تَفْسِير سِفْرُ
الأَمْثَالٌ

بدء الحكمة مخافة
الرب

عبد المسيح

 

المحتويات

مقدمة

من هو مؤلف الأمثال؟

كيف تنظمت الأمثال؟

ما هي العلاقة بين الأمثال والكتاب المقدس ككل؟

1 – أبحاث تعليمية مفصلة
(1: 1-9: 18)

2 – أبيات منفردة أكثرها
موجه للأحداث (10: 1-22: 16)

3 – آيات من حكماء مختلفين
(22: 17-24: 34)

4 – أبيات مستقلة موجهة لكل
الشعب (25: 1-29: 27)

5 – كلام أجور بن متقية مسا
(30: 1-33)

6 – كلام لاموئيل ملك مسا
الذي علّمته إياه أمه (31: 1-31)

مسابقة سفر الأمثال

 

 

بدء الحكمة مخافة
الرب ومعرفة القدوس فهم

مقدمة:

أكثر
الناس يتصرفون بدون حكمة. وللأسف المدارس لا تعد تلاميذها للحياة العملية. فليس
مستقبلنا قائماً على العواطف الشاعرية أو قواعد العلوم الطبيعية، إنما يشمل قبل كل
شيء حقيقة وجود الله والناس العائشين معنا. فمن يحي بدون خوف الرب، ويخلو من محبة
الناس يشبه النعام في البرية الذي إذا جاءه عدو، وضع رأسه في الرمل كأنما الخطر
ينتهي إذا هو لم ير عدوه.

فالملحدون
جهال، ويظنون أن الله غير موجود إذ ينكرونه. فسيسقطون برعب، إذ يعرفون أنهم عاشوا
خطأ.

ولكن
من يخف الله، فحياته تترتب تلقائياً. لأن الأتقياء يسلكون مسؤولين أمام خالقهم،
مفكرين بمشيئته، ويهتمون بإرشاده. مستفهميه كيف يصرفون أموالهم وينظمون أوقاتهم.
وبهذه المسؤولية أمام الله، يغلبون إبطاءهم وكسلهم وسطحيتهم. ويتغيرون إلى مجتهدين
منظمين، عائشين بخطة وتدبير. فلا يسمحون لشهواتهم الجنسية أن تغلب أجسادهم، بل هم
عائشون في ضبط النفس أمام الله في قوته. وينضوي في هذه الحكمة احترام الوالدين
والشكر للأم الحنونة، والعلاقة الحكيمة بالأصدقاء، والتفوق على التجارب، والمحبة
للأعداء. فالحكمة التقية، تشمل الحياة كلها، حتى المهن والرياضيات والآداب والفنون
الجميلة. الدروس في مدرستك، تعدك لجزء صغير من حياتك. فأنت تحتاج إلى تدريب أوسع
في الحكمة العملية، للغلبة على مشاكل الحياة. عندئذ تعيش سعيداً وصالحاً.

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس أ أدوناي 1

 

من هو
مؤلف الأمثال؟

نقرأ
في الأصحاح 25: 1 إن الملك حزقيا المؤمن، العائش في زمن النبي إشعياء، والذي أتى
بعد سليمان بثلاثمائة سنة، قد أمر كتبته أن يجمعوا كل الآيات المعروفة تحت اسم
أمثال سليمان. فلا نعرف إن كان سليمان الحكيم قد ألف كل تلك الأبيات. أو هي خلاصة
حكمة الأمة، التي عاشت مئات السنين مع الله تلهج في ناموسه. ربما المصادر مختلفة،
ولكن لا بد أن عدداً كبيراً منها من تأليف سليمان نفسه.

 

كيف
تنظمت الأمثال؟

نراها
مقسمة إلى أجزاء واضحة:

مجموعة
حزقيا (25-29) تحتوي على أبيات منفردة غير متعلقة مع بعض. فتشبه باقة زهور مختلفة
الألوان والأشكال.

المجموعة
الثانية: (10-22) تحوي على 400 بيت تقريباً، بعضها أقدم بكثير من الكلمات المدونة
في زمن حزقيا. إنما المؤلفون غير معروفين. وأكثر الأبيات منظمة بالفن السامي أي
التوازي. فنفس الفكر يظهر في الشطر الثاني بتعبير آخر. أو في الشطر الثاني عكس فكر
الأول، ولكن متعلق به.

المجموعة
الثالثة (1-9) تختلف شكلياً وموضوعياً عن المجموعتين المذكورتين. فليست مؤلقة من
أبيات منفردة، بل تحتوي على أبحاث تعليمية محدودة تعالج موضوعات خاصة. وربما كانت
هذه الأبحاث العميقة المؤثرة نتيجة لتأثير الفكر اليوناني على الشعور العبراني.

وبين
هذه الأقسام الرئيسية الثلاثة تظهر ثلاثة تعليقات واضحة:

أ)
22: 17-24: 37 وهي كلمات حكمة غير صادرة من رجل واحد، بل من جماعة يسمون ذواتهم
الحكماء (22: 19).

ب)
الأصحاح 31 يحوي تعليم أم الملك إلى ابنها لاموئيل الذي علمته أن يحكم بالحكمة
1-3، ورتلت نشيد الامرأة الحكيمة في البيت 10-31. وهذا القسم الأخير مؤلف بنظام
أحرف الهجاء فكل بيت يبتدئ بأحدها بالترتيب. فنظام الأمثال كما يلي:

هل تبحث عن  م المسيح الكتاب المقدس هل تنبأ عن نبى آخر بعد المسيح 01

1: 1-9: 18 أبحاث تعليمية مفصلة.

10: 1-22: 16 أبيات منفردة حاوية معانيها المستقلة. موجهة أكثرها
للأحداث.

22: 17-24: 34 تعليق من حكماء مختلفين.

25: 1-29: 27 أبيات منفردة، غير مترابطة مع بعض وموجهة للشعب كله.

30: 1-33 كلام أجور بن متقية مسا.

31: 1-31 كلام لاموئيل ملك مسا.

ومن
الأبيات ال 935 نجد تقريباً حوالي مائة مكررة. والعدد 22: 17 كان معروفاً في مصر
سنة 1000 قبل المسيح.

 

ما هي
العلاقة بين الأمثال والكتاب المقدس ككل؟

إن
الأمثال لا تصرح أنها وحي مباشر، لأن الله لا يتكلم فيها بصيغة أنا أو نحن. إنما
تتكلم هنا الحكمة الممسوحة والخبرة لأمة عاشت سنين طويلة في نطاق الوحي الإلهي.
فأراد الحكماء هداية الجيل المقبل لحياة حكيمة.

فهذه
الأبيات لم تتضمن البحث عن طقوس القرابين ولا التفسير للناموس. بل قصدت السلوك
النقي أمام الله. والمدعو ليس الشعب بجملته بل الأفراد المتقين.

ونرى
أن أمثال سليمان قد تأصلت في حياة شعب العهد القديم تأصلاً عميقاً، لأن يسوع ورسله
كثيراً ما استخدموا هذه الآيات في الإنجيل ورسائلهم، الأمر الذي يوضح لنا أنهم
عرفوا عدداً وافراً من الأمثال غيباً.

ونقصد
في تفسيرنا أن ندل خصوصاً على العلاقة بين الأمثال والنصوص في العهد الجديد. ونذكر
مواضعها فيه.

وقيمة
الأمثال تظهر أيضاً في أيامنا، لأن أبياتاً منها كثيرة معروفة ومستعملة بين
المؤمنين. وفيها أفكار عميقة مترابطة بشكل ذكي. وإيجاز محكم. حتى تستحق أن يقال
عنها «تُفَّاحٌ مِنْ ذَهَبٍ فِي مَصُوغٍ مِنْ فِضَّةٍ»(25: 11).

وإذا
تعمقنا في كلمات الحكمة مصلين، فإننا نرتعب أيضاً من جلال الله القدوس وغضبه
العادل. فنكسب لحياتنا في عصر الإلحاد قوة وجرأة لسلوك حكيم وسط أبناء المعصية.
فبدء الحكمة مخافة الله. وأما هدفها فهو أن تلبسنا بمجد الله القدوس.

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس ى يقطين ن

 

مسابقة
سفر الأمثال

من هو
مؤلف الأمثال؟

كيف
تنظمت وتقسمت؟

ما العلاقة
بين الأمثال والكتاب المقدس كله؟

لم
كان خوف الله بدء كل معرفة حقة؟

لما
يجب علينا أن نطيع والدينا؟

كيف
نغلب التجربة؟

ما هي
الأسباب لدينونة الله؟

ما
الذي يهبه الله للذين يطلبون حكمته؟

أي
آية تعتبرها هي الأهم من الأصحاح الثالث ومن العدد الأول حتى العاشر؟

لم
يضربنا الله؟

كيف
ترتبط العبارات الثلاث معا. النوم المرير والتواضع وقلوبنا؟

لم
الكسل عند الله رجس كبير؟

أي
صفة من الصفات السبع يكرهها الله أكثر ولماذا؟

لم
يكون الزنا غباوة؟

متى
وكيف ظهرت حكمة الله؟

ما
الفرق بين بدء معرفة الله وبدء حكمته؟

كيف
تتعلق المحبة ببركة الله؟

لم
يجب علينا أن نحب الحيوانات ونعاملها بلطف؟

كيف
يمكن أن يكون الفقير بنفس الوقت غنياً والغني فقيرا؟

ماذا
تعلمنا القاعدة الذهبية عن صعود وسقوط الشعوب؟

ما هي
أسس الحكمة والتقوى؟

لم كل
أفكارنا غبية، ووحي الله وحده هو الذكي؟

ما
المعنى العميق للعدد 19: 17؟

لم
يسمع الإنسان قليلاً لكلمة الله؟

ماذا
تعني دعوة حكمة الله، لنسلم قلوبنا له؟

ما هو
موقف المسيحي تجاه الملك والحكومة؟

ما هو
الشيء المشترك والمفترق في قاعدة محبة العدو، بين الأمثال ورسالة بولس؟

لم
يكون توبيخ المحب بركة؟

ما هي
الدرجات الأربع للتحرير من سلطة الخطية؟

كيف
يظهر البر الحق؟

ما هي
الأخطار في الطموح إلى الغنى؟

ما هو
لب التقوى؟

ماذا
تتعلم من كلمات أجور؟

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي