يقيم لك الرب إلهك نبياً من وسطك من إخوتك مثلى

(تثنية 18)

15 «يُقِيمُ لكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَبِيّاً مِنْ وَسَطِكَ مِنْ إِخْوَتِكَ مِثْلِي. لهُ تَسْمَعُونَ.

16 حَسَبَ كُلِّ مَا طَلبْتَ مِنَ الرَّبِّ إِلهِكَ فِي حُورِيبَ يَوْمَ الاِجْتِمَاعِ قَائِلاً: لا أَعُودُ أَسْمَعُ صَوْتَ الرَّبِّ إِلهِي وَلا أَرَى هَذِهِ النَّارَ العَظِيمَةَ أَيْضاً لِئَلا أَمُوتَ

17 قَال لِيَ الرَّبُّ: قَدْ أَحْسَنُوا فِي مَا تَكَلمُوا.

18 أُقِيمُ لهُمْ نَبِيّاً مِنْ وَسَطِ إِخْوَتِهِمْ مِثْلكَ وَأَجْعَلُ كَلامِي فِي فَمِهِ فَيُكَلِّمُهُمْ بِكُلِّ مَا أُوصِيهِ بِهِ.

19 وَيَكُونُ أَنَّ الإِنْسَانَ الذِي لا يَسْمَعُ لِكَلامِي الذِي يَتَكَلمُ بِهِ بِاسْمِي أَنَا أُطَالِبُهُ.

20 وَأَمَّا النَّبِيُّ الذِي يُطْغِي فَيَتَكَلمُ بِاسْمِي كَلاماً لمْ أُوصِهِ أَنْ يَتَكَلمَ بِهِ أَوِ الذِي يَتَكَلمُ بِاسْمِ آلِهَةٍ أُخْرَى فَيَمُوتُ ذَلِكَ النَّبِيُّ.

هل هذه نبؤة عن المسيح أم محمد رسول الإسلام؟

 

الرد:

رغم ان هذه الشبهة عتى عليها الزمن الا اننا مازلنا نسمعها حتى يومنا هذا من بعض المبطلين قائلين ها هو كتابكم المقدس يبشر بمحمد و صراحة لا ادرى اى أله هذا الذى يرسل نبيا و يرسل كتابا من عنده كى يبشر بنبى أخر و لو فرضنا ان ذلك صحيح الم يبقى سوى محمد حتى يبشر به الكتاب المقدس؟؟؟محمد الذى لم يوجد فى شريعته امر واحد لا يتعارض مع شريعة و منطق الكتاب المقدس! ويقولون ها هو الكتاب المقدس يتنبأ انه سيقوم من اخوة بنى اسرائيل و يقصدون اسماعيل نبى مثل موسى و ان هذا النبى هو محمد و لا ادرى كيف يمكن ان يصل عقل الانسان ليفكر بهذه السذاجة و لكن مع هذا فنحن مستعدين دائما لمجاوبة كل من يسالنا عن سبب الرجاء الذى فينا و نسأل المبطلين الزاعمين بوجود محمد فى هذا النص هل قرأتم الاصحاح من أوله؟؟؟ام اقتطعتم النص من سياقه؟؟؟

 

لنقرأ معا سفر التثنية – الاصحاح الثامن عشر من بدايته:

1 «لا يَكُونُ
لِلكَهَنَةِ اللاوِيِّينَكُلِّ سِبْطِ لاوِي قِسْمٌ وَلا نَصِيبٌ مَعَ إِسْرَائِيل. يَأْكُلُونَ وَقَائِدَ الرَّبِّ وَنَصِيبَهُ.

2 فَلا يَكُونُ لهُ نَصِيبٌ فِي وَسَطِ إِخْوَتِهِ. الرَّبُّ هُوَ نَصِيبُهُ كَمَا قَال لهُ.

3 «وَهَذَا يَكُونُ حَقُّ الكَهَنَةِ مِنَ الشَّعْبِ مِنَ الذِينَ يَذْبَحُونَ الذَّبَائِحَ بَقَراً كَانَتْ أَوْ غَنَماً. يُعْطُونَ الكَاهِنَ السَّاعِدَ وَالفَكَّيْنِ وَالكِرْشَ.

4 وَتُعْطِيهِ أَوَّل حِنْطَتِكَ وَخَمْرِكَ وَزَيْتِكَ وَأَوَّل جَزَازِ غَنَمِكَ.

5 لأَنَّ الرَّبَّ إِلهَكَ قَدِ اخْتَارَهُ مِنْ جَمِيعِ أَسْبَاطِكَ لِيَقِفَ وَيَخْدِمَ بِاسْمِ الرَّبِّ هُوَ وَبَنُوهُ كُل الأَيَّامِ.

6 «وَإِذَا جَاءَ لاوِيٌّ مِنْ أَحَدِ أَبْوَابِكَ مِنْ جَمِيعِ إِسْرَائِيل حَيْثُ هُوَ مُتَغَرِّبٌ وَجَاءَ بِكُلِّ رَغْبَةِ نَفْسِهِ إِلى المَكَانِ الذِي يَخْتَارُهُ الرَّبُّ

7 وَخَدَمَ بِاسْمِ الرَّبِّ إِلهِكَ مِثْل جَمِيعِ إِخْوَتِهِ اللاوِيِّينَ الوَاقِفِينَ هُنَاكَ أَمَامَ الرَّبِّ

8 يَأْكُلُونَ أَقْسَاماً مُتَسَاوِيَةً عَدَا مَا يَبِيعُهُ عَنْ آبَائِهِ.

9 «مَتَى دَخَلتَ الأَرْضَ التِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ لا تَتَعَلمْ أَنْ تَفْعَل مِثْل رِجْسِ أُولئِكَ الأُمَمِ.

10 لا يُوجَدْ فِيكَ مَنْ يُجِيزُ ابْنَهُ أَوِ ابْنَتَهُ فِي النَّارِ وَلا مَنْ يَعْرُفُ عِرَافَةً وَلا عَائِفٌ وَلا مُتَفَائِلٌ وَلا سَاحِرٌ

11 وَلا مَنْ يَرْقِي رُقْيَةً وَلا مَنْ يَسْأَلُ جَانّاً أَوْ تَابِعَةً وَلا مَنْ يَسْتَشِيرُ المَوْتَى.

12 لأَنَّ كُل مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مَكْرُوهٌ عِنْدَ الرَّبِّ. وَبِسَبَبِ هَذِهِ الأَرْجَاسِ الرَّبُّ إِلهُكَ طَارِدُهُمْ مِنْ أَمَامِكَ.

13 تَكُونُ كَامِلاً لدَى الرَّبِّ إِلهِكَ.

14 إِنَّ هَؤُلاءِ الأُمَمَ الذِينَ تَخْلُفُهُمْ يَسْمَعُونَ لِلعَائِفِينَ وَالعَرَّافِينَ. وَأَمَّا أَنْتَ فَلمْ يَسْمَحْ لكَ الرَّبُّ إِلهُكَ هَكَذَا.

15 «يُقِيمُ لكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَبِيّاً مِنْ وَسَطِكَ مِنْ إِخْوَتِكَ مِثْلِي. لهُ تَسْمَعُونَ.

16 حَسَبَ كُلِّ مَا طَلبْتَ مِنَ الرَّبِّ إِلهِكَ فِي حُورِيبَ يَوْمَ الاِجْتِمَاعِ قَائِلاً: لا أَعُودُ أَسْمَعُ صَوْتَ الرَّبِّ إِلهِي وَلا أَرَى هَذِهِ النَّارَ العَظِيمَةَ أَيْضاً لِئَلا أَمُوتَ

17 قَال لِيَ الرَّبُّ: قَدْ أَحْسَنُوا فِي مَا تَكَلمُوا.

هل تبحث عن  الكتاب المقدس يسوعية كاثوليكية عهد قديم سفر التثنية 21

18 أُقِيمُ لهُمْ نَبِيّاً مِنْ وَسَطِ إِخْوَتِهِمْ مِثْلكَ وَأَجْعَلُ كَلامِي فِي فَمِهِ فَيُكَلِّمُهُمْ بِكُلِّ مَا أُوصِيهِ بِهِ.

19 وَيَكُونُ أَنَّ الإِنْسَانَ الذِي لا يَسْمَعُ لِكَلامِي الذِي يَتَكَلمُ بِهِ بِاسْمِي أَنَا أُطَالِبُهُ.

 

اننا لو دققنا فى الاصحاح من أوله سنلاحظ ان خطاب الرب مع موسى كان عن سبط لاوى و تحديدا الكهنة فمعروف ان الكهنة لا يكونون من خارج سبط لاوى و طيلة الاصحاح و الرب يكلم موسى الذى هو ايضا من سبط لاوى عن كهنة السبط ثم تأتى النبوة فى العدد 15 فيقول الرب “يُقِيمُ لكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَبِيّاً مِنْ وَسَطِكَ مِنْ إِخْوَتِكَ مِثْلِي. لهُ تَسْمَعُونَ” لاحظ ان الخطاب موجه لسبط لاوى بالتحديد من بنى اسرائيل فيقول الرب اولا انه سيقيم نبيا من وسطك ليس من وسط لاوى و لكن من وسط اسرائيل ثم يردف بعد ذلك فيقول من اخوتك اى من اخوتك من وسط اسرائيل و هو سبط يهوذا الذى خرج منه المسيح (عب7: 14) فالنص اذن يتكلم عن الاخوة و لكن فى داخل اسرائيل نفسه و ليس خارجه ثم يأتى العدد 18 فنقرأ قول الرب “يُقِيمُ لكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَبِيّاً مِنْ وَسَطِكَ مِنْ إِخْوَتِكَ مِثْلِي. لهُ تَسْمَعُونَ” لاحظ ان الخطاب مازال مستمر للاويين طبقا لعهد الرب فى حوريب يوم الاجتماع (خر33) ثم سيقوم نبيا من وسط اخوتهم اى من وسط اخوة سبط لاوى و هو سبط يهوذا كما بينا الذى خرج منه المخلص.

 

لاحظ بين الايتين فى العدد 15 و العدد 18 شيئين هما “مثلى” و “مثلك” فى العدد 15 قال الرب انه سيقيم نبيا مثله انه امر فى غاية الخطورة فالرب ليس بنبى كى يقول انه سيقيم نبيا مثله ولا يوجد من هو يشبه الرب لكى يشبه الرب نفسه به و هو القائل “بمن تشبهونني وتسوونني وتمثلونني لنتشابه” (اش 46: 5) فكيف يقول هذا بنفسه الا لو كان هو نفسه النبى فالرب يسوع المسيح جمع فى شخصه الفريد كل صفات الانسان الكامل و الاله الكامل فمع كونه هو الله كان ايضا نبيا:

 

لو 7: 16 فاخذ الجميع خوف ومجدوا الله قائلين قد قام فينا نبي عظيم وافتقد الله شعبه.

لو 24: 19 فقال لهما وما هي.فقالا المختصة بيسوع الناصري الذي كان انسانا نبيا مقتدرا في الفعل والقول امام الله وجميع الشعب.

يو 4: 19 قالت له المرأة يا سيد ارى انك نبي.

يو 9: 17 قالوا ايضا للاعمى ماذا تقول انت عنه من حيث انه فتح عينيك.فقال انه نبي.

 

ثم لاحظ فى العدد 18 ان الرب يقول لموسى “مثلك” اى انه كما ان هذا النبى لاهوته هو ذات لاهوت الرب هو ايضا انسانا له طبيعة بشرية مثل موسى مع الفارق ان المسيح كان كاملا فى كل شىء اى ان هذا النبى مثل الرب و مثل موسى له طبيعة ألهية كاملة و له طبيعة بشرية كاملة…المسيح!

 

آية15: –
يقيم لك الرب الهك نبيا من وسطك من اخوتك مثلي له تسمعون.

هذه الأيات هى أوضح ما قيل فى نبوات موسى عن المسيح وراجع (أع22: 3 + أع37: 7 + يو14: 6+ 1بط10: 1 + يو46،45: 5 + يو41،40: 7). ولاحظ مواصفات هذا النبى وأنها تنطبق على المسيح يقيم لك الرب = أى الله يدعوه ويختاره (عب4: 5-6) والمسيح دائماً كان يردد أبى أرسلنى (يو38: 6-40) من وسطك = فهو سيأتى من إسرائيل ومن إخوتك (رو29: 8 + عب11: 2).

1- كلاهما من شعب إسرائيل من وسطهم ومن إخوتهم.

2- نجا كل منهما من مؤامرة أحد الملوك فى طفولته وفى كل مؤامرة إستشهد أطفال كثيرين

هل تبحث عن  الكتاب المقدس أخبار سارة عربية مشتركة عهد قديم سفر صموئيل الثانى 11

3- موسى ترك القصر ليفتقد شعبه والمسيح أخلى ذاته ليفتقد شعبه وكلاهما فضل أن يتألم مع شعبه

4- الشعب اليهودى رفض موسى قاضياً ورفضوا المسيح ملكاً وكثيراً ما تذمروا على المسيح وعلى موسى

5- أعمال كليهما صاحبها معجزات كثيرة

6- كلاهما أنقذ شعبه من العبودية

7- كلم الله شعبه عن طريق عبده موسى والمسيح هو كلمة الله

8- كلاهما وسيط بين الله والناس

9- موسى كان راعياً للخراف والمسيح كان الراعى الصالح

10- كلاهما صام 40 يوماً

11- الله أعطى الشريعة لموسى على جبل والمسيح بدأ حياته العملية على جبل التطويبات

12- موسى وجهه لمع بعد ما تجلى له مجد الرب والمسيح تجلى مجده أمام تلاميذه

13- المسيح إختار 12 تلميذاً و 70 رسولاً وموسى عين 12 رئيساً للأسباط و 70 شيخاً لمعاونته

14- موسى رحب بألداد وميداد حين تنبآ والمسيح لم يمنع من يخرج الشياطين (لو50،49: 9)

15- كلاهما بارك الشعب فى نهاية خدمته

16- شفاعة موسى عن شعبه وكونه يفضل أن يموت عوض شعبه يشبه محبة المسيح فى فدائه

17- مات كلاهما على جبل

18- كان موسى نبياً وكذلك المسيح (تث15: 18+ 10: 34 + مر 15: 6)

19- موسى كان ملكاً فى يشورون (تث5: 33) والمسيح أخذ كرسى داود أبيه (لو33،32: 1)

20- موسى أخذ وظيفة كاهن (مز6: 99) والمسيح كان رئيس كهنة

21- كلاهما كان وسيط عهد والعهدين كانا مختومين بالدم

22- موسى أسس كنيسة العهد القديم والمسيح أسس الكنيسة فى العهد الجديد

23- موسى كان قاضياً لشعبه والمسيح هو الديان.

24- لم يوجد فى تاريخ البشرية من قدم الشريعة الإلهية سوى موسى والسيد المسيح.

هذا من ناحية الرمز لكن يجب ألا ننسى أن موسى نبى أرسله الله أما المسيح فإبن الله.

وموسى كان له ضعفاته أما المسيح فلم يكن له خطية. وشفاعة المسيح دائمة أبداً وهى شفاعة كفارية أما شفاعة موسى فهى شفاعة توسلية.

 

آية18: –
اقيم لهم نبيا من وسط اخوتهم مثلك و اجعل كلامي في فمه فيكلمهم بكل ما اوصيه به.

المسيح هو النبى المنتظر، بل هو رب الأنبياء. وبسبب هذه النبوة قالوا ” هذا هو بالحقيقة النبى الآتى إلى العالم (يو14: 6) وهم سألوا يوحنا المعمدان ” النبى أنت ” (يو21: 1)

 

نقرأ فى العهد الجديد تطبيق هذه النبوة فقال بطرس فى اعمال الرسل:

(أعمال الرسل 3: 18-26)
18وَأَمَّا اللهُ فَمَا سَبَقَ وَأَنْبَأَ بِهِ بِأَفْوَاهِ جَمِيعِ أَنْبِيَائِهِ أَنْ يَتَأَلَّمَ الْمَسِيحُ قَدْ تَمَّمَهُ هَكَذَا. 19فَتُوبُوا وَارْجِعُوا لِتُمْحَى خَطَايَاكُمْ لِكَيْ تَأْتِيَ أَوْقَاتُ الْفَرَجِ مِنْ وَجْهِ الرَّبِّ. 20وَيُرْسِلَ يَسُوعَ الْمَسِيحَ الْمُبَشَّرَ بِهِ لَكُمْ قَبْلُ. 21الَّذِي يَنْبَغِي أَنَّ السَّمَاءَ تَقْبَلُهُ إِلَى أَزْمِنَةِ رَدِّ كُلِّ شَيْءٍ الَّتِي تَكَلَّمَ عَنْهَا اللهُ بِفَمِ جَمِيعِ أَنْبِيَائِهِ الْقِدِّيسِينَ مُنْذُ الدَّهْرِ. 22فَإِنَّ مُوسَى قَالَ لِلآبَاءِ: إِنَّ نَبِيّاً مِثْلِي سَيُقِيمُ لَكُمُ الرَّبُّ إِلَهُكُمْ مِنْ إِخْوَتِكُمْ. لَهُ تَسْمَعُونَ فِي كُلِّ مَا يُكَلِّمُكُمْ بِهِ. 23وَيَكُونُ أَنَّ كُلَّ نَفْسٍ لاَ تَسْمَعُ لِذَلِكَ النَّبِيِّ تُبَادُ مِنَ الشَّعْبِ. 24وَجَمِيعُ الأَنْبِيَاءِ أَيْضاً مِنْ صَمُوئِيلَ فَمَا بَعْدَهُ جَمِيعُ الَّذِينَ تَكَلَّمُوا سَبَقُوا وَأَنْبَأُوا بِهَذِهِ الأَيَّامِ. 25أَنْتُمْ أَبْنَاءُ الأَنْبِيَاءِ وَالْعَهْدِ الَّذِي عَاهَدَ بِهِ اللهُ آبَاءَنَا قَائِلاً لِإِبْراهِيمَ: وَبِنَسْلِكَ تَتَبَارَكُ جَمِيعُ قَبَائِلِ الأَرْضِ. 26إِلَيْكُمْ أَوَّلاً إِذْ أَقَامَ اللهُ فَتَاهُ يَسُوعَ أَرْسَلَهُ يُبَارِكُكُمْ بِرَدِّ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْكُمْ عَنْ شُرُورِهِ

 

وقال اسطفانوس اول الشهداء قبل استشهاده:

اع 7: 37 هذا هو موسى الذي قال لبني اسرائيل نبيا مثلي سيقيم لكم الرب الهكم من اخوتكم.له تسمعون.

مطبقا قوله على الرب يسوع المسيح

 

ويقول بولس الرسول:

عب 3: 2 حال كونه امينا للذي اقامه كما كان موسى ايضا في كل بيته.

هل تبحث عن  الكتاب المقدس كينج جيمس إنجليزى KJV عهد قديم سفر الملوك الأول I Kings 13

مطبقا القول ايضا عن الرب يسوع المسيح تماما

 

أوجه الشبه بين السيد المسيح و موسى النبى لنرى كيف تم تطبيق النبوة تماما:

1- إن موسى والمسيح من نسل إسحق ولكن محمد هو من نسل إسماعيل

2- إن موسى والمسيح هم من يعقوب (إسرائيل) ولكن محمد هو من نسل إسماعيل

3- إن موسى والمسيح ختنا في اليوم الثامن وفقاً لوصية الله لإبراهيم ولنسله وأما محمد فلم يختن في اليوم الثامن وتقول المصادر أنه لم يختن البتة ليكون مثل آدم .

4- إن والدتي موسى والمسيح كانتا من بني إسرائل ومؤمنتان بالله الحي الحقيقي إله إسرائيل وليستا كوالدة محمد المشركة.

5- إن موسى والمسيح تعرضا للقتل والموت في طفولتهما من قبل حاكم البلد ولكن محمد لم يتعرض لذلك بل تربى في كنف عمه الذي يعتبر من أعيان قريش.

6- إن موسى والمسيح كانا في مصر في طفولتهما وأما محمد فإنه لم يراها خلال كل حياته.

7- إن موسى والمسيح تكلما اللغة العبرية ولغات أخرى وأما محمد لم يتكلم إلا اللغة العربية.

8- إن موسى والمسيح كتبا اللغة العبرية ولكن محمد كان أمياً كما يقول المسلمون.

9- إن موسى والمسيح ولدا تحت حكم المستعمر والمستعبد لشعب الله. بينما نجد أن محمد ولد في مكة بين أهله الأحرار من أي مستعمر بشري.

10- إن موسى والمسيح تربيا بعيداً عن مكان ولادتهما فموسى تربى بعيداً عن جاسان والمسيح تربى في مصر بعيداً عن بيت لحم. بينما نرى أن محمد ترعرع في مكة مكان ولادته.

11- إن موسى والمسيح صاما مدة أربعين يوم وأربعين ليلة في البرية ومحمد لم يصم الأربعين يوماً متتالية بل صام رمضان.

12- إن موسى جاءه صوت الله يدعوه للخدمة والمسيح جاءه صوت الله الآب يمسحه للخدمة. بينما محمد تلقى دعوته من جبريل؟ فهو لم يسمع صوت الله قط.

13- موسى رُفض من شعبه وعاد إليهم ليقبلوه بدون أن يحاربهم وقادهم للخلاص من العبودية وقادهم إلى أرض الميعاد والمسيح رفض من شعبه وقبلوه في يوم الخمسين بدون أن يحاربهم وسيقبلوه عند رجوعه الثاني في يوم خلاصهم النهائي. وأما محمد فحارب شعبه وغزاهم وأخذ الخمس من الغنائم كما تقول كتبهم وأحاديثهم … حتى أحتل مكة أخيراً، … وارتدوا عنه بعد وفاته وحاربهم خليفته الأول ” أبو بكر” بما يسمى حروب الردة وغزاهم بأحد عشر لواء.

14- إن موسى والمسيح كانا في حالة من المجد السماوي فموسى صار وجهه مضيئاً بسبب الوجود في محضر الله والمسيح تمجد أمام تلاميذه وشاهدوا مجده وهيئته المتغيرة والممجدة وأما محمد فليس له شيء من هذا.

15- إن موسى مارس دور الشفاعة في حياته والمسيح يمارس دور الشفاعة كونه حياً إلى أبد الآبدين أما محمد فقد رُفضت شفاعته حتى من أجل أمه.

16- إن موسى والمسيح عملا المعجزات في الطبيعة وأما محمد فلا معجزة له(وما منعنا أن نرسل بالآيات إلا أن كذب بها الأولون , الاسراء 59)

17- إن موسى خدم في خيمة الاجتماع الأرضية والمسيح في خيمة الاجتماع السماوية وأما محمد فليس له ذلك.

18-إن موسى والمسيح ليسا يتيمين ولكن محمد كذلك.

19- إن موسى والمسيح انتقلا من الأرض بطريقة معجزية وأما محمد فهو في قبره ينتظر القيامة العامة والوقوف أمام عرش الله العظيم الأبيض.

20- إن موسى والمسيح رجعا إلى أرضهم بعد موت من كان يطلب نفسهما، فموسى رجع بعد موت فرعون والمسيح رجع بعد موت هيرودس الكبير.

21- ان موسى صنع الفصح الأول والمسيح صنع الفصح الأخير وأما محمد فلم يعرف الفصح

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي