الإصحَاحُ
التَّاسِعُ وَالثَّلاَثُونَ

 

يرتبط هذا الإصحاح بالإصحاح السابق، مستكملاً الكلام عن نهاية جوج
وحلفائه، ويمكن تقسيمه إلى:

1.                
قضاء الله على جوج (عد 1-10)

2.                
دفن جثث رجال جوج (عد11-16)

3.                
وليمة الطيور والوحوش (عد17-20)

4.                
سيادة مقاصد الله (عد21-29)

 

1. قضاء الله على جوج (عد 1-10)

1وَأَنْتَ يَا ابْنَ آدَمَ تَنَبَّأْ عَلَى جُوجٍ وَقُلْ: هَكَذَا
قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: هَئَنَذَا عَلَيْكَ يَا جُوجُ رَئِيسُ رُوشٍ مَاشِكَ
وَتُوبَالَ. 2وَأَرُدُّكَ وَأَقُودُكَ وَأُصْعِدُكَ مِنْ أَقَاصِي الشِّمَالِ
وَآتِي بِكَ عَلَى جِبَالِ إِسْرَائِيلَ. 3وَأَضْرِبُ قَوْسَكَ مِنْ يَدِكَ
الْيُسْرَى, وَأُسْقِطُ سِهَامَكَ مِنْ يَدِكَ الْيُمْنَى. 4فَتَسْقُطُ عَلَى
جِبَالِ إِسْرَائِيلَ أَنْتَ وَكُلُّ جَيْشِكَ وَالشُّعُوبُ الَّذِينَ مَعَكَ.
أَبْذِلُكَ مَأْكَلاً
لِلطُّيُورِ الْكَاسِرَةِ مِنْ
كُلِّ نَوْعٍ وَلِوُحُوشِ الْحَقْلِ. 5عَلَى وَجْهِ الْحَقْلِ تَسْقُطُ لأَنِّي
تَكَلَّمْتُ يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ. 6وَأُرْسِلُ نَاراً عَلَى مَاجُوجَ
وَعَلَى السَّاكِنِينَ فِي الْجَزَائِرِ آمِنِينَ, فَيَعْلَمُونَ أَنِّي أَنَا
الرَّبُّ. 7وَأُعَرِّفُ بِاسْمِي الْمُقَدَّسِ فِي وَسَطِ شَعْبِي إِسْرَائِيلَ,
وَلاَ أَدَعُ اسْمِي الْمُقَدَّسَ يُنَجَّسُ بَعْدُ, فَتَعْلَمُ الأُمَمُ أَنِّي
أَنَا الرَّبُّ قُدُّوسُ إِسْرَائِيلَ8 هَا هُوَ قَدْ أَتَى وَصَارَ يَقُولُ
السَّيِّدُ الرَّبُّ. هَذَا هُوَ الْيَوْمُ الَّذِي تَكَلَّمْتُ عَنْهُ.
9وَيَخْرُجُ سُكَّانُ مُدُنِ إِسْرَائِيلَ وَيُشْعِلُونَ وَيُحْرِقُونَ السِّلاَحَ
وَالْمَجَانَّ وَالأَتْرَاسَ وَالْقِسِيَّ وَالسِّهَامَ وَالْحِرَابَ
وَالرِّمَاحَ, وَيُوقِدُونَ بِهَا النَّارَ سَبْعَ سِنِينَ. 10فَلاَ يَأْخُذُونَ
مِنَ الْحَقْلِ عُوداً, وَلاَ يَحْتَطِبُونَ مِنَ الْوُعُورِ لأَنَّهُمْ
يُحْرِقُونَ السِّلاَحَ بِالنَّارِ, وَيَنْهَبُونَ الَّذِينَ نَهَبُوهُمْ
وَيَسْلُبُونَ الَّذِينَ سَلَبُوهُمْ, يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ

يتكرر هنا ما جاء بالإصحاح السابق، وذلك على سبيل التأكيد.

 

(عد2):
".. وأقودك
"
مشتقه من كلمة عبرية تحمل معنى "عدد ستة" وقد ترجمت في الترجمة
الإنجليزية المعتمدة " واترك لك السدس" وترجمها البعض "وأضربك
ست ضربات"
وغيرهم "أجرك بخطاف له ست أسنان".

هل تبحث عن  م الأباء أثناسيوس الرسولى حياة أثناسيوس الرسولى الفهرس 01

"
وأصعدك من أقاسي الشمال"

كان
المقاتلون من الشمال معروفين قديماً بقوتهم في الحروب. وقد ربط بعض المفسرين بين
جوج وملك الشمال المذكور في (دا 11: 40-41).

 

(عد 3-5):
تصف هذه الأعداد الهزيمة المنكرة لجوج وأتباعه، وتحول جثث رجالهم إلى مأكل للجوارح
والوحوش.

(عد6):

"وأرسل ناراً على ماجوج وعلى الساكنين في الجزائر آمنين":

أي
تحل الكوارث على بلاد جوج وأتباعه من سكان البلاد التي تتحالف وتتعاطف معه.

 

(عد 9،10):
يستخدم بنو إسرائيل أخشاب أسلحة الأعداء كوقود سبع سنين، وقد سبق القول في مقدمة
تفسير الإصحاح السابق أن تلك الضخامة المهولة تجعل قبول التفسير الرمزي أكثر
قبولاً.

 

2. دفن جثث رجال جوج (عد11-16)

" 11وَيَكُونُ فِي ذَلِكَ الْيَوْمِ, أَنِّي أُعْطِي جُوجاً
مَوْضِعاً هُنَاكَ لِلْقَبْرِ فِي إِسْرَائِيلَ, وَوَادِي عَبَارِيمَ بِشَرْقِيِّ
الْبَحْرِ, فَيَسُدُّ نَفَسَ الْعَابِرِينَ. وَهُنَاكَ يَدْفِنُونَ جُوجاً
وَجُمْهُورَهُ كُلَّهُ, وَيُسَمُّونَهُ وَادِيَ جُمْهُورِ جُوجٍ».
12وَيَقْبِرُهُمْ بَيْتُ إِسْرَائِيلَ لِيُطَهِّرُوا الأَرْضَ سَبْعَةَ أَشْهُرٍ.
13كُلُّ شَعْبِ الأَرْضِ يَقْبِرُونَ, وَيَكُونُ لَهُمْ يَوْمُ تَمْجِيدِي
مَشْهُوراً يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ. 14وَيُفْرِزُونَ أُنَاساً مُسْتَدِيمِينَ
عَابِرِينَ فِي الأَرْضِ, قَابِرِينَ مَعَ الْعَابِرِينَ أُولَئِكَ الَّذِينَ
بَقُوا عَلَى وَجْهِ الأَرْضِ. تَطْهِيراً لَهَا. بَعْدَ سَبْعَةِ أَشْهُرٍ
يَفْحَصُونَ 15فَيَعْبُرُ الْعَابِرُونَ فِي الأَرْضِ وَإِذَا رَأَى أَحَدٌ عَظْمَ
إِنْسَانٍ يَبْنِي بِجَانِبِهِ صُوَّةً حَتَّى يَقْبِرَهُ الْقَابِرُونَ فِي
وَادِي جُمْهُورِ جُوجٍ 16وَأَيْضاً اسْمُ الْمَدِينَةِ هَمُونَةُ» فَيُطَهِّرُونَ
الأَرْضَ. 17وَأَنْتَ يَا ابْنَ آدَمَ, فَهَكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: قُلْ
لِطَائِرِ كُلِّ جَنَاحٍ, وَلِكُلِّ وُحُوشِ الْبَرِّ: اجْتَمِعُوا, وَتَعَالُوا
احْتَشِدُوا مِنْ كُلِّ جِهَةٍ, إِلَى ذَبِيحَتِي الَّتِي أَنَا ذَابِحُهَا
لَكُمْ, ذَبِيحَةً عَظِيمَةً عَلَى جِبَالِ إِسْرَائِيلَ لِتَأْكُلُوا لَحْماً
وَتَشْرَبُوا دَماً

بعد
أن وصف حزقيال ضخامة جيش جوج عن طريق كثرة أخشاب أسلحته، ذكر هنا الزمن الذي
يتطلبه دفن جثث رجاله ومدته سبعة أشهر (وهنا نلاحظ
ثانية ما يرجح التفسير الرمزي لهذين الإصحاحين).
ويكون مكان مقبرة جوج
ورجاله في وادي "عباريم" وهى كلمة عبرية تعنى معابر،وقد ذكرت كمكان حل
به بنو إسرائيل شرق الأردن قبل دخولهم كنعان (عد 21 :
11
) وبالنسبة لما جاء هنا اختلفت أراء الشراح فى تجديد الموقع على أساس أن
كلمة عباريم ربما لا تأتي هنا كاسم علم بل بمعنى "وادي العابرين" (كما
في الترجمة الإنجليزية
). وقد قال البعض أنه وادي "مجدو" حيث كانت
تكثر فيه المعارك والمعابر.

هل تبحث عن  الكتاب المقدس كينج جيمس إنجليزى KJV عهد قديم سفر العدد Numbers 05

وتسبب
كثرة الجثث تلوث الهواء وانتشار الأوبئة، فيسارع بنو إسرائيل بتطهير الأرض، ويقوم
كل شعب الأرض بدفن تلك الجثث كما يطلب من كل عابر في تلك المنطقة أن يبني بجانب أي
عظم يجده في طريقه صوة (كومة أو علامة) حتى يراها القابرون ويدفنوها عاجلاً. وقد
أطلق على المكان وادي جمهور جوج واسم المدينة "همونة" (جمهور).

 

 

3. وليمة الطيور والوحوش (عد17-20)

17وَأَنْتَ يَا ابْنَ آدَمَ, فَهَكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ:
قُلْ لِطَائِرِ كُلِّ جَنَاحٍ, وَلِكُلِّ وُحُوشِ الْبَرِّ: اجْتَمِعُوا, وَتَعَالُوا
احْتَشِدُوا مِنْ كُلِّ جِهَةٍ, إِلَى ذَبِيحَتِي الَّتِي أَنَا ذَابِحُهَا
لَكُمْ, ذَبِيحَةً عَظِيمَةً عَلَى جِبَالِ إِسْرَائِيلَ لِتَأْكُلُوا لَحْماً
وَتَشْرَبُوا دَماً. 18تَأْكُلُونَ لَحْمَ الْجَبَابِرَةِ وَتَشْرَبُونَ دَمَ
رُؤَسَاءِ الأَرْضِ, كِبَاشٌ وَحُمْلاَنٌ وَأَعْتِدَةٌ وَثِيرَانٌ كُلُّهَا مِنْ
مُسَمَّنَاتِ بَاشَانَ. 19وَتَأْكُلُونَ الشَّحْمَ إِلَى الشَّبَعِ, وَتَشْرَبُونَ
الدَّمَ إِلَى السُّكْرِ مِنْ ذَبِيحَتِي الَّتِي ذَبَحْتُهَا لَكُمْ.
20فَتَشْبَعُونَ عَلَى مَائِدَتِي مِنَ الْخَيْلِ وَالْمَرْكَبَاتِ
وَالْجَبَابِرَةِ وَكُلِّ رِجَالِ الْحَرْبِ, يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ.

تستدعى
طيور السماء ووحوش الأرض إلى وليمة عشاء على ذبيحة جثث رجال جوج وحلفائه فتنهش
لحوم جبابرة، وكأنها لحوم كباش وحملان وأعتده (تيوس- ومفردها عتود وهو ذكر
المعزى
) وثيران وكلها من مسمنات باشان، وتأكل تلك الطيور والوحوش من اللحم حتى
تشبع وتشرب من الدماء حتى تسكر.

 

4. سيادة مقاصد الله (عد21-29)

21وَأَجْعَلُ مَجْدِي فِي
الأُمَمِ, وَجَمِيعُ الأُمَمِ يَرُونَ حُكْمِي الَّذِي أَجْرَيْتُهُ وَيَدِي
الَّتِي جَعَلْتُهَا عَلَيْهِمْ, 22فَيَعْلَمُ بَيْتُ إِسْرَائِيلَ أَنِّي أَنَا
الرَّبُّ إِلَهُهُمْ مِنْ ذَلِكَ الْيَوْمِ فَصَاعِداً. 23وَتَعْلَمُ الأُمَمُ
أَنَّ بَيْتَ إِسْرَائِيلَ قَدْ أُجْلُوا بِإِثْمِهِمْ لأَنَّهُمْ خَانُونِي,
فَحَجَبْتُ وَجْهِي عَنْهُمْ وَسَلَّمْتُهُمْ لِيَدِ مُضَايِقِيهِمْ, فَسَقَطُوا
كُلُّهُمْ بِالسَّيْفِ. 24كَنَجَاسَتِهِمْ وَكَمَعَاصِيهِمْ فَعَلْتُ مَعَهُمْ
وَحَجَبْتُ وَجْهِي عَنْهُمْ. 25لِذَلِكَ هَكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ:
الآنَ أَرُدُّ سَبْيَ يَعْقُوبَ وَأَرْحَمُ كُلَّ بَيْتِ إِسْرَائِيلَ وَأَغَارُ
عَلَى اسْمِي الْقُدُّوسِ. 26فَيَحْمِلُونَ خِزْيَهُمْ وَكُلَّ خِيَانَتِهِمِ
الَّتِي خَانُونِي إِيَّاهَا عِنْدَ سَكَنِهِمْ فِي أَرْضِهِمْ مُطْمَئِنِّينَ
وَلاَ مُخِيفٌ. 27عِنْدَ إِرْجَاعِي إِيَّاهُمْ مِنَ الشُّعُوبِ وَجَمْعِي
إِيَّاهُمْ مِنْ أَرَاضِي أَعْدَائِهِمْ, وَتَقْدِيسِي فِيهِمْ أَمَامَ عُيُونِ
أُمَمٍ كَثِيرِينَ, 28يَعْلَمُونَ أَنِّي أَنَا الرَّبُّ إِلَهُهُمْ بِإِجْلاَئِي
إِيَّاهُمْ إِلَى الأُمَمِ, ثُمَّ جَمْعِهِمْ إِلَى أَرْضِهِمْ.

وَلاَ أَتْرُكُ بَعْدُ هُنَاكَ أَحَداً مِنْهُمْ, 29وَلاَ أَحْجُبُ
وَجْهِي عَنْهُمْ بَعْدُ, لأَنِّي سَكَبْتُ رُوحِي عَلَى بَيْتِ إِسْرَائِيلَ
يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس س سيرتس 1

.تتجلى مقاصد الله التي لابد
من تحقيقها بحكم سيادته العليا على كل الأمم والشعوب. فهو قد سمح لشعبه أن
يُسَبُوا ويُشَتَّتُوا بين الأمم بسبب خطاياهم وعصيانهم وليس لتخليه عن مواعيده
الأمينة.

وفي
سحق جوج وحلفائه تتجلى عظمة وقدرة الله بين الأمم الوثنية كما أنه يعلن عنايته
بشعبه، فيعلمون أنه هو الرب إلههم.

وفي
الأعداد (25-29) يؤكد الرب وعده لشعبه بعودتهم
من سبيهم بعد إجلائهم إلى الأمم. وهنا نرى صورة رمزية لعودة الشعوب الوثنية من سبي
جهالاتها إلى معرفة الله في شخص يسوع المسيح ابن محبته.

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي