الإصحَاحُ
الْعِشْرُونَ

 

1فِي سَنَةِ مَجِيءِ تَرْتَانَ إِلَى أَشْدُودَ حِينَ أَرْسَلَهُ
سَرْجُونُ مَلِكُ أَشُّورَ فَحَارَبَ أَشْدُودَ وَأَخَذَهَا 2فِي ذَلِكَ الْوَقْتِ
قَالَ الرَّبُّ عَنْ يَدِ إِشَعْيَاءَ بْنِ آمُوصَ: «اذْهَبْ وَحُلَّ الْمِسْحَ
عَنْ حَقَوَيْكَ وَاخْلَعْ حِذَاءَكَ عَنْ رِجْلَيْكَ». فَفَعَلَ هَكَذَا وَمَشَى
مُعَرًّى وَحَافِياً. 3فَقَالَ الرَّبُّ: «كَمَا مَشَى عَبْدِي إِشَعْيَاءُ
مُعَرًّى وَحَافِياً ثَلاَثَ سِنِينٍ آيَةً وَأُعْجُوبَةً عَلَى مِصْرَ وَعَلَى
كُوشَ 4هَكَذَا يَسُوقُ مَلِكُ أَشُّورَ سَبْيَ مِصْرَ وَجَلاَءَ كُوشَ
الْفِتْيَانَ وَالشُّيُوخَ عُرَاةً وَحُفَاةً وَمَكْشُوفِي الأَسْتَاهِ خِزْياً
لِمِصْرَ. 5فَيَرْتَاعُونَ وَيَخْجَلُونَ مِنْ أَجْلِ كُوشَ رَجَائِهِمْ وَمِنْ
أَجْلِ مِصْرَ فَخْرِهِمْ. 6وَيَقُولُ سَاكِنُ هَذَا السَّاحِلِ فِي ذَلِكَ
الْيَوْمِ: هُوَذَا هَكَذَا مَلْجَأُنَا الَّذِي هَرَبْنَا إِلَيْهِ لِلْمَعُونَةِ
لِنَنْجُو مِنْ مَلِكِ أَشُّورَ فَكَيْفَ نَسْلَمُ نَحْنُ؟».

 

تمهيد تاريخي :

في هذا الإصحاح يتنبأ اشعياء النبي بخضوع " أشدود" وهزيمته
حليفتيها مصر وكوش أمام الأشويين ويدعوا أمته إلى دعم التحالف مع أشدود التي كانت
تساندها مصر وكوش

أما " أشدود " فكانت إحدى عواصم الفلسطينيين الخمس (يش 13 : 3 1صم 6: 17) –
وقد عرفت بقوتها كما يفيد أسها الذي ربما يعني " قوة " أو " حصن
" وقد جاء ذكرها – مع عسقلون – في أثار أوغاريت كأحد المراكز التجارية في
القرن الخامس عشر ق. م -و كانت من نصيب يهوذا (يش 15 : 47) ولكن لم يتمكن هذا
السبط من أخذها وكان بها معبد داجون الذي أخذ الفلسطينيون إليه تابوت العهد (1 صم
ص 5) – وفيها كرز فيلبس بداية العصر الرسولي (أع ص8) وهي الأن تعرف باسم أشدود
وتقع في منتصف المسافة تقريبا بين غزة ويافا.

 

سقوط أشدود (عد 1): حاصرها سرجون ملك الأشوريين سنة 713 ق.م وسقطت وخضعت له ثم تمردت
ثاينة سنة 711 ق.م بواسطة ترتان من قبل سرجون

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس ب باني ي

 

اشعياء يسير عاريا حافيا (عد 2, 3): أمر الرب اشعياء
أن يصور بطريقة رمزية وعملية ما سيصيب كلا من المصريين والكوشيين من خزي وهزيمة
فطلب إلية أن يحل المسح من حقويه (وكانت المسوح أثوابا خشنة من الشعر تلبس وقت
الحزن والحداد – وربما كان الأنبياء يرتدونها علامة خدمتهم) وأن يخلع الرب حذاءه
عن رجلية ففعل اشعياء حسب أمر الرب له وظل يسير في أورشليم بهذه الصورة ثلاث سنين.

 

أتمام النبوة (عد 4): تمت النبوة حينما استولى جيش سرجون على أشدود فباع أهلها ومن ساندهم
من المصريين والكوشيين عبيدا وساقهم عراة وحفاة (كما تمت هذة النبوة بصورة أكمل
بالنسبة لمصر وكوش حينما فتح الأشوريون مصر بعد ذلك في عهد اسرحدون بن سنحاريب)
وقد كشفت الآثار الأشورية عن صورة العديد من الأسرى الفتيان والشيوخ وهم عراة لا
يرتدون إلا الأقمصة – كما ذكر اشعياء هنا " عراة وحفاة ومكشوفي الاستاه – أي
الأقفية أو الأرداف

 

أثر ونتيجة ذلك (عد 5 , 6): بعد هزيمة أشدود والمصريين والكوشيين يرتاع الذين التجأوا إلى والي
مصر وكوش لنجدتهم جاعلين عليهما فخرهم ومجدهم وهكذا فان " ساكن هذا الساحل أي
سكان ساحل فلسطين وكانوا من اليهود وغيرهم ويقولون أن كان هذا العار قد لحق بالذين
طلبنا عونهم ولجأ إليهم فكيف ننجو نحن..

 

ملاحظات وتأملات

يطلب الله أحيانا كمن خدامه القيام بأمور تبدو في ظاهرها أمامهم
صعبة وغير معقولة ولكن الخادم الأمين يطيع بدون معارضة أو تردد ولقد عارض يونان
وخالف أمر الرب له بالذهاب إلى نينوى فلاقى ما حدث له في البحر.. أما اشعياء فقد
أطاع ورغم أنه كان قد اعتاد على مجالسة الملوك والعظماء فانه ظل ثلاث سنوات يسير
عاريا وحافيا..

هل تبحث عن  م الإنسان خبرات فى الحياة عابد يخطئ ئ

و أحيانا يطالب الله خدامة باستخدام الوسائل العملية الرمزية
تأكيداً وتوضيحاً لإعلان مقاصده :

– فاشعياء تصرف بالطريقة المذكورة هنا

– وأرميا جعل على عنقه ربطا وأنيارا (ار27 : 2)

– وحزقيال اتكأ على جنبه اليسار 390 يوما وعلى جنبة اليمين 40
يوما(حز 4: 4- 6)

– وأغابوس ربط يديه ورجليه بمنطقة بولس (ا ع 21 : 11)

بدأ اشعياء في نظر الناس في صورة محتقرة إذ كان يسير كأنة متسول أو
أسير

و هكذا يكون خدام الله في نظر العالم " معتازين , مكروبين
مذلين (عب 11: 17) – وكما قال الرسول بولس " صرنا كأقذار العالم ووسخ كل شيء
" (1كو 4: 13) (اقرأ 2 كو 6 : 4 – 10).

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي