فترة ملك عمرى

سفر الملوك الأول 16: 23

فِي السَّنَةِ الْوَاحِدَةِ وَالثَّلاَثِينَ لآسَا مَلِكِ يَهُوذَا، مَلَكَ عُمْرِي عَلَى إِسْرَائِيلَ اثْنَتَيْ عَشَرَةَ سَنَةً.

اى ان عمرى ملك فى السنه الواحده والثلاثين من ملك اسا وملك عمرى لمدة 12 سنه

سفر الملوك الأول 16: 28

وَاضْطَجَعَ عُمْرِي مَعَ آبَائِهِ وَدُفِنَ فِي السَّامِرَةِ، وَمَلَكَ أَخْآبُ ابْنُهُ عِوَضًا عَنْهُ

اى ان اخاب لم يملك الا بعد موت ابوه عمرى

وفقا لهذه المعلومتين فان من الطبيعى ان يملك اخاب ابن عمرى فى السنه الثانيه والاربعين او الثالثه والاربعين من ملك اسا

ولكن تعالو معا نرى فى اى سنه من ملك اسا ملك اخاب

سفر الملوك الأول 16: 29

وَأَخْآبُ بْنُ عُمْرِي مَلَكَ عَلَى إِسْرَائِيلَ فِي السَّنَةِ الثَّامِنَةِ وَالثَّلاَثِينَ لآسَا مَلِكِ يَهُوذَا،

فكيف؟

 

الرد

فكره سريعه توضيحية ساكررها كل مرة لان في الاعاده افادة

جزء من السنه (حتي لو شهر واحد) في الفكر اليهودي تعتبر سنه

الملوك الذي شغلتهم حروب في اواخر ايامهم جعلوا ابناؤهم ملوك في اثناء فترة حكمهم فكلمة تولي الحكم لا يعني بالضروره موت ابيه بل قد يكون ابيه لازال الملك الاول والابن الملك الثاني وبعد موت الاب يتولي الابن العرش رسميا

واضيف نقطه اخري هامه وهي اختلاف التقاويم لانه بدا كثيرا من التقويم من عمر الملك او من بداية حكم الملك او من بداية حكم موسس الاسره الذي يكون الاب او الجد وهذه التقاويم تفاوتت في بدايتها فهي لم تبدا كلها بشهر يناير علي سبيل المثال ولكن البعض بدا في اشهر مختلفة فيكون بداية سنه لمملكة يهوذا يمثل منتصف او نهاية سنه في مملكة اسرائيل ويكون منتصف او نهاية السنه العاشره مثلا في يهوذا تمثل بداية السنه الحادية عشر من اسرائيل (كمثال توضيحي) وهو ما يجعل البعض من الذين غرضهم التشكيك يدعون ان هناك اختلاف في السنين

هل تبحث عن  تفسير الكتاب المقدس الكنيسة القبطية عهد جديد سفر رؤيا يوحنا اللاهوتى 04

 

وايضا للتقاويم ممكن تبدا من نقاط هامة مثل بداية مملكة معينة مثل مملكة اسرائيل التب بدات بحكم يربعام واخذت عاصمه جديده

ما يقال عنه اللغز الاول

ندرس الاعداد معا

سفر الملوك الأول 16: 23

فِي السَّنَةِ الْوَاحِدَةِ وَالثَّلاَثِينَ لآسَا مَلِكِ يَهُوذَا، مَلَكَ عُمْرِي عَلَى إِسْرَائِيلَ اثْنَتَيْ عَشَرَةَ سَنَةً.

وهذا حقيقي كما ذكر في جدول الملوك ولكن هذا ما يتكلم عن
فترة حكمه الاثني عشر سنه التي ينتصفها حكمه في السامره وهي التي تقابل السنه الواحده والثلاثين

اي ان السنه الواحده والثلاثين هي ملكه في السامره

سفر الملوك الأول 16: 28

وَاضْطَجَعَ عُمْرِي مَعَ آبَائِهِ وَدُفِنَ فِي السَّامِرَةِ، وَمَلَكَ أَخْآبُ ابْنُهُ عِوَضًا عَنْهُ

هذا العدد يوضح ان ان اخاب ملك رسميا كملك اول بعد موت عمري في السنه الثانية عشره من ملك عمري ولكنه لم ينفي ان اخاب كعادة الملوك بدا يحكم مع والده عمري وبخاصه للاحداث التي واجهها عمري

ولكن المشكك لم يدرك هذا فقال

وفقا لهذه المعلومتين فان من الطبيعى ان يملك اخاب ابن عمرى فى السنه الثانيه والاربعين او الثالثه والاربعين من ملك اسا

فهو اخطأ في هذا فاخاب بعد ستة سنين ويملك في السنه السابعه وهي السنه 38 من ملك اسا

وهذا ما نجده في سفر الملوك

سفر الملوك الأول 16: 29

وَأَخْآبُ بْنُ عُمْرِي مَلَكَ عَلَى إِسْرَائِيلَ فِي السَّنَةِ الثَّامِنَةِ وَالثَّلاَثِينَ لآسَا مَلِكِ يَهُوذَا،

فملخص هذه الشبهه هو ان عمري ملك خمس سنين في ترصه وفي السنه السادسه بدا في الحكم من السامره التي اعتبرت السنه الرسميه المقابله لسنه 31 من أسا وهي السنه السادسه لعمري الذي حكم 12 سنه وبعد ذلك حكم اخاب في السنه 38 من حكم اسا وهذا يتطابق مع الكتاب

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس ف فقاهة ة

 

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي