تَفْسِير رِسَالَةُ
يَعْقُوبَ الرَّسُولِ

 

أولا
:-الكاتب :

يتبين
من دراسة العهد الجديد ان هناك اكثر من شخص دعى باسم يعقوب نذكر منهم اربع اشخاص :

1.       يعقوب
ابن زبدى : وهو احدى الاثنى عشر رسولا واخو يوحنا الرسول وكان صياد سمك ودعاه الرب
للخدمة بينما كان يصلح شباكه فترك كل شىء وتبع الرب (مت 14 :21، 10 : 2، مر 1
:19،29، لو 5 :10،6 :14، اع 1 :13) ودعاه الرب مع يوحنا اخيه(بوانرجس) اى ابن
الرعد وكان مع يوحنا وبطرس فى مناسبات خاصة مثل جبل التجلى (مت 17) واقامة ابنة
يايرس (مر 5 :37) وجثيمانى (مت 26 :37، مر13 :3) وطلبت امه ان يجلس ولديها يعقوب
ويوحنا الواحد عن يمينه والاخر عن يساره وانتهت حياته بان قتله هيرودس اغريباس
الاول بالسيف حوالى سنة 43 م (اع20 :2)

2.       يعقوب
ابن حلفا وهو ايضا واحد من الاحدى عشر رسولا (مت 10 :3، مر 3 :18، لو 6 :15، اع 1
:13) وغالبا هو يعقوب الصغير المذكور فى (مر 15 :4) وربما لقب بالصغير لقصر قامته
ويعتقد البعض بانه ابن كليوباس (لو 24 :19) لان كليوباس هو الاسم العبرى لحلفى
الاسم اليونانى وامه مريم كانت احدى النساء اللواتى رافقن المسيح واخو يوسى ويظن
البعض ان لاوى الذى هو متى كاتب انجيل متى كان اخا اخر له لتشابه الاسماء متى ابن
حلفى (مر 2 :14) ومن هذا يتضح ان يعقوب ابن حلفا من عائلة مسيحية معروفة

3.       يعقوب
اخو يهوذا (لو 6 :16، اع 1 :13) ولسنا نعرف عنه اكثر من ذلك

4.       يعقوب
اخو الرب لم يكن من المؤمنين بالرب يسوع من البداية (يو 7 :5) واول مرة يشار الى
ايمانه عندما كان مع الرسل (اع 1 :14) ولقد اشير عنه فى متى 13 :55، مر 6 :3، اع
15 :13، 21 :18، غلا 1 :19) ولقد رآه الرسول بولس فى اورشليم وكان متقدما بين
الرسل فقد تكلم فى اجتماع الرسل والمشايخ فى اورشليم واتضح من كلامه انه كان له
نفوذ كبير بينهم وقرر الا يثقل على الراجعين الى الله من الامم بقوله (انا ارى)
يبين انه كان متقدما ومن الاعمده (اع 15) ويقول عنه الرسول بولس مع صفا ويوحنا
انهم معتبرون اعمدة (غلا 2 :9) ويجمع المفسرين ان يعقوب اخو الرب هو كاتب رسالة
يعقوب وكان قد آمن بالرب يسوع بعد القيامة وظهر له الرب يسوع ظهور خاص (1كو 15 :7)
ويلقب نفسه فى الرسالة يعقوب عبد الله والرب يسوع المسيح (يع 1 :1)

 

ثانيا
: لمن كتبت :

الى
الاثنى عشر سبطا الذين فى الشتات فالاسباط العشرة كان سباهم ملك اشور (1مل 18 :
31،2اخ 30، دا 9) والسبطين الاخرين سباهم ملك بابل ورجع بعضهم بعد 70 سنة ولكن كل
يهودى يعرف سلسلة نسبه وبالايمان يكتب لهم الرسول يعقوب كأن لهم كلهم مع انهم لم
يكن لهم وجود ظاهر بينهم كما فعل الرسول بولس فى (اع 26 :7) اى انها موجه الى كل
اسرائيل فى المرحلة الانتقالية من اليهودية الى المسيحية كما فى بداية سفر الاعمال
حيث كان المؤمنين بالمسيح مازالوا مرتبطين بالهيكل اليهودى والمجامع اليهودية (اع
2 :46، 3 :11، 5 :258) اى ان هذه الرسالةالمدخل الى العهد الجديد او القنطرة من
العهد الجديد الى القديم فهى اوسع كثيرا من حيث من ارسلت اليهم من رسالتى بطرس
التى تخاطب المسيحيين الحقيقيين فقط كما انها اوسع من الرسالة الى العبرانيين التى
تخاطب المعترفين من العبرانيين بالمسيح سوا ايمان حقيقى او اعتراف اسمى اما رسالة
يعقوب فهى مرسلة الى كل اسرائيل سوا معترفين بالمسيح او غير معترفين به من اللذين
كان يقابلهم يعقوب فى الاعياد فى اورشليم حينما ياتون من الشتات وترتيبها التاريخى
بعد سفر الاعمال مباشرتا

هل تبحث عن  تفسير الكتاب المقدس القمص تادرس يعقوب عهد جديد إنجيل لوقا 18

 

ثالثا
متى كتب:

كتبت
رسالة يعقوب اول رسائل العهد الجديد عام 60 -50 م وفيها نرى ان المسيحيين الاوائل
يجتمعون فى المجامع اليهودية " اذا دخل الى مجمعكم رجل بخواتم ذهب " (يع
2 :2) ولقد كتبت من اورشليم

 

رابعا
:غرض الرسالة :

كتبت
رسالة يعقوب لتاكد ان الايمان الحقيقى لا بد ان يثمر اعمال صالحة فان كان الايمان
هو النبع فان الاعمال هو مجرى هذا النبع وان كان الايمان هو الشجر فان الاعمال هى
الثمر ولا يوجد اى تعارض بين التبرير بالايمان فى رسالة رومية والتبرير بالاعمال
فى رسالة يعقوب فالتبرير بالايمان امام الله والتبرير بالاعمال امام الناس قارن
(رو 4 :2) مع (يعقوب 2 :22) انظر (اف 2 :8-10، تيطس 3 :4-8) فرسالة يعقوب تظهر زيف
وادعاء من يقول انه مؤمن وليس له اعمال وتظهر خطايا هؤلا المدعين الايمان وتشجع
المؤمنين الحقيقيين على الاهتمام بكلمة الله والصلاة والصبر

 

خامسا
مفاتيح الرسالة: لانه كما ان الجسد بدون روح ميت هكذا الايمان بدون اعمال ميت (2
:26)

 

سادسا
كلمات المفتاح: الايمان 16 مرة / الاعمال 15 مرة / الصبر 4 / صلاح 7

 

سابعا
مظاهر خاصة بالرسالة:

1-هى
الرسالة الاولى الجامعة: اى الموجه الى الكنيسة كلها وليست الى كنيسة خاصة مع
رسالة يوحنا الاولى ورسالة يهوذا

 

2- هى
رسالة الايمان الحقيقى والايمان المزيف فيذكر الرسول يعقوب 12 علامة للايمان
الحقيقى هى :الفرح والصبر فى التجارب (1:2-4) 2- الراىالواحد (1 :5-8) 3- الخضوع
لسلطان الهى الفقر والغنى (1 :9-11) 4-احتمال التجربة 1 :12 5- الهروب من تجارب
الجسد (1 :13 -15) 6-ادراك ان الله (1 :16 -8) 7-الاسراع فى السماع والبطىءفى
التكلم (1 :19،20) 8- طرح كل نجاسة وقبول الكلمة المغروسة (1 :21) 9- البحث فى
المكتوب والعمل به (1 :5 10) -افتقاد اليتامى والارامل (1 :27) 11- الاعمال
الصالحة ثمر الايمان وبرهان الايمان (2 :18،21-25) 12- التحلى بالحكمة السماوية (3
:17،18) يذكر الرسل بولس 18 علامة من للايمان المزيف 1- اللامبالاه ونسى الكلمة
1(:22-24) 2- من يدعى التدين ولا يلجم لسانه 1 :26 3- الرياء واحتقار الفقراء (2
:1-9) 4- تنفيذ اجزاء من الكلمة دون سواها (2 :10-12) 5- عدم الرحمة 2 :13
6-الاعتراف بالايمان دون تقديم مساعدة للاخرين (2 :14 -16) 7-الايمان السلبى
(2:17،18) 8-ايمان الشياطين (2 :19،20) 9- اللسان الغير منضبط (3 :1-8) 10-البركة
واللعنة من الفم الواحد (3:9-12) 11- الغيرة والتحزب والكذب والتشويش (3:14-16)
12- الخصومات والحروب الداخلية (4:1،2) 13- الصلاة الشكلية وحب العالم (4 :2-4 14)
– الكبرياء والرياء (4 :5-7) 15- الكلام الشرير وادانة الاخرين (4 :11،12) 16 –
ترتيب المستقبل دون مشيئة الله (4 :13-16) 17 – معرفة الحسن وعدم عمله (4 :17)

هل تبحث عن  الكتاب المقدس كينج جيمس إنجليزى KJV عهد قديم سفر يشوع بن سيراخ Sirach 06

 

3- هى
رسالة اكليل الحياة : طوبى للرجل الذى يحتمل التجربة لانه اذا تزكى ينال اكليل
الحياة الذى وعد به الرب الذين يحبونه (يع 1 :18) وهذا الاكليل يعطى ايضا لمن
استشهد فى سبيل الرب يسوع ايضا (رؤ2 :10)

 

4-هى
رسالة النضوج والصبر: احسبوة كل فرح يا اخوتى حينما تقعون فى تجارب متنوعة عالمين
ان امتحان ايمانكم ينشىء صبرا واما الصبر فليكن له عمل تام لكىتكونوا تامين
وكاملين وغير ناقصين فى شىء (يع 1 :2 -4) خذوا يا اخوتى مثالا فى احتمال المشقات
والاناة الانبياء الذين تكلموا باسم الرب ها نحن نطوب الصابرين قد سمعتم بصبر ايوب
ورايتم عاقبة الرب (يع 5 :10،11)

 

5- هى
رسالة الصلاة المقتدرة : ولكن ليطلب بايمان غير مرتاب البته لان المرتاب يشبه موجا
من البحر تخبطه الريح وتدفعه فلا يظن ذلك الانسان انه ينال شيئا من الرب (يع 1
:6،7) لستم تملكون لانكم لاتطلبون تطلبون ولستم تاخذون لانكم تطلبون رديا لكى
تنفقوا فى لذاتكم (يع 4 :2،3) اعلى احد بينكم مشقات فليصل امسرور احد فليرتل امريض
احد بينكم فليدع شيوخ الكنيسة فيصلوا عليه ويدهنوه بزيت باسم الرب وصلاة الايمان
تشفى المريض والرب يقيمه وان كان قد فعل خطية تغفر له اعترفوا بعضكم لبعض بالزلات
وصلوا بعضكم لاجل بعض لكى تشفوا طلبة البار تقتدر كثيرا فى فعلها كان ايليا انسان
تحت الالام مثلنا وصلى الا تمطر فلم تمطر على الارض ثلاث سنين وستة اشهر ثم صلى
ايضا فاعطت السماء مطرا واخرجت الارض ثمرها (يع 5 :13-18)

 

6- هى
رسالة خطورة اللسان : يع 3 :1-9 أ- قوة توجيه :1- اللجام 2- الدفة ب- قوة تدمير
النار 4- الوحوش 5- السم 2- ثمر وفير 6- النوع 7- الاشجار

 

7- هى
رسالة الموعظة على الجبل : هناك اوجه شبه عديدة بين رسالة يعقوب والموعظةعلى
الجبل(مت 5 -7)كمثال (مت 5 :33-37) = (يع 5 :12) ولكن قبل كل شىء يا اخوتى
لاتحلفوا لا بالسماء ولا بالارض ولا بقسم اخر بل لتكن نعمكم نعم ولاكم لا لئلا
تقعوا تحت الدينونة (ارجوا استخراج باقى المشابهات بين الموعظة على الجبل ورسالة
يعقوب)

 

8- هى
رسالة الحكمة السماوية : وانما ان كان احد تعوزه حكمة فليطلب من الله الذى يعطى
الجميع بسخاء ولا يعير فسيعطى له يع 1 :5 من هو حكيم وعالم بينكم فلير اعماله
بالتصرف الحسن فى وداعة الحكمة (يع 3 :13) واما الحكمة التى من فوق فهى "
طاهرة ثم مسالمة مترفقة مزعنة مملوة رحمة واثمارا صالحة عديمة الريب والرياء (يع 3
:17)

هل تبحث عن  تفسير الكتاب المقدس القمص تادرس يعقوب عهد قديم سفر عزرا 07

 

9- هى
رسالة الحياة بخار: انتم الذين لا تعرفون امر الغد لان ما هى حياتكم انها بخار
يظهر قليلا ثم يضمحل (يع 4 :14)

 

10-
هى رسالة قرب مجىء الرب :- فتانوا ايها الاخوة الى مجىء الرب هوذا الفلاح ينتظر
ثمر الارض الثمين متانيا عليه حتى ينال المطر المبكر والمتاخر فتانوا انتم وثبتوا
قلوبكم لان مجىء الرب قد اقترب (يع 5 :7،8)

 

11-
هى رسالة البحث عن الضال : ايها الاخوة ان ضل احد بينكم عن الحق فرده احد فليعلم
ان من رد خاطئا عن ضلال طريقه يخلص نفسا من الموت وستر كثرة من الخطايا (يع 5
:19،20)

 

12-
هى رسالة الديانة الطاهرة : الديانة الطاهرة النقية عند الله هى افتقاد اليتامى
والارامل فى ضيقتهم وحفظ الانسان نفسه بلا دنس فى العالم (يع 1 :27)

 

ثامنا
– تقسيم الرسالة :

اولأ:
الصبر فى الامتحان ص1 1- الام من الخارج (1:1-12) 2- تجارب من الداخل 1 :13-27

ثانيا
: ثمر الايمان ص2 1- الايمان يثمر حب (2 :1-13) 2- الايمان يثمر اعمال صالحة
(2:14-26)

ثالثا
:خطورة اللسان : ص3 1-لانكم معلمين كثيرين 3 :1،2 2- 7 تشبيهات للسان (3 :3-12) 3-
الحكمة الالهية 3: 13 -18

رابعا
: صانع السلام ومهيج النيران ص4 1- 3 حروب ا- مع بعضنا البعض (4 :1، 11-12) ب- فى
داخلنا 4 :1-3 ج- مع الله (4 :4-10) 2- 3 اعداد أ- العالم 4 :4 ب- الجسد 4 :1،5 ج-
الشيطان (4:6،7) 3- نصائح أ – اخضع لله (4 :7) ب-اقترب لله 4 :8 ج- تواضع (4
:9،10) 4- 3 حقائق عن مشيئة الله أ- لاتهمل المشيئة (4 :13،14،16) ب- طاعتها (4
:15) ج- عدم طاعتها (4 :17)

خامسا
: الصلاة فى الاحزان ص5 : 1- احزان اقتصادية 2- احزان صحية 10-16 3- احزان وطنية 5
:17،18 4- احزا كنسية 5 :19-20

 

تاسعا
-شواهد مقتبسة من العهد القديم :

ص2
:21 -23 = تك 15:6،22 :9 -12،اش 41 :8 ص2 :25 = يش2:1،21، يع6 ص5 :11 = ايوب 1
:21،42 :10،ص5 :16 = تك 20 :17،ص5 :17 = 1مل17

 

عاشرا-أكتشافات
أثرية:

كان
المسيحيون حتى كتابة هذه الرسالة يعبدون ويصلون فى الهيكل اليهودى والمجامع
اليهودية كما كتب لهم الرسول يعقوب " اذا دخل الى مجمعكم رجل يع 2 :2 "
ومازالت المجامع اليهودية موجودة حتى الان فى كثير من الاماكن واكتشف حديثا فى عام
1934 اثار مجامع على الضفة اليمنى لنهر الفرات على الطريق من حلب لبغداد يرجع
تاريخها الى عام 245 م ووجدت على جدرانها نقوش كثيرة توضح مناظر كتابية وتبين عصر
اصول الفن المسيحى الاول واثار المجامع ايضا فى تل حوم التى هى اثار كفر ناحوم
قديما وفى اربيد وكفر بيريم وكان اليهود يسمون هذه المجامع بلغتهم " بيت
هلنست "

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي