الإصحَاحُ
السَّابعُ

الرؤى والنبوات دانيال 7 – 12

الوحوش الأربعة والقرن الصغير

حوى القسم الأول من السفر مجموعة من الأحداث المختارة من حياة دانيال
النبى ورفقائه الثلاثة، تكشف عن اهتمام الله بالقلة القليلة المقدسة، حتى إن كانت
مسبية ومحرومة من أرض الموعد والمدينة المقدسة " أورشليم " وهيكل الرب.

هذه الأحداث تكشف عن اهتمام الله أيضا بكنيسته حتى فى لحظات تأديبها،
وتؤكد أن التاريخ كله فى قبضة الله ضابط الكل، الذى يعمل بخطته الإلهية الفائقة.

أما القسم الثانى فيحوى أربع رؤى تمتع بها دانيال، بدأت من قبل أن
تنتهى الأحداث السابقة، تسير جنبا إلى جنب تاريخيا مع ما ورد فى الإصحاحين 5، 6.

 

(1) تاريخ الرؤيا

" في السنة الاولى لبيلشاصر ملك بابل رأى دانيال حلما ورؤى
راسه على فراشه.

حينئذ كتب الحلم واخبر براس الكلام" [1].

وهب دانيال هذه الرؤيا خلال السنة الأولى من ملك بيلشاصر آخر ملوك
بابل (556 – 539 ق. م.)، فمن الجانب التاريخى يأتى هذا الإصحاح قبل الإصحاحين 5،
6، أى أن زمن هذه الرؤيا عام 555 ق.م.

 

(2) البحر الكبير

" اجاب دانيال وقال:

كنت ارى في رؤياي ليلا،

واذا باربع رياح السماء هجمت على البحر الكبير " [2].

فى الليل أى فى هذا العالم قبل أن يشرق عليه شمس البر، فى ظلام
الفساد الذى لا نور له، رأى البحر الكبير الذى ندعوه حاليا البحر الأبيض المتوسط.

أ – كانت حدود الأربع ممالك العظيمة هو البحر الأبيض المتوسط، وجاءت
عاصمة المملكة الأخيرة " روما " على ساحله، لذا فمن المناسب أن تظهر
الحيوانات الأربعة صاعدة منه.

ب – يشير البحر فى الكتاب المقدس رمزيا إلى شعوب وجماهير وأمم وألسنة
(رؤ 17: 15، لو 21: 25، إش 57: 20).

ج – يرمز البحر العظيم بأمواجه إلى حالة الأضطراب الدائم أو عدم
الأستقرار.. هذه سمة اشتركت فيها الممالك الأربع.

 

رياح السماء الأربع

تشير إلى وكالات الله الخفية العاملة. هذا وتشير الريح إلى الروح
القدس الذى يعمل فى الخفاء (يو 3: 8)، إذ " ريح " و" روح " فى
العبرية كما فى اليونانية كلمة واحدة. وكأن ما يراه النبى هنا صادر من السماء
بسماح الهي، حيث يعمل روح الله لحساب ملكوته السماوى حتى وإن بدت الأحداث مرة أو
مقاومة لعمل الله.

 

(3) الوحش الأول: بابل

" وصعد من البحر اربعة حيوانات عظيمة هذا مخالف ذاك،

 الاول كالاسد وله جناحا نسر.

وكنت انظر حتى انتتف جناحاه وانتصب على الارض،

 وأوقف على رجلين كانسان،

 وأعطي قلب انسان " [3 – 4].

فى ع 17 تشير الحيوانات الأربعة إلى أربعة ملوك بينما فى ع 23 يشير
الحيوان الرابع إلى المملكة الرابعة. واضح أن كل مملكة من الممالك عرفت بملك خاص
له دوره الرئيسى فى المملكة ككل. فنبوخذنصر يمثل مملكة بابل، بينما كورش يمثل
مملكة فارس، والأسكندر الأكبر يمثل المملكة اليونانية (المقدونية)، أما المملكة
الرومانية فأشير إليها فى سفر الرؤيا بالوحش (رؤ 13).

يشار إلى مملكة بابل بأسد مجنح، أى يمتاز بالقوة والأفتراس مع سرعة
الحركة، فى حزقيال 17 أشير إلى بابل بالنسر الطائر، حيث تلتقط فريستها بسرعة، كما
أنه يرمز إلى روح الكبرياء..

نظر دانيال النبى المملكة البابلية وقد انتتف جناحها وانتصب على
الأرض، أى بدأت تنهار، حيث صارت عاجزة عن الطيران.

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس ق قَسَم م

الكلمات " وأعطى قلب إنسان وأوقف على رجلين كإنسان " فيعنى
أنه رجع إلى نفسه وعرف أنه مجرد إنسان، من الخارج يبدو أسدا شجاعا وسط الوحوش، وفى
الداخل مملوء خوفا كإنسان أعزل وسط وحوش مفترسة. هذا ما حدث مع بابل فى أيام
بيلشاصر

 

(4) الوحش الثانى: مادى
وفارس

" وإذا بحيوان آخر ثان شبيه بالدب،

فارتفع على جنب واحد،

وفى فمه ثلاث أضلع بين أسنانه،

فقالوا له هكذا:

قم كل لحما كثيرا " [5].

أهم سمات الدب قوته وشراسته مع جبنه. وقد عرف عن بابل أنها لم تغلب
أعداءها خلال المهارة العسكرية وسرعة التحرك، وإنما خلال اقتحام البلاد بأعداد
ضخمة من المقاتلين يصل عددهم إلى ملايين مثلما حدث فى حرب أحشويرش ضد اليونان.

ارتفع على جنب واحد، فقد سيطرت فارس على مادى..

الثلاثة أضلع التى بين أسنانه هى ثلاث مدن قد تكون المدن البابلية:
بابل واكباتانا، وبورسيبا،.. وربما تشير إلى: ليديا وبابل ومصر..

 

(5) الوحش الثالث:
الإمبراطورية اليونانية

" وبعد هذا كنت ارى واذا بآخر مثل النمر،

 وله على ظهره اربعة اجنحة طائر.

وكان للحيوان اربعة رؤوس،

 وأعطي سلطانا " [6].

مع أنه أصغر من الأسد فى حجمه لكن له أربعة أجنحة وأربعة رؤوس، إن
كانت إمبراطورية اليونان أقل من إمبراطورية بابل كما أن النمر أصغر من الأسد لكن
اسكندر الأكبر كان أكثر حركة وأسرع من الأباطرة البابليين، لذا ظهر فى النمر 4
أجنحة كمن يطبر فى كل جهات العالم الأربع.

 

(6) الوحش الرابع:
الإمبراطورية الرومانية

احتل الحديث عن الإمبراطورية الرومانية النصيب الأكبر من الإصحاح،
على خلاف الحيوانات السابقة، رمز إليها بحيوان لم ير له دانيال النبى شبيها، ولم
يسمع عنه، فإنه لا يوجد فى عالم الوحوش المفترسة ما يحمل سمة الشراسة والعنف مثل
هذه الإمبراطورية.

يقول القديس جيروم: [رأينا فى الحيوانات السابقة رموزا متنوعة للرعب،
لكن تركزت هذه كلها فى هذا الحيوان الواحد].

بدأت مملكة الرومان من سنة 63 ق. م. وامتدت فتوحاتها حتى احتلت أراضى
مملكتى بابل وفارس القديمة ومصر سنة 47 ق. م.

" بعد هذا كنت ارى في رؤى الليل،

 واذا بحيوان رابع هائل وقوي وشديد جدا،

وله اسنان من حديد كبيرة.

اكل وسحق وداس الباقي برجليه.

وكان مخالفا لكل الحيوانات الذين قبله

 وله عشرة قرون " [7].

هذا الحيوان أكثر قوة من الحيوانات السابقة، يقابل قدمى التمثال الذى
رآه نبوخذنصر:

" بعضهما من حديد والبعض من خزف " دا 12: 33، يقول
القديس هيبوليتس الرومانى أن أصابع القدمين العشرة التى بعضها من حديد والأخرى من
خزف تقابل العشرة قرون التى لهذا الحيوان، وهى تشير رمزيا للملوك العشرة الذين
قاموا من هذه المملكة.

 

(7) القرن الصغير

" كنت متأملا بالقرون واذا بقرن آخر صغير طلع بينها،

 وقلعت ثلاثة من القرون الاولى من قدامه،

واذا بعيون كعيون الانسان في هذا القرن،

 وفم متكلم بعظائم " [8].

تنوعت الآراء فى تفسير هذا الجزء، ولكن إن كانت الرؤى والنبوات قد
هدفت نحو الكشف عن مجىء السيد المسيح ليقيم ملكوته الروحى فى القلوب، محطما العنف
من القلب، فإن عدو الخير لا يقف مكتوف اليدين بل يقاوم السيد. تتجلى هذه المقاومة
فى أبشع صورها فى آخر الأيام حين يأتى ضد المسيح أو إنسان الخطية أو النبى الكذاب.
هذا ما سبق أن تنبأ عنه دانيال النبى هنا تحت رمز " القرن الصغير "، كما
حدثنا عنه السيد المسيح بوضوح وصراحة فى حديثه عن نهاية الأزمنة (مت 24)، وأيضا
القديس بولس (2 تس 3: 8)، والقديس يوحنا الرائى (رؤ 13).

هل تبحث عن  الكتاب المقدس أخبار سارة عربية مشتركة عهد قديم سفر طوبيا 13

جاء وصف ضد المسيح هنا مطابقا لما ورد فى العهد الجديد.

 

أما سمات هذا القرن الصغير فهى:

أ – صغير وغامض وعنيف [8]، يظهر فجأة، ويحطم ممالك، ويقيم لنفسه
مملكة تقاوم كنيسة الله [25]، وبسببه يحدث فزع شديد (ع 28).

ب – يقوم كملك آخر [8] قابل للموت (رؤ 13: 2، 2 تس 2: 9)، يحمل قوة
شيطانية، يجعل نفسه إلها.

ج – تبدأ قوته بالغلبة على ثلاثة ملوك [8، 24].

د – ذكى ومخادع يعرف كيف يخطط.. له عيون كثيرة.

ه – مجدف، يقاوم الله، له قدرة على الكلام [8].

و – منظره مثير [20].

ز – مملكته زائلة، تدوم فقط زمانا وزمانين ونصف زمان، يظن أنه يحطم
مملكةالله ويغير الأزمنة والأوقات [25]، كأنه لا يعلم عن وجود خطة إلهية خفية تحطم
كل شره
سرالغلبة عليه هو مجىء السيد المسيح:

1 – المجىء الأول: حيث حطم عمل إبليس بصليبه.

2 – المجىء الثانى: ليملك قديسوه معه فىالسماء بعد تحطيم ضد
المسيح.

3 – مجىء الرب فى القلب ليحطم مملكة الشر فىالداخل.

 

(8) القديم الأيام

" كنت ارى انه وضعت عروش وجلس القديم الايام.

لباسه ابيض كالثلج وشعر راسه كالصوف النقي وعرشه لهيب نار وبكراته
نار متقدة. نهر نار جرى وخرج من قدامه.

ألوف ألوف تخدمه وربوات ربوات وقوف قدامه.

فجلس الدين وفتحت الاسفار.

 كنت انظر حينئذ من اجل صوت الكلمات العظيمة التي تكلم بها القرن.

كنت ارى الى ان قتل الحيوان، وهلك جسمه ودفع لوقيد النار.

 اما باقي الحيوانات فنزع عنهم سلطانهم،

 ولكن اعطوا طول حياة الى زمان ووقت " [9 – 12].

بعد أن تحدث عن الإمبراطوريات الأربعة التى انتهت بمجىء السيد المسيح
ليقيم مملكته على القلوب، تحدث عن إدانة هذه الإمبراطوريات الشرسة، فقد رأى الله
الأزلى الجالس على العرش وقد ألقى بعروش الإمبراطوريات أيضا ونزع عنها سلطانها،
وإن كان أعطاهم
" طول حياة إلى زمان ووقت " ع 12.

يرى البعض أن التعبير " وضعت عروش "، حيث يجلس الله وحوله السمائيون
يشاهدون الدينونة، ويتهللون بنصرة المؤمنين وتحطيم إبليس وكل جنوده.

أما الحديث عن العرش الملتهب النارى والبكرات النارية المتقدة، فتعنى
التزامنا أن تتحول أعماقنا إلى عرش روحى متقد بنار الحب الإلهى، فلا يكون للخمول
أو للتراخى موضع فينا، بل نكون كالشاروبيم الملتهبين بنار الروح.

يخرج من أمامه نهر نار يجرى متدفقا، فيروى نفوسنا لا بالمياة بل
بالنار المقدسة، فتتحول أعماقنا إلى جنة تحمل ثمر الروح النارى.

 

(9) مثل ابن إنسان

" كنت ارى في رؤى الليل،

 واذا مع سحب السماء مثل ابن انسان اتى وجاء الى القديم الايام
فقربوه قدامه.

 فأعطي سلطانا ومجدا وملكوتا لتتعبّد له كل الشعوب والامم والألسنة.

سلطانه سلطان ابدي ما لن يزول وملكوته ما لا ينقرض " [13 – 14].

هل تبحث عن  م الأباء يوحنا كاسيان مؤسسات نظام الشركة 10

يأتى ليملك إلى الأبد، حيث يتمتع القديسون بشركة المجد معه.

هو رب الذين فى السماء لأنه كلمة الله المولود قبل الدهور، ورب الذين
على الأرض لأنه أحصى بين الأموات كارزا بالأنجيل لنفوس القديسين (1 بط 3: 19)، وقد
غلب الموت بالموت.

 

(10) تفسير الرؤيا

فى البداية اضطرب دانيال جدا بخصوص هذه الرؤيا، اقترب إلى واحد من
الوقوف، غالبا ما كان ملاكا، يطلب منه تفسيرا لما يراه. لكن تمتع دانيال بالسلام
بعدما أدرك أن هذه الممالك بالرغم مما تناله من سلطان ومع شراستها لكن ينتهى الأمر
بمملكة القديسين فى السماء التى يسبقها الضيقة العظيمة التى يسببها ضد المسيح.

" اما انا دانيال فحزنت روحي في وسط جسمي وافزعتني رؤى راسي.

 فاقتربت الى واحد من الوقوف وطلبت منه الحقيقة في كل هذا.

فاخبرني وعرّفني تفسير الامور.

 هؤلاء الحيوانات العظيمة التي هي اربعة هي اربعة ملوك يقومون على
الارض.

 اما قديسوا العلي فيأخذون المملكة،

 ويمتلكون المملكة الى الابد والى ابد الآبدين " [15 – 18].

 

(11) مملكة ضد المسيح ومملكة
القديسين

" حينئذ رمت الحقيقة من جهة الحيوان الرابع الذي كان مخالفا
لكلها وهائلا جدا واسنانه من حديد واظفاره من نحاس وقد اكل وسحق وداس الباقي
برجليه. وعن القرون العشرة التي براسه وعن الآخر الذي طلع فسقطت قدامه ثلاثة وهذا
القرن له عيون وفم متكلم بعظائم ومنظره اشد من رفقائه.

 وكنت انظر واذا هذا القرن يحارب القديسين فغلبهم،

حتى جاء القديم الايام وأعطي الدين لقديسي العلي،

وبلغ الوقت فامتلك القديسون المملكة " [19 – 21].

اشتاق دانيال النبى أن يتعرف على حقيقة هذا الحيوان الغريب والمختلف
عن بقية الحيوانات ليدرك سره، لقد كرر وصفه بسبب دهشته، ولشعوره بخطورة دوره وعمله
الجنونى القاتل.

" فقال هكذا.اما الحيوان الرابع فتكون مملكة رابعة على الارض
مخالفة لسائر الممالك فتاكل الارض كلها وتدوسها وتسحقها.

 والقرون العشرة من هذه المملكة هي عشرة ملوك يقومون،

 ويقوم بعدهم آخر وهو مخالف الاولين ويذل ثلاثة ملوك.

 ويتكلم بكلام ضد العلي ويبلي قديسي العلي،

 ويظن انه يغيّر الاوقات والسنة،

 ويسلمون ليده الى زمان وازمنة ونصف زمان.

 فيجلس الدين وينزعون عنه سلطانه ليفنوا ويبيدوا الى المنتهى.

 والمملكة والسلطان وعظمة المملكة تحت كل السماء تعطى لشعب قديسي
العلي.

ملكوته ملكوت ابدي وجميع السلاطين اياه يعبدون ويطيعون " [22 – 27].

 

(12) اضطراب دانيال

" الى هنا نهاية الامر.اما انا دانيال فافكاري افزعتني كثيرا
وتغيّرت عليّ هيئتي وحفظت الأمر في قلبي "
[28].

يعلن دانيال النبى عجزه عن إدراك التفسير الكامل للرؤيا لهذا حفظ
الأمر فى قلبه.

 

من وحى دانيال 7

ملكوت مجيد وأبدى!

+ هوذا العالم كبحر مضطرب،

تخرج منه وحوش مفترسة،

تفترس وتسيطر!

لكن ملكوتك قادم حتما!

تملك فى قديسيك إلى الأبد!

لا على أرض زائلة،

بل فى سماء جديدة خالدة!

+ إنها الساعة الأخيرة!

أنت قادم حتما لتملك!

لكن ضد المسيح يدخل إلى ساحة المعركة،

إنها معركة حاسمة،

هى حياة أو موت!

ليمت الشر، ولتبطل الظلمة،

ولتقم ملكوت النور فى داخلنا!

+ ليأت ضد المسيح،

إنه عنيف للغاية ومحطم للنفوس!

لكنك أنت أقوى وأعظم.

لتحم كنيستك، فقد بدأت نهاية الأزمنة!

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي