الإصحَاحُ
الثَّانِي

 

نبوخذ نصر
يعلن الحرب على البلاد التى رفضت التحالف معه فيكتسحها بجيش جرار وينزل الرعب
بسكانها

 

1 وفي السَّنةِ الثَّامِنةَ عَشْرَةَ
واليَومِ الثَّاني والعِشْرينَ مِنَ
الشَّهرِ
الأَوَّل دارَ الكَلامُ في بَيتِ نَبوكَدْنَصَّرَ مَلِكِ
أَشّورَ
على الِآنتِقامٍ مِنَ الأَرضِ كُلِّها، كما كانَ قد قال
.2 فآستدْعى
جَميعَ ضُبَّاطِه وجَميعَ عُظَمائِه
وعَقَدَ
مَعَهُم مَشورةً سِرَيَّة وعَزَمَ بلِسانِه على الشَّرِّ
التَّامِّ
في الأَرض،
3 فحَكَمَوا
بِإِهلاكِ
جَميعِ
الَّذينَ لم يُطيعوا أَوامِرَ فَمِه.

 

إجتمع
نبوخذ نصر مع ضباطه ومشيريه، فيما يشبه غرفة العمليات أومجلس حرب، والشهر هنا
هوشهر نيسان (أبريل)، بإعتباره الشهر الأول فى السنة البابلية، وأما اليوم فقد كان
عقب الأجازة الأسبوعية فى تلك البلاد، حيث تتوقف جميع الأعمال أيام 7، 14، 21، 28،
بغض النظر عن اسم اليوم (سبت أوأحد..)

 

وعَزَمَ
بلِسانِه على الشَّرِّ
: وتأتى فى الفولجاتا تمت الكلمة
وهو ما يوازى فى لغتنا: صدر القرار، وقد قرر نبوخذ نصر الإنتقام من تلك البلاد
الواقعة إلى الغرب والجنوب منه، وعلى الرغم من أن بعض الملوك والفاتحين كانت لهم
أغراضاً شخصية فى فتوحاتهم، ولعب تشامخ القلب دوراً كبيراً فى أعمال القتل والسلب
والنهب إلا أن البعض الآخر كانت له أهدافاً سامية، مثل الإسكندر الأكبر الذى يردى
عنه التاريخ أنه أراد بفتوحاته هناك لغة واحدة ومعتقد واحد وثقافة واحدة.. إلخ كما
يروى عنه أنه تعامل مع الخاضعين من رعاياه بالرحمة والنبل (وإن كانت له أيضاً بعض
الأخطاء الفادحة)، ولكن نبوخذ نصر أراد أن يصبح إلهاً لكل الأرض (سيد الأرض كلها
2: 5) وهو اللقب الرسمى لملوك آشور وبابل وفارس، ولكن الله أذل كبريائه وأهبط
تشامخه قلبه.

 

4 وكانَ
أنَّ نَبوكَدْنَصَّرَ، مَلِكَ أَشئُور، لَمَّا آتمَّ مَشورَتَه،
اِستَدْعى أَليفانا، قائِدَ جَيشِه
وثانِيَ رَجُل بَعدَه، وقالَ لَه
: 5((هذا ما يَقولُه المَلِكُ العَظيم، سَيِّدُ الأَرضِ كُلِّها: اِذهَبْ مِن
عِنْدي وخذْ مَعَكَ رِجالاً واثِقينَ مِن
قُوَّتِهِم،
نحو مِائةٍ وعِشْربنَ أَلْفاً مِنَ المُشاةِ وعَدَداً
كَبيراً
مِنَ الأَفْراس معَ آثنَي عَشَرَ أَلفاً مِنَ الفُرْسان،
6 وآخرُجْ
على الأَرضِ كُلِّها غَرْباً، لِأَنَّهم لم
يُطيعوا
أَوامِرَ فمي،
7 وأَخبِرْهم
بِأَن
يُعِدُّوا
الأَرضَ والماء، فإني سأَخرُجُ علَيهِم في غَضَبي وسأُغَطِّي
كُلًّ وَجْهِ الأَرضِ بِأَقْدامِ
جَيْشي وأُسلِمُهم إِلَيه
لِلنَّهْب.8 وجَرحاهم تَملأُ الأَودِيَة، وكُلُّ سَيلٍ ونَهْرٍ يَمتَلِئُ
فيَفيضُ بِجُثَثِهِم
.9 وأَسوقُ
أَسْراهم إِلى أَقاصي الأَرضِ كُلِّها
. 10 أَمَّا
أَنتَ فآمضِ واحتَلَّ لي كُلَّ
أَرضِهِم،
فيُسلِمونَ أَنفُسَهم إِلَيك فَتحفَظُهم لي إِلى يَومِ
آتِّهامِهم. 11 أَمَّا العُصاة، فلا تُشْفِقْ علَيهم، بل أَسلِمْهُم إِلى
القَتْلِ والنَّهْبِ في كُلِّ أرضِكَ
. 12 بِحَياتي
وبِعِزَّةِ مُلْكي، لقد تَكلَمتُ
وسأَفعَلُ
ذلك بِيَدي
. 13 وأَنتَ
فَلا تُخالِفْ
أيَّ
أَمْرٍ مِن أَوامِرِ سَيِّدِكَ، بل نَفِّذْها تَنْفيذاً كما
أَوصَيتُكَ بِه، ولا تُرجِىءِ
القِيامَ به.

 

الآن راقت
له الفكرة وأيد قادة الجيش، ووجدت خطته قبولاً واستحساناً ووجّه الأمر إلى أليفانا
لكى يحول الأمر السياسى إلى عمليات عسكرية.

 

أَليفانا Holofrence إسم فارسى معناه (الله أظهر) أو(الله ظهر) وقد ورد الأسم فى
التاريخ لقائد جيوش أرتحتشتا الثالث فى القرن الرابع قبل الميلاد ولكن ذلك لا يمنع
أن يكون الأسم مستخدماً قبل ذلك التاريخ وبين شعوب مختلفة، وقد ظهر أليفانا فى
السفر، كشخص متعجرف شهوانى لا موضع للشفقة فى قلبه أخبرهم أن يعدوا الأرض والماء:
Prepare Earth and Water تعتبر فارسى مشهور، يستخدم للدلالة على
الإستسلام، وقد ورد هذا الأصطلاح كثيراً فى كتابات هيرودتس المؤرخ، ويعنى التعبير
سيادة الفاتح على الأراضى والماء وبسط سلطانه عليها، وربما كان ذلك هوالمقصود فى
مز 110: 6، 7 (ملأ جثثاً أرضاً واسعة سحق رؤوسها، من النهر يشرب فى الطريق، لذلك
يرفع الرأس).

 

إن لهجة
نبوخذ نصر فيها كثير من التعالى والكبرياء، ولعل كاتب السفر يصفها هنا بدقة لكى
يقارن فيما بعد ما بين تعاليمه وشموخه من جهة وبين كسرته ودمار جيشه من جهة أخرى
لاسيما أن ذلك يتم بيد أرملة مسكينة أيدتها يد الله، فإن تعبير بحياتى وبعزة ملكى
هوتأليه.. أوتألّه، إن نبوخذ نصر هنا يأخذ مما لله من صفات ليضيفها على شخصه، إن
يهوه فقط هوالذى له السلطان (بما أن الرب حى
As the lord lives) راجع عدد 14: 21، 28)، وقد غار الله على مجده.

هل تبحث عن  م الإنسان خبرات فى الحياة نملة 1

 

14 وخَرَجَ
أَليفانا من أَمام سَيِّدِه ودَعا جَميعَ
الرُّؤَساءِ
والقُوَّادِ والضُّبَّاطَِ في جَيشِ أَشّور
15 وأَحْصىِ
نُخبَةَ الرِّجالِ لِلقِتال، كما أَمَرَه
سَيِّدُه،
نحو مِائَةٍ وعِشْرينَ أَلْفَ رَجُلٍ وآثنَي عَشَرَ أَلفَ
فارِسٍ نَبَّال، 16 وصَفَّهم كَما يُصَفُّ الجُنودُ لِلقِتال. 17وأَخَذَ عَدَداً كَبيراً جِدّاً مِنَ الجِمالِ والحَميرِ
والبِغالِ لِحَمْلِ أَمتِعَتِهم
وعَدَداً
لا يُحْصى مِنَ الخِرافِ والبَقَرِ والمَعَزِ لِإِعاشَتِهم
18 وأُعْطِيَ كُلُّ رَجُلٍ مَؤُونةً
كثيرةً
وقَدْراً
وافِراً جِدّاً مِنَ الذَّهَبِ والفِضَّةِ مِن بَيتِ المَلِك.
19 ثُمَّ خَرَجَ هووكُلُّ جَيشِه في
حَملَةٍ
لِيَسبِقوا
نَبوكَدْنَصَّرَ المَلِك ويُغَطّوا كُلَّ وَجهِ الأَرضِ
إِلى
الغَرْبِ بِمَركَباتِهم وفُرْسانِهم ونُخْبَةِ مُشاتِهم
. 20 ورافَقَهم
خَليطٌ منَ النَّاسِ كثيرٌ كالجَرادِ
وكَرَمْلِ
الأَرض، لا يُحْصى عَدَدُهم لِكَثرَتِهم

 

قد يبدوأن
هذا العدد من الجنود والفرسان، هومبالغ فيه، مما حدا ببعض الشراح أن يضعوا إحتمال
أن تكون لفظة ألف قد أستخدمت فى مثل هذه الحالات لتعنى فرقة حربية عدد أقل، ومن ثم
فقد وضعوا فى هذا الأطار من الإحتمالات، العدد الهائل الذى هلك من جيش سنحاريب
أبوأسرحدون والذى وصل إلى مائة وخمس وثمانون ألفاً.
1

وقد أحتاج
هذا العدد الهائل إلى قطعان كبيرة من الجمال والحمير والبغال لنقل الأمتعة
والذخائر، وقطعاناً أخرى من الخراف والبقر والماعز، نظير طعامهم فى سفرتهم
الطويلة، وقد أعطى أليفانا لجنوده وضباطه رواتباً عالية، فقد كان من الضرورى
الإهتمام بإعاشة الجنود والتوجيه المعنوى لهم حتى يمكنهم مواصلة فتوحاتهم والعمل
فى ساحة القتال بروح حربية جيدة، حيث واجه الكثير من الفاتحين نكبات كبيرة بسبب
تزمر الجنود عند جوعهم أوتأخر رواتبهم.

وكان مثل
ذلك العدد الهائل، يحتاج إلى حوالى أربعة آلاف كبش فى اليوم الواحد كطعام، إضافة
إلى حوالى أربعين طناً من القمح، كما يحتاج إلى حوالى ألف ومائتين متر مكعب من
الماء للشرب فقط، وقد تقرر الحصول على القمح من حقول دمشق لما اشتهرت به سوريا فى
ذلك الوقت من انتاج القمح والشعير (راجع النص اللاتينى 2: 7 – 11)

 

ويُغَطّوا
كُلَّ وَجهِ الأَرضِ
.. كالجَرادِ وكَرَمْلِ الأَرض:
وتشبه الجيوش الجرارة بالجراد نظراً لهجوم أسراب هائلة من الجراد على الحقول
والمدن محدثة دماراً هائلاً فى الزروع وكانت ومازالت بعض أسراب الجراد تغطى مساحة
عدة كيلومترات فى بعض هجماتها فى تشكيل مرعب يكاد يحجب نور الشمس، وتسبب رعباً
كبيراً للبلاد التى تهاجمها، وقد أستعير هذا التشبيه فى الأدب الكتابى للإشارة إلى
الحملات الكبيرة كهذه الحملة(راجع أيضاً قض 7: 12، أر 46: 23) كما إستخدمت تشبيهات
أخرى فى الكتاب المقدس من هذا القبيل أيضاً مثل الزنابير (خر 23: 27، 28) والذباب
والنمل
كرمز للقوات الحربية لمصر وآشور (أش 7: 18).

وبالإضافة
إلى رغبة كاتب السفر إلى جعل هزيمة الأشوريين. فيما بعد – كبيرة وخسارتهم فادحة،
فهويشير أيضاً من طرف خفى إلى عدم التكافؤ بين إمكانيات العدووإمكانيات اليهود،
وكيف أن قوة الله عندما تضاف إلى قوة الإنسان فهى تقدر أن تهزم أشر الجيوش وأعتى
الأعداء.

 

21وخَرَجوا
مِن نِينَوى وساروا ثَلاثَةَ أَيَّامٍ مُتَّجِهينَ إِلى
سَهْلِ
بَكْتيلة. وغادَروا بَكْتيلة وعَسكَروا بِالقُرْبِ مِنَ
الجَبَلِ
الَّذي إِلى شَمالِ قيليقيَةَ العُلْيا
. 22 وأَخَذَ
كُلَّ جَيشِه، مِن مُشاةٍ وفُرْسانٍ
ومَركَبات،
ومَضى مِن هُناكَ إِلى النَّاحِيةِ الجَبَلِيَّة
. 23 كسَرَ
فودَ ولُود ونَهَبَ جَميعَ بَني رَشيشَ
وبَني
إِسماعيلَ الَّذينَ حِيالَ البَرِّيَّة وجِهَةَ جَنوبِ كِلُّون
. 24 ثُمَّ سارَ بِجانِبِ الفُرات
وآجتازَ ما
بَينَ
النَّهرَينِ ودَمَّرَ جَميعَ المُدُنِ المُحَصَّنةِ الَّتي على
سَيلِ عَبْرونة ووَصَلَ إِلى البَحر. 25 وآحتَلَّ بِلادَ قيليقِية وسَحَقَ
جَميعَ الَّذينَ يُقاوِمونَه وجاءَ
إِلى
حُدودِ يافَثَ الَّتي إِلى الجَنوبِ حِيالَ دِيارِ العَرَب،
26 وطَوَّقَ جَميعَ بَني مِدْيَن
وأَحرَقَ
مُخَيَّماتِهِم
ونَهَبَ حَظائِرَهم،
27 ونَزَلَ بعدَ ذلك إِلى سُهولِ دِمَشقَ قي
أَيَّامِ حِصادِ الحِنطَة فأَحرَقَ
جَميعَ
حُقولهِم وأَسلَمَ قُطْعانَ الخِرافِ والبَقَرِ إِلى الإِبادة،
ونَهَبَ مُدُنَهم وأَتلَفَ سُهولَهم
وضَرَبَ جَميعَ شُبَّانِهم بحَدِّ
السَّيف. 28 فوقَعَ الخَوفُ والرِّعدَةُ على سُكَّانِ الشَّاطِئِ الَّذينَ في
صَيدا وصور، وسُكَّانِ صورَ وعُكِّينا
وجَميعِ
سُكَّانِ يِمْناعِ، وخافَه السَّاكِنونَ في أَشدودَ
وأَشْقَلونَ
خَوفاً شديداً
.

هل تبحث عن  م الخلاص حتمية التجسد الإلهى 82

 

يلاحظ هنا
أن قائمة المدن والبلاد، تختلف قليلاً عن قائمة البلاد التى ذكر أنها رفضت التحالف
مع نبوخذ نصر، ولكن يجب الإنتباه أيضاً إلى أن القائمة فى الحالتين تمثل مسح شامل
لكل المنطقة غرباً وجنوباً، مع استبدال بعض الأسماء بأخرى مرة بحسب شهرتها وأخرى حسب
مساحتها، كما أن أليفانا لم يدمر كل البلاد، حيث أرسلت له بعضها تطلب الأمان بعد
بطشه ببلاد أخرى (راجع 3: 1 – 3)

 

بَكْتيلة:
Bectileth وهى كلمة أرامية تعنى (بيت القتل) وهو موقع فى
شمال قيليقية أوبالقرب منه، وتبلغ المسافة بينه وبين نينوى 300 ميل مما جعل بعض
المؤرخين والجغرافيين يظنون أن هذا السهل يقع فى شمال أنطاكية، إذ يرون أنها مسافة
كبيرة ليقطعها جيش جرار فى ثلاثة أيام.

قيليقيَةَ
العُلْيا
: مقاطعة تقع شمال البحر المتوسط وجنوب جبل طوروس، والمقصود هنا
هوالقسم الجبلى وهو الغربى، إذ تنقسم قيليقية إلى قسمين، الآخر شرقى ويدعى سهل
قيليقية، وكان يسكن قيليقية أغلبية يهودية.

 

كسَرَ فودَ
ولُود:
phud، lud شعب من نسل سام، ويقع الموقعين فى غربى آسيا
الصغرى (راجع تك 10: 13، أر 46: 9) وربما يكون الموقع هوالمذكور (فى اللاتينية)
تحت إسم ملوطة.

 

رَشيشَ:
أوترشيش، الأسم فينيقى معناه معمل التكرار، وربما يكون منسوباً إلى قبيلة (تيراس)
التى سكنت قديماً نواحى كيليكية وجبال طوروس، وهى مدينة على البحر المتوسط جنوب
أسبانيا بقرب جبل طارق، وهى أشهر البلاد التى عملت فى التجارة البحرية، ولعل
أليفانا قد استولى على سفنها ومواردها التجارية.

 

وبَني
إِسماعيلَ:
إسماعيل (عبرى = الله يسمع) قبائل متفرقة فى شبهالجزيرة العربية
وسوريا وقرب ترشيش فى الشمال، ويحتمل أن يكون قد حصل أليفانا منها على مزيد من
قطعان الماشية بعد أن أحرق خيامها (مساكنها).

 

كِلُّون:
chelleaus، مدينة غرب الأردن تطل على أحد الطرق الرئيسية
بين مصر وأورشليم، بينما يرجح آخرون أن يكون موقعها فى شبه الجزيرة العربية. شمال
مسكنى الإسماعليين، ولكن المؤكد أنه موضع بالقرب من ترشيشن أيضاً فى الشمال.. إذ
لايزال أليفانا وجيشه حتى ذلك الوقت يعيث فساداً فى بلاد ما بين النهرين وحولها..
ولم يصل بعد إلى شبه الجزيرة العربية.

 

سَيلِ
عَبْرونة:
Arbonai نهر يقع بين الفرات والبحر المتوسط، وإلى هناك
وصل أليفانا فى طريقه إلى البحر المتوسط، وقد دمر جميع المدن الواقعة على ساحل هذا
النهر.

 

ِيلادَ
قيليقِية وسَحَقَ جَميعَ الَّذينَ يُقاوِمونَه وجاءَ
إِلى
حُدودِ يافَثَ الَّتي إِلى الجَنوبِ حِيالَ دِيارِ العَرَب
:
يافث اسم سامى معناه (يفتح) وتقع تخوم يافث فى جنوب بحر قزوين والبحر الأسود وحتى
البحر المتوسط، وأما ديار العرب، فهى مساكن الإسماعليين على النحو الذى أوردناه.

 

بَني
مِدْيَن:
هم سكان بلاد مديان (مديان إسم سامى معناه محكمة) وكانت تخومهم من
خليج العقبة إلى موآب وحتى سيناء فى شمال مصر، وقد إختلط شعبهم وأرضهم بشعب وأرض
الإسماعيليين، وتوجد حالياً منطقة تقع شرق خليج العقبة، وهم شعب بسبب تجارته
الواسعة، وقد قاموا أليفانا كثيراً مما حدا به إلى احراق ضياقهم وحظائرهم وسلب
مواشيهم.

هل تبحث عن  م الأباء أغسطينوس أقوال أغسطينوس 43

وقد كتب
آشور بانيبال فى آشور بانيبال فى آثاره (إسطوانة 1 عامود 6): فى حملتى التاسعة
سيرة جنودى على فيتح (فاتح) ملك العرب لأنه كف عن آداء الجزية، وسير جيشاً
مع بقية أعداءنا لإنجاد سما
سوموقين
أخى الثائر علىّ وسار معه رجال بلاد العرب، فيأمر آشور أدخلة جيوش
إلى بلاد عزران وحيره تكازا (فى بلاد الغرب) وإلى آدوم وجوار بيرور وبين
عمون وحوران وموآب والصحارى وصوبة وكتب فى العامود 7: قتلة عدداً لا حصر له من
محاربيه وأكملت كسر الجنود وأهلكت رجال العرب فإنهزم إلى خيام البنطيين فأحرقتها،
وكتب فى عامود 8: فأكمل جنودى قهر رجال العرب وأبادوا كل من ناحرهم بحد السيف
وأحرقوا خيالهم ومنازلهم وأخذوا من البقر والغنم والجمال والحمير والرجال ودمروا
كل بلادهم.

وفى وصفه
لتلك الحملة، يقول أن جيشه عانى أعظم المشاق فى أرض العطش والموت حتى بلغوا بلاد ماس
البعيدة على مسافة 100 كسبوكطاروعن نينوى وهى جوار دمشق، ويقول ربواسون
العالم، أن بلاد ماس هى بلاد باساق، حيث تمتد هذه البلاد إلى جبل حرمون وهو
جبل الشيخ القريب من دمشق وأنها كانت من مساكن النبطيين خلفاء ملك العرب
ومن أن كسبوكطارويراد به مقياس الأرض وأن كل كسبوعبارة عن 6 كم فيكون مجموع ال 100
كسبوستمائة كيلومتر، والمسافة من نينوى فى الطريق الذى سار فيه الآشوريون وبين
أطراف بلاد باسان، إنما هونحو 660 كم وهو قريب مما ذكر فى الأثر، كما ذكر ربواسون
عن هذا الأثر أن جيش الآشوريين حل فى كوراستى وكيدارى وكوراستى هى كرسا أوجرسا القديمة
على ضفة بحيرة طبرية حيث سميت بسببها تلك البحيرة (بحيرة جنيسارت) وأما كيرارى فهى
كرارا أوكدارا وهى الآن أم قيس وتبعد عن طرف بحيرة طبرية من جهة الجنوب، ثم جيوش
آشور بانيبال فى جانب بحيرة طبرية عند مهاجمتهم وتضييقهم على بنى إسرائيل طبقاً
لما جاء فى سفر يهوديت.

 

ووصل إلى
دمشق وجعل منها على ما استطاعته من الحنطة وأحرق بقية الحقول (ربما حقول البلاد
التى قاومته) ويتضح من النص هنا أن سوريا هى أكثر البلاد التى نالها الدمار
والقتل، ربما بسبب مقاومتها الشديدة له، أولكونها أقوى تلك المناطق وقتها.. وربما
لأن أليفانا كان قد حصل على ما أراد من مؤن وإنتشى بكثرة إنتصاراته هذا ويرد فى
الإسطوانة الأولى من آثار أشور بانيبال، عامو5، البلاد التى خضعت لسلطانه (رجال
أكد والكلدان والأراميون والسوريون) كما يذكر القتل والنهب والحرق.

 

ثم إتجه
إلى صور وصيدا فى جنوب لبنان، ثم عكينا
Acina وتقع جنوب صور، على المدن الفينيقية الفلسطينية ويعتبرها البعض
عكا.

 

ثم يِمْناعِ،
emnaan وتسمى (يبنة) وتقع على مسافة 7 كم من البحر
المتوسط، و15 كم شمال شرق أشور. هكذا تحرك أليفانا فى جميع الإتجاهات ولم يتخذ خط
سير واحد، مثل من يقصد هدفاً (بلداً) بذاته.. هذا وقد إستغرقت الرحلة حوالى خمسة
عشر شهراً وليش ثلاثة أشهر كما يظن بعض المؤرخين، معتبرين الأمر حملة خاطفة !، فقد
صدر الأمر بالتحرك فى شهر إبريل (كما مر) فى حين وصلت الحملة إلى حقول دمشق فى
موعد حصاد القمح وهو عادة شهر مايو، ومن المنطقى أنه كان شهر مايومن السنة
التالية، إضافة ‘لى شهر أوإثنين حمل فيها على بقية البلاد الواقعة جنوب سوريا.

 

وقد كانت
معظم البلاد التى فتحها أليفانا من غالبية وثنية بإستثناء بعض البلاد التى سكنها
أغلبية يهودية.. وقد وصلت إلى مسامع بقية البلاد فى الجنوب أخبار تلك الحملة
المخيفة مما سبب لها إضطراباً شديداً ورعباً كبيراً، لاسيما سكان أشور وأشتالون،
وهما ضمن المدن الفلسطيمية حيث توقف جيش نبوخذ نصر بالقرب منها.



1 فى تعليق ريتشارد سون
على سفر يهوديت
New Catholic Commentary

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي