الْمَزْمُورُ
الْمِئَةُ وَالْخَامِسُ وَالثَّلاَثُونَ

 

مضمون
هذا المزمور :

+ يدل
هذا المزمور على أن حكم الله أعظم من كل الأحكام وقدرته سائدة على الجميع وينبغى
له التسبيح.

1 ‎‎هللويا.سبحوا اسم
الرب.سبحوا يا عبيد الرب‎

2 ‎‎الواقفين في بيت الرب في
ديار بيت الهنا

+
قال القديس يوحنا الذهبى الفم : " أن الله أمر بذلك لعلمه بهم أنهم سريعوا
الأنقلاب. ولكى لا يسقطوا فى عبادات الأصنام إذ كانوا يذبحون أينما حلوا لذلك حدد
لهم مكانا لهذا العمل "

+ جاء
فى الإصحاح الثانى عشر من سفر التثنية " احترز من أن تصعد محرقاتك فى كل مكان
تراه. بل فى المكان الذى اختاره الرب فى أحد أسباطك ".

3 ‎‎سبحوا الرب لان الرب
صالح.رنموا لاسمه لان ذاك حلو‎.

+ إن
إذاعة آيات الله وشرحها هو أمر صالح ويرضيه لأن منه يحصل دخول فى الإيمان واصطلاح
الأعمال وتعليم السامعين وارتفاع الأفكار إلى الله وتعزية فى وقت الأحزان، والترنم
بها يلذ المسامع ويفرح القلب ويخشع النفس هذا إذا كان ترتيلها بورع وحسن نظام وليس
بصياح عديم النظام والترتيب.

4 ‎‎لان الرب قد اختار يعقوب
لذاته واسرائيل لخاصته‎.

+ إن
النبى يقول (يعقوب) و (إسرائيل) عن الشعب الذى ولد من يعقوب وهم العبرانيون الذين
قد أختارهم الله محبة لآبائهم لكى ما يهديهم إلى عمل الصلاح. فكان قادرا لو شاء أن
يجعل المصريين والكنعانيين شعبا له لكنه صنع هذا لأجل محبة الآباء فاختار يعقوب
وإسرائيل.

5 ‎‎لاني انا قد عرفت ان الرب
عظيم وربنا فوق جميع الآلهة‎.

+ قال
النبى هذا لكى يسمع الشعب أن رجلا – ملك ونبى – يقول عظيم هو إله إسرائيل (الرب
عظيم) وفوق جميع الآلهة فيصدقون قوله بلا تشكيك.

هل تبحث عن  تفسير الكتاب المقدس القس أنطونيوس فكرى عهد قديم سفر أيوب 23

6 ‎‎كل ما شاء الرب صنع في
السموات وفي الارض في البحار وفي كل‎
‎‎اللجج‎.

7 ‎‎المصعد السحاب من اقاصي
الارض.الصانع بروقا للمطر.المخرج الريح‎
‎‎من خزائنه‎.

+ إن
النبى لما ابتدأ أن يذيع مخبرا بأعمال الله كان واجبا عليه أن يشرح أولا ما فى
السموات ولكنه لم يقل شيئا عن السمويات لأن العبرانيين كانوا أطفالا فى عقولهم ولم
يدركوا شيئا مما يختفى عن الأبصار الحسية.

8 ‎‎الذي ضرب ابكار مصر من
الناس الى البهائم‎.

9 ‎‎ارسل آيات وعجائب في وسطك
يا مصر على فرعون وعلى كل عبيده‎.

+ إن
النبى لم يذكر شيئا عن الضربات الأولى التى ضرب الله بها مصر لكنه ذكر ضربة
الأبكار. لأن هذه الضربة الأخيرة أثرت فى المصريين أكثر من أسلافها وألزمتهم بأن
يتركوا أسراهم. وضرب أبكار البهائم أيضا.

10 ‎‎الذي ضرب امما كثيرة وقتل
ملوكا اعزاء‎

11 ‎‎سيحون ملك الاموريين وعوج
ملك باشان وكل ممالك كنعان‎.

+
جميع هذه الأمم أهلكهم الرب من قدام شعبه ليس لأجل استحقاق الوارثين بل لأجل خطايا
الهالكين وعددهم واحد وثلاثين ملك والنبى لم يذكر منهم إلا هذين الأثنين سيحون
وعوج، فنقول أنه يشير بقوله ههنا سرا عن الموت والشيطان لهذا قيل عن ربنا (تدوس
الأسد والتنين).

12 ‎‎واعطى ارضهم ميراثا.ميراثا
لاسرائيل شعبه‎

13 ‎‎يا رب اسمك الى الدهر.يا رب
ذكرك الى دور فدور‎.

+ بعد
أن جعل الله شعب إسرائيل ينتصر على سيحون وعوج والملوك الآخر أعطى ميراث هؤلاء
الملوك لشعبه إسرائيل فلذلك واجب عليهم أن يشكروا اسمه إلى الدهر ويذكرونه إلى دور
فدور.

14 ‎‎لان الرب يدين شعبه وعلى
عبيده يشفق‎.

+
أعنى أن الرب يقاصص شعبه من أجل خطاياهم ثم يعفو عنهم ولكن ليس من أجل استحقاقهم
بل من أجل أنه شعبه وأن اسمه دعى عليه.

هل تبحث عن  الكتاب المقدس كينج جيمس إنجليزى KJV عهد قديم سفر يشوع بن سيراخ Sirach 46

15 أصنام الامم فضة وذهب عمل ايدي الناس‎.

16 ‎‎لها افواه ولا تتكلم.لها
اعين ولا تبصر‎.

17 ‎‎لها آذان ولا تسمع.كذلك ليس
في افواهها نفس‎.

18 ‎‎مثلها يكون صانعوها وكل من
يتكل عليها‎.

+ إن
داود النبى رتل هذه التسبحة ضد الآلهة الكاذبة لأجل ذلك بعد ما نبه الشعب على
التسبح لله وأشهر قدامهم أعمال قدرته وجبروته وسلطانه وعنايته فى إسرئيل.

19 ‎‎يا بيت اسرائيل باركوا
الرب.يا بيت هرون باركوا الرب‎.

20 ‎‎يا بيت لاوي باركوا الرب.يا
خائفي الرب باركوا الرب‎.

21 ‎‎مبارك الرب من صهيون الساكن
في اورشليم.هللويا‎

+ إن
الله لم يزل مباركا بحسب طبيعته المغبوطة والعديمة الفساد والفائقة جلالها. ولكن
يقال أن الناس تبارك الله بإظهار إحسانه إليهم وشكرهم له على خيراته.

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي