حزقيال48 - تفسير سفر حزقيال

شرح

الكتاب المقدس – العهد القديم – القمص أنطونيوس فكري

حزقيال48 – تفسير سفر حزقيال



محتويات
:


(إظهار/إخفاء)



* تأملات في كتاب

حزقيال
:


تفسير سفر حزقيال:

مقدمة سفر حزقيال
|
حزقيال 1 |

حزقيال 2

|

حزقيال 3

|

حزقيال 4

|

حزقيال 5

|

حزقيال 6

|

حزقيال 7

|

حزقيال 8

|

حزقيال 9

|

حزقيال 10

|

حزقيال 11

|

حزقيال 12

|

حزقيال 13

|

حزقيال 14

|

حزقيال 15

|

حزقيال 16

|

حزقيال 17

|

حزقيال 18

|

حزقيال 19

|

حزقيال 20

|

حزقيال 21

|

حزقيال 22

|

حزقيال 23

|

حزقيال 24

|

حزقيال 25

|

حزقيال 26

|

حزقيال 27

|

حزقيال 28

|

حزقيال 29

|

حزقيال 30

|

حزقيال 31

|

حزقيال 32

|

حزقيال 33

|

حزقيال 34

|

حزقيال 35

|

حزقيال 36

|

حزقيال 37

|

حزقيال 38

|

حزقيال 39

|

حزقيال 40

|

حزقيال 41

|

حزقيال 42

|

حزقيال 43

|

حزقيال 44

|

حزقيال 45

|

حزقيال 46

|

حزقيال 47

|

حزقيال 48

|
يا ابن
آدم
|

ملخص عام

نص سفر حزقيال:
حزقيال 1 |

حزقيال 2

|

حزقيال 3

|

حزقيال 4

|

حزقيال 5

|

حزقيال 6

|

حزقيال 7

|

حزقيال 8

|

حزقيال 9

|

حزقيال 10

|

حزقيال 11

|

حزقيال 12

|

حزقيال 13

|

حزقيال 14

|

حزقيال 15

|

حزقيال 16

|

حزقيال 17

|

حزقيال 18

|

حزقيال 19

|

حزقيال 20

|

حزقيال 21

|

حزقيال 22

|

حزقيال 23

|

حزقيال 24

|

حزقيال 25

|

حزقيال 26

|

حزقيال 27

|

حزقيال 28

|

حزقيال 29

|

حزقيال 30

|

حزقيال 31

|

حزقيال 32

|

حزقيال 33

|

حزقيال 34

|

حزقيال 35

|

حزقيال 36

|

حزقيال 37

|

حزقيال 38

|

حزقيال 39

|

حزقيال 40

|

حزقيال 41

|

حزقيال 42

|

حزقيال 43

|

حزقيال 44

|

حزقيال 45

|

حزقيال 46

|

حزقيال 47

|

حزقيال 48

|
حزقيال
كامل

الكتاب المقدس المسموع:
استمع لهذا الأصحاح

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوة باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الأولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأولى
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية:
1
234
5678
91011
121314
151617
181920
212223
242526
272829
303132
333435



الآيات (1-29):
“«وَهذِهِ أَسْمَاءُ الأَسْبَاطِ: مِنْ طَرَفِ الشِّمَالِ، إِلَى جَانِبِ
طَرِيقِ حِثْلُونَ إِلَى مَدْخَلِ حَمَاةَ حَصْرُ عِينَانَ تُخْمُ دِمَشْقَ
شِمَالًا إِلَى جَانِبِ حَمَاةَ لِدَانٍ. فَيَكُونُ لَهُ مِنَ الشَّرْقِ إِلَى
الْبَحْرِ قِسْمٌ وَاحِدٌ. وَعَلَى تُخْمِ دَانٍ مِنْ جَانِبِ الْمَشْرِقِ
إِلَى جَانِبِ الْبَحْرِ لأَشِيرَ قِسْمٌ وَاحِدٌ. وَعَلَى تُخْمِ أَشِيرَ مِنْ
جَانِبِ الشَّرْقِ إِلَى جَانِبِ الْبَحْرِ لِنَفْتَالِي قِسْمٌ وَاحِدٌ.
وَعَلَى تُخْمِ نَفْتَالِي مِنْ جَانِبِ الشَّرْقِ إِلَى جَانِبِ الْبَحْرِ
لِمَنَسَّى قِسْمٌ وَاحِدٌ. وَعَلَى تُخْمِ مَنَسَّى مِنْ جَانِبِ الشَّرْقِ
إِلَى جَانِبِ الْبَحْرِ لأَفْرَايِمَ قِسْمٌ وَاحِدٌ. وَعَلَى تُخْمِ
أَفْرَايِمَ مِنْ جَانِبِ الشَّرْقِ إِلَى جَانِبِ الْبَحْرِ لِرَأُوبَيْنَ
قِسْمٌ وَاحِدٌ. وَعَلَى تُخْمِ رَأُوبَيْنَ مِنْ جَانِبِ الشَّرْقِ إِلَى
جَانِبِ الْبَحْرِ لِيَهُوذَا قِسْمٌ وَاحِدٌ. وَعَلَى تُخْمِ يَهُوذَا مِنْ
جَانِبِ الشَّرْقِ إِلَى جَانِبِ الْبَحْرِ تَكُونُ التَّقْدِمَةُ الَّتِي
تُقَدِّمُونَهَا خَمْسَةً وَعِشْرِينَ أَلْفًا عَرْضًا، وَالطُّولُ كَأَحَدِ
الأَقْسَامِ مِنْ جَانِبِ الشَّرْقِ إِلَى جَانِبِ الْبَحْرِ، وَيَكُونُ
الْمَقْدِسُ فِي وَسْطِهَا. التَّقْدِمَةُ الَّتِي تُقَدِّمُونَهَا لِلرَّبِّ
تَكُونُ خَمْسَةً وَعِشْرِينَ أَلْفًا طُولًا، وَعَشَرَةَ آلاَفٍ عَرْضًا.
وَلِهؤُلاَءِ تَكُونُ تَقْدِمَةَ الْقُدْسِ لِلْكَهَنَةِ. مِنْ جِهَةِ
الشِّمَالِ خَمْسَةٌ وَعِشْرُونَ أَلْفًا فِي الطُّولِ، وَمِنْ جِهَةِ
الْبَحْرِ عَشَرَةُ آلاَفٍ فِي الْعَرْضِ، وَمِنْ جِهَةِ الشَّرْقِ عَشَرَةُ
آلاَفٍ فِي الْعَرْضِ، وَمِنْ جِهَةِ الْجَنُوبِ خَمْسَةٌ وَعِشْرُونَ أَلْفًا
فِي الطُّولِ. وَيَكُونُ مَقْدِسُ الرَّبِّ فِي وَسْطِهَا. أَمَّا الْمُقَدَّسُ
فَلِلْكَهَنَةِ مِنْ بَنِي صَادُوقَ الَّذِينَ حَرَسُوا حِرَاسَتِي، الَّذِينَ
لَمْ يَضِلُّوا حِينَ ضَلَّ بَنُو إِسْرَائِيلَ كَمَا ضَلَّ اللاَّوِيُّونَ.
وَتَكُونُ لَهُمْ تَقْدِمَةً مِنْ تَقْدِمَةِ الأَرْضِ، قُدْسُ أَقْدَاسٍ عَلَى
تُخْمِ اللاَّوِيِّينَ. «وَلِلاَّوِيِّينَ عَلَى مُوازَاةِ تُخْمِ الْكَهَنَةِ
خَمْسَةٌ وَعِشْرُونَ أَلْفًا فِي الطُّولِ، وَعَشَرَةُ آلاَفٍ فِي الْعَرْضِ.
الطُّولُ كُلُّهُ خَمْسَةٌ وَعِشْرُونَ أَلْفًا، وَالْعَرْضُ عَشَرَةُ آلاَفٍ.
وَلاَ يَبِيعُونَ مِنْهُ وَلاَ يُبَدِّلُونَ، وَلاَ يَصْرِفُونَ بَاكُورَاتِ
الأَرْضِ لأَنَّهَا مُقَدَّسَةٌ لِلرَّبِّ. وَالْخَمْسَةُ الآلاَفِ
الْفَاضِلَةُ مِنَ الْعَرْضِ قُدَّامَ الْخَمْسَةِ وَالْعِشْرِينَ أَلْفًا هِيَ
مُحَلَّلَةٌ لِلْمَدِينَةِ لِلسُّكْنَى وَلِلْمَسْرَحِ، وَالْمَدِينَةُ تَكُونُ
فِي وَسْطِهَا. وَهذِهِ أَقْيِسَتُهَا: جَانِبُ الشِّمَالِ أَرْبَعَةُ آلاَفٍ
وَخَمْسُ مِئَةٍ، وَجَانِبُ الْجَنُوبِ أَرْبَعَةُ آلاَفٍ وَخَمْسُ مِئَةٍ،
وَجَانِبُ الشَّرْقِ أَرْبَعَةُ آلاَفٍ وَخَمْسُ مِئَةٍ، وَجَانِبُ الْغَرْبِ
أَرْبَعَةُ آلاَفٍ وَخَمْسُ مِئَةٍ. وَيَكُونُ مَسْرَحٌ لِلْمَدِينَةِ نَحْوَ
الشِّمَالِ مِئَتَيْنِ وَخَمْسِينَ، وَنَحْوَ الْجَنُوبِ مِئَتَيْنِ
وَخَمْسِينَ، وَنَحْوَ الشَّرْقِ مِئَتَيْنِ وَخَمْسِينَ، وَنَحْوَ الْغَرْبِ
مِئَتَيْنِ وَخَمْسِينَ. وَالْبَاقِي مِنَ الطُّولِ مُوازِيًا تَقْدِمَةَ
الْقُدْسِ عَشَرَةُ آلاَفٍ نَحْوَ الشَّرْقِ، وَعَشَرَةُ آلاَفٍ نَحْوَ
الْغَرْبِ. وَيَكُونُ مُوازِيًا تَقْدِمَةَ الْقُدْسِ، وَغَلَّتُهُ تَكُونُ
أَكْلًا لِخِدْمَةِ الْمَدِينَةِ. أَمَّا خَدَمَةُ الْمَدِينَةِ
فَيَخْدِمُونَهَا مِنْ كُلِّ أَسْبَاطِ إِسْرَائِيلَ. كُلُّ التَّقْدِمَةِ
خَمْسَةٌ وَعِشْرُونَ أَلْفًا بِخَمْسَةٍ وَعِشْرِينَ أَلْفًا. مُرَبَّعَةً
تُقَدِّمُونَ تَقْدِمَةَ الْقُدْسِ مَعَ مُلْكِ الْمَدِينَةِ. وَالْبَقِيَّةُ
لِلرَّئِيسِ مِنْ هُنَا وَمِنْ هُنَاكَ لِتَقْدِمَةِ الْقُدْسِ وَلِمُلْكِ
الْمَدِينَةِ قُدَّامَ الْخَمْسَةِ وَالْعِشْرِينَ أَلْفًا لِلتَّقْدِمَةِ
إِلَى تُخْمِ الشَّرْقِ، وَمِنْ جِهَةِ الْغَرْبِ قُدَّامَ الْخَمْسَةِ
وَالْعِشْرِينَ أَلْفًا عَلَى تُخْمِ الْغَرْبِ مُوازِيًا أَمْلاَكَ
الرَّئِيسِ، وَتَكُونُ تَقْدِمَةُ الْقُدْسِ وَمَقْدِسُ الْبَيْتِ فِي
وَسْطِهَا. وَمِنْ مُلْكِ اللاَّوِيِّينَ مِنْ مُلْكِ الْمَدِينَةِ فِي وَسْطِ
الَّذِي هُوَ لِلرَّئِيسِ، مَا بَيْنَ تُخْمِ يَهُوذَا وَتُخْمِ بَنْيَامِينَ،
يَكُونُ لِلرَّئِيسِ. وَبَاقِي الأَسْبَاطِ: فَمِنْ جَانِبِ الشَّرْقِ إِلَى
جَانِبِ الْبَحْرِ لِبَنْيَامِينَ قِسْمٌ وَاحِدٌ. وَعَلَى تُخْمِ
بَنْيَامِينَ، مِنْ جَانِبِ الشَّرْقِ إِلَى جَانِبِ الْبَحْرِ لِشِمْعُونَ
قِسْمٌ وَاحِدٌ. وَعَلَى تُخْمِ شِمْعُونَ مِنْ جَانِبِ الشَّرْقِ إِلَى
جَانِبِ الْبَحْرِ لِيَسَّاكَرَ قِسْمٌ وَاحِدٌ. وَعَلَى تُخْمِ يَسَّاكَرَ
مِنْ جَانِبِ الشَّرْقِ إِلَى جَانِبِ الْبَحْرِ لِزَبُولُونَ قِسْمٌ وَاحِدٌ.
وَعَلَى تُخْمِ زَبُولُونَ مِنْ جَانِبِ الشَّرْقِ إِلَى جَانِبِ الْبَحْرِ
لِجَادٍ قِسْمٌ وَاحِدٌ. وَعَلَى تُخْمِ جَادٍ مِنْ جَانِبِ الْجَنُوبِ
يَمِينًا يَكُونُ التُّخْمُ مِنْ ثَامَارَ إِلَى مِيَاهِ مَرِيبَةِ قَادِشِ
النَّهْرِ إِلَى الْبَحْرِ الْكَبِيرِ. هذِهِ هِيَ الأَرْضُ الَّتِي
تَقْسِمُونَهَا مُلْكًا لأَسْبَاطِ إِسْرَائِيلَ، وَهذِهِ حِصَصُهُمْ، يَقُولُ
السَّيِّدُ الرَّبُّ.”

13«وَلِلاَّوِيِّينَ
عَلَى مُوازَاةِ تُخْمِ الْكَهَنَةِ خَمْسَةٌ وَعِشْرُونَ أَلْفًا فِي
الطُّولِ، وَعَشَرَةُ آلاَفٍ فِي الْعَرْضِ. الطُّولُ كُلُّهُ خَمْسَةٌ
وَعِشْرُونَ أَلْفًا، وَالْعَرْضُ عَشَرَةُ آلاَفٍ. 14وَلاَ
يَبِيعُونَ مِنْهُ وَلاَ يُبَدِّلُونَ، وَلاَ يَصْرِفُونَ بَاكُورَاتِ الأَرْضِ
لأَنَّهَا مُقَدَّسَةٌ لِلرَّبِّ. 15وَالْخَمْسَةُ الآلاَفِ
الْفَاضِلَةُ مِنَ الْعَرْضِ قُدَّامَ الْخَمْسَةِ وَالْعِشْرِينَ أَلْفًا هِيَ
مُحَلَّلَةٌ لِلْمَدِينَةِ لِلسُّكْنَى وَلِلْمَسْرَحِ، وَالْمَدِينَةُ تَكُونُ
فِي وَسْطِهَا. 16وَهذِهِ أَقْيِسَتُهَا: جَانِبُ الشِّمَالِ
أَرْبَعَةُ آلاَفٍ وَخَمْسُ مِئَةٍ، وَجَانِبُ الْجَنُوبِ أَرْبَعَةُ آلاَفٍ
وَخَمْسُ مِئَةٍ، وَجَانِبُ الشَّرْقِ أَرْبَعَةُ آلاَفٍ وَخَمْسُ مِئَةٍ،
وَجَانِبُ الْغَرْبِ أَرْبَعَةُ آلاَفٍ وَخَمْسُ مِئَةٍ. 17وَيَكُونُ
مَسْرَحٌ لِلْمَدِينَةِ نَحْوَ الشِّمَالِ مِئَتَيْنِ وَخَمْسِينَ، وَنَحْوَ
الْجَنُوبِ مِئَتَيْنِ وَخَمْسِينَ، وَنَحْوَ الشَّرْقِ مِئَتَيْنِ
وَخَمْسِينَ، وَنَحْوَ الْغَرْبِ مِئَتَيْنِ وَخَمْسِينَ. 18وَالْبَاقِي
مِنَ الطُّولِ مُوازِيًا تَقْدِمَةَ الْقُدْسِ عَشَرَةُ آلاَفٍ نَحْوَ
الشَّرْقِ، وَعَشَرَةُ آلاَفٍ نَحْوَ الْغَرْبِ. وَيَكُونُ مُوازِيًا
تَقْدِمَةَ الْقُدْسِ، وَغَلَّتُهُ تَكُونُ أَكْلًا لِخِدْمَةِ الْمَدِينَةِ.
19أَمَّا خَدَمَةُ الْمَدِينَةِ فَيَخْدِمُونَهَا مِنْ كُلِّ
أَسْبَاطِ إِسْرَائِيلَ. 20كُلُّ التَّقْدِمَةِ خَمْسَةٌ
وَعِشْرُونَ أَلْفًا بِخَمْسَةٍ وَعِشْرِينَ أَلْفًا. مُرَبَّعَةً تُقَدِّمُونَ
تَقْدِمَةَ الْقُدْسِ مَعَ مُلْكِ الْمَدِينَةِ. 21وَالْبَقِيَّةُ
لِلرَّئِيسِ مِنْ هُنَا وَمِنْ هُنَاكَ لِتَقْدِمَةِ الْقُدْسِ وَلِمُلْكِ
الْمَدِينَةِ قُدَّامَ الْخَمْسَةِ وَالْعِشْرِينَ أَلْفًا لِلتَّقْدِمَةِ
إِلَى تَخْمِ الشَّرْقِ، وَمِنْ جِهَةِ الْغَرْبِ قُدَّامَ الْخَمْسَةِ
وَالْعِشْرِينَ أَلْفًا عَلَى تُخْمِ الْغَرْبِ مُوازِيًا أَمْلاَكَ
الرَّئِيسِ، وَتَكُونُ تَقْدِمَةُ الْقُدْسِ وَمَقْدِسُ الْبَيْتِ فِي
وَسْطِهَا. 22وَمِنْ مُلْكِ اللاَّوِيِّينَ مِنْ مُلْكِ
الْمَدِينَةِ فِي وَسْطِ الَّذِي هُوَ لِلرَّئِيسِ، مَا بَيْنَ تُخْمِ يَهُوذَا
وَتُخْمِ بَنْيَامِينَ، يَكُونُ لِلرَّئِيسِ. 23وَبَاقِي
الأَسْبَاطِ: فَمِنْ جَانِبِ الشَّرْقِ إِلَى جَانِبِ الْبَحْرِ لِبَنْيَامِينَ
قِسْمٌ وَاحِدٌ. 24وَعَلَى تُخْمِ بَنْيَامِينَ، مِنْ جَانِبِ
الشَّرْقِ إِلَى جَانِبِ الْبَحْرِ لِشِمْعُونَ قِسْمٌ وَاحِدٌ. 25وَعَلَى
تُخْمِ شِمْعُونَ مِنْ جَانِبِ الشَّرْقِ إِلَى جَانِبِ الْبَحْرِ لِيَسَّاكَرَ
قِسْمٌ وَاحِدٌ. 26وَعَلَى تُخْمِ يَسَّاكَرَ مِنْ جَانِبِ
الشَّرْقِ إِلَى جَانِبِ الْبَحْرِ لِزَبُولُونَ قِسْمٌ وَاحِدٌ. 27وَعَلَى
تُخْمِ زَبُولُونَ مِنْ جَانِبِ الشَّرْقِ إِلَى جَانِبِ الْبَحْرِ لِجَادٍ
قِسْمٌ وَاحِدٌ. 28وَعَلَى تُخْمِ جَادٍ مِنْ جَانِبِ الْجَنُوبِ
يَمِينًا يَكُونُ التُّخْمُ مِنْ ثَامَارَ إِلَى مِيَاهِ مَرِيبَةَ قَادِشِ
النَّهْرِ إِلَى الْبَحْرِ الْكَبِيرِ. 29هذِهِ هِيَ الأَرْضُ
الَّتِي تَقْسِمُونَهَا مُلْكًا لأَسْبَاطِ إِسْرَائِيلَ، وَهذِهِ حِصَصُهُمْ،
يَقُولُ السَّيِّدُ الرَّبُّ.

نجد هنا التقسيم
وواضح أنه لا يمكن تنفيذه حرفيًا، فكيف يمكن أن نستدل اليوم على شخص يهودي من
أي سبط هو. وحتى المقاييس المعطاة لا يمكن تنفيذها عمليًا. ولكن أصحاب التفسير
الألفي يقولون أن الله قادر على كل شيء، فهو سيغير جغرافية المكان ويخرج نهر
حقيقي من تحت الهيكل، وسيُدِّل كل يهودي على سبطه. كل هذا من أجل تنفيذ الملك
الألفي حرفيًا ليحكم المسيح 1000 سنة على الأرض حكمًا جسديًا. ونرد عليهم بأن
ملكوت المسيح ليس من هذا العالم فهو قال ” مملكتي ليست من هذا العالم “
(يو18: 36). ويقول رسوله بولس ” إن كنا قد عرفنا المسيح حسب الجسد
لكن الآن لا نعرفه بعد
. والله منذ صليبه يملك على قلوبنا فملكوت
الله في داخلنا. وهم أنفسهم يعترفون أن العالم لن يكون نقيًا 100% في أثناء
الملك الألفي وسينقسم العالم في نهايته لأتباع المسيح وأتباع


ضد المسيح
. فأي
فائدة لهذا الملك الألفي المزعوم ويرد أصحاب الملك الألفي لأن اليهود قالوا
” هذا لا يحكم علينا “
. فالمسيح ينبغي أن يثأر لكرامته ويحكم عليهم حكمًا
زمنيًا. هذا ليس فكر المسيح. وهناك رأى آخر يبررون به فكرهم أن أولاد الله
ينبغي أن ينالوا في خلال هذه الفترة بركات زمنية تعويضًا لهم عما عانوه من
آلام. ولكن أولاد الله لهم رأى آخر فهم لا يقبلون بتعويض دنيوي بل هم لهم شهوة
أخرى أن ينطلقوا للسماء فهم في الأرض متغربين. وكل من ذاق حلاوة العشرة مع الله
يحتقر هذا العالم ويعتبره نفاية ولا يرضى عن السماء بديلًا. وهناك سؤال هل
المؤمنين في خلال الملك الألفي لهم ما يقدمونه للمسيح أكثر من كل ما قدمه
الشهداء والنساك الذين قدموا كل حياتهم للمسيح. فماذا ينتظر المسيح أكثر من هذا
خلال الملك الألفي. هل سيحبه أحد مثلما أحبه هؤلاء القديسون. وأيهما أقوى أن
يحبه إنسان وهو في

أتون النار

أم يحبه وهو متمتع ببركات الملك الألفي من جبال تسيل خمرًا ولبنًا وأشجار مثقلة
بالخيرات طوال العام. أخشى أن أقول أن من ينتظر مسيحًا يعطيه خيرات زمنية أن
يكون مشابهًا لليهود الذين سيصدقون ويتبعون


ضد المسيح
. ويكون هؤلاء المؤمنين
بالملك الألفي تابعين له أيضًا. ولا معنى أن نتكلم عن

أنصبة لأسباط إسرائيل
في الأرض الآن. ولكن معنى هذا هو كما قلنا سابقًا، هو
توزيع بركات الروح القدس على المؤمنين هنا على الأرض وهناك في السماء. ويكون

أسباط إسرائيل
هم كنيسة المسيح كلها يهودًا وأمم. فكل أممي أراد أن يعيش
ويستوطن وسط

الأسباط
يكون له نصيب. وهذا يعني أن كل غير مؤمن أراد أن يقبل الإيمان
سيكون له نصيب مع المؤمنين في




ثمار الروح
القدس، هنا وفي ميراث ملكوت السموات
هناك. وكونه يذكر

أسماء الأسباط سبطًا سبطًا
فهذا معناه أن لكل واحد مكان والله لن ينسى
أحدًا من شعبه. فهو لا ينسى أجر من أعطى كأس ماء بارد بإسمه. ولنلاحظ أن القدس
يمثل قلب الشعب فهناك 7

أسباط
لأعلى وخمسة أسفله. وهذا القدس سر حياة وتقديس الشعب.

+ بالنسبة

لسبط دان
فهناك نبوة قديمة قالها أبونا يعقوب “يكون دان حية على الطريق”
(تك 49: 17، 18). لذلك قال أباء كثيرين أن


ضد المسيح
سيأتي من هذا السبط.
ولنلاحظ أن


سبط دان

يأتي في أقصى الشمال في توزيع

الأسباط
وبالتالي هو أبعد سبط عن القدس. فهذا إشارة أن الذي يبعد عن
المسيح ينجرف بسرعة
لضد المسيح
ANTI CHRIST. ولنفس السبب فإن

سبط دان

في العهد القديم، سريعا ما إنجرف للعبادة الوثنية لبعد السبط عن أورشليم
والهيكل والعبادة بحسب شريعة الله (قض 18).

+ ولنلاحظ أن

الأسباط
حدودها تقع متلامسة وما أحلى المحبة “هوذا ما أحلى وما أحسن
أن يسكن الأخوة معًا “ (مز133).

+ والمدينة جعلت
مربعة تمامًا وهذا لا ينطبق على أي مدينة في العالم، إذًا فالمعنى روحي لأن
أورشليم السماوية هكذا هي مربعة. وهذا يشير لإستقرارها وثباتها والعدل الذي
سيسود فيها.

+ والأنصبة دائمًا
من
الشرق إلى البحر.
فكل الخيرات تجئ من الشرق أي من المسيح شمس البر صانع الخيرات، وكل من يلتصق
به ينال من خيراته. وتمتد إلى جانب البحر. فإذا كان البحر يشير للعالم، فعلى
شعب الله الذي يحصل على خيراته بالتصاقه بجانب المسيح، أن يعيش في العالم
مجاورًا له أي بجانب البحر دون أن يعيش داخله منغمسًا في لذاته، فيغرق فيه
ويحرم من بركاته. يعيش المؤمن تاركا العالم (البحر) وراء ظهره ناظرا إلى الشرق
منتظرا مجيء المسيح شمس البر من الشرق بتشوق.

+ ونلاحظ أنه يكرر
ما جاء في إصحاح (حز 45) أن نصيب الكهنة والقدس في الوسط لأهميته. ولكن في إصحاح
(حز 45) كان الكلام عن المسيح في كنيسته بذبيحة جسده ودمه من خلال سر الإفخارستيا
، وهذا السر مستمر كل أيام الكنيسة على الأرض، فلا توجد إفخارستيا في السماء
،وستجد المزيد عن هذا الموضوع هنا في

موقع الأنبا تكلاهيمانوت
في صفحات قاموس وتفاسير
الكتاب المقدس الأخرى
.
ولكن
التكرار هنا يعني فرحة الله بوجوده وسط شعبه، كما قيل عن أورشليم السمائية
” هوذا مسكن الله
مع الناس “ (رؤ21: 3)، وصوت الآب من السماء يوم
معمودية المسيح ” هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت “ فالله يفرح
بوجوده وسط أولاده، وهنا على الأرض فهذا أيضًا وعده ” لأنه حيثما إجتمع
اثنين أو ثلاثة باسمي فهناك أكون في وسطهم “
(مت18: 20).

17وَيَكُونُ
مَسْرَحٌ لِلْمَدِينَةِ نَحْوَ الشِّمَالِ مِئَتَيْنِ وَخَمْسِينَ، وَنَحْوَ
الْجَنُوبِ مِئَتَيْنِ وَخَمْسِينَ، وَنَحْوَ الشَّرْقِ مِئَتَيْنِ
وَخَمْسِينَ، وَنَحْوَ الْغَرْبِ مِئَتَيْنِ وَخَمْسِينَ

=
المسرح

= أي أرض فضاء تكون كمرعى ترعى فيها الغنم، ولاحظ أن المسيح هو الراعي الصالح
ونحن الخراف التي يرعاها.

مِئَتَيْنِ وَخَمْسِينَ = 200 =
هم قطيع
المسيح في العهد القديم

والعهد
الجديد، كلٌ منهم

100
، 50 =

مملوئين من الروح
القدس (يوم الخمسين في العهد الجديد)، وقد تحرروا من كل عبودية (اليوبيل في
العهد القديم). كما يمكن فهم دلالة الرقم هكذا

250

= 5 × 5 × 10 فإذا فهمنا أن رقم 10 يشير لحفظ الوصايا،
وأن رقم 5 يشير للنعمة المسئولة (5 هو رقم النعمة فالرب
أشبع 5000 بـ5 خبزات… والمسئولة لأن هناك 5
حواس و5 أصابع في كل يد و5 أصابع في كل رجل)، فيكون معنى الرقم
250
أن كل من يجاهد في حفظ حواسه من دخول أي شيء يلوث فكره وقلبه، وأيضًا أن يمتنع
عن أن يمد يده إلى الخطية ويمنع نفسه من الذهاب إلى أماكن الخطية، هذا تشمله
نعمة الله التي تحفظه فتجده يحفظ الوصايا بسهولة. ولهذا قال القديس بولس
الرسول ” لنطرح كل ثقل والخطية المحيطة بنا بسهولة ولنحاضر بالصبر في
الجهاد الموضوع أمامنا “
(عب12: 1). السهولة هنا في مقاومة الخطية ناشئة
عن معونة النعمة.

+ الأرض لا يمكن
بيعها أو شراؤها فمواهب الله ليست للبيع وكما قال القديس بطرس لسيمون الساحر
حين أراد شراء الموهبة ” لتكن فضتك معك للهلاك “. وهكذا الكنيسة تحرِمْ
الأسقف الذي يبيع الكهنوت وتحرم الكاهن الذي إشتراه (السيمونية).

+ في المدينة
الجديدة

كل الأسباط
تقوم بالخدمة (آية 19). فجسد المسيح هو للكل. كما قال القديس
بطرس ” ليكن كل واحد بحسب ما أخذ موهبة يخدم بها بعضكم بعضا…” (1بط4
: 10) وهذا ما يسمى بالتكامل داخل الجسد الواحد.

+ وذكر الأسماء (

أسماء الأسباط
) ليس بدون سبب ولكن لأن لها دلالات روحية. وقطعا هي لا
تعني أن الذين من شعب الله هم فقط من نسل

الأسباط
، وإلا أين سيذهب الذين آمنوا بالمسيح وإستشهدوا على اسمه من كل
العالم.

دان
= الله يدين. ويقضى بين شعبه.

أشير
= السعيد. لأن وجود الله يعطي فرح، والسماء هي مكان الفرح الأبدي
والمجيد، وأفراحنا على الأرض هي عربون ما سنحياه هناك.

نفتالي
= مصارعات. فهذه طبيعة حياتنا جهاد مستمر، ومن كان يجاهد وهو على
الأرض يصل للسماء.

منسى
= ينسى . علينا دائما ان ننسى ما فات ونمتد إلى ما هو قدام، وفي السماء
سيمسح الله كل دمعة من العيون = في السماء سننسى كل آلام الأرض نفسية كانت أو
جسدية.

أفرايم
= مثمر. والكنيسة بالروح القدس الساكن فيها لها ثمار.

رأوبين
= ابن الرؤيا. فالروح يرينا كل شيء واضحًا. وسنرى الله في مجده في
السماء.

يهوذا
= يحمد. الاعتراف والتسبيح والشكر بعمله معنا هنا على الأرض وفي
السماء. وهذه ستكون حياتنا في السماء، تسبيح تعبيرا عن الفرح الذي سنكون فيه.

بنيامين
= ابن اليمين. فهذا نصيبنا مع الخراف التي على اليمين.

شمعون
= مستمع . هذا نصيبنا لو سمعنا لصوته، فرح وبركات هنا وهناك.

يسَاكر
= جزاء. نحن نجاهد واضعين أمام أعيننا الجزاء السماوي.

زبولون
= مسكن. فنحن هنا نسكن مع الرب فالمسيح بحسب وعده يكون في وسط أي اثنين
يجتمعان بإسمه. وأورشليم السماوية هي مسكن الله مع الناس (رؤ21: 3).

جاد
= متشدد
. فيلزم أن نثابر للنهاية فهذه هي صفات شعب الله.



الآيات (30-35):
“«وَهذِهِ مَخَارِجُ الْمَدِينَةِ: مِنْ جَانِبِ الشِّمَالِ أَرْبَعَةُ آلاَفٍ
وَخَمْسُ مِئَةِ مِقْيَاسٍ. وَأَبْوَابُ الْمَدِينَةِ عَلَى


أَسْمَاءِ أَسْبَاطِ إِسْرَائِيلَ
. ثَلاَثَةُ
أَبْوَابٍ نَحْوَ الشِّمَالِ: بَابُ رَأُوبَيْنَ وَبَابُ يَهُوذَا وَبَابُ
لاَوِي. وَإِلَى جَانِبِ الشَّرْقِ أَرْبَعَةُ آلاَفٍ وَخَمْسُ مِئَةٍ،
وَثَلاَثَةُ أَبْوَابٍ: بَابُ يُوسُفَ وَبَابُ بَنْيَامِينَ وَبَابُ دَانٍ.
وَجَانِبُ الْجَنُوبِ أَرْبَعَةُ آلاَفٍ وَخَمْسُ مِئَةِ مِقْيَاسٍ،
وَثَلاَثَةُ أَبْوَابٍ: بَابُ شِمْعُونَ وَبَابُ يَسَّاكَرَ وَبَابُ
زَبُولُونَ. وَجَانِبُ الْغَرْبِ أَرْبَعَةُ آلاَفٍ وَخَمْسُ مِئَةٍ،
وَثَلاَثَةُ أَبْوَابٍ: بَابُ جَادٍ وَبَابُ أَشِيرَ وَبَابُ نَفْتَالِي.
الْمُحِيطُ ثَمَانِيَةَ عَشَرَ أَلْفًا، وَاسْمُ الْمَدِينَةِ مِنْ ذلِكَ
الْيَوْمِ: يَهْوَهْ شَمَّهْ».”

المدينة مربعة كما
رآها يوحنا
4500×4500
مقياس

والمعنى أنها مفتوحة للجميع،

4500

= 4000 + 500 هذه مواصفات من هم داخل المدينة:-

4000 = 4×1000 أي من
كل أنحاء العالم (4) مدعوون للسماويات (1000).

+ 5×100 من يترك
العالم يعطيه الله 100 ضعف، وبفيض النعمة (5).

أو 5×100 هم قطيع
المسيح (100) الذي تعمل فيهم النعمة (5). والتفسيرين متكاملين.

وقوله
مقياس

لعله يقصد به أنه نفس أبعاد المدينة (آية16). وبهذا يكون المعنى أن الدخول
والخروج متاح للجميع، وعلى كل إنسان أن يختار بحريته.

لها من كل ضلع
3 أبواب
= كل من يدخلها يجب أن يؤمن بالله (3) الثالوث، ويقوم القيامة الأولى من موت
الخطية (3 رقم القيامة).

وهذه المدينة لم يعد
إسمها أورشليم فالأسماء الماضية إنتهت وكل شيء أصبح جديدًا فقد كان اسم أورشليم
= رؤيا السلام ولكن الاسم الجديد هو أساس الاسم القديم أي أساس رؤيا السلام أو
سبب رؤيتنا للسلام أن

يهوه شمة

= أي الله هناك. وهذا وعد المسيح لكنيسته ” ها أنا معكم كل الأيام
وإلى إنقضاء الدهر “
. مسيحنا ملك السلام هو في وسط كنيسته يحكمها ويقودها
، يحميها ويشجعها.

وما أحلاه ختام لهذا
السفر. أن يَعِدْ الله بأنه سيكون في وسط كنيسته. فلنعمل بجدية أن نضمن مكانًا
في هذه المدينة المقدسة حتى نبقى مع الرب للأبد. لقد غادر مجد الرب الهيكل
سابقًا وتركه يتحطم وها هو يعود.


يا ابن آدم

التعبير الذي تكرر
كثيرًا نفهم له الآن معنى هام. فالله جعل حزقيال النبي شاهد على مراحم الرب،
كما كان هناك فوق تابوت العهد كاروبان ينظران إلى دم الكفارة على الغطاء
ويشهدان على مراحم الله وغفرانه لخطايا شعبه بدم الذبيحة.

والله يُشهِد السماء
والأرض على شر إسرائيل (إر12: 2، 13). وموسى يفعل نفس الشيء ويجعل السماء
والأرض شهودًا على كلامه (تث26:4+ 19:30+ 28:31).

وهنا يجعل الله
حزقيال كممثل عن البشر (أولاد آدم) يشهد على:-

1.

الله خلق الإنسان ليتمتع بمجد الله= حزقيال يرى عرش الله والمركبة الكاروبيمية
(ص1).

2.

بسبب خطايا البشر فقدنا كل هذا (ص224)
= الله يشهد النبي على حال الشعب وزناهم الروحي حتى داخل الهيكل.

3.

الله يجعل حزقيال شاهدًا على ما يستحقه هذا الشعب من عقوبة (ص59).

4.

الله جعله شاهدًا أنه فعل مع شعبه كل شيء وهم رفضوا.

5.

معاناة حزقيال من الأنبياء الكذبة الذين يخدعون الشعب بسلام زائف، قائلين أنه
لن يكون خراب قادم، كما يقول إرمياء والأنبياء الحقيقيون الذين يرسلهم الله
ليحذروا الناس فيتوبوا، فإستمر الناس في خطاياهم مصدقين أقوال الأنبياء الكذبة
، وهذا نفسه ما يحدث وسيحدث في الأيام الأخيرة (2بط3: 3، 4) وهذا هو عمل
الشيطان دائما في كل عصر حتى لا يتوب أحد. والله يشهد حزقيال على ذلك، لينتبه
باقي أولاد آدم الذين هم نحن.

6.

الله يشهده على وجود مجده في الهيكل، وأنه بسبب خطاياهم سيفارق الهيكل، وكان
يود لو لم يفعل. فصاروا بلا حماية فالله ليس في وسطهم فخربت أورشليم وخرب
الهيكل، فحين غادره الرب صار كومة من الحجارة. وهكذا الإنسان إذ انفصل الرب عنه
مات. وكون حزقيال يرى مجد الرب داخل الهيكل بالرغم من كل خطايا الشعب، واحتمال
الله العجيب لهم، فهذا يظهر مدى محبة الله لشعبه، ولكن إذ زاد الأمر عن الحد
فارق الرب الهيكل.

7.

ووسط كل هذا نسمع عن محبة الله الذي سيفتقد البشر في زمن الحب بعمل المسيح
الفدائي (ص16). فمحبته
لا نهائية، والكنيسة عروس المسيح.

8.

الله يشهد النبي أنه يتعامل بعدل مع كل الناس، كل واحد بحسب عمله، وكان يود لو
خلص كل البشر، وعادوا بالتوبة ليحيوا، فهو لا يُسَّر بموت أحد.

9.

الله يشهد النبي على رغبته في تدمير الأمم التي ضايقت شعبه. والله ليس ضد الأمم
كبشر، بل الله ضد الشيطان الذي أدى حسده للإنسان إلى إسقاط الإنسان وبالتالي
موته وهلاكه. فالنبي صار شاهدًا على محبة الله لأولاده وأنه لا ينسى من يسبب
لهم الأذى (حز 2532
+ 38،
39) + (حز
35).

10.

النبي صار شاهدًا على رحمة الله ومحبته لشعبه وإنه بعد أن خرب الهيكل (إشارة
لموت الإنسان) سيعيد الحياة للموتى (ص37).
ولذلك يدعو الكل للتوبة للحصول على هذه الحياة (ص33).
والله سيفتقدنا بالمسيح الراعي الصالح، والذي سيرسل لنا رعاة (ص34). ويعيد
لشعبه إسرائيل أرضه (إشارة لعودتنا للميراث السماوي (ص36).

11.

والله يجعل النبي شاهدًا على تأسيس الهيكل الجديد بدل الهيكل الساقط. وهذا رمز
للمسيح الذي سيؤسس الكنيسة جسده. والمسيح سيجعلنا خليقة جديد (ص4044).

وهذا كله سيصنعه
المسيح الذي سيتجسد ويصير ابن آدم
.


← تفاسير أصحاحات
حزقيال:


مقدمة |
1 |
2 |
3 |
4 |
5 |
6 |
7 |
8 |
9 |
10 |
11 |
12 |
13 |
14 |
15 |
16 |
17 |
18 |
19 |
20 |
21 |
22 |
23 |
24 |
25 |
26 |
27 |
28 |
29 |
30 |
31 |
32 |
33 |
34 |
35 |
36 |
37 |
38 |
39 |
40 |
41 |
42 |
43 |
44 |
45 |
46 |
47 |
48

الكتاب المقدس المسموع:
استمع لهذا الأصحاح

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوة باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الأولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأولى
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا


هل تبحث عن  كلمات ترنيمة ربي قائد حياتي في إيديه كل أوقاتي *

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي