تَفْسِير
سِفْرُ أَسْتِير

 

فقدت وشتى
عرشها لتملك أستير، الفتاة اليتيمة الوالدين، المولودة في أرض السبي، لكي يستخدمها
الله لخلاص شعبه من مؤامرة هامان العاتي التي كادت أن تفتك بكل الشعب في ولايات
مادي وفارس.

إنها قصة
واقعية عاشها الشعب كله، وهي قصة شخصية تمس حياة كل مؤمن حقيقي، إذ يخلع من قلبه
وشتى الملكة صاحبة السلطان لتقوم أستير المتضعة وتملك عوضًا عنها، لا من أجل غناها
أوحسبها وإنما حسب غنى نعمة الله الفائقة التي تنزع عنا يتمنا الداخلي ليكون الله
نفسه أبًا لنا، الكنيسة السماوية أمنا، ونُحسب ملوكًا في الرب، وننعم بالنصرة على
هامان الحقيقي، إبليس.

لعل وشتى
تمثل حرفية الناموس في تشامخها، فليمت فينا الحرف وليقم فينا روح العهد الجديد،
وتملك أستير (الكنيسة) داخلنا، قائلين مع الرسول: "فإذ قال جديدًا عتق الأول،
وأما ما عتق وشاخ فهو قريب من الأضمحلال" (عب 8: 13). فسفر أستير هو سفر
إعلان شيخوخة الحرف القاتل  وإعلان روح العهد الجديد الذي يهب خلاصًا وحياة.

 

القمص تادرس
يعقوب ملطي

 

أستير

أستير :

يُقال أن
إسم "أستير" من أصل هندي قديم معناه "سيدة صغيرة"، إنتقل إلى
الفارسية ليعني "كوكبًا" ويبدوا أنها حملت هذا الإسم بعد اختيارها ملكة[1].
أما إسمها العبري "هدسة" فيطلق على شجرة اللآس.

أستير هي
إبنة ابيجائيل الذي يُرجح أن يكون من سبط بنيامين وُلدت في أرض السبي، أحضرها
مردخاي إبن عمها الذي تبناها إلى "شوشن" عاصمة فارس (إيران).

كاتب السفر :

جاء في
التلمود أن كاتب هذا السفر هو المجمع العظيم (الذي يرأسه عزرا). ويرى القديس
أغسطينوس
أنه من وضع عزرا الكاتب، بينما يُرجح الكثير من الآباء ما نادى به
يوسيفوس المؤرخ اليهودي أنه من وضع مردخاي نفسه، من بين هؤلاء الآباء القديس أكليمندس
السكندري.

تاريخ
كتابته :

يظهر من
السفر نفسه أنه كُتب في عصر أحشويروش (زركسيس 486- 465 ق.م) بفترة قصيرة، إذ يتحدث
عن الملك بصيغة الماضي، وفي نفس الوقت يكتب بدقة عن تفاصيل خاصة بأثاثات القصر
بشوشن، القصر الذي دمرته النيران بعد اغتيال الملك بأربعين عامًا (425 ق.م)،
فالكاتب رأى القصر بنفسه وسجل هذه الأمور الدقيقة.

هذا ويظهر
من السفر أن الكاتب يهودي عاش في بلاد فارس، له إلمام تام بأسماء مستشاري الملك
وتفاصيل القصر الملكي، كما إستخدم كلمات فارسية.

قانونيته :

تشكك البعض
في قانونية هذا السفر وحججهم في ذلك:

أولاً: الحجة
الرئيسية أن تكرر إسم الملك الوثني بكثرة مع عدم ذكر إسم الله نهائيًا (فيما عدا
تتمة أستير التي سنتحدث عنها)، كما لم ترد فيه صلاة أو تطبيق شريعة اليهود. ويُرد
على ذلك أن هذا السفر لا يمكن أن يكون كاتبه غير مؤمن بالله، وأن من يقرأه يزداد
إيمانًا به. فإن كان لم يذكر إسم الله لكنه قدم صورة رائعة عن رعاية الله بشعبه حتى
وهم في أرض السبي يرفضون العودة إلى أورشليم.

يعلل البعض
عدم ذكر الله هنا علامة إنحجاب وجهه عنهم (تث 31: 8) بسبب رفضهم العودة مع زربابل،
مفضلين الإهتمام بمصالحهم الخاصة وتجارتهم عن أورشليم والهيكل. يقول إدوارد
يانج
: [شعب الله في يده، وإذ كانوا هم بعيدين عن وطنهم وليسوا في أرض الموعد
لهذا لم يشر إلى إسم الله[2]].

ويعلل البعض
عدم ذكر إسم الله أن القصة استخرجت من مستندات القصر الفارسي(2: 3).

ثانيًا: يعترض
البعض على تاريخية القصة، متطلعين لها كقصة رمزية، وحجتهم في هذا أن الملك زركسيس
لم يُذكر عنه أنه تزوج بملكة غير أمستريس
Amestris، التي أشار إليها هيرودت كملكة عام 479 ق.م[3]
أي في السنة السابعة لملكه. ويُرد على ذلك أن عدم ذكر التاريخ لإقامة ملكة أخرى لا
ينفي وجودها، خاصة وأن وشتى الملكة تركت الملك في السنة الثالثة لملكه (1: 3) قبيل
ذهابه للحرب مع اليونان وملكت أستير بعد عودته في السنة السابعة (2: 16) وبقيت
ملكة حتى السنة الثانية عشر من ملكه (3: 7، 5: 3)، فإن كان زركسيس بقى ملكًا 20
عامًا فلا نعلم ماذا كان الموقف في السنوات الثمانية الأخيرة لملكه، فلعله قد ماتت
أستير وعادت وشتى إلى الملك.

هذا ويرى
كثير من الدارسين أن كلمة "وشتى" ليس إسم الملكة وإنما كان لقبًا خاصًا
بها بسبب جمالها الفائق وتعلق الملك بها… فلعله كانت هي بعينها أمستريس، دعاها
الملك بلقب وشتى. وإذ سبقت الملكة أستير وغالبًا ما عادت مرة أخرى بعد أن حقق الرب
رسالة أستير بإنقاذ شعبها، لهذا ذكرها المؤرخون كملكة وزوجة زركسيس. أما ذكرها
كملكة في السنة السابعة لملكه، فلأنه حتى بداية السنة السابعة لم تكن أستير قد
أُختيرت، فتبقى وشتى أو أمستريس ملكة في عيني المؤرخين حتى وإن كان الملك لم يُقابلها
بعد رفضها الدعوة في السنة الثالثة لملكه، إذ لم تُطرد من القصر حتى تم إختيار أستير.

ثالثًا: يعترض
البعض على السفر لوجود بعض مبالغات مثل عدم معرفة الملك لجنس أستير، إصدار أمر
الإبادة على أن يتحقق بعد 11 شهرًا، المبلغ الذي عرضه هامان (عشرة آلاف وزنة من
الفضة)… ويرد على ذلك أن الكثير من الحقائق إن عرضت تبدو للبعض بأنه مبالغ فيها.
فمن جهة جنس  أستير فإن الملك إهتم بجملها ولم يسأل عن جنسها ربما لأنها ولدت في
السبي تتحدث بالغة السائدة  هناك بطلاقة ولم تظهر ملامحة أنها يهودية خاصة إن كان
الملك يلتقي بها وهو مخمور. أما تحقيق الإبادة بعد 11 شهرًا، فلأن المملكة متسعة
جدًا ووسائل الإنتقال غير سريعة وقد أراد هامان أن يمعن في الإنتقام فتكون شاملة
في كل المملكة في يوم واحد، كما جاء ذلك بعد سؤال العرافين ليحددوا له اليوم
المناسب لتحقيق خطته فلا تفشل (3: 7). أما بالنسبة للمبلغ الذي يدفعه هامان فهو
يمثل حوالي ثلثي إيراد المملكة الفارسية في عام، وكان هامان يأمل أن يغتصب ممتلكات
اليهود ويجمع ثروتهم فيغتني جدًا ويقدم هذا المبلغ للإمبراطور ليعوضه عن خسائره في
حربه ضد اليونان.

بجانب الرد
على الإعتراضات فهناك دلائل على قانونية السفر وتاريخية القصة، نذكر منها:

أ. يُشير
السفر إلى تاريخية الحوادث ويؤيدها بتواريخ واضحة حسب التقويم الفارسي (2: 23؛ 6:
1؛ 10: 2).

ب. يُقدم
لنا السفر وصفًا دقيقًا وحيًا للعادات الفارسية والأحوال السائدة وبخاصة في شوشن (1:
5، 10،14؛ 2: 9، 21، 23؛ 3: 7، 12، 13؛ 4: 6، 11؛ 5: 4؛ 8: 8).

ج. الوصف الذي
ينعت به أحشويروش يطابق ما نعرفه تاريخياً عن أخلاق الملك زركسيس الذي ملك سنة 486
ق.م حتي 465 ق.م[4]،
من حدة طبع وتقلب في الأهواء، وخلاعة. وجاءت وليمته في السنة الثالثة من حكمه
تطابق تاريخياً اعـداده للحرب ضد اليونان، إذ كان من عادة ملوك الفرس أن يأخذوا مثل
هذه القرارات في وسط الولائم والخلاعة. وإذ عاد في ربيع السنة السابعة من حكمه من
حملته ضد اليونان -كما جاء في تاريخ هيرودت- أقام الوليمة الخاصة بأستير.

د. يُقدم
لنا السفر تفسيرًا مقبولاً لنشأة عيد الفوريم الذي كان يُمارس في عصر يوسيفوس في
كل أنحاء العالم المعروف في ذلك الحين، وقد عُرف هذا العيد في أيام المكابيين عام
160ق.م (2 مك 15: 36) ودُعى بعيد مردخاي. فإن كان عيد الفوريم حقيقة واقعة لا يمكن
إنكارها فما هو سرّ نشأته؟

هـ. أُكتشفت
حديثًا نقوش فارسية ذُكر فيها إسم مردخاي كأحد رجال البلاط الفارسي أثناء حكم زركسيس
مما يؤيد تاريخية السفر.

و. يسرد
السفر حوادث القصة بدقة فائقة مبينًا كل الظروف المحيطة ذاكرًا أسماء رجال البلاط
الفارسي وأمرائه (1: 10، 14)، فلا يمكن أن تكون قصة رمزية بل حقيقة تاريخية.

ز. يقبل
اليهود هذا السفر كسفر قانوني.

الظروف
المحيطة :

تمت أحداث هذه
القصة في الفترة ما بين الرجوع الأول إلى أورشليم تحت رائاسة زربابل والرجوع
الثاني تحت رائاسة عزرا، وكأن الله في عمله الخلاصي يعلن رعايته حتى للذين رفضوا
الرجوع مع زربابل.

أما
أحشويروش المذكور هنا فهو زركسيس بن داريوس، وكما قلنا أنه يحمل ذات السمات التي عرفت
عنه، والوليمتان تتفقان مع إستعداده للقيام بحملة ضد اليونان وقد فشل فيها والأخرى
بعد عودته ليحيا في الخلاعة وينسى أتعاب الحملة وخسائرها.

أما جوهر
القصة فهو أن هامان رئيس وزراء مملكة مادي وفارس قد استصدر أمرًا ملوكيًا بإبادة
اليهود الموجودين في كل المملكة، لكن عين الله الساهرة دبرت خلاصهم على يدّى إستير
الملكة ومردخاي، وصُلب هامان على الخشبة التي كان قد أعدها لمردخاي وتمجد الله في
شعبه، وتحقق قول المرتل: "الشرير يتفكر ضد الصديق ويحرق عليه أسنانه، الرب
يضحك به، لأنه رأى أن يومه آتِ" (مز 37: 12-13).  

أقسامه :

يمكننا
تسمية هذا السفر بسفر الولائم الثلاث، وليمة أحشويروش التي تمثل فرح العالم
الزائل، و ليمة أستير الخفية التي تمثل وليمة الصليب المحطمة لإبليس (هامان)،
وليمة الفوريم التي تمثل وليمة القيامة العامة المفرحة.

1. وليمة
أحشويروش              [1-2].

2. وليمة
أستير                     [3-7].

3. وليمة
الفوريم                   [8-10].

جاء في
الترجمة السبعينية تتمة للسفر لم ترد في النص العبري، أغلبها نصوص صلوات ورسائل
وأحلام، وقد جعلها القديس جيروم كملحق في نهاية السفر في ترجمته اللاتينية
للسفر. وقد ضمت التتمة الآتي: حلم مردخاي (ص 11)، المؤامرة ضد الملك (ص 12)،
المرسوم الملكي ضد اليهود (ص 13)، صلاة مردخاي (13: 8-17)، صلاة أستير (ص 14)،
طلبة مردخاي من أستير (ص 15)، طلبة أستير من أحشويروش (ص 15)، المرسوم الملكي
لصالح اليهود (ص 16).       

 

الباب الأول

وليمة
أحشويرش

ص 1-2

v                                        
وشتى تفقد ملكها                   [ص 1].

v                                        
أستير تصير ملكة                   [ص 2].

 

الباب الثاني

وليمة أستير

ص 3-7

v                                        
هامان ومقاومته للشـعب [ص 3].

v                                        
مردخـاي يحـث أسـتير [ص 4].

v                                        
أستير تدعو الملك للوليمة          [ص 5].

v                                        
الله يمجـد مـردخـاي   [ص 6].

v                                       
نهـــاية هـامــان   [ص 7].

 

 

 

  الباب الثالث

 

 

 

 

وليمة
الفوريمُ 

ص 8-10

 

v                                                
مقدمة في عيد الفوريم         

v                                                
الإستعداد للعيد                   [ص 8].

v                                                
إقامة العيد                       [ص 9].

v                                                
عظمة مردخاي                   [ص 10].

 

مقدمة في
عيد الفوريم

كلمة
"فوريم" هي جمع "فور" وتعني (قرعة). وقد اُقيم عيد الفوريم
تذكارًا لعمل الله الفائق مع شعبه، إذ انقذه من المذبحة العامة التي أعدها هامان
ضد اليهود في الإمبراطورية الفارسية بعد أن ألقى السحرة (الحكماء) القرعة وحددوا
لهامان اليوم المناسب لتنفيذ المذبحة وهو اليوم الثالث عشر من الشهر الثاني عشر أي
آذار (فبراير – مارس).

إذ خلص الله
شعبه على يد مردخاي وأستير تحول يوم المذبحة إلى يوم لهلاك أعدائهم، وعوض الخزي
تمتعوا بالمجد، فعيد اليهود بهذا العيد في يومي الرابع عشر والخامس عشر من هذا
الشهر. وكان هذا العيد يمارس في أيام المكابيين في القرن الثاني ق.م بإسم
"يوم مردخاي" (2 مك 15: 37). وذكر يوسيفوس المؤرخ أنه في أيامه كان
اليهود يحفظون هذا العيد في العالم كله[5].

ويتلخص طقس
هذا العيد في الآتي[6]:

1. يصوم
اليهود في اليوم الثالث عشر من شهر آزار، فإن كان سبتًا يبدأون بيوم 11 من الشهر.

2. في
المساء حيث يبدأ اليوم الجديد حسب الطقس اليهودي، يجتمع اليهود في مجامعهم في
العالم، وبعد تقديم الصلاة المسائية يقرأون سفر أستير.

عند ذكرهم
إسم هامان أثناء قراءة السفر، يصرخ كل المصلين، قائلين: "ليُمح إسمه"،
أو "سيُبيد إسم الشرير"!

كانت أسماء
أبناء هامان تتلى بسرعة في نفس واحد إشارة إلى صلبهم معًا.

3. يعود
الشعب إلى المجمع في اليوم التالي لإتمام فرائض العيد الدينية ثم يصرفون النهار
بابتهاج وفرح أمام الرب، وكان الأغنياء يقدمون عطايا للفقراء.



[1] J.Raven: Introd. To O.T. P 312.

[2] Edward J. Young: An Introd. To the O.T. P 349.

[3] History 9: 108-113.

[4] Ibid 3: 97, 98, 7: 9.

[5] Antiq. 11: 6, 3.

[6] New Westminister Dict. Of the Bible, P 782.

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس أ أبوبيس س

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي