الإصحَاحُ
الْحَادِي وَالْعِشْرُونَ – الإصحَاحُ الثَّالِثُ وَالْعِشْرُونَ

 

تتضمن هذه الإصحاحات "الأحكام"
(Judgments) أي التعليمات المفصلة للوصايا العشر

( (The ten commandments )
وربما كانت هذه الأحكام هي التي عرفت بالوصايا الصغرى (مت 5: 19) بالنسبة للوصايا
العشر التي كانت تعتبر أساساً للناموس.

وبكل إيجاز يمكننا تلخيص ما تضمنته هذه
الأحكام فيما يلي:

 

1. العبيد والإماء
من العبرانيين (ص21: 1- 11)

كانت العبودية بالنسبة للعبرانيين تحدث إما بسبب الفقر الذي يضطر صاحبه أن يبيع
نفسه (أو غيره ك
إبنه أو إبنته) – أو يجعله عاجزاً عن وفاء دين (لا 25: 39). وإما بسبب سرقة لا يستطيع من قام بها التعويض عنها
(خر22: 3). وإما بالميلاد
.

وفي جميع الحالات كانت فترة العبودية
محددة بست سنوات فقط، على أن يُخير العبد بعدها بين إطلاقه حراً وبين البقاء في
خدمة سيدة. وفي الحالة الثانية كانت تثقب أذنه بالمثقب.

وهكذا أيضا كانت السنة السبتيه فرصة
لتحرير العبيد، كما كانت سنة اليوبيل أيضاً(السنة الخمسين) سنة إنهاء لعبوديتهم
حتى ولو تتم الست السنوات.

 

2. القتل والاعتداء
والإهمال (ص21: 12-36)

1.                
نصت
الشريعة على قتل القاتل عمداً، أما القاتل بدون عمد فكان يمكنه الاحتماء في إحدى
مدن الملجأ الست (عد35: 6- 15، يش ص 20 ).

2.                
من
ضرب أو شتم أباه أو أمه يقتل قتلا، ومن سرق إنساناً وباعه أو وجد في يده يقتل
قتلاً.

3.                
من
اعتدى على آخر فأصابه يعوض عن مدة تعطله وينفق على علاجه.

4.                
إن
ضرب إنسان عبده أو أمته بالعصا فمات ينتقم منه.

5.                
إذا
صدم رجل امرأة حبلى ولم تحدث أذيه يغرم الرجل، أما إذا تأذت فإنها تأخذ نفساً بنفس
وعيناً بعين وسناً بسن ويداً بيد ورجلاً برجل وكياً بكِيَ وجرحاً بجرح ورضاً برض.

هل تبحث عن  الكتاب المقدس تشكيل فاندايك وسميث عهد قديم سفر الملوك الأول 13

6.                
إذا
أصاب إنسان عبده (أو أمته) في عينه أو أسقط إحدى أسنانه يطلقه حراً.

7.                
يُعاقب
بالقتل على الإهمال الذي يؤدي إلى الموت، كما في عدم ضبط ثور نطاح أو حفر بئر بدون
تغطيتها أو ترك سطح بيت بدون سور.

 

3. السرقة (ص22: 1-
15)

في الأعداد (1- 4) يرد ذكر درجات مختلفة
من العقوبات المختصة بالسرقة تبدأ بالتعويض عن الثور بخمسة ثيران وعن الشاة بأربعة
من الغنم.

وفي الأعداد (1- 5) وردت نصوص تقضي
بالمحافظة على حقول الآخرين والودائع والأشياء المعارة. فإذا قَبِل إنسان أن يعتني
بشيء مما لقريبه، أو إستدان منه شيئاً ثم فقده أو سرق منه فإنه يصبح مسئولاً عن
ذلك.

 

4. الزنا (ص22: 16-
17)

إذا اضطجع رجل مع عذراء لم تخطب يأخذها
لنفسه زوجة بعد أن يدفع لأبيها مهرها وقدره خمسون شاقلا من الفضة، وفي هذه الحالة
كان لا يجوز له أن يطلقها (تث 22: 29).

وإذا رفض أبوها زواجه منها، يلتزم
المعتدي بدفع قيمة المهر المذكورة. وقد نصت الشريعة في (تث 22: 23-27) أن ترجم
الفتاة المخطوبه مع المعتدي عليها، إذا كان سقوطها برضاها ولم تستنجد بأحد، أما
إذا كان سقوطها اغتصاباً، فإن المعتدي عليها وحده ي
ُرجَم.

 

5. أحكام مختلفة (ص22: 18- 31)

v    
فُرضت عقوبة الموت على كل ساحرة أو من
يضطجع مع بهيمة أو من يقع في عبادة وثنية (عد18- 20).

v    
وأمر
الرب شعبه أن يترفقوا بالغريب والأرملة واليتيم. فإذا أساء أحد إلى أرملة أو يتيم
فإن صراخه
ما يسمعه الرب ويعاقب المذنب
بالموت وتصبح زوجته أرملة، وأولاده يصيرون أيتاماً (عد 21- 24).

هل تبحث عن  هوت روحى كلمة منفعة 16

v    
ونهت
الشريعة عن إقراض الفقير بالربا، وعلى عدم الإبقاء على ثوب مُرتهن بعد غروب الشمس
(عد25- 27).

v    
وقضت
أيضاً باحترام الله ورؤساء الشعب (عد28)- وأعلنت الشريعة ع
ن حق الله في أبكار غلات الأرض والإنسان
والبهائم (عد29- 30).

v    
ونهت
عن أكل لحم حيوان افترسه وحش بري (عد31)

 

6. السلوك بالحق
والأمانة واللطف (ص23: 1- 9)

طالب الرب شعبه بعدم قبول الخبر الكاذب،
ورفض النفاق والشهادة الكاذبة ضد أي إنسان، والامتناع عن قبول الرشوة، وعدم مضايقة
الغرباء.

 

7. السنة السابعة
واليوم السابع (ص23: 10- 13)

فرض الرب على الشعب أن يزرعوا الأرض
ويجنوا محاصيلها ست سنوات (لاويين
25 : 1 – 7 ) أما السنة السابعة فكانت تترك فيها الأرض لتكون مصدراً
لمساعدة الفقراء. كما فرضت راحة اليوم السابع للناس وللبهائم.

 

8. الأعياد الثلاثة
ووصايا أخرى (ص 23 : 14 – 19 )

كان على الشعب أن يحفظوا عيد الفطير وعيد
أبكار الغلات (الخمسين) في بداية الحصاد، وعيد الجمع (المظال) في نهايته، ونهت
الشريعة عن طبخ جدي بلبن أمه.

 

9. بركات الطاعة
(ص23: 20- 33)

وعد الرب شعبه بمرافقتهم وحراستهم
وانتصارهم على أعدائهم، إذا أطاعوه وامتنعوا عن عبادة الأوثان.

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي