الْمَزْمُورُ
التَّاسِعُ وَالسَّبْعُونَ

 

مضمون المزمور : رثاء على دمار أورشليم

+ هذا
المزمور له صلة وثيقة بالمزمور الرابع والسبعين لأن فيه رثاء على خراب هيكل الله،
وهنا رثاء على الشعب المشتت بعد خراب الهيكل. فالنبى هنا يطلب من الله أن يرجع
وينصف شعبه مذكرا إياه بأنه شعبه وغنم رعيته ويذكره بمراحمه الكثيرة ويذكره بالعار
الذى يلصق بإسمه إذا ترك عبيده مهزومين.

+ يدل
هذا المزمور من الناحية الروحية عن الخراب والعار الذى صنع فى أورشليم " النفس " وعن حرب القوات المضادين
معها، وبالله صار الموت والخطية ليس لهم سلطان على الناس.

آيات
من المزمور :

 

1 – " اللهم إن الأمم قد دخلوا ميراثك. نجسوا هيكل قدسك جعلوا
أورشليم أكواما "
.

+ إن
ميراث الله كان يدعى أرض الميعاد وعلى الخصوص مدينة أورشليم لأن فيها خيمة
الإجتماع ثم هيكل الله بعد ذلك وبها كانت تقضى فرائض الشريعة. وأما الأمم الذين
دخلوا فيها يقول عن عساكر أنتيخيوس.

وأيضا
نبوة على اليهود الذين بقتلهم الوارث أبعدهم الله من أن يكونوا ميراثه فوفدت عليهم
عساكر الرومان ونجست الهيكل وخربت أورشليم. ولأنهم صلبوا ربنا يسوع المسيح على
خشبة الصليب وأماتوه.

+ (نجسوا هيكل قدسك) إن قوله نجسوا الهيكل لأنهم
نصبوا فيه أصناما وسموه هيكل المشترى وخربوا بنيان أورشليم وجعلوها مثل كومة.

+
وهذه نبوءة أيضا عن اليهود الذين تركوا روح الكتاب الذى وضع من أجله ويتمسكون الآن
معتصمين بحرفيته فقط. الذى هو أكل زمنى وسريع الزوال ولا يفيد. وأما حفظهم لذلك
بقى تدبيرا من الله لتكون أصول أمانتنا مشهودا لها من مبغضى الإيمان.

 

2 – " دفعوا جثث عبيدك طعاما لطيور السماء. لحم أتقيائك لوحوش
الأرض "
.

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس ص صفاة 1

+ إن
قوله عبيد الله واتقياؤه عن اليهود الذين لم يقبلوا أن يذبحوا للأصنام وقتلهم
أنتيخيوس بلا شفقة وتركهم غير مدفونين لتأكلهم الطيور والوحوش.

 

8 – " لا تذكر علينا ذنوب الأولين. لتتقدمنا مراحمك سريعا
لأننا قد تذللنا جدا "
.

+
كأنه يقول إن لم تسرع بإرسال معونتك إلينا فالموت يكون آتيا علينا. فلتدركنا
مراحمك قبل أن نهلك.

+
(لتتقدمن مراحمك) أى لا تقاصص الآخرين عن خطايا الأولين مع كوننا نحن لسنا خاليين
من الخطايا.

 

13 – " أما نحن شعبك وغنم رعايتك نحمدك إلى الدهر. إلى دور
فدور نحدث بنسبيحك "
.

+ إن
قوله (إلى دور فدور) يخبر عن الذين آمنوا من اليهود والأمم، ويكون بمعنى الدهرين
الحاضر والمستقبل. ويكون أيضا بمعنى عمر بعد عمر وبمعنى الآبدين والمجد لله دائما
آمين.

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي