الإصحَاحُ
التَّاسِعُ

 

إسترداد الوديعة والإشتراك فى وليمة
العرس

 

ودَعا طوبِيَّا رافائيلَ2 فقالَ لَه: «يا عَزَرْيا أَخي، خُذْ مَعَكَ
أَربَعَةَ خُدَّامٍ وجَمَلَين وسافِرْ إِلى راجيس3 وآذهَبْ إِلى جَبَعْئيًل
فأُعْطِه الصَكَّ وآستَرِدَّ المال، وأتَ بِجَبَعْئيلَ إِلى العُرْس.4 أَنتَ
تعلَمُ أنَّ أَبي يَحسُبُ الأَيَّام، فإِن أَبطَأتُ يَوماً واحِداً أَحزَنتُه
كثيراً.5 وأَنتَ شاهِدٌ لِلقَسَمِ الَّذي أَقسَمَه رَعوئيل، ولا أستَطيعُ أَن
أَتجاهَلَ يَمينَه». فسافَرَ رافائيلُ إِلى راجيسِ ميدِيا ومعه الخُدَّامُ
الأَربَعةُ والجَمَلان، وباتوا عِندَ جَبَعْئيل. ثُمَّ سَلَّمَ إلَيه الصَّكَّ
وأَخبَرَه بِأَنَّ طوبِيَّا بنَ طوبيتَ قد تَزَوَّجَ وبأَنَّه يَدْعوه إِلى
العُرْس. فقامَ وعَدَّ لَهُ أَكياسَ مَخْتومةً وحَمَّلوها على الجَمَلين.

 

كان
طوبيا الأب يعرف مقدار الأيام التى تستغرقها الرحلة، ولذلم فإن أى تأخير سيقلقه
على مصير ولده. وقد قدر طوبيا الإبن، هذا الأمر حق قدره، وهو الآن محصور بين
أمرين، أولهما ألاّ يستخف بحلف رعوئيل أن يبقى معه أسبوعان هما مدة الوليمة،
وثانيهما رغبته فى طمأنة أبيه وشفائه.

و قد
تعجل رفيق سفر (الملاك روفائيل) فى إنجاز مهمة إسترداد المال، ومن هنا، فلا يليق
بنا أن نظن أن طوبيا الإبن قد إنشغل بالعرس والزوجة التى حصل عليها وأهمل الهدف
الرئيسى من رحلته.

 

رحلة روفائيل لإستراد المال :

قطع
الإسكندر الأكبر المسافة من أحمتا إلى راجيس فى عشرة أيام، وقد سكن غابليوس (جَبَعْئيل) راجيس، وقد حدث هنا كثيراً تبادلاً
لأسماء البلاد وكما قلنا سابقاً فقد كانت أسماء بعض البلاد الكبيرة تقطن على
المقاطعات الصغيرة والعكس، وقد سكن رعوئيل وغابليوس فى منطقة واحدة، وأما المسافة
بين موقعيهما فهى المسافة من أحمتا وراجيس ولكن الملاك هنا وبرفقته العبيد الأربعة قد
قطعوا المسافة ذهاباً وإياباً، ومازال وليمة الأربعة عشر يوماً قائمة، ويغلب الظن
أنهم إستخدمزا ذلك للنوع من الجمال المسمى (هجيناً) وهو أسرع كثيراً من بقية
الجمال التى تستخدم فى النقل (وَكُلُّ هَذِهِ
صَنَعَتْهَا يَدِي فَكَانَتْ كُلُّ هَذِهِ يَقُولُ الرَّبُّ. وَإِلَى هَذَا
أَنْظُرُ: إِلَى الْمِسْكِينِ وَالْمُنْسَحِقِ الرُّوحِ وَالْمُرْتَعِدِ مِنْ
كَلاَمِي.
راجع إش 66 : 2).

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس ب باؤو و

و قد
إستجاب غابليوس إلى طلب الملاك ووزن له الفضة، وقد كانت من كثرتها وثقلها قسمّت
إلى أكياس صغيرة مختومة (و هى عادة قديمة لضمان عدم العبث بها) ويجب ألا ّ نتعجب
من السهولة والبساطة التى إستجاب بها غابليوس، فإن وجود الصك يمنح لحامله الحق فى
إسترداد قيمته، إضافة إلى كونه سيرافق الفضة فى طريقها إلى مستحقها، بعد بقاءها
عنده عشرين عاماً كاملة.

وعلى
هذا يعلق القديس أمبروسيوس، وهو يشرح كيف أرسل الله الآب إبنه الوحيد يسوع المسيح،
إلى البشر على الرغم من مساواته له قائلاً
] ولكن
إذا تعجبت من إرسال المسيح بالجسد (مَنْ
سَيَفْصِلُنَا عَنْ مَحَبَّةِ الْمَسِيحِ؟ أَشِدَّةٌ أَمْ ضَِيْقٌ أَمِ اضْطِهَادٌ
أَمْ جُوعٌ أَمْ عُرْيٌ أَمْ خَطَرٌ أَمْ سَيْفٌ؟
رو 8 : 35) فلا تنسى
أن طوبيا قد أرسل الملاك روفائيل، فلا عجب أن أرسل الأب الإبن المساوى له، إن
الملاك قد قبل أن يُرسل أيضاً
[. 1

 

الحلف لا
يستطيع طوبيا أن يستخف بقسم رَعوئيل، حيث كان اليهود يخشون ذلك جداً، فإنه
إلتزام أدبى من ناحية، ومن ناحية أخرى بسبب الخشية من غضب الله الذى نهى عن الحنث
بالقسم، وشق الذبيحة قديماً عند العهد قد يكون معناه أن يشطر هكذا، كل من حنث
بالعهد، ولعل منها قد جاءت لفظة قَسَمِ فى
العبرية.

 

6 وبَكَّرا في الصَّباحِ فذَهَبا معاً الى العُرْس. ودَخَلا على
رَعوئيل فوَجَدا طوبِيَّا جالِساً لِلطَّعام. فوَثَبَ وسَلَّمَ على جَبَعْئيل،
فبَكى جَبَعْئيلُ وبارَكَه وقالَ له: «يا آبناً صالِحاً فاضِلاً لِأَبٍ صالِحٍ
فاضِل بارٍّ صانِعِ الصَّدَقات. وَهَبَ لك الرَّبُّ بَركََةَ السَّماء، لَكَ
ولِآمرأَتِكَ ولِأَبي آمرأَتِكَ وأُمِّها! مُبارَكٌ الله، لأَِنِّي رأَيتُ صورةً
حيَةً لطوبيتَ آبنِ عَمِّي».

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس م مرقب ب

 

لقاء جعبئيل (غابليوس) بطوبيا :

فرح
جعبئيل بطوبيا الإبن الذى لم يكن قد رآه من قبل، وإشتم فيه رائحة أبيه الخيّر الذى
عطف عليه ووقف معه فى محنته، بل هو قريبه أيضاً، وربما كان بالفعل إبن عمه وربما
كان ذلك تعبيراً عن صلة القرابة بينهما فحسب، وقد سعد اليوم بمرأى أبنه وعروسه
والإشتراك فيه.

 

البركة : هى
أسمى عطايا الله للإنسان، وأول هبة أعطاها الله للإنسان عقب خلقته (وَبَارَكَهُمُ اللهُ وَقَالَ لَهُمْ: «اثْمِرُوا
وَاكْثُرُوا وَامْلاوا الارْضَ وَاخْضِعُوهَا وَتَسَلَّطُوا عَلَى سَمَكِ
الْبَحْرِ وَعَلَى طَيْرِ السَّمَاءِ وَعَلَى كُلِّ
حَيَوَانٍ يَدِبُّ عَلَى الارْضِ تك 1 : 28)
وصارت البركة ميراثاً من عند الرب يبارك بها الأب إبنه البكر والإبن يبارك الحفيد
وهى عطية سرية بها تنجح طرق الإنسان ويكثر نسله وتتسع أملاكه، وفى العهد القديم
كانت تكمن فعالية البركة فى هذا، وهى تعبير كذلك عن عهد الله مع الإنسان.

و
كلمة البركة هى مبدأ كل صلاة وتسبيح لدى اليهود (مبارك الرب إله إسرائيل…) عند
السفر والطعام وفى العبادة وفى الهيكل بالتالى، وتعنى مباركة الرب أن تنسب البركة
إلى الله، وهكذا المجد عندما نمجدهً
] نباركك
– نمجدك نسجد لك…. من القداس الإلهى
[.

 

رجل صالح : تعبير
رائع يصف طوبيا الإبن بصفات طوبيا الأب.

يا آبناً صالِحاً فاضِلاً لِأَبٍ صالِحٍ فاضِل، كما أن جعبئيل هنا يرى فى
طوبيا الإبن صورة حية لطوبيا الأب، وهى لفتة جديدة إلى إشارة طوبيا إلى المسيح.



1 N & P.N.Fathers V.10 , P.296.

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي