عظة (24)

"كل كاتب متعلم في ملكوت السموات يشبه
رجلا رب بيت يخرج من كنزه جددا وعتقاء".

مت13: 52

 

1-
أيها الحبيب ان فصل الإنجيل ينبهني للبحث لكي ما أوضح لك بقدر ما يعطيني الرب من
قدرة من هو ذلك الكاتب المتعلم في ملكوت السموات الذي "يشبه رجلا رب بيت يخرج
من كنزه جددا وعتقاء" لأنه إلى هذا ينتهي فصل الإنجيل.

ما
هي الأشياء الجديدة والعتيقة التي لكاتب المتعلم؟ من المعروف تماما من هم أولئك
القدامى الذين يدعون بحسب تقليد كتابنا المقدس (كتبه) أي الذين يمتهنون معرفة
الشرعية، لأن بعض اليهود كانوا يدعون كتبه وهم ليسوا كاؤلئك الذين تدعون كتبه في
خدمة القضاء أو في عرف الدولة. لأنه ينبغي ألا تدخل مدرسة بدون هدف بل ينبغي أن
يعرف معنى كلمات الكتاب المقدس حتى لا يخطئ السامع عندما نشير إلى أي (تعبير) يكون
له معنى دنيوي آخر. فبالتفكير في المعنى التقليدي (الكلام) بغير ما يسمعه. الكتبة
إذن هم الذين امتهنوا معرفة الشريعة واختصوا بحفظها ودراستها كما يختصون بنسخ كتب
الناموس وتفسيرها.

 

2-
هكذا هم أولئك الذين وبخهم ربنا يسوع المسيح لأن لديهم مفاتيح ملكوت السموات وما
دخلوا هم والداخلين منعوهم"(1) في هذه الكلمات نجد أخطاء الفريسيين والكتبة-
معلمي شريعة اليهود- هؤلاء الذين يقول عنهم في موضع آخر "فكل ما قالوا لكم أن
تحفظوه فاحفظوه وافعلوه. ولكن حسب أعمالهم لا تعملوا لأنهم يقولون ولا
يفعلون"(2) لماذا يقال لك "لأنهم يقولون ولا يفعلون" لا لأن يوجد
بعض من قال عنهم الرسول موضحا بمثل الذي تكرز أن لا يسرق أتسرق. الذي تقول أن لا
يزني أتزني. الذي يستكره الأوثان أتسرق الهياكل. الذي تفتخر بالناموس ابتعدي
الناموس تهين اللُه. لأن اسم اللُه يجدف عليه لسببكم بين الأمم. أنه من الواضح
تماما أن الرب يتكلم عن هؤلاء "لأنهم يقولون ولا يفعلون" هؤلاء إذن كتبة
ولكن غير متعلمين في ملكوت السموات.

هل تبحث عن  م الكنيسة كنيسة الله الحى 08

 

3-
ربما يقول أحدكم "كيف يستطيع شرير أن يقول أمور حسنة مع أنه مكتوب على لسان
الرب نفسه "الإنسان الصالح من كنز الصالح في القلب يخرج الصالحات والإنسان
الشرير من الكنز الشرير يخرج الشرور(3) يا أولاد الأفاعي كيف تقدرون أن تتكلموا
بالصالحات وأنتم أشرار(4) وتارة يقول "كيف تقدرون أن تتكلموا بالصالحات وأنتم
أشرار" وفي موضع آخر يقول "فكل ما قالوا لكم أن تحفظوه فاحفظوه وافعلوه
ولكن حسب أعمالهم لا تعملوا لانهم يقولون ولا يفعلون "إن كانوا يقولون ولا
يفعلون فانهم أشرار، وإن كانوا أشرارا فلا يستطيعوا أن يتكلموا بالصالحات، فكيف
إذن نعمل ما نسمعه منهم حيث لا نستطيع أن نسمع منهم ما هو صالح؟ أحذر أيها القديس
والحبيب كيف يتضح هذا السؤال. ان كل إنسان شرير يخرج من ذاته ما هو شر، فكل ما
يخرج الشرير من قلبه هو شر لأنه كنز شرير. وأن كل ما يخرج الصالح من قلبه فهو صالح
لأنه كنز صالح. من أين إذن يأتي الأشرار بأشياء صالحه، ألم يقل أولا "جلس
الكتبة والفريسيون على كرسي موسى "انه لا يريد أن يأمر باطاعة الأشرار، لأن
ما يخرجوه من كنز قلبهم الشرير يكون مختلفا عن ما ينطق به من على كرسي موسى.

هكذا
ينادي الحاجب بما يقوله القاضي. ان ما يقوله الحاجب لا ينسب إليه ما دام يتكلم في
حضرة القاضي. إنما ما يقوله الحاجب في منزله يختلف عن ما يقوله حسب ما سمعه من
القاضي فعلى الحاجب إن أراد أو لم يرد أن يعلن بمنطوق العقوبة ولو كانت على صديقه.
وهكذا عليه إن شاء أو لم يشأ أن ينادي بمنطوق البراءة ولو كان على عدوه. افترضوا
أنه يتكلم بحسب قلبه، فانه يبرئ صديقه ويعاقب عدوه. هكذا بالنسبة للكتبة لو فرض
أنهم تحدثوا بحسب قلوبهم فانكم ستسمعون "لنأكل ونشرب لأنناغدا نموت"(5)
. افترضوا أنهم تكلموا على كرسي موسى، فستسمعون "لا تقتل لا تزن" لا
تسرق. لا تشهد على قريبك شهادة زور.. اكرم أباك وأمك..حب قريبك كنفسك"(6)
لتفعل إذن بحسب ما يعلنه الكرسي الرسمي على فم الكتبة، لا ما تتفوه به قلوبهم.
لأنه هكذا هو احتضان كل أحكام الرب، فلا تطيع احدهما وتذنب بعدم طاعة الأخرى بل ستفهم
أن كليهما يتفقان معا وسترى أنهما حقيقتان وهما أن "الإنسان الصالح من الكنز
الصالح في القلب يخرج الصالحات والإنسان الشرير من الكنز الشرير يخرج الشرور"
والأخرى أيضا وهي أن هؤلاء الكتبة لا يتحدثون بأمور صالحة من كنز قلبهم الشرير بل
يستطيعون أن يتحدثوا عن أمور صالحة من كنز كرسي موسى.

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس أ أتينوبيوس 1

 

4-
لذلك لا تقلق من كلمات الرب هذه عندما يقول "كل شجرة تعرف من ثمرها" هل
يجتنون من الشوك عنبا أو من الحسك تبنا؟"(7) الكتبة والفريسيين من اليهود هم
شوكا وحسكا ومع ذلك "فكل ما قالوا لكم أن تحفظوه فاحفظوه وافعلوه. ولكن حسب
أعمالهم لا تعملوا(8) هكذا يجني العنب من الشوك والتين من الحسك إذ أعطاك الرب أن
تفهم بالطريقة التي عرضتها لك. لأنه أحيانا تتشابك كروم العنب في دعامة الكرمة
المشوكة وتتدلى عناقيد العنب من الحسك. ما أن تسمع اسم الشوك حتى تهمل التفكير في
العنب، ولكن أبحث عن جذور الأشواك فستجدها وأبحث أيضا عن جذور العناقيد المدلاه
فستجدها أيضا. وأعلم أن أحدهما تشير إلى قلب الفريسين والأخرى إلى كرسي موسى.

 

5-
ولكن لماذا مكثوا هكذا على هذه الحال؟ يقول القديس بولس لأن "البرقع موضوع
على قلبهم"(9) فلم يروا أن "الأشياء العتيقة قد مضت، هوذا الكل قد صار
جديدا"(10). لهذا السبب مكثوا هكذا وهكذا كل الذين هم حتى الآن يشبهونهم.
لماذا هي أشياء عتيقة؟ لأنها نشرت منذ وقت طويل. لماذا هي جديدة؟ لأنها تنتمي إلى
ملكوت اللُه. كيف ينزع البرقع؟ يجيب الرسول على ذلك "ولكن عندما يرجع إلى
الرب يرفع البرقع(11) هكذا هو حال اليهودي الذي لم يرجع إلى الرب فانه لم يترك
عينه العقلية أن تنظر إلى النهاية. هكذا تماما مثل بني إسرائيل كرمز "لم
يستمروا في النظر إلى النهاية"(12) أي إلى وجه موسى. لأن وجه موسى المضيء
يتضمن رمزا للحقيقة كان البرقع يتوسطهم لأن بني إسرائيل لم يستطيعوا أن ينظروا إلى
مجد وجهه أي رمز قد أزيل؟ لأنه هكذا قال الرسول "الزائل" لماذا هو بزائل
لأنه عندما يأتي الأمبراطور تزول صورته لأنه ينظر إلى الصورة في غياب الأمبراطور
وأما متى وجد الذي له الصورة فأنها تبطل. لقد حملت عدة صور قبل مجيئه أي قبل مجيء
أمبراطورنا الرب يسوع المسيح وعندما أزيلت الصور ظهر مجد حضرة الأمبراطور. لذلك
"عندما يرجع إلى الرب يرفع البرقع"(13) صوت موسى تردد خلال البرقع وأما
وجهه فلم يكن يرى، هكذا صوت المسيح يدوي إلى اليهود عن طريق كتب العهد القديم
المقدسة أنهم يسمعون الصوت ولكنهم لا يرون وجه المتكلم أيريد هؤلاء أن ينزع
البرقع، ليرجعوا إلى الرب، لأن الأشياء العتيقة لم تنزع بل وضعت في كنز حيث يستطيع
للكاتب من الآن أن يتعلم في ملكوت السموات" مخرجا من كنزه ليس جددا فقط أو
عتقاء فقط لأنه لو أخرج جددا فقط أو عتقاء فقط لا يكونوا (متعلما في ملكوت السموات
مخرجا من كنزه جددا وعتقاء).

هل تبحث عن  م الأباء كتب بستان الرهبان تدبيرات الرهبنة تدبير الروح بعض تداريب عن التواضع ع

إن
كان يقول ولا يفعل بما يقوله فانه يخرج من الكرسي الرسمي وليس من كنز قلبه ونحن
نقول بالحقيقة يا اخوتي المقدسين أن الأمور المستخرجة من العهد القديم تتضح بالعهد
الجديد لذلك ل "نرجع إلى الرب فيرفع البرقع".

 

+++

 (1)
أنظر لو11: 52

(2)
رو2: 21-24

(3)
مت12: 35، 34

(4)
إش22: 13

(5)
لو6: 44 ومت7: 16

(6)
أنظر مز20: 12 الخ.

(7)
مت23: 3

(8)
مت23: 3

(9)2كو3:
15

(10)
2كو5: 15

(11)2كو3:
16

(12)2كو
3: 13

(13)
2كو 3: 16

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي