الأصحاح
السابع

تجديد
وإحياء

قراءة
الشريعة!

 

في الاصحاح السابق
رأينا العمل الخارجي وقد كما في اثنين وخمسين يومًا بناء السور، وأقيمت الأبواب.
لكن نحميا القائد الحي لا تشغله المباني في ذاتها، إنما فيمن يقيمون فيها
ويستخدمونها. شعر بالحاجة إلى تجديد روحي وإحياء للقادة كما للشعب، ليس ما يهب هذا
التجديد. غير الله الخالق نفسه. لذا التجأ نحميا ومن معه إليه برجوع الشعب كله
بالتوبة إليه مستعينين بالصلاة وقراءة كلمة الله.

يوجد هنا ثلاثة أقسام:

1- بالرغم
من الانتهاء من بناء السور، كان يلزم إقامة حراسة مشددة. كان نحميا إنسانًا
واقعيًا، يدبر الأمور بحكمة فائقة. يبدو من الآية [1] أن القادة المسئولين عن
حراسة الهيكل صاروا أيضًا مسئولين عن حراسة الأبواب، إذ لم يكونوا يعملون في
الحقول كسائر الشعب، ولم يكن يوجد جيش بالبلد.

2- جاءت
القوائم الخاصة بالأنساب في هذا الأصحاح (7: 5-73) تكاد تكون هي بعينها التي وردت
في (عز 2). راجع نحميا قوائم الأنساب للتأكد أن سكان المدينة جنس نقي.

3- بعد أيام
قليلة من إتمام بناء الأسوار في 25 من الشهر السادس (6: 15) اجتمع الشعب لتكريس
أنفسهم لله. هنا يظهر عزرا مرة أخرى كمفسر للناموس، وإن كان لاويون آخرون ارتبطوا
به في هذا العمل
(7: 7؛ تث 31: 9-13). تضمن الشهر السابع يوم الكفارة في العاشر من الشهر، وعيد
المظال مبتدأ باليوم الخامس عشر. هذا الشهر سبق أن أُختبر لإعداد المذبح (عز 3:
1). الآن اختير لقراءة الناموس وشرحه (8: 1). ربما كانت النسخ الموجودة في أيدي
اللاويين وحدهم أما الشعب فكانوا يتعلمون شفاهًا. كثير من العبارات كانت تتكرر لكي
ما يتمكن السامعون من حفظها عن ظهر قلب.

كان التركيز
بالأكثر على ما ورد في الناموس في تحذيرات حتى اقتنع الشعب بالبكاء (8: 9). لقد
عرف نحميا وعزرا أن البكاء يناسب يوم الكفارة، أما اليوم الأول من الشهر السابع
فكان يومًا خاصًا (لا 23: 23-25)، وقد أرادا أن يكون يومًا للفرح وتقديم الشكر من
أجل إتمام بناء السور (8: 10-12).

في اليوم
التالي أعلن عزرا للقادة أن عيد المظال يلزم الاحتفال به في اليوم الرابع عشر. وإذ
حلّ اليوم، كان الشعب مستعدًا بالأغصان تذكارًا للعبور بسلام في البرية قبل إقامة
بيوت لهم في ارض الموعد (لا 23: 34).

وَلَمَّا
بُنِيَ السُّورُ وَأَقَمْتُ الْمَصَارِيعَ

وَتَرَتَّبَ
الْبَوَّابُونَ وَالْمُغَنُّونَ وَاللاَّوِيُّون [1]

بناء
الأسوار وإقامة الأبواب ليست هدفًا في ذاته، إنما ما يشغله ان ترجع أورشليم إلى
الرب، فتُحصن من الأعداء المقاومين، وتعود مدينة الرب إلى العبادة لله,. فماذا فعل
نحميا؟

أول عمل هو
تشغيل الطاقات البشرية لتحقيق الهدف مثل ترتيب البوابين والمسبحين لله واللاويين
لخدمة الهيكل. فالبوابين يقومون بالحراسة، والمسبحون يمارسون عمل التسبيح والترنيم
لله ولإيجاد جو شبه سماوي مفرح، واللاويون يقومون بخدمة هيكل الرب وكأن الكل يعمل
معًا: العمل المدني مع العمل الروحي في جو بهيج ملائكي.

هل تبحث عن  هوت طقسى علم اللاهوت الطقسى 20

أَقَمْتُ
حَنَانِيَ أَخِي وَحَنَنْيَا رَئِيسَ الْقَصْرِ عَلَى أُورُشَلِيمَ

لأَنَّهُ
كَانَ رَجُلاً أَمِيناً يَخَافُ اللَّهَ أَكْثَرَ مِنْ كَثِيرِينَ. [2]

بدأ نحميا بإقامة
قادة روحيين فيهم مخافة الرب، حتى تكون القيادة سليمة والقرارات تتناغم مع الإرادة
الله المقدسة وتعتمد عليه.

اختار نحميا
أناسًا أمناء في الرب، وكما يقول الرسول بولس: "تم يُسأل في الوكلاء لكي
يُوجد الإنسان أمينًا" (1كو 4:2).

يلزم
الاهتمام بالمراكز القيادية، فلا يُعين أو يُختار فيها من يخاف الناس فيحابي
العظماء أو أصحاب السلطة، فإن مخافة الناس هي شرك خطير ومصيدة النفس، أما مخافة
الرب فهي مصدر الحكمة والمعرفة والشجاعة والدالة لدي الرب.

وَقُلْتُ
لَهُمَا: لاَ تُفْتَحْ أَبْوَابُ أُورُشَلِيمَ حَتَّى تَحْمَى الشَّمْسُ.

وَمَا
دَامُوا وُقُوفاً فَلْيُغْلِقُوا الْمَصَارِيعَ وَيُقْفِلُوهَا.

وَأُقِيمَ
حِرَاسَاتٌ مِنْ سُكَّانِ أُورُشَلِيمَ

كُلُّ
وَاحِدٍ عَلَى حِرَاسَتِهِ وَكُلُّ وَاحِدٍ مُقَابَِلَ بَيْتِهِ. [3]

بعد اختيار
القادة وتشغيل الطاقات البشرية اهتم نحميا بحماية المدينة وحراستها، لئلا يُهدم كل
ما قد بُني.

وَكَانَتِ
الْمَدِينَةُ وَاسِعَةَ الْجَنَابِ وَعَظِيمَةً

وَالشَّعْبُ
قَلِيلاً فِي وَسَطِهَا

وَلَمْ
تَكُنِ الْبُيُوتُ قَدْ بُنِيَتْ. [4]

كانت مدينة
أورشليم تسع حوالي نصف مليون شخصًا، والذين جاءوا إليها مع زربايل هم اقل من 50
ألفًا، وربما لم يكن يوجد أحد غيرهم فيها بسبب تدميرها عند السبي، وكانت الأسباط
التي بيت من السبي حول المدينة.

كانت
أورشليم محط أنظار الأعداء جميعهم المحيطين بهم، أناس مدربون على المعارك
والتدمير، بإمكانيات كثيرة مع تصميم على بقاء المدينة خرابًا. ماذا يمكن أن تفعل
هذه الأعداء القليلة في أورشليم أمام مقاومة شرسة عنيفة وكثيرة؟!

لكي يتحقق
التجديد الروحي نحتاج إلى إدراك أبعاد المشكلة، فالأسوار أُقيمت لكن الحاجة إلى
قلوب مرتبطة بالرب .

الإحصاء إعداد للشعب للتجديد الروحي

ليس هدف هذه
القائمة الطويلة للأسماء هي إحصاء عدد الشعب لمعرفة إجمالي الرقم، وإنما هدفها إظهار
الحاجة إلى التعرف على شعب الله ليكون لكل منهم دوره في العمل. قد يشير البعض بملل
من سلاسل الأنساب الواردة في الكتاب المقدس، لكن من يدخل إلى العمق يجد فيها لذة
لإهتمام الله بكل أحدٍ، ويبحث الإنسان عن موضعه في هذه الأنساب كأنساب الله.

فَأَلْهَمَنِي
إِلَهِي أَنْ أَجْمَعَ الْعُظَمَاءَ وَالْوُلاَةَ وَالشَّعْبَ لأَجْلِ
الاِنْتِسَابِ.

فَوَجَدْتُ
سِفْرَ انْتِسَابِ الَّذِينَ صَعِدُوا أَوَّلاً وَوَجَدْتُ مَكْتُوباً فِيهِ: [5]

لم يتم عمل
للإحصاء عن فكرةٍ طارئةٍ في ذهن نحمًيا، ولا عن حماسٍ بشري، إنما بإلهام إلهي، إذ
وضع الله ذلك في قلبه.

هل تبحث عن  هوت عقيدى سر التوبة والإعتراف التوبة والإعتراف 02

من هم القادة المذكورون هنا؟

1. الكهنة
[39].

2.اللاويون
[43].

3. المغنون
[44]- قائمة طويلة بهم.

4. البوابون
أو حرس الأبواب [45].

5. التثينيم
(عز 8: 20) معناها "المكرسون:، وهم مساعدو اللاويين.

ذكر الأنساب
بالتفصيل يؤكد حقيقة هامة وهي أن كنيسة الله تضم المؤمنين الحقيقيين الذين لهم
شركة حية مع الله، والعاملون لحساب ملكوت الله سواء بالكرازة أو بالشهادة خلال
القدوة.

أخيرا فإن
هذا الإحصاء كان غايته الأعداء لتمتع الجميع بكلمة الله واهبة الحياة. إنها البناء
الأمل التي تثمر فينا حياة كقول السيد المسيح:  "كلامي روح وحياة"

هَؤُلاَءِ
هُمْ بَنُو الْكُورَةِ الصَّاعِدُونَ مِنْ سَبْيِ الْمَسْبِيِّينَ

الَّذِينَ
سَبَاهُمْ نَبُوخَذْنَصَّرُ مَلِكُ بَابَِلَ

وَرَجَعُوا
إِلَى أُورُشَلِيمَ وَيَهُوذَا كُلُّ وَاحِدٍ إِلَى مَدِينَتِهِ. [6]

الَّذِينَ
جَاءُوا مَعَ زَرُبَّابَِلَ:

يَشُوعُ
نَحَمْيَا عَزَرْيَا رَعَمْيَا نَحَمَانِي مُرْدَخَايُ بِلْشَانُ مِسْفَارَثُ
بِغْوَايُ نَحُومُ وَبَعْنَةُ.

عَدَدُ
رِجَالِ شَعْبِ إِسْرَائِيلَ. [7]

بَنُو
فَرْعُوشَ أَلْفَانِ وَمِئَةٌ وَاثْنَانِ وَسَبْعُونَ. [8]

بَنُو
شَفَطْيَا ثَلاَثُ مِئَةٍ وَاثْنَانِ وَسَبْعُونَ. [9]

بَنُو آرَحَ
سِتُّ مِئَةٍ وَاثْنَانِ وَخَمْسُونَ. [10]

بَنُو
فَحَثَ مُوآبَ مِنْ بَنِي يَشُوعَ وَيُوآب

أَلْفَانِ
وَثَمَانُ مِئَةٍ وَثَمَانِيَةَ عَشَرَ. [11]

بَنُو
عِيلاَمَ أَلْفٌ وَمِئَتَانِ وَأَرْبَعَةٌ وَخَمْسُونَ. [12]

بَنُو
زَتُّو ثَمَانُ مِئَةٍ وَخَمْسَةٌ وَأَرْبَعُونَ. [13]

بَنُو
زَكَّايَ سَبْعُ مِئَةٍ وَسِتُّونَ. [14]

بَنُو
بَنُّويَ سِتُّ مِئَةٍ وَثَمَانِيَةٌ وَأَرْبَعُونَ. [15]

بَنُو
بَابَايَ سِتُّ مِئَةٍ وَثَمَانِيَةٌ وَعِشْرُونَ. [16]

بَنُو
عَزْجَدَ أَلْفَانِ وَثَلاَثُ مِئَةٍ وَاثْنَانِ وَعِشْرُونَ. [17]

بَنُو
أَدُونِيقَامَ سِتُّ مِئَةٍ وَسَبْعَةٌ وَسِتُّونَ. [18]

بَنُو بِغْوَايَ
أَلْفَانِ وَسَبْعَةٌ وَسِتُّونَ. [19]

بَنُو
عَادِينَ سِتُّ مِئَةٍ وَخَمْسَةٌ وَخَمْسُونَ. [20]

بَنُو
أَطِّيرَ لِحَزَقِيَّا ثَمَانِيَةٌ وَتِسْعُونَ. [21]

بَنُو
حَشُومَ ثَلاَثُ مِئَةٍ وَثَمَانِيَةٌ وَعِشْرُونَ. [22]

بَنُو
بِيصَايَ ثَلاَثُ مِئَةٍ وَأَرْبَعَةٌ وَعِشْرُونَ. [23]

بَنُو
حَارِيفَ مِئَةٌ وَاثْنَا عَشَرَ. [24]

بَنُو
جِبْعُونَ خَمْسَةٌ وَتِسْعُونَ. [25]

رِجَالُ
بَيْتَِ لَحْمٍَ وَنَطُوفَةَ مِئَةٌ وَثَمَانيَةٌ وَثَمَانُونَ. [26]

رِجَالُ
عَنَاثُوثَ مِئَةٌ وَثَمَانِيَةٌ وَعِشْرُونَ. [27]

رِجَالُ
بَيْتِ عَزْمُوتَ اثْنَانِ وَأَرْبَعُونَ. [28]

رِجَالُ
قَرْيَةِ يَعَارِيمَ كَفِيرَةَ وَبَئِيرُوتَ سَبْعُ مِئَةٍ وَثَلاَثةٌ
وَأَرْبَعُونَ. [29]

رِجَالُ
الرَّامَةِ وَجَبَعٍَ سِتُّ مِئَةٍ وَوَاحِدٌ وَعِشْرُونَ. [30]

رِجَالُ
مِخْمَاسَ مِئَةٌ وَاثْنَانِ وَعِشْرُونَ. [31]

رِجَالُ
بَيْتِ إِيلَ وعَايَ مِئَةٌ وَثَلاَثةٌ وَعِشْرُونَ. [32]

رِجَالُ
نَبُو الأُخْرَى اثْنَانِ وَخَمْسُونَ. [33]

بَنُو
عِيلاَمَ الآخَرِ أَلْفٌ وَمِئَتَانِ وَأَرْبَعَةٌ وَخَمْسُونَ. [34]

بَنُو
حَارِيمَ ثَلاَثُ مِئَةٍ وَعِشْرُونَ. [35]

بَنُو أَرِيحَا
ثَلاَثُ مِئَةٍ وَخَمْسَةٌ وَأَرْبَعُونَ. [36]

بَنُو
لُودٍَ بَنُو حَادِيدَ وَأُونُو سَبْعُ مِئَةٍ وَوَاحِدٌ وَعِشْرُونَ. [37]

بَنُو
سَنَاءَةَ ثَلاَثَةُ آلاَفٍ وَتِسْعُ مِئَةٍ وَثَلاَثُونَ. [38]

أَمَّا
الْكَهَنَةَ فَبَنُو يَدْعِيَا مِنْ بَيْتِ يَشُوعَ تِسْعُ مِئَةٍ وَثَلاَثَةٌ
وَسَبْعُونَ. [39]

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس أ إشـريئيـل ل

بَنُو
إِمِّيرَ أَلْفٌ وَاثْنَانِ وَخَمْسُونَ. [40]

بَنُو
فَشْحُورَ أَلْفٌ وَمِئَتَانِ وَسَبْعَةٌ وَأَرْبَعُونَ. [41]

بَنُو
حَارِيمَ أَلْفٌ وَسَبْعَةَ عَشَرَ. [42]

أَمَّا
اللاَّوِيُّونَ فَبَنُو يَشُوعَ لِقَدْمِيئِيلَ مِنْ بَنِي هُودُويَا أَرْبَعَةٌ
وَسَبْعُونَ. [43]

اَلْمُغَنُّونَ
بَنُو آسَافَ مِئَةٌ وَثَمَانِيَةٌ وَأَرْبَعُونَ. [44]

اَلْبَوَّابُونَ
بَنُو شَلُّومَ بَنُو أَطِيرَ بَنُو طَلْمُونَ بَنُو عَقُّوبَ

بَنُو
حَطِيطَا بَنُو شُوبَايَ مِئَةٌ وَثَمَانِيَةٌ وَثَلاَثُونَ. [45]

اَلنَّثِينِيمُ
بَنُو صِيحَا بَنُو حَسُوفَا بَنُو طَبَاعُوتَ [46]

بَنُو
قِيرُوسَ بَنُو سِيعَا بَنُو فَادُونَ [47]

وَبَنُو
لَبَانَةَ وَبَنُو حَجَابَا بَنُو سَلْمَاي [48]

بَنُو
حَانَانَ بَنُو جَدِيلَ بَنُو جَاحَرَ [49]

بَنُو
رَآيَا بَنُو رَصِينَ وَبَنُو نَقُودَا [50]

بَنُو
جَزَامَ بَنُو عَزَا بَنُو فَاسِيحَ [51]

بَنُو
بِيسَايَ بَنُو مَعُونِيمَ بَنُو نَفِيشَسِيمَ [52]

بَنُو
بَقْبُوقَ بَنُو حَقُوفَا بَنُو حَرْحُورَ [53]

بَنُو
بَصْلِيتَ بَنُو مَحِيدَا بَنُو حَرْشَا [54]

بَنُو
بَرْقُوسَ بَنُو سِيسَرَا بَنُو تَامَحَ [55]

بَنُو
نَصِيحَ بَنُو حَطِيفَا. [56]

بَنُو
عَبِيدِ سُلَيْمَانَ بَنُو سُوطَايَ بَنُو سُوفَرَثَ بَنُو فَرِيدَا [57]

بَنُو
يَعْلاَ بَنُو دَرْقُونَ بَنُو جَدِّيلَ [58]

َنُو
شَفَطْيَا بَنُو حَطِّيلَ بَنُو فُوخَرَةِ الظِّبَاءِ بَنُو آمُونَ. [59ب]

كُلُّ
النَّثِينِيمِ وَبَنِي عَبِيدِ سُلَيْمَانَ ثَلاَثُ مِئَةٍ وَاثْنَانِ
وَتِسْعُونَ. [60]

وَهَؤُلاَءِ
هُمُ الَّذِينَ صَعِدُوا مِنْ تَلِّ مِلْحٍ

وَتَلِّ
حَرْشَا كَرُوبُ وَأَدُونُ وَإِمِّيرُ

وَلَمْ
يَسْتَطِيعُوا أَنْ يُبَيِّنُوا بُيُوتَ آبَائِهِمْ وَنَسْلَهُمْ هَلْ هُمْ مِنْ
إِسْرَائِيلَ: [61]

بَنُو
دَلاَيَا بَنُو طُوبِيَّا بَنُو نَقُودَا سِتُّ مِئَةٍ وَاثْنَانِ وَأَرْبَعُونَ.
[62]

وَمِنَ
الْكَهَنَةِ: بَنُو حَبَابَا بَنُو هَقُّوصَ

بَنُو
بَرْزِلاَّيَ الَّذِي أَخَذَ امْرَأَةً مِنْ بَنَاتِ بَرْزِلاَّيَ الْجِلْعَادِيِّ
وَتَسَمَّى بِاسْمِهِمْ. [63]

هَؤُلاَءِ
فَحَصُوا عَنْ كِتَابَةِ أَنْسَابِهِمْ

فَلَمْ
تُوجَدْ فَرُذِلُوا مِنَ الْكَهَنُوتِ. [64]

وَقَالَ
لَهُمُ التَّرْشَاثَا أَنْ لاَ يَأْكُلُوا مِنْ قُدْسِ الأَقْدَاسِ

حَتَّى
يَقُومَ كَاهِنٌ لِلأُورِيمِ وَالتُّمِّيمِ. [65]

كُلُّ
الْجُمْهُورِ مَعاً أَرْبَعُ رَبَوَاتٍ وَأَلْفَانِ وَثَلاَثُ مِئَةٍ وَسِتُّونَ
[66]

فَضْلاً
عَنْ عَبِيدِهِمْ وَإِمَائِهِمِ الَّذِينَ كَانُوا سَبْعَةَ آلاَفٍ وَثَلاَثَ
مِئَةٍ وَسَبْعَةً وَثَلاَثِينَ.

وَلَهُمْ
مِنَ الْمُغَنِّينَ وَالْمُغَنِّيَاتِ مِئَتَانِ وَخَمْسَةٌ وَأَرْبَعُونَ. [67]

وَخَيْلُهُمْ
سَبْعُ مِئَةٍ وَسِتَّةٌ وَثَلاَثُونَ وَبِغَالُهُمْ مِئَتَانِ وَخَمْسَةٌ
وَأَرْبَعُونَ [68]

وَالْجِمَالُ
أَرْبَعُ مِئَةٍ وَخَمْسَةٌ وَثَلاَثُونَ وَالْحَمِيرُ سِتَّةُ آلاَفٍ وَسَبْعُ
مِئَةٍ وَعِشْرُونَ. [69]

وَالْبَعْضُ
مِنْ رُؤُوسِ الآبَاءِ أَعْطُوا لِلْعَمَلِ.

التَّرْشَاثَا
أَعْطَى لِلْخَزِينَةِ أَلْفَ دِرْهَمٍ مِنَ الذَّهَبِ

وَخَمْسِينَ
مِنْضَحَةً وَخَمْسَ مِئَةٍ وَثَلاَثِينَ قَمِيصاً لِلْكَهَنَةِ. [70]

وَالْبَعْضُ
مِنْ رُؤُوسِ الآبَاءِ أَعْطُوا لِخَزِينَةِ الْعَمَلِ رَبْوَتَيْنِ مِنَ
الذَّهَبِ

وَأَلْفَيْنِ
وَمِئَتَيْ مَناً مِنَ الْفِضَّةِ. [71]

وَمَا
أَعْطَاهُ بَقِيَّةُ الشَّعْبِ سِتَّ رَبَوَاتٍ مِنَ الذَّهَبِ

وَأَلْفَيْ
مَناً مِنَ الْفِضَّةِ وَسَبْعَةً وَسِتِّينَ قَمِيصاً لِلْكَهَنَةِ. [72]

وَأَقَامَ
الْكَهَنَةُ وَاللاَّوِيُّونَ وَالْبَوَّابُونَ وَالْمُغَنُّونَ

وَبَعْضُ
الشَّعْبِ وَالنَّثِينِيمُ وَكُلُّ إِسْرَائِيلَ فِي مُدُنِهِمْ.

وَلَمَّا
اسْتُهِلَّ الشَّهْرُ السَّابِعُ وَبَنُو إِسْرَائِيلَ فِي مُدُنِهِمِ[73]

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي