سفر باروخ5 - تفسير نبوءة باروك عزاء لأورشليم (با 4: 5 - 5: 9)

شرح

الكتاب المقدس – العهد القديم – الراهب القمص يوأنس الأنبا بولا

سفر باروخ5 – تفسير
نبوءة باروك
عزاء لأورشليم (با 4: 5 – 5: 9)



محتويات
:


(إظهار/إخفاء)



* تأملات في كتاب

نبوة باروخ
:


تفسير سفر باروخ:




تقديم للأنبا أثناسيوس مطران
بني سويف والبهنسا

|


مقدمة الكتاب
|




إرميا وباروخ تلميذه
|
قانونية السفر
|
لغة السفر
|

نبوة باروخ 1 |

نبوة باروخ 2

|

نبوة باروخ 3

|

نبوة باروخ 4

|

نبوة باروخ 5

|

نبوة باروخ 6

|



النبوات
في سفر باروخ
|

الاعتراضات والرد عليها + الختام
|
المراجع
|

الحواشي
|

ملخص عام

نص سفر باروخ:
باروخ 1 |

باروخ 2

|

باروخ 3

|

باروخ 4

|

باروخ 5

|

باروخ 6

|
نبوة باروخ
كامل

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوة باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الأولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأولى
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا


ويمكن تقسيمها إلى الآتي: ـــ



أ-
النبي يحدث المسبيين
(4: 5-9)



ب
ــ أورشليم تحدث جيرانها
(4: 9-16)



ج
ــ أورشليم تحدث الذين في السبي
(4: 17-29)



د
ــ النبي يحدث أورشليم
(4: 30-5: 9)




St-Takla.org Image:
A drawing for the Altar of Herod and its frequent visitors during one of the
Jewish Feasts.

صورة في موقع الأنبا تكلا:
رسم لهيكل هيرودس والمترددين عليه، أثناء أحد الأعياد اليهودية.






أ-
النبي يحدث المسبيين



(4: 5-9)
:



يعطي
باروخ
النبي
في هذه القصيدة، تعليلًا واضحًا
لماذا هم في السبي. ويفتح باب الرجاء على مصراعيه أمام بني إسرائيل
فيبدأ كلامه بنبرة الفرح والثقة واليقين قائلًا:



“ثقوا يا شعبي”

(
با4:
5) فهذه الثقة نابعة عن الله، ومن وعوده. ويؤكد أنهم في السبي لأجل
تأديبهم، وليس لهلاكهم (با4: 6). وهذا التأديب كان بسبب أنهم تركوا
ينبوع المياه الحي (أي الله) لينقروا لأنفسهم آبارًا آبارًا مشققة
لا تضبط ماء (إر2: 13). فبدلًا من أن يعبدوا الله، ويقدموا له
ذبائحهم، نجدهم يعبدون الأوثان (با4: 7). وليس هذا فقط، إنما
يقدمون لها ذبائح بشرية من بنيهم وبناتهم، الأمر الذي أحزن قلب
الله جدًا (إر7: 31). وأعطى



باروخ
لقب الشياطين للأوثان (با4: 7).


ونجد بولس الرسول أخذ عنه هذا التشبيه في (1كو10: 19-22).



فترى أورشليم كل هذا، وتحزن وتئن. ولا سيما أن
أهلها سُبوا، وأصبحت أرضًا خربة بلا ساكن.






ب
ــ أورشليم تحدث جيرانها
(4: 9-16)




فتوجه أورشليم حديثها إلى جيرانها

من المدن والبلدان، لتعلمهم أن الله هو الذي سمح بالسبي، وبالتالي
جلب عليها هذا النوح (با4: 9،10). وتحذرهم بأن لا يشمتوا بها،
وتذكرهم بأن ما حدث لها كان بسبب خطايا شعبها (با4: 12،13). وكأنها
تقول لهم إن لم تتوبوا أنتم أيضًا فلا بُد أن تشربوا من كأس غضب
الله. لأنه إن كان لم يشفق على مقدسه فكم بالحري أنتم (إر25: 29).



وتصف أورشليم الأمة التي استخدمها الله في تأديب
شعبها، بأنها أمة من بعيد، وقحة، أعجمية اللسان، قاسية (با4: 15).






ج
ــ أورشليم تحدث الذين في السبي
(4: 17-29)


ثم

توجه أورشليم حديثها إلى المسبيين
،
وتوصيهم أن يسلكوا في طريق التوبة قائلة لهم: “
سيروا
يا بنى سيروا

(با4:
19) وكأنها تقول لهم لا بُد أن تسلكوا بجدية.



St-Takla.org Image:
Stone engraving about a land that Jeremiah bought, and it shows the return of
the people after the captivity and started the possession of lands. This tablet
dates from 670 A. D. (compare Jer. 32: 8-15).

صورة في موقع الأنبا تكلا:
نقش حجري عن شراء إرميا بقطة أرض، وهي تعبر عن عودة الشعب من السبي وتلمُّك
الأرض. وهذه اللوحة البابلية يرجع تاريخها إلى سنة 670 ق.م. (قارن إرميا
32: 8-15).


ونلاحظ تكرار القول للتأكيد مثل “
عَزُّوا
عَزُّوا شَعْبِي.



(إش40: 1)، “
اَلْحَقَّ
الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ

(
يو16:
23). وتشدد على علاقتهم بالله مثل: “
استغيثوا
بالله… بقدر ذلك عشر مرات تلتمسونه تائبين… الله سيردكم لي
بفرح ومسرة

“(با4: 21،28،23،29)

وهكذا.


ونلاحظ هنا تكرار صفة (الأزلي) تسع مرات، وكأنها
تقول لهم كل هؤلاء يبيدون أما إلهنا فباقٍ إلى الأبد، ولا بُد أنه
سيخلصكم كما خلصكم من المصريين قديمًا. ومن


صفات الله
في هذا الجزء
أيضًا (القدوس)، وكأنها تقول لهم لا بُد أن ينعزلوا عن كل شر وشبه شر.
وتصفه أيضًا (مخلصكم) وتعرفهم أنه ليس بأحد غيره الخلاص (أع4: 12).
وتؤكد أن خلاصهم قريب.


وتصف عودتهم من السبي أنه يكون بمجدِ وبهاءِ الله
ذاته. وكأنه هو قائد الراجعين من السبي، فبهاؤه ومجده سينعكس
عليهم.






د
ــ النبي يحدث أورشليم
(4: 30-5: 9)



وهنا يتدخل




باروخ

في الحديث


موجهًا حديثه إلى أورشليم

قائلًا: “
ثقي
يا أورشليم فإن الذي سماك باسمه

(أي مدينة الله <مز87: 3>)


سيعزيك

“(با4: 30)
،وستجد المزيد عن هذا الموضوع هنا في

موقع الأنبا تكلاهيمانوت
في صفحات قاموس وتفاسير
الكتاب المقدس الأخرى.



ويصف إشعياء النبي سبب هذه التعزية في الأصحاح الستين قائلًا بأن:
الرب سيجعلها فخرًا أبديًا، فرح الأجيال. وتسمى أسوارها
خلاصًا، وأبوابها تسبيحًا. ولا تحتاج إلى الشمس بالنهار أو القمر
ليلًا، لأن الرب هو يكون نورها، وزينتها، وتدعى مدينة الرب صهيون،
قدوس إسرائيل”.
ويعلق إشعياء على اسمها قائلًا بأن: “الرب
سيعطيها اسمًا جديدًا سيعين بفم الرب ذاته. فهي المدينة التي يسر
بها فهو عريسها وهي المدينة الغير مهجورة منه”
(إش62: 1-5).


ويعطي



باروخ

النبي
الويل للمدن التي جارت عليها، أو
شمتت بها (با4: 31). لأن الرب سيذل رفعة المتكبرين ويرفع الوضعاء.
كما قالت السيدة العذراء: “
شَتَّتَ
الْمُسْتَكْبِرِينَ بِفِكْرِ قُلُوبِهِمْ.



أَنْزَلَ الأَعِزَّاءَ عَنِ الْكَرَاسِيِّ وَرَفَعَ
الْمُتَّضِعِينَ.

(
لو1:
51،52). ويعطي الويل أيضًا للذين شمتوا بهم “



الْفَرْحَانُ بِبَلِيَّةٍ لاَ يَتَبَرَّأُ.



(أم17: 5). “



فَإِنَّهُ قَرِيبٌ يَوْمُ الرَّبِّ عَلَى كُلِّ الأُمَمِ. كَمَا
فَعَلْتَ


<المدن الشامتة>

يُفْعَلُ بِكَ. عَمَلُكَ يَرْتَدُّ عَلَى رَأْسِكَ.



(عو15).


ويطلب



باروخ

النبي
من أورشليم أن تخلع حلة النوح
والمذلة، وتلبس بدلًا منها بهاء المجد، وتتسربل بثوب البر، وتضع
على رأسها تاج مجد الله (با5: 1،2).




ويوصى القديس بولس الرسول النفوس الساعية في طريق الله قائلًا:

فَاثْبُتُوا
مُمَنْطِقِينَ أَحْقَاءَكُمْ بِالْحَقِّ، وَلاَبِسِينَ دِرْعَ
الْبِرِّ،



وَحَاذِينَ أَرْجُلَكُمْ بِاسْتِعْدَادِ إِنْجِيلِ السَّلاَمِ.



حَامِلِينَ فَوْقَ الْكُلِّ تُرْسَ الإِيمَانِ، الَّذِي بِهِ
تَقْدِرُونَ أَنْ تُطْفِئُوا جَمِيعَ سِهَامِ الشِّرِّيرِ
الْمُلْتَهِبَةِ.



وَخُذُوا خُوذَةَ الْخَلاَصِ، وَسَيْفَ الرُّوحِ الَّذِي هُوَ
كَلِمَةُ اللهِ.

(
أف6:
14-17).


وكل ذلك لكي تستقبل أورشليم أبناءها العائدين من
السبي وهم في كرامة عظيمة (با5: 6)، بدلًا من الذل والعار التي
ساروا بها إلى السبي. ويصف إشعياء النبي عودتهم من السبي
قائلًا: “
فَيَأْتُونَ
بِأَوْلاَدِكِ فِي الأَحْضَانِ وَبَنَاتُكِ عَلَى الأَكْتَافِ
يُحْمَلْنَ.



وَيَكُونُ الْمُلُوكُ حَاضِنِيكِ وَسَيِّدَاتُهُمْ مُرْضِعَاتِكِ.
بِالْوُجُوهِ إِلَى الأَرْضِ يَسْجُدُونَ لَكِ وَيَلْحَسُونَ
غُبَارَ رِجْلَيْكِ

(
إش49:
22،23). وبالتالي يدللونهم على الركب (إش66: 12).



كَإِنْسَانٍ تُعَزِّيهِ أُمُّهُ هَكَذَا أُعَزِّيكُمْ أَنَا



ـــ أي الله ـــ



وَفِي أُورُشَلِيمَ تُعَزَّوْنَ.

(إش66: 13).


← تفاسير أصحاحات
باروخ:


مقدمة |
1 |

2
|

3
|

4
|

5
|

6

تفاسير أسفار الكتاب المقدس

1- تفاسير سفر التكوين
2- تفاسير سفر الخروج
3- تفاسير سفر اللاويين
4- تفاسير سفر العدد
5- تفاسير سفر التثنية
6- تفاسير سفر يشوع
7- تفاسير سفر القضاة
8- تفاسير سفر راعوث
9- تفاسير سفر صموئيل الأول
10- تفاسير سفر صموئيل الثاني
11- تفاسير سفر الملوك الأول
12- تفاسير سفر الملوك الثاني
13- تفاسير سفر أخبار الأيام الأول
14- تفاسير سفر أخبار الأيام الثاني
15- تفاسير سفر عزرا
16- تفاسير سفر نحميا
17- تفاسير سفر طوبيا
18- تفاسير سفر يهوديت
19- تفاسير سفر أستير + التتمة
20- تفاسير سفر أيوب
21- تفاسير سفر المزامير + مز 151
22- تفاسير سفر الأمثال
23- تفاسير سفر الجامعة
24- تفاسير سفر نشيد الأناشيد
25- تفاسير سفر الحكمة
26- تفاسير سفر يشوع بن سيراخ
27- تفاسير سفر إشعياء
28- تفاسير سفر إرميا
29- تفاسير سفر مراثي إرميا
30- تفاسير سفر نبوة باروخ
31- تفاسير سفر حزقيال
32- تفاسير سفر دانيال + التتمة
33- تفاسير سفر هوشع
34- تفاسير سفر يوئيل
35- تفاسير سفر عاموس
36- تفاسير سفر عوبديا
37- تفاسير سفر يونان
38- تفاسير سفر ميخا
39- تفاسير سفر ناحوم
40- تفاسير سفر حبقوق
41- تفاسير سفر صفنيا
42- تفاسير سفر حجي
43- تفاسير سفر زكريا
44- تفاسير سفر ملاخي
45- تفاسير سفر المكابيين الأول
46- تفاسير سفر المكابيين الثاني

1- تفاسير إنجيل متى
2- تفاسير إنجيل مرقس
3- تفاسير إنجيل لوقا
4- تفاسير إنجيل يوحنا
5- تفاسير سفر أعمال الرسل
6- تفاسير الرسالة إلى رومية
7- تفاسير رسالة كورنثوس الأولى
8- تفاسير كورنثوس الثانية
9- تفاسير الرسالة إلى أهل غلاطية
10- تفاسير الرسالة إلى أفسس
11- تفاسير الرسالة إلى فيلبي
12- تفاسير الرسالة إلى كولوسي
13- تفاسير تسالونيكي الأولى
14- تفاسير تسالونيكي الثانية
15- تفاسير رسالة تيموثاوس الأولى
16- تفاسير تيموثاوس الثانية
17- تفاسير الرسالة إلى تيطس
18- تفاسير الرسالة إلى فيلمون
19- تفاسير رسالة العبرانيين
20- تفاسير رسالة يعقوب
21- تفاسير رسالة بطرس الأولى
22- تفاسير رسالة بطرس الثانية
23- تفاسير رسالة يوحنا الأولى
24- تفاسير رسالة يوحنا الثانية
25- تفاسير رسالة يوحنا الثالثة
26- تفاسير رسالة يهوذا
27- تفاسير سفر الرؤيا


هل تبحث عن  القُورحيّون | بني قورح | بنو قورح

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي