الإصحَاحُ
الرَّابِعُ وَالثَّلاَثُونَ

العبودية
عوض الحرية

تمت أحداث هذا الإصحاح فى الأيام الأخيرة من مملكة يهوذا، أثناء حصار
الكلدانيين لأورشليم، حيث كان إرميا النبى فى السجن، أو ربما قبل دخوله السجن.
تكشف أحداثه عن شخصية الملك صدقيا المترددة، تارة يستيقظ ضميره فيسأل النبى ليتعرف
على إرادة الله. وأخرى يترك الحبل على الغارب لرجاله يتممون مشورتهم المقاومة
لإرادة الله. تارة يعمل كل جهده على حفظ شريعة العتق من العبودية أو حفظ السنة
السبتية، وأخرى يترك الكل يكسرونها بكل استهتار.

 

(1) رسالة حول مصير صدقيا

" الكلمة التي صارت الى ارميا من قبل الرب حين كان نبوخذناصّر
ملك بابل وكل جيشه وكل ممالك اراضي سلطان يده وكل الشعوب يحاربون اورشليم وكل
مدنها قائلة:

 هكذا قال الرب اله اسرائيل:

اذهب وكلم صدقيا ملك يهوذا وقل له

هكذا قال الرب:

هانذا ادفع هذه المدينة ليد ملك بابل فيحرقها بالنار.

 وانت لا تفلت من يده بل تمسك امساكا وتدفع ليده وترى عيناك عيني
ملك بابل وتكلمه فما لفم وتذهب الى بابل.

 ولكن اسمع كلمة الرب يا صدقيا ملك يهوذا.

هكذا قال الرب من جهتك:

لا تموت بالسيف.

 بسلام تموت وباحراق آبائك الملوك الاولين الذين كانوا قبلك
هكذا يحرقون لك ويندبونك قائلين آه يا سيد.

لاني انا تكلمت بالكلمة يقول الرب.

 فكلم ارميا النبي صدقيا ملك يهوذا بكل هذا الكلام في اورشليم.

 اذ كان جيش ملك بابل يحارب اورشليم وكل مدن يهوذا الباقية
لخيش وعزيقة.لان هاتين بقيتا في مدن يهوذا مدينتين حصينتين "
ع 1 – 7.

يصف هذا الإصحاح المراحل الأولى للهجوم النهائى على أورشليم، حيث
تبدأ نهاية يهوذا، كما يظهر موقف صدقيا الميؤس منه.

هل تبحث عن  تفسير الكتاب المقدس تفاسير أخرى عهد قديم سفر مراثى إرميا متى بهنام م

يبدو أن صدقيا الملك كان فى صراع بين احترامه لإرميا بإخلاص، إذ
غالبا ما كان يطلب مشورته، لكن فى غير استقامة أمام الرب، إذ كان يعصى كلمة الرب
التى كان إرميا يبلغه إياها.

كان جيش نبوخذناصر، المكون من الكلدانيين والكتائب التابعة من كل
" ممالك أراضى سلطان يده " محاصرا أورشليم، حين صدر الأمر الإلهى إلى
أرميا النبى أن يذهب إلى الملك يخبره بانهيار المدينة وحرقها، وسقوط الملك أسيرا.
لكن لما كان فى حياة صدقيا شيئا من الخير كتوقيره لإرميا فقد أعلن له الرب أنه لا
يموت بالسيف بل موتا عاديا بسلام، وعند موته تقام إجراءات التكريم العادية التى
تقام لدى موت الملوك، إذ يحتفى بموته بحرق البخور فى احتفال مهيب كما كان لأجداده
فى الوطن.

كان نبوخذناصر قد فاز بالنصر فى كل موضع تقريبا فيما عدا أورشليم
العاصمة، ومدينتان من مدن يهوذا هما لخيش وعزيقة، كانتا محاصرتين، وقد انقطع كل
أمل فى استمرارهما صامدتين.

 

(2) قطع العهد والحنث به

" الكلمة التي صارت الى ارميا من قبل الرب بعد قطع الملك صدقيا
عهدا مع كل الشعب الذي في اورشليم لينادوا بالعتق،

 ان يطلق كل واحد عبده وكل واحد امته العبراني والعبرانية حرّين حتى
لا يستعبدهما اي اخويه اليهوديين احد.

 فلما سمع كل الرؤساء وكل الشعب الذين دخلوا في العهد ان يطلقوا كل
واحد عبده وكل واحد امته حرّين ولا يستعبدوهما بعد اطاعوا واطلقوا.

 ولكنهم عادوا بعد ذلك فارجعوا العبيد والاماء الذين اطلقوهم
احرارا واخضعوهم عبيدا واماء "
ع 8 – 11.

عندما اقترب حصار أورشليم قامت حركة لإتمام وصية قديمة فى الناموس
أهملت لمدة طويلة أى عتق العبيد اليهود، ولعل الحكومات أرجأت إشراك هؤلاء العبيد
فى أعمال الدفاع، فقامت بحركة العتق لإرضائهم.

هل تبحث عن  مريم العذراء ظهور مريم العذراء شنتنا الحجر – المنوفية مصر ر

طلب صدقيا الملك من السادة إطلاق العبيد فسمعوا له حين كانوا فى
ضيقة، وإذ رفعت الضيقة ضغط عليه السادة فانهار فى قراره وحنث بقسمه. لقد اهتم بما
للناس لا بما لله.

تم ذلك بعد أن اقترب ملك مصر (خفرع) ليحارب بابل، فانسحبت جيوش
البابليون رغبة فى إعادة تنظيم أنفسهم، ففرح الشعب وظنوا ذلك دليل رضا الله،
ولكنهم رجعوا حالا إلى ما كانوا عليه، إذ ألزموا العبيد المتحررين بالعودة بالقوة
وأساءوا معاملتهم.

يحذر إرميا النبى شعبه من كسر العهد الذى تعهدوا به أمام الرب وفى
بيته لعتق العبودية، حاسبا هذا نقضا للعهد مع الله نفسه وليس مع العبيد، وإهانة
لأسم الرب الذى حلفوا به، ونقضوا شريعته المملوءة حبا نحو الضعفاء.

 

(3) عهد الله معنا وعهودنا مع الناس

" فصارت كلمة الرب الى ارميا من قبل الرب قائلة:

 هكذا قال الرب اله اسرائيل:

انا قطعت عهدا مع آبائكم يوم اخرجتهم من ارض مصر من بيت العبيد
قائلا:

 في نهاية سبع سنين تطلقون كل واحد اخاه العبراني الذي بيع لك
وخدمك ست سنين فتطلقه حرا من عندك.

ولكن لم يسمع آباؤكم لي ولا امالوا اذنهم.

 وقد رجعتم انتم اليوم وفعلتم ما هو مستقيم في عينيّ منادين
بالعتق كل واحد الى صاحبه وقطعتم عهدا امامي في البيت الذي دعي باسمي.

 ثم عدتم ودنستم اسمي وارجعتم كل واحد عبده وكل واحد امته
الذين اطلقتموهم احرارا لانفسهم واخضعتموهم ليكونوا لكم عبيدا واماء.

 لذلك هكذا قال الرب:

انتم لم تسمعوا لي لتنادوا بالعتق كل واحد الى اخيه وكل واحد الى
صاحبه.

هانذا انادي لكم بالعتق يقول الرب للسيف والوبإ والجوع،

 واجعلكم قلقا لكل ممالك الارض.

 وادفع الناس الذين تعدوا عهدي الذين لم يقيموا كلام العهد
الذي قطعوه امامي.

هل تبحث عن  تفسير الكتاب المقدس تفاسير أخرى عهد قديم سفر العدد أوريجانوس 04

العجل الذي قطعوه الى اثنين وجازوا بين قطعتيه.

 رؤساء يهوذا ورؤساء اورشليم الخصيان والكهنة وكل شعب الارض
الذين جازوا بين قطعتي العجل،

 ادفعهم ليد اعدائهم وليد طالبي نفوسهم فتكون جثثهم أكلا لطيور
السماء ووحوش الارض.

 وادفع صدقيا ملك يهوذا ورؤساءه ليد اعدائهم وليد طالبي نفوسهم
وليد جيش ملك بابل الذين صعدوا عنكم.

 هانذا آمر يقول الرب واردهم الى هذه المدينة،

 فيحاربونها وياخذونها ويحرقونها بالنار،

 واجعل مدن يهوذا خربة بلا ساكن " ع 12 – 22

فى عدد 15 يوضح أن التعهد بالأطلاق تم فى بيت الرب تحت إشراف السلطات
الدينية المختصة، لذلك فالحنث به تحدى للناموس السماوى (خر 20: 7).

العجل الذى قطعوه إلى اثنين هنا ع 18 يشير إلى الطرق البابلية
القديمة فى المصادقة على العهد (تك 15: 9، 17) بما يوحى بأن أولئك الذين نكثوا
الأتفاق عليهم أن يتوقعوا نفس مصير الحيوان المذبوح.

بينما
يقدس الله الحرية الإنسانية ينكر الإنسان حرية أخيه الشخصية.

لقد حدد الله فترة العبودية بست سنوات خدمة فى ناموس موسى (خر 21: 2)
؛ تث 15: 1، 2) ويتم العتق فى السنة السابعة، سنة الحرية أو العتق.

لقد تحقق هذا التهديد: " واجعل مدن يهوذا خربة بلا ساكن " ع 22

خربت مدن كثيرة فى بدء القرن السادس ق. م. ولم تعد فيها حياة.

ومدن أخرى دمرت لكن عاد إليها العمران نسبيا فى تاريخ لاحق متأخر إلى
حد ما.

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي