أسماء
الأعلام فى العهد الجديد

 

آدم
(لو3:
38)

اسم عبرى معناه "إنسان" أو "الجنس
البشرى"، وهو أول إنسان خلقه الله. وقد وضعه الله فى جنة عدن فى العراق
حاليًا، وخلق امرأته من أحد ضلوعه. وطرد هو وامرأته بعد مخالفة الوصية، وكانت أيام
حياته كلها 930 سنة.

 

إبراهيم
(مت1:
1-2)

كان
اسمه إبرام ومعناه أب عظيم ثم لقبه الله بإبراهيم ومعناه أب لجمهور (تك17: 5)،
ويدعى أب المؤمنين، وكذلك أيضًا أب لبنى إسرائيل.

هو
ابن تارح من نسل سام بن نوح، تزوج ساراى أخته من أبيه فقط، وأخوه هو هاران أبو
لوط. وقد عاش 61 عامًا بموطنه الأصلى فى أور الكلدانيين بالعراق، ثم دعاه الرب
للخروج إلى أرض كنعان مع وعد بأن يكون نسله مباركًا أى يجعل من نسله شعبًا خاصًا
يعبد الله وأن يأتى من نسله المسيح المخلص، فخرج مع أبيه وامرأته ولوط ابن أخيه
إلى حاران فى شمال العراق وسكن بها 14 سنة، ثم أكمل الرحلة إلى أرض كنعان وتغرب فى
مصر مرة وفى جنوب فلسطين مرة أخرى بسبب المجاعات. وانجب ابنه اسحق وهو فى سن مائة
عام حسب وعد الله. ومات عن عمر 175 سنة ودفن بمغارة المكفيلة بأرض كنعان.

 

أخنوخ
(عب11:
5)

اسم عبرى معناه مكرس وهو أبو متوشالح، وهو السابع من آدم من
نسل شيث. وقد سار مع الله فى طاعة وشركة معه وعاش 365 سنة. ويخبرنا الكتاب أنه لم
يوجد بعد لأن الله أخذه، أى أنه صعد حيًا إلى السماء.

 

إخوة
الرب
(مت13:
55)

هم يعقوب ويوسى وسمعان ويهوذا.

يعقوب ويهوذا هما كاتبا الرسالتين اللتين تحملان اسميهما. هم
أولاد كلوبا أى حلفا زوج أخت مريم العذراء، وبذلك فهم أبناء خالة المسيح.

 

الأسباط

جمع سبط فى العبرانية "شبط" ومعناها جماعة يقودها
رئيس، وكانت تطلق على أولاد يعقوب وعددهم اثنى عشر، وبقى الأسباط الإثنا عشر
مرتبطين فى مملكة واحدة حتى مات الملك سليمان (975 ق.م)، فانقسمت المملكة إلى
قسمين فكون سبطا يهوذا وبنيامين مملكة يهوذا فى الجنوب وباقى الأسباط كونوا مملكة
إسرائيل فى الشمال.

 

استفانوس
(أع
6 : 5)

اسم يونانى معناه تاج وهو أول شهداء المسيحية، كان يهودى
متعلم اليونانية. من الشمامسة السبعة ويعتبر رئيسهم، يصفه الكتاب بأنه رجل ممتلئ
من الإيمان والروح القدس، وجه إليه اليهود تهم زور فرجموه، وكان شاول
"بولس" وقتها حاضرًا الرجم.

 

إسحق
(مت1:
2)

اسم عبرى معناه "يضحك" وهو ابن ابراهيم وسارة. ولد
وإبراهيم عمره مائة عام وسارة تسعون عامًا. أمر الله أباه أن يقدمه ذبيحة فأطاع
ولكن الله فداه بكبش. تزوج من رفقة وكان له إبنان هما يعقوب وعيسو.

 

إسرائيل
(يعقوب)
(مت2:
6)

اسم عبرى معناه يصارع الله وكان اسمه سابقًا يعقوب أى يتعقب،
ويطلق اسمه أيضًا على نسله كله أو على العشرة أسباط الذين انفصلوا عن يهوذا
وبنيامين وأصبحوا مملكة إسرائيل، وله اثنا عشر ابنًا هم رؤساء أسباط (قبائل)
اليهود.

سرق البركة من أبيه بدلاً من أخيه عيسو، ثم خاف وهرب عند خاله
لابان الذى استغله كثيرًا، لكن الله باركه وعاد بزوجاته وأولاده إلى كنعان ثم
انتقل إلى مصر بدعوة من ابنه يوسف ومات هناك.

 

إسماعيل

اسم عبرى معناه "يسمع الله" وهو ابن ابراهيم من هاجر
المصرية جارية سارة. وقد طلبت سارة من إبراهيم أن يأخذ هاجر زوجة لكى ينجب منها
نسلا لأن سارة كانت عاقرًا، وهو عرف جرى العمل به فى تلك الأزمنة.

ولما ولدت سارة اسحق ألحت على إبراهيم أن يطرد هاجر لأن
إسماعيل سخر من أخيه الصغير إسحق. ومنذ ذلك الحين سكن إسماعيل فى برية فاران فى
جنوب فلسطين على حدود شبه جزيرة سيناء. ويقول العرب أنهم من نسل إسماعيل.

 

أكيلا
(أع18:
2)

اسم لاتينى معناه نسر. هو يهودى ولد فى بنتس. زامل بولس فى
خدمته بعد إيمانه هو وزوجته بريسكلا ومعنى اسمها (امرأة صغيرة)، اللذان تركا روما
أيام كلوديوس قيصر وكانا صانعى خيام ورافقا بولس فى رحلاته من كورنثوس إلى أفسس.

 

أندراوس
(مت4:
18)

اسم يونانى معناه "رجل حقا". هو أحد تلاميذ المسيح،
أخو سمعان بطرس، وموطنه بيت صيدا. كان صيادًا أو تلميذًا سابقًا ليوحنا المعمدان
الذى أرشده إلى يسوع حمل الله، وأحضر بطرس أخاه إلى الرب. هو الذى أخبر يسوع عن
الصبى الذى كان معه خمسة أرغفة وسمكتان. وقد بشر فى البلقان وتركيا واليونان.

استشهد فى باتريا جنوب اليونان وصلب على صليب بشكل × وهو يعرف
الآن بصليب أندراوس.

 

أنسيمس
(كو4:
9)

اسم يونانى معناه "نافع" وهو عبد فليمون، ويظهر من
الرسالة إلى فليمون أنه سرق سيده وهرب إلى روما، والتقى فيها ببولس أثناء سجنه
وتاب وآمن على يديه وخدمه فأرسله بولس ثانية إلى كولوسى ومعه رسالة إلى فليمون لكى
يقبله كأخ وليس كعبد، ثم أصبح أسقفا ومات شهيدًا.

 

باراباس
(مت27:
16)

رجل عنيف ارتكب الكثير من الجرائم بالإضافة إلى إثارته لفتنة
بين الشعب سجن بسببها وقت محاكمة اليهود للمسيح. وكان من عادة الرومان أن يطلقوا
لليهود سجينًا كل سنة فى عيد الفصح، فطلبوا من الحاكم الرومانى إطلاق باراباس
المجرم وتسليم المسيح للموت على الصليب.

 

باراق
(عب11:
32)

قائد عسكرى من سبط نفتالى (قض4: 6)، دعته دبّورة النبيّة فخلص
بنى إسرائيل من يد يابين ملك كنعان. جمع عشرة آلاف من رجال نفتالى وزبولون وانتصر
بهم على سيسرا قائد جيش يابين فى يزرعيل واعتبره بولس من أبطال الإيمان (عب11:
32).

 

بالاق
(رؤ2:
14)

اسم موآبى معناه "المتلف" وهو ملك على موآب. وهم
نسل لوط وكانوا أعداء لبنى إسرائيل. وقد استأجر بلعام النبى ليلعن اليهود فى أيام
موسى ولكن الله باركهم (عد22: 2، 4).

 

برثلماوس

أحد رسل المسيح الإثنى عشر (مت10: 3) ومعنى اسمه "ابن
تولماى"، وهو "نثنائيل"، وقد أتى به فيلبس إلى المسيح (يو1: 45)
وقد بشر فى بلاد اليمن والهند وفى أرمينيا وهو شفيع كنيستها، وقد استشهد إما صلبًا
أو بقطع رقبته.

 

برنابا
(أع4:
36)

اسم أرامى معناه "ابن الوعظ". لاوى قبرصى اعتنق
المسيحية أيام الرسل، اسمه الأول يوسف (أع4: 36). رحب ببولس وعرفه بالتلاميذ بعد
رجوعه من دمشق إلى أورشليم. رافق بولس فى الرحلة الأولى.

ليست له أى علاقة بالذى يدعى إنجيل برنابا (المزور) والذى كتب
فى القرون الوسطى.

 

بطرس
(سمعان
– صفا)

كان صيادًا للسمك وصار من تلاميذ السيد المسيح المُقَرَّبين
الذين عاينوا التجلى والذى مشى على الماء ليصل للمسيح، كما أنه التلميذ الذى أنكر
سيده ولكن الله ردَّه لمرتبته الأولى بعد القيامة وكتب رسالتين. وقد بشر فى
اليهودية والجليل وأنطاكية والسامرة، وصنع معجزات شفاء (أع7) وإقامة موتى (أع9)
وعمَّد أول أممى ينضم للمسيحية وهو كرنيليوس (أع10). واستشهد فى روما مصلوبًا منكس
الرأس عام 67م.

 

بلعام
(2بط2:
15)

اسم عبرى معناه الملتهم وهو ابن بعور من بين النهرين، وكان
نبيًا استأجره ملك موآب ليلعن بنى إسرائيل فلم يستطع لأن الله باركهم على لسانه،
ولكن لأجل محبته للمال وهدايا الملك أشار عليه أن يرسل بعض فتياته ليزنوا مع بنى
إسرائيل فيتخلى الله عنهم ويلعنهم، فعاقبه الله بأن قتل مع بالاق الملك وكل رجال
موآب على يد بنى إسرائيل.

 

بولس
(أع13:
9)

كان اسمه شاول ومعناه مطلوب وتحول اسمه بعد المسيحية إلى بولس
أى صغير، وهو من طرسوس فى تركيا لذا حصل على الرعوية الرومانية بحكم مولده رغم أنه
يهودى الأصل. كان مثقفًا ورغم ذلك له حرفة هى صناعة الخيام. كان مضطهدًا للمسيحيين
أولا وحضر رجم استفانوس، ولكن ظهر له المخلص فى طريقه لدمشق فآمن وكتب 14 رسالة فى
العهد الجديد، وله 4 رحلات تبشيرية عظيمة شملت تركيا واليونان وأوروبا حتى
يوغوسلافيا وأسبانيا وإيطاليا. وهو أعظم كارز فى المسيحية ويعد من رسل المسيح
وانتهت حياته بقطع رأسه فى روما أثناء أسره الثانى بها حوالى عام 67م.

هل تبحث عن  الكتاب المقدس يسوعية كاثوليكية عهد قديم سفر القضاة 11

 

بيلاطس (مت27: 2)

يلقب بالبنطى وكان حاكمًا على اليهودية من قِبَل الحكومة
الرومانية منذ عام 29م. اتصف بالقسوة وضعف الشخصية فسلَّم المسيح لليهود حتى
يصلبوه رغم اقتناعه ببراءته خوفًا على منصبه.

 

توما
(مت10:
3)

اسم آرامى معناه "توأم"، هو أحد الإثنى عشر، يقال
عنه أنه شكاك لأنه لم يصدق الظهور الأول للتلاميذ فظهر له المسيح بعد ثمانية أيام
فقال "ربى وإلهى". بشَّر بعد ذلك فى اليهودية والحبشة والهند والصين
واستشهد بالهند طعنًا بالرماح.

 

تيطس

أحد التلاميذ المقربين لبولس، وهو ابن أخت حاكم كريت الذى
أرسله ليفحص الدين المسيحى فآمن على يد بولس الذى أرسله إلى كورنثوس لترتيب بعض
الخدمات (2كو8: 6) ثم إلى كريت وأقامه أسقفًا عليها وكتب له رسالة عن كيفية
الرعاية.

 

تيموثاوس

اسم يونانى معناه "عابد الله" وهو أقرب تلميذ
لبولس، اهتمت أمه وجدته بتربيته الروحية كيهودى ثم قابله بولس فى لسترة وختنه حتى
لا يثير اليهود. صار أسقفًا على أفسس رغم صغر سنه. وكتب له بولس رسالتين تحوى أهم
مبادئ الخدمة.

 

جبرائيل
(لو1:
26)

جبرائيل أو غبريال ومعنى اسمه قوة الله، هو أحد رؤساء
الملائكة السبعة، أرسل البشارة للعذراء (لو1: 26، 27) ولزكريا (لو1: 19، 20)
وليوسف (مت2: 13، 19، 20) وللرعاة (لو2: 8-13).

 

جدعون

اسم عبرى معناه "قاطع بشدة" وهو أحد قضاة بنى
إسرائيل الذين علموهم الوصايا وحرَّروهم من عبودية الأعداء. هدم مذبح الأوثان
وأقام مذبحًا للرب (قض6: 25)، وهمّ بثلثمائة رجل على جيش المديانيين العظيم فانتصر
عليهم وحرّر بنى إسرائيل.

 

جوج
وماجوج
(رؤ20:
1)

جوج كان ملكًا على شعبى ماشك وتوبال (حز38، 39) وهما شعبان
متسلسلان من ابنين من أبناء يافث ابن نوح. كانا يسكنان بلاد اسمها ماجوج تقع
بالقرب من ينابيع الفرات ودجلة. وفى القرون الوسطى سمى السوريون بلاد التتار
ماجوج، وأما العرب فسموا الأراضى الواقعة بين بحر قزوين والبحر الأسود ماجوج. وحسب
المؤرخ اليونانى هيرودوت كانت شرق آسيا الصغرى أى تركيا.

وفى آخر الأيام ستقوم شخصيتان شبيهتان بجوج وماجوج تعملان ضد
الكنيسة (رؤ20: 1) وستقومان بغزو أرض إسرائيل وستقتلان على الجبال فى مذبحة هائلة
(حز38، 39).

 

حنان
(لو3:
2)

اسم عبرى معناه رحيم، وكان رئيس كهنة فى أورشليم ثم عُزِلَ،
وكان أكثر الكهنة نفوذًا وقت القبض على السيد المسيح الذى أرسله مقيدًا إلى قيافا
(يو18: 24).

 

داود
(عب11:
32)

اسم عبرى معناه "محبوب" وهو ابن يسى وثانى ملوك بنى
إسرائيل، كان أصغر ابن بين ثمانية بنين. لما رفض الرب الملك شاول أرسل النبى
صموئيل ليمسح داود خلفًا لشاول. انتصر على جليات العملاق الفلسطينى فأثار غيرة
شاول الذى طارده عدة مرات بغرض قتله ولكن الرب كان معه فنجاه من جميع المحاولات.
ملك أربعين سنة على إسرائيل وامتدت مملكته إلى أقصى حدود وصلت إليها فى كل
تاريخها. وقد ارتكب خطيئته الشنيعة ضد أوريا الحثى ووبخه ناثان النبى على هذه
الخطيئة فتاب توبة صادقة. عصى عليه ابنه أبشالوم وعصى عليه مرة أخرى شبع بن بكرى.
ارتكب خطيئة كبرياء بقيامه بإحصاء الشعب. انشغل بحروب كثيرة فى حياته. نسبت إليه
المزامير وهو كاتب نصفها تقريبًا وكان يضرب على القيثار بمهارة فائقة.

شهد له الله أن قلبه مثل قلب الله ووعده أن يجلس نسله على
كرسى الملك إلى الأبد، لذا أتى من نسله المسيح ملك الملوك.

 

زكريا
ابن برخيا
(مت23:
35)

زكريا معناه "الله ذكر" وبرخيا تعنى
"بركة" وتختلف الآراء حوله فهو إما :

1-    
أبو يوحنا المعمدان الذى هجم
عليه جنود هيرودس، فوضع الطفل يوحنا على المذبح وخطفه الملاك إلى البرية فقتل
الجنود زكريا.

2-  زكريا حفيد يهويادع الكاهن الذى مسح يوآش ملكًا وأرشده إلى
طريق الله، وهكذا حفيده زكريا الكاهن وبخ يوآش الملك على عبادة الأوثان فقام عليه
وقتله (2أخ24: 20-22).

 

زكريا
وأليصابات
(لو1:
5)

كاهن من فرقة أبيا هو وامرأته أليصابات (والتى كان قريبة
للسيدة العذراء). كانا بارين أمام الله ولم ينجبا حتى تقدما فى السن وولدا يوحنا
المعمدان بمعجزة إلهية.

 

سارة
(رو4:
19)

اسم عبرانى معناه "أميرة" وهى زوجة أبينا إبراهيم،
إتخذها فى أور الكلدانيين، عندما تغرب لأجل المجاعة طلب منها ألا تقول أنها زوجته
بل أخته لئلا يصاب بأذى بسببها، لأنها كانت جميلة الشكل، وقد طلبت من زوجها أن
يتزوج من هاجر جاريتها التى أنجبت له إسماعيل، أما هى فرزقها الله بإسحق وغير الله
اسمها من ساراى إلى سارة.

 

ساكبات الطيب

(1) مريم أخت لعازر (مت26:
6-12، مر14: 3-9، يو12: 1-8)

هى المرأة المذكورة فى إنجيلى متى ومرقس أما فى يوحنا فيعلن
اسمها واضحًا "مريم". وقد سكبت الطيب فى بيت سمعان الأبرص واعترض يهوذا
الإسخريوطى أما المسيح فدافع عنها ومدحها.

(2) المرأة الخاطئة :
هى المرأة المذكورة فى (لو7: 36-50) فى بيت سمعان الفريسى واعترض الفريسى على
لمسها المسيح لأنها خاطئة أما هو فغفر لها لأنها أحبت كثيرًا.

 

سالومة
(مت27:
56)

اسم عبرى مؤنث سليمان. هى زوجة زبدى وأم يعقوب ويوحنا، وكانت
إحدى النساء اللواتى تبعن السيد المسيح فى الجليل وخدمنه وشاهدن الصلب وذهبن إلى
القبر صباح القيامة. وهى التى طلبت من رب المجد أن يجلس ابنيها واحد عن يمينه
والآخر عن يساره فى ملكوته.

 

سالومى

اسم عبرى مؤنث سليمان وهى ابنة هيروديا زوجة أخ هيرودس، والتى
كان هيرودس يريد أن يتزوج بها فى حياة أخيه، ولكن يوحنا المعمدان نصحه بالامتناع
عن ذلك، فأوصت هيروديا ابنتها سالومى فرقصت فى حفل عيد ميلاد هيرودس (مت14: 3-11)
وطلبت مكافأتها أن يقتل يوحنا وتقدم لها رأسه على طبق فتمَّم هيرودس ذلك.

 

سلوانس
(رفيق
بولس) (أع15: 22)

سلوانس هو الاسم اللاتينى لسيلا، وقد خدم مع بولس الرسول
ورافقه فى جزء من رحلته التبشيرية الثانية (أع15: 18) ورافق بولس بعد انفصال
برنابا عنه، وشهد بطرس عنه أنه أخ أمين (1بط5: 12).

 

سمعان
الشيخ
(لو2:
25)

سمعان اسم عبرى معناه "مستمع". وكان سمعان الشيخ
رجل تقى، سكن أورشليم. وقد كان أحد الموكل إليهم بإتمام الترجمة السبعينية، ولم
يصدق نبوة إشعياء عن العذراء التى ستلد ابنًا، فأوحى إليه أنه سيعيش حتى يرى
إتمامها فعاش حتى حمل السيد المسيح على يديه فى الهيكل.

 

سمعان
القيروانى
(مت27:
32)

كان من ليبيا (القيروان) وهو الذى حمل الصليب مع المسيح
مُسَخَّرًا من الرومان عندما سقط المسيح تحته. وهو والد الكسندر وروفس المعروفين
فى كنيسة روما (رو16: 13).

 

سمعان
الرسول
(مت10:
4)

(القانوى)،
الغيور

هو أحد الرسل الإثنى عشر، وكلمة قانوى كلمة آرامية معناها
"غيور" والغيوريون طائفة من اليهود الثائرين ضد الرومان المتمسكون
بالناموس بشدة. وقد بشَّر فى سوريا والعراق وإيران ومات شهيدًا.

 

سيمون
الساحر
(أع8:
9)

اسم عبرانى معناه "السامع" وقد جاءت قصة سيمون
الساحر فى (أع9)، وكان يدهش شعب السامرة بسحره حتى اعتقدوا أن قوة الله العظيمة
حلت فيه. وقد آمن واعتمد لما رأى المعجزات التى أجراها الرب على يد فيلبس، ولكن
يبدو أن إيمانه لم يكن عن توبة وإنما عن إعجاب بالقوة السحرية التى ظن أن فيلبس
يعمل بها، فذهب إلى بطرس ويوحنا طالبًا هذه القوة بالمال، فوبخه بطرس الرسول ومن
يومها عرفت كلمة السيمونية على كل من يتاجر فى الوظائف الكنسية.

 

شمشون
(قض13-16)

اسم عبرى معناه "شمس" وهو أحد قضاة شعب بنى
إسرائيل، وهو ابن لمنوح، وقد قضى لبنى إسرائيل 20 سنة وأعطاه الله قوة عجيبة أذهلت
أعداء شعب بنى اسرائيل. وقد تزوج بامرأة فلسطينية، وهذا ضد الناموس وإرادة والديه،
ثم عرف دليلة التى احتالت عليه حتى عرفت سر قوته .. ولما أذلوه وهزأوا به طلب من
الله المعونة وسند يديه على عمودين فى وسط المعبد الجالسين فيه، فانهدم المعبد على
من فيه وماتوا جميعًا.

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس ح حروشة الأمم م

 

شيطان

هو رئيس أحد طغمات الملائكة التى سقطت واسمه كان سطنائيل، وقد
يطلق عليه أحيانًا عدو الخير، لأنه عدو لأبناء الله ولأعمالهم، ولا ييأس من
محاولات إعثارنا فى الخطية. ويقول عند الكتاب "أنه كأسد زائر يجول ملتمسًا من
يبتلعه".

 

صموئيل
(1صم20)

معنى اسمه "سألته من الرب" لأن أمه حنة كانت عاقرًا
وطلبت ابنًا من الله بدموع فأعطاها صموئيل فوهبته للهيكل. وصار نبيًا لبنى إسرائيل
وهو آخر القضاة، وطلب منه الشعب ملك أرضى فمسح لهم شاول كأمر الرب ثم مسح داود
ملكًا بعدما رفض الله شاول.

 

عيسو
(عب11:
20)

اسم عبرى معناه "شعر" وهو ابن اسحق ورفقة وأخو
يعقوب، وكان بكر إسحق لكنه باع البكورية لأخيه نظير طبق عدس، وقد كان صياد
حيوانات. واغتاظ من أخيه يعقوب عندما سرق منه بركة البكورية ولكنه سامحه فى
النهاية بنعمة الله.

 

فيلبس
الشماس
(أع
8)

هو أحد الشمامسة السبعة، وبعد تشتت المسيحيين من أورشليم لأجل
الإضطهاد اليهودى لهم ذهب إلى السامرة وكرز بها وعمَّد سيمون الساحر والخصى
الحبشى. وكان له أربع بنات عذارى يتنبأن. وصار أسقفًا فى أواخر حياته.

 

فيلبس
الرسول
(مت10:
3)

أحد الرسل الإثنى عشر وكان من بيت صيدا مدينة أندراوس وبطرس.
إلتقى به يسوع أولاً فى بيت عنيا، عبر الأردن حيث كان يوحنا يعمد، فدعاه وتبعه.
ووجد فيلبس نثنائيل فجاء به إلى يسوع. وقد بشر فى إيران وتركيا ومات شهيدًا فى
هيرابوليس بجوار اللاذقية.

 

قيافا
(مت26:
3)

هو رئيس كهنة لليهود وقت صلب المسيح، وكان حاضرًا وقت محاكمة
السيد المسيح وقد حوكم فى داره، ومزق ثيابه واتهم السيد المسيح بالتجديف وكان هذا
إشارة إلى نهاية كهنوت العهد القديم.

 

كلوبا
(يو9:
25)

أى حلفا وهو زوج مريم أخت العذراء وأبو يعقوب ويهوذا اللذين
صارا من تلاميذ المسيح.

 

لباوس
(مت13:
55)

الملقب تداوس وهو يهوذا أخو الرب أى ابن حلفا فيكون ابن خالة
المسيح. وله رسالة معنونة باسمه. وقد كرز فى بلاد العرب والعراق وإيران واستشهد
هناك.

 

لوط
(تك12:
10)

هو ابن حاران أخو إبراهيم وقد رافق إبراهيم عمه فى ارتحاله من
أرض ما بين النهرين إلى كنعان، ولما تعارك رعاته مع رعاة عمه، إختار أرض سدوم
للسكن فيها ناظرًا إلى خيراتها، ولما أراد الرب إهلاك هذه المدينة أرسل ملاكين
ليخرجاه منها، وهلكت زوجته إذ صارت كعمود ملح لأنها نظرت للوراء أما هو وابنتيه
فقد نجيا.

 

لوقا

معنى اسمه "المستنير". كان وثنيًا من أنطاكية
سوريا. تهود ثم تنصر وكان يعمل طبيبًا. رافق بولس الرسول فى رحلاته ثم كرز بعد ذلك
فى اليونان. كان رسامًا ورسم صورة للعذراء. عاش بتولا طوال حياته. كتب سفر أعمال
الرسل وتنيح وعمره 84 عامًا فى اليونان ثم نقل جسده إلى القسطنطينية فى القرن
الرابع ثم إلى إيطاليا.

 

متى

اسم عبرى معناه عطية الله. وهو أحد التلاميذ الإثنى عشر وكان
اسمه أولاً لاوى، وكان يعمل عشارًا (جامع ضرائب)، ودعاه المسيح من مكان عمله
فاستجاب سريعًا وتبعه. أقام وليمة للمسيح فى بيته ودعا إليها العشارين والخطاة
ليتعرفوا عليه ويؤمنوا به. كتب إنجيله ووجَّهه لليهود. كرز فى اليهودية والحبشة
ومات شهيدًا.

 

متياس
الرسول
(أع1:
23)

هو التلميذ الثانى عشر الذى اختاره الرب بواسطة تلاميذه بعد
هلاك يهوذا الإسخريوطى، ويقال أنه كان أحد السبعين رسولاً لكن المؤكد أنه كان من
التابعين للسيد المسيح منذ معمودية يوحنا وحتى قيامته (أع1: 22). بشر فى اليهودية
والسامرة وآسيا الصغرى ومات شهيدًا.

 

مرثا
(لو10
: 38)

اسم مرثا يعنى "ربة" وهى أخت مريم ولعازر، وكانت
تهتم بتدبير شئون البيت بأمانة، وهى ترمز للإلتزام بالخدمة، أما مريم أختها فترمز
لحياة التأمل، لكن السيد المسيح عرَّفها أن الحاجة إلى واحد حتى لا تنسى أن الخدمة
من أجل رؤية الله والحاجة إليه.

 

مرقس
(أع12:
12)

معنى اسمه مطرقة ويلقب أيضًا بيوحنا، ورغم أنه يهودى لكنه ولد
فى القيروان بليبيا لأن أباه كان تاجرًا هناك ثم عاد لأورشليم بعد إفلاس تجارة
والده. كانت أمه من المريمات اللواتى خدمن المسيح من أموالهن. هو كاتب الإنجيل
المعروف باسمه ووجهه للرومان. تبع السيد المسيح عند القبض عليه وأمسكه الجنود
ففرَّ هاربًا تاركًا لهم الأزار (ثوبه). فى بيته أسس المسيح سر التناول وفيه أيضًا
حلَّ الروح القدس يوم الخمسين. خدم مع بولس ثم برنابا وبطرس اللذان كانا من أقاربه
الجسديين.

 

مريم
العذراء
(مت1:
16)

أم رب المجد من سبط يهوذا وقد تحققت فيها نبوة إشعياء النبى
"هوذا العذراء تحبل وتلد ابنًا ويدعى اسمه عمانوئيل"، وقد حلَّ عليها الروح
القدس فولدت المسيح رب المجد مخلص العالم. وأبوها اسمه يواقيم وأمها حنة من أتقياء
اليهود، وقد ولدت لأبويها بعد عقم وصلوات بوعد إلهى، وعاشت نذيرة فى الهيكل إلى سن
البلوغ فأخذها يوسف النجار الشيخ التقى ليحفظها فى بيته. عاشت حوالى 60 سنة منها
12 سنة فى الهيكل و34 سنة فى بيت يوسف و14 سنة فى بيت يوحنا الرسول، وبعد وفاتها
صعد جسدها إلى السماء. وتعتبر أم المسيح وأم كل مسيحى فهى الشفيعة العظيمة
المؤتمنة، ونعيِّد لها خمسة أعياد سنوية وفى يوم 21 من كل شهر قبطى.

 

مريم
المجدلية
(مت27:
56)

كانت امرأة يسكنها 7 شياطين أخرجهم منها السيد المسيح فتبعته
فى (لو8: 2، 3) وكانت مع السيد المسيح وقت آلامه المقدسة، ومن اللاتى أتين للقبر
لوضع الحنوط عليه، وبشرت بالسيد المسيح بعد القيامة.

 

مريم
أمرأة كلوبا (اخت السيدة العذراء)
(يو19: 25)

هى مريم امرأة كلوبا أو حلفى وأم يعقوب وإخوته، وهى من النساء
اللاتى ذهبن إلى القبر ليحنطن جسد المسيح ثم بلَّغن الرسل بقيامة رب المجد.

 

مريم
(لو10:
39)

أخت لعازر ومرثا وتلميذة المسيح التى جلست عند قدميه، وقد شهد
لها رب المجد أنها اختارت النصيب الصالح، وهى التى دهنت قدمى يسوع بالطيب فى
(يو12: 1-3). وفى هدوئها تمثل حياة التأمل.

 

ملكي
صادق
(عب5:
6)

اسم سامى معناه "ملك البر" وهو ملك ساليم (أورشليم)
(تك14)، وكاهن الله العلى، وهو الذى أخرج خبزًا وخمرًا لإبراهيم كتقدمة لله وهذه
كانت أول إشارة للخبز والخمر فى العهد القديم وهو رمز للسيد المسيح لأن سيرته لم
تكن لها بداية أو نهاية معلومة ولم يكن كهنوته قائمًا على نسب إنسانى.

 

موسى
(مت8:
4)

اسم عبرى معناه "المنتشل"، وقد أرسله الله ليخرج
شعبه من أرض العبودية بمصر، وقاد الشعب فى البرية إلا أنه لم يدخل أرض الموعد.
وكان موسى نبيًا حليمًا جدًا احتمل تذمر الشعب وكان خادمًا أمينًا يشفع لشعبه لدى
الرب، وهو أعظم أنبياء اليهود ومستلم لوحى الشريعة من الله.

 

ميخائيل
(يه
9)

ميخائيل هو رئيس الملائكة ورئيس السمائيين وقائد جيوش
الملائكة (رؤ12: 7) ومعنى اسمه "من مثل الله". وتعيد الكنيسة لتذكاره
يوم 12 من كل شهر قبطى وله شفاعة عظمة.

 

نعمان
السريانى
(لو4:
27)

سورى وهو رئيس جيش بنهدد ملك الآراميين، وكان مصابًا بالبَرَص
وأشار عليه البعض بالذهاب لإليشع النبى الذى يستطيع إبراء مرضه، وأمره إليشع أن
يغتسل فى نهر الأردن سبع مرات وزال عنه البرص، ولما أراد تقديم هدايا له رفض، وآمن
نعمان السريانى بعد ذلك وتحدث المسيح عنه فى (لو4: 27).

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس ض ضَان الغنم م

 

نوح
(مت24:
37)

معنى اسمه "راحة"، وكان رجلاً بارًا وكاملاً فى زمن
فسد فيه الناس وعملوا الشر أمام الله. ووجد نوح نعمة فى عينى الرب فأمره أن يبنى
الفلك ويحتمى فيه من الطوفان هو وأسرته وزوج من كل حيوان لعدم انقراض الخليقة،
ويعتبر أبًا للبشر بعد آدم.

 

نيقوديموس

اسم يونانى معناه المنتصر على الشعب، وهو من شيوخ الفريسيين
وعضو فى مجمع السنهدريم أعلى مجامع اليهود ولذلك جاء للمسيح متخفيًا ليلاً ليناقشه
فى قضية الخلاص (يو3) وأفهمه الرب أنه لا خلاص إلا بمعمودية الماء والروح. وقد دافع
عن المسيح عندما هاجمه مجمع اليهود، ثم اشترك فى تكفين المسيح بعد موته مع يوسف
الرامى.

 

نيقلاوس
(أع
6: 5)

اسم يونانى معناه "المنتصر على الشعب" وهو أحد
الشمامسة السبعة الذين اختارهم الرسل لخدمة الاحتياجات المادية للأرامل
والمحتاجين، وكان دخيلاً من أنطاكية. انحرف إيمانيًا بعد ذلك وصارت له مبادئ
إباحية يكرهها الرب فأصبح مصدر عثرة لكثيرين (رؤ 2: 15).

 

هابيل
(مت23:
35)

هو رابع البشرية وابن آدم وحواء الثانى. كان تقيًا ولقبه
السيد المسيح فى (مت23) بالصديق. قدم قربانه للرب من باكورة أغنامه وأسمنها، لذا
نظر الرب لعطيته لأنها من كل القلب ولم ينظر لعطية أخيه قايين مما أثاره فقام على
هابيل وقتله.

 

هاجر
(غل4:
24)

هى جارية مصرية كانت تعمل فى خدمة أمنا سارة زوجة أبينا
ابراهيم. وقد قدمتها سارة لإبراهيم بعد أن يئست من الإنجاب وحبلت من ابراهيم ابنًا
هو اسماعيل ولكنه ليس ابن الموعد وانتهت علاقتها بأسرة إبراهيم عندما طردها هى
وابنها حفاظًا على حق ابنه اسحق. ويعتبرها بولس الرسول رمزًا للعهد القديم أو عهد
العبودية (غل4: 24).

 

هارون
(لو1:
5)

هو الأخ الأكبر لموسى النبى وتزوج أليشبَّع ابنة عميناداب
رئيس بنى يهوذا وخدم رئيسًا للكهنة أربعين سنة تقريبًا. وظلت رئاسة الكهنوت عند
العبرانيين فى بيت هارون حتى دمار أورشليم والهيكل عام 70م، وقد ساعد موسى كثيرًا
فى مواجهة فرعون وفى كل خدمته.

 

هيرودس
(مت2:
3)

أ-
الكبير
: هو أدومى الأصل وليس يهوديًا، وكان قاسيًا وغضب عليه الشعب
فحاول التقرب منهم بمساعدتهم فى بناء الهيكل. وفى أواخر أيامه ولد السيد المسيح فى
بيت لحم ولما علم من المجوس بذلك وتحقق زمان النجم أرسل وقتل كل أطفال بيت لحم
خوفًا على ملكه.

ب-
هيرودس
أنتيباس
(مت14: 1)

هو الابن الثانى لهيرودس الكبير من زوجته الرابعة السامرية،
وهو الذى تزوج هيروديا امرأة أخيه ووبخه يوحنا المعمدان لذا قد قطع رأسه فى يوم
الإحتفال بميلاده كطلب سالومى ابنة هيروديا (مت14) وكان واحد من الذين حاكموا
السيد المسيح، ولما سمع عن المسيح ظنه يوحنا المعمدان قام من الأموات.

ج-
هيرودس أغريباس الأول

حفيد هيرودس الكبير. عين حاكمًا على جزء من فلسطين سنة 39م.
قتل يعقوب أخا يوحنا بالسيف (أع12: 1، 2) وسجن بطرس (أع12: 3-19). أكله الدود بعد
أن ادعى الألوهية (أع12: 20-23) فمات أشنع ميتة.

د-
هيرودس أغريباس الثانى

هو ابن هيرودس أغريباس الأول وخلف والده فى الولاية على
فلسطين ونال لقب ملك، وهو الذى تكلم أمامه بولس عندما كان فى زيارة فستوس (أع25:
13).

 

هيروديا

هى ابنة أرستوبولس وحفيدة هيرودس الكبير وأخت هيرودس أغريباس
الأول. تزوجت فيلبس ابن هيرودس الكبير ثم تزوجت أخاه فى حياته فقاومها يوحنا
المعمدان، فدبرت مكيدة وحرضت ابنتها سالومى على طلب رأس يوحنا المعمدان فقتله
هيرودس (مت14: 3-10).

 

يعقوب
ابن حلفى
الرسول
(مت10:
3)

هو بن حلفى زوج خالة المسيح ولذا سمى بأخى الرب وسمى أيضًا
بالبار لتقواه. ومريم أمه من النساء اللاتى تبعن المسيح حتى القبر. وهو أحد الإثنى
عشر تلميذًا وسمى بالصغير تمييزًا له عن يعقوب الكبير ابن زبدى، وصار أسقفًا على
أورشليم ورأس مجمعها عام 50م الذى قبل الأمم فى الإيمان دون أى شروط (أع15)، وقد
قتله اليهود.

 

يعقوب
ابن زبدى

هو شقيق يوحنا الحبيب ودعى يعقوب الكبير وكان من الإثنى عشر
تلميذًا، وقد انفرد مع بطرس ويوحنا فى مشاهدة أحداث كثيرة هامة فى حياة الرب مثل
التجلى وإقامة ابنة يايرس. وقد بشَّر فى اليهودية والسامرة وقطع هيرودس أغريباس
الأول رأسه سنة 44م. وهو أول من استشهد من الرسل ونقل جسده إلى أسبانيا.

 

يفتاح
الجلعادى
(قض11،
عب11: 32)

أحد قضاة إسرائيل، أبغضه إخوته الشرعيون لأنه لم يكن أخا
شرعيًا لهم وطردوه، فجمع حوله أتباعًا أقوياء وعندما نشبت حرب بين إسرائيل وبنى
عمون أقامه الشعب قائدًا لهم ونذر أنه إذا انتصر فى الحرب سيقدم أول من يلاقيه عند
عودته محرقة للرب. فأول من لاقاه كانت ابنته الوحيدة فقدمها ذبيحة. وظلّ قاضيًا
على جلعاد 6 سنوات.

 

يهوذا
الجليلى
(اع 5: 37)

قاوم الرومان وجمع معه جمعًا كثيرًا سنة 6م عند الاكتتاب
ولكنه انهزم وهلك هو وكثيرون من أتباعه.

 

يهوذا
الإسخريوطى
(مت10:
4)

هو ابن سمعان الاسخريوطى والتلميذ الذى خان سيده، ولقب
بالإسخريوطى تمييزًا له عن يهوذا بن حلفا أحد تلاميذ المسيح أيضًا. كان أمينًا
للصندوق وانتقد مريم عندما دهنت قدمى يسوع بالطيب فى بيت عنيا. شنق نفسه بعد
تسليمه يسوع إذ يأس من رحمة الله ولم يتب. أقام الرسل متياس رسولاً بدلاً منه.

يوئيل
(أع
2: 16)

اسم عبرى معناه "يهوة هو الله" كان نبيًا فى مملكة
يهوذا، وهو ابن فنوئيل وأحد الأنبياء الصغار وكاتب سفر يوئيل حوالى سنة 772ق.م،
ويسمى نبى الروح القدس لنبوته المشهورة عن يوم الخمسين (يوئيل 2: 28، 29).

 

يوحنا
الإنجيلى
(مت4:
21) (بن زبدى)

هو يوحنا الرسول من بيت صيدا فى الجليل، كان تلميذًا ليوحنا
المعمدان ثم دعاه رب المجد مع أخيه يعقوب الكبير ليصيرا من تلاميذه. كانت أمه
سالومة امرأة تقية من النساء اللواتى اشترين الحنوط لتكفين جسد السيد المسيح. وهو
المعروف بيوحنا الحبيب الذى اتكأ على صدر المسيح فى العشاء الأخير وهو الذى تبعه
لدار قيافا رئيس الكهنة. وكان بتولا ومقربًا جدًا من المسيح. إهتم بالعذراء حتى
نياحتها وكرز فى أورشليم ثم فى آسيا الصغرى ومدنها الشهيرة. أقام فى أفسس مكملا
عمل بولس الكرازى فى هذه المنطقة. كتب إنجيلا وثلاثة رسائل وسفر الرؤيا وقد نُفى
فى جزيرة بطمس فى بحر إيجة ورقد فى الرب حوالى سنة 100م.

 

يوحنا
المعمدان (مت3 : 1)

هو مهيئ طريق المسيح وابن زكريا الكاهن وزوجته أليصابات، قال
عنه السيد المسيح أنه أعظم مواليد النساء. وقد ولد لأبويه بعد عقم طويل وكانت
ولادته بوعد إلهى. مات شهيدًا بقطع رأسه بعد أن وبَّخ هيرودس أغريباس على زواجه
الخاطئ من هيروديا امرأة أخيه.

 

يوسف
الرامى

من الرامة (مت27: 57) وكان غنيا وبارًا وأحد شيوخ مجمع اليهود
الأعلى (السنهدريم) وامتنع عن التصويت بصلب المخلص لأنه كان تلميذًا للمسيح فى
الخفاء وطلب جسد الرب بعد موته على الصليب وكفنه مع نيقوديموس ودفنه فى قبر جديد
فى بستان كان قد أعده لنفسه، ودحرج حجرًا على باب القبر.

 

يوسف
النجار
(مت1:
16)

من بيت داود من بيت لحم. وهو خطيب السيدة العذراء، إهتم
برعايتها منذ خرجت من الهيكل فى سن 12 سنة وأطاع الملاك فى اهتمامه بالعذراء
والطفل يسوع وسفره إلى مصر والرجوع منها وإقامته فى الناصرة. وهو رجل بار وخاضع
لله.

 

يونان
النبى
(مت12:
39)

هو أحد أنبياء العهد القديم وهو من الأنبياء الصغار لصغر
نبوته. كرز لنينوى سنة 865 ق.م. يرمز للمسيح لبقائه فى بطن الحوت 3 أيام كما
المسيح 3 أيام فى القبر. وقد كرز بالتوبة للملك يربعام الثانى فى مملكة إسرائيل
سنة 825 ق.م (2مل14: 25).

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي