اَلْمَزْمُورُ
الرَّابِعُ وَالسِّتُّونَ

لإِمَامِ
الْمُغَنِّينَ. مَزْمُورٌ لِدَاوُدَ

اِسْتَمِعْ
يَا اللهُ صَوْتِي فِي شَكْوَايَ.

مِنْ خَوْفِ
الْعَدُوِّ احْفَظْ حَيَاتِي [1].

v                
استجب يا الله تضرعي، ونجني من خوف العدو، أي
أيدني فلا أخاف من الأعداء.

نقول أيضًا ان
الخوف نوعان: خوف الله وخوف الناس. أما مخافة الرب فهي محبة، وأما الخوف من الناس
فهو عدو. يطلب النبي ازالة الخوف من الناس مثل شاول وأمثاله، لأنه خوف عدو مضر
للنفس. لذلك يقول: نج نفسي. عن هذا الخوف يقول إشعياء النبي: "لا تخافوا خوفه
ولا ترهبوا. قدسوا رب الجنود فهو خوفكم وهو رهبتكم، ويكون لكم تقديسًا" (راجع
إش 8: 12-13).

الأب
أنثيموس الأورشليمي

اسْتُرْنِي
مِنْ مُؤَامَرَةِ الأَشْرَارِ

مِنْ
جُمْهُورِ فَاعِلِي الإِثْمِ [2].

يطلب النبي
حفظه من الأشرار الذين بمؤامراتهم يفسدون المعتقدات السليمة، والذين يمارسون العنف
والظلم.

الأب
أنثيموس الأورشليمي

الَّذِينَ
صَقَلُوا أَلْسِنَتَهُمْ كَالسَّيْفِ.

فَوَّقُوا
سَهْمَهُمْ كَلاَمًا مُرًّا [3].

يشبه ألسنه
الأشرار بالسيف الحاد والقوس الذي يوجه الرماح للقتل.

لِيَرْمُوا
الْكَامِلَ فِي الْمُخْتَفَى بَغْتَةً.

يَرْمُونَهُ
وَلاَ يَخْشُونَ [4].

يُشَدِّدُونَ
أَنْفُسَهُمْ لأَمْرٍ رَدِيءٍ.

يَتَحَادَثُونَ
بِطَمْرِ فِخَاخٍ.

قَالُوا:
مَنْ يَرَاهُمْ؟ [5]

يتشاور
الأشرار معًا ويدبروا مؤامراتهم ويظنون أن ليس من يبصرهم.

يَخْتَرِعُونَ
إِثْمًا تَمَّمُوا اخْتِرَاعًا مُحْكَمًا.

وَدَاخِلُ
الإِنْسَانِ وَقَلْبُهُ عَمِيقٌ [6].

فَيَرْمِيهِمِ
اللهُ بِسَهْمٍ.

بَغْتَةً
كَانَتْ ضَرْبَتُهُمْ [7].

يحمل
الأشرار مظاهر المحبة في غشٍ وخداع، لكن الخيانة تختفي في أعماق قلوبهم. أما الله
فمن الأعالي يفحص أعماق قلوبهم.

وَيُوقِعُونَ
أَلْسِنَتَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ.

يُنْغِضُ
الرَّأْسَ كُلُّ مَنْ يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ [8].

يرى القديس
أثناسيوس الرسولي
أن مقاومة الأشرار للرسل بالرغم مما تحمله من خداع وتهديدات،
لكنها كنبل الأطفال.

هل تبحث عن  الكتاب المقدس كينج جيمس إنجليزى KJV عهد قديم سفر اللاويين Leviticus 27

وَيَخْشَى
كُلُّ إِنْسَانٍ وَيُخْبِرُ بِفِعْلِ اللهِ

وَبِعَمَلِهِ
يَفْطَنُونَ [9].

يَفْرَحُ
الصِّدِّيقُ بِالرَّبِّ وَيَحْتَمِي بِهِ

وَيَبْتَهِجُ
كُلُّ الْمُسْتَقِيمِي الْقُلُوبِ [10].

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي