً مِنَ الزَّاوِيَةِ إِلَى مَدْخَلِ بَيْتِ أَلْيَاشِيبَ الْكَاهِنِ
الْعَظِيمِ. [20]

وَبَعْدَهُ
رَمَّمَ مَرِيمُوثُ بْنُ أُورِيَّا بْنِ هَقُّوصَ

قِسْماً
ثَانِياً مِنْ مَدْخَلِ بَيْتِ أَلْيَاشِيبَ إِلَى نِهَايَةِ بَيْتِ أَلْيَاشِيبَ.
[21]

وَبَعْدَهُ
رَمَّمَ الْكَهَنَةُ أَهْلُ الْغَوْرِ. [22]

وَبَعْدَهُمْ
رَمَّمَ بِنْيَامِينُ وَحَشُّوبُ مُقَابِلَ بَيْتِهِمَا.

وَبَعْدَهُمَا
رَمَّمَ عَزَرْيَا بْنُ مَعْسِيَّا بْنِ عَنَنْيَا بِجَانِبِ بَيْتِهِ. [23]

وَبَعْدَهُ
رَمَّمَ بِنُّويُ بْنُ حِينَادَادَ

قِسْماً
ثَانِياً مِنْ بَيْتِ عَزَرْيَا إِلَى الزَّاوِيَةِ وَإِلَى الْعَطْفَةِ. [24]

وَفَالاَلُ
بْنُ أُوزَايَ مِنْ مُقَابَِلِ الزَّاوِيَةِ وَالْبُرْجِ

الَّذِي
هُوَ خَارِجَ بَيْتِ الْمَلِكِ الأَعْلَى الَّذِي لِدَارِ السِّجْنِ.

وَبَعْدَهُ
فَدَايَا بْنُ فَرْعُوشَ. [25]

7. باب الماء

وَكَانَ
النَّثِينِيمُ سَاكِنِينَ فِي الأَكَمَةِ

إِلَى
مُقَابِلِ بَابِ الْمَاءِ لِجِهَةِ الشَّرْقِ وَالْبُرْجِ الْخَارِجِيِّ. [26]

وَبَعْدَهُمْ
رَمَّمَ التَّقُوعِيُّونَ قِسْماً ثَانِياً مِنْ مُقَابِلِ الْبُرْجِ الْكَبِيرِ
الْخَارِجِيِّ إِلَى سُورِ الأَكَمَةِ. [27]

8. باب الخيل

وَمَا
فَوْقَ بَابِ الْخَيْلِ رَمَّمَهُ الْكَهَنَةُ كُلُّ وَاحِدٍ مُقَابِلَ بَيْتِهِ.
[28]

9. باب الشرق

وَبَعْدَهُمْ
رَمَّمَ صَادُوقُ بْنُ إِمِّيرَ مُقَابِلَ بَيْتِهِ.

وَبَعْدَهُ
رَمَّمَ شَمَعْيَا بْنُ شَكَنْيَا حَارِسُ بَابِ الشَّرْقِ. [29]

وَبَعْدَهُ
رَمَّمَ حَنَنْيَا بْنُ شَلَمْيَا وَحَانُونُ بْنُ صَالاَفَ السَّادِسُ قِسْماً
ثَانِياً.

وَبَعْدَهُ
رَمَّمَ مَشُلاَّمُ بْنُ بَرَخْيَا مُقَابَِلَ مِخْدَعِهِ. [30]

10. باب النَّثِينِيمِ أو العد

وَبَعْدَهُ
رَمَّمَ مَلْكِيَّا ابْنُ الصَّائِغِ إِلَى بَيْتِ النَّثِينِيمِ وَالتُّجَّارِ
مُقَابِلَ بَابِ الْعَدِّ إِلَى مَصْعَدِ الْعَطْفَةِ. [31]

وَمَا
بَيْنَ مَصْعَدِ الْعَطْفَةِ إِلَى بَابِ الضَّأْنِ رَمَّمَهُ الصَّيَّاغُونَ
وَالتُّجَّارُ. [32]

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي