الإصحَاحُ الثَّالِثُ

 

بقية البلاد ترسل إلى أليفانا تطلب الأمان. فيدخلها
ويتزود منها بالجنود والمؤن والعتاد.

 

1وأَرسَلوا
إِلَيه رُسُلاً يَحمِلونَ كلامَ
سَلامٍ2 وَيقولون: ((ها إِنَّنا عَبيدُ نَبوكَدْنَصَّرَ المَلِكً العَظيمِ
بَينَ يَدَيكَ. فآعمَلْ بِنا كَما
يَحسُنُ
لَدَيكَ،
3 وها إِنَّ
حَظائِرَنا وكُلَّ
أَرضِنا
وجَميعَ حُقولِ قَمحِنا وقُطْعانَ خِرافِنا وبَقَرِنا
ومَرابِضَ
مُخَيَّماتِنا بَينَ يَدَيكَ، فآعمَلْ بِها كَما يَطيبُ
لَكَ.4 وها إِنَّ مُدُنَنا أَيضاً والسَّاكِنينَ فيها عَبيدٌ لَكَ،
فتَعالَ وآدخُلْها كَما يَروقُ في
عَينَيكَ)).5 ووَصَلَ الرِّجالُ إِلى أَليفانا وبَلَّغوهُ بِحَسَبِ هذا الكَلام

 

يصور لنا
السفر هنا، فى عرض شيق بخبره يهودى وطنى، كيف إرتجت الأمم والممالك خوفاً من
الدمار والخراب المتعجل فى طريقه إليها، فقد وصلت أنباء الحملة الكاسحة إليهم،
فأرسلوا يسترضون وجه العدو! لقد أرسلوا يصطلحوا مع قوى الشر فى العالم، ولكن أولاد
الله لهم ثقة به، إنه قادر على تخليصهم من العدومهما بلغت سطوته وجبروته، ومادام
الذين أرسلوا إلى نبوخذ نصر يطلبون الآن منه هم عبدة البعل والتنين وعشتاروت،
فليخضعوا الآن لإنسان قد ألّه نفسه (نبوكد نصر تثيوس) أى نبوخذ نصر المؤله، إنهم
بذلك يقبلونه إلهاً لهم !!.

 

والكاتب
هنا يصور لنا عمق مذلة تلك الأمم، والمهانة الكبرى الواضحة من طريقة عرض الإستسلام
والخضوع، حيث يضعون أولادهم وممتلكاتهم تحت تصرفه.

 

. 6 ثُمَّ نَزَلَ هووجَيشُه إِلى الشَّاطِئ
وأَقامَ حَرَساً في المُدُنِ
المُحَصَّنة
وجَنَّدَ نُخبَةً مِنَ الرِّجالِ يساعِدونَه
.7 فآستَقبَلَه
هؤُلاءِ وكُلُّ النَّاحِيَةِ
المُجاوِرَة
لَهُم بِالأَكَاليلِ وأَجْواقِ الرَّقْصِ والدُّفوف
.8 فدَمَّرَ
جَميعَ مَعابِدِهم وقَطَّعَ غاباتِهِمِ
المُقَدَّسة،
فقَد عُهِدَ إلَيهِ بأَن يُبيدَ جَميعَ آِلهَةِ الأَرض
لِكَي
تَعبُدَ الأُمَمُ جَميعاً نَبوكَدْنَصَّرَ وَحدَه وتَدعُوَه
إِلهاً جَميعُ أَلسِنَتِهم
وأَجْناسِهِم
. 9 ووَصَلَ
أَمامَ يِزْرَعيل بِالقُرْبِ مِن دُوتائينَ الَّتي قَبلَ
سِلسِلَةِ
جِبالِ اليَهودِيَّةِ الكَبيرة
10 وعَسكَروا
ما بَينَ جَبْعَ وبَيتَ شان، وأَقامَ هُناكَ طَوالَ شَهر
لِيَجمَعَ
أَمتِعةَ جَيشِه كُلِّها
.

هل تبحث عن  الكتاب المقدس أخبار سارة عربية مشتركة عهد قديم سفر يشوع بن سيراخ 21

 

إزداد بذلك
تشامخ قلب أليفانا، فإنطلق بجيوشه فى سعادة غامرة، فلن يتكلف فى بقية الحملة قتيلاً
أوجريحاً واحداً من جنوده، فقد تحققت آمال سيده وإنصهرت الأمم بين يديه بلا قيد
أوشرط، فمسح تلك المنطقة وتزود بكل ما يحتاجه من الرجال والعتاد والمؤن.

وقد حرص
أليفانا على تدمير معابد تلك البلاد وقطع الغابات المقدسة وربما يقصد بالغابات
المقدسة المساحات الخضراء التى يقام فيها بعض العبادات مثل العبادات التى كانت بين
الوثنيين تحت الشجر وبجواره، وقد كان قاسياً فى ذلك، حيث أن الكثير من الفاتحين
حرصوا على إسترضاء آلهة البلاد التى يفتتحونها، وقيل عن الإسكندر الأكبر أنه كان
يذهب من فوره عقب إفتتاحه لبلد من البلاد، إلى معبد تلك البلد لكى يقدم شكر لذلك
الإله لأنه سمح له بدخول بلاده !!.

 

عند هذا
الحد كان أليفانا قد وصل إلى سهل يزرعيل (عبرى = الله يزرع) ويوجد أكثر من موضع
سمى بهذا الأسم، ولكن يرزعيل المقصود هنا، هوسهل كبير على شكل مثلث يقع بين البحر
المتوسط والأردن، ومن الكرمل وجبال السارة إلى جبال الجليل، أومن حيفا الحالية إلى
بيت شان (بيعان) وقد سمى يوسيفوس هذا السهل بالسهل الكبير كما ورد فى بعض المواضع
سهل مجدوويوجد بهذا السهل أودية كثيرة، كما أن أغلب الطرق الهامة متصلة به، لا
سيما الطرق الرئيسية بين فينيقية ومصر، حيث كان الغزاة يتسللون عبره إلى أورشليم
ومصر جنوباً، ويعتبر وادى يزرعيل مفتاح أورشليم ومدخلها حيث يشمل:

الوادى
الواقع بين سهل شارون وجبل الكرمل من الجنوب الشرقى

طريق
السامرة المار بمجدو.

سهل دوثان
العريض.

والسهل
الأخير معناه (آبار) ويسمى هنا
دوثائين، وهو قرية تقع بالقرب من
السامرة وشكيم بجوار البئر الذى وهبه يعقوب ليوسف.

هل تبحث عن  كتب أبوكريفا عهد جديد رؤيا بطرس س

+ + +

وهكذا فقد
كانت هذه الإصحاحات الثلاثة عبارة عن تمهيد للمجابهة بين اليهود والأشوريين،
والكاتب يعرض فيها بشىء من الإسهاب:

قوة جيش
الأعداء بمراكبهم وفرسانهم وجنودهم التى خرجت من بلادهم مضاف إليها ما إنضم من
البلاد التى سقطت فى قبضتهم.

رعب تلك
البلاد وسقوطها الواحدة تلوالأخرى ودمارها وقتلاها وإستسلام البلاد الأخرى.

سقوط معابد
وآلهة تلك الأمم ببساطة تحت أقدام خيول أليفانا وسمونبوخذ نصر كإله وسيد للأرض !


كل ذلك ذكر عن قصد، كأرضية للنصر الهائل لليهود على أعدائهم وهم الأقوياء، ولكى
يظهر (الله) إلهاً للآلهة، ولإسرائيل إله وطنى قومى.

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي