سفر أخبار الأيام لملوك إسرائيل

(ملوك الأول 15: 31)
وَبَقِيَّةُ أُمُورِ نَادَابَ وَكُلُّ مَا عَمِلَ مَكْتُوبَةٌ فِي سِفْرِ أَخْبَارِ الأَيَّامِ لِمُلُوكِ إِسْرَائِيلَ.

يقول المعترض:

أين فى سفري أخبار الأيام أو حتى فى الأسفار التاريخية كلها أخبار الملك ناداب بن يربعام الأول وأعماله ولو لم تجدها فلديك خيارين:

الأول.. هذا العدد من سفر الملوك خطأ.. وما دام خطأ فالكتاب المقدس ليس كلام الله

الثاني.. هذا العدد صحيح.. ولكن الكتاب المقدس ناقص منه جزء (وهو الخاص بذكر أعمال ناداب)

وبهذا يكون بعض كلام الرب زال بالرغم من أن السماء والأرض لم تزولا بعد!

نقطة هامة.. الكلام عن ناداب الملك الثاني على مملكة إسرائيل.. لأن هناك كاهنا بهذا الإسم أيضا وليس هو المقصود

 

الرد:

نقول للمعترض

وضعت لي خيارين، ولكن ليس أى واحد منهما صحيحا!!

فهناك خيار آخر، وهو ان الاشارة كانت الى كتاب عادي وليس من اسفار الكتاب المقدس الموحى بها

الاجابة

هناك
سفر أخبار الأيام لملوك

يهوذا
وفيما بعد تم تقسيمة إلى جزئين وهما المعروفين اليوم بسفرى أخبار الأيام الول والثانى. وسفر أخبار الأيام لملوك يهوذا تم كتابتة بالوحى الإلهى.

وبمراجعة نص الآية سوف تلاحظ ببساطة شديدة أن النص يقول:

(سفر اخبار الايام لملوك
اسرائيل)

لاحظ مكتوب ملوك
إسرائيلوليس ملوك
يهوذا

هذا السفر أو الكتاب كما كانوا قديما يطلقون كلمة سفر على أى كتاب ليس سفرا من اسفار الكتاب المقدس وليس المقصود به سفر أخبار الأيام الأول أو سفر أخبار الأيام الثانى، بل هو سفر أو كتاب سياسي وليس موحى به من الله لكي يضمه الكتاب المقدس.

 

كل الانبياء الذين اختارهم الله كانوا من مملكة يهوذا

وتنبؤا على مملكة يهوذا، وحتى الذين تنبأوا على مملكة اسرائيل، او الممالك الاخرى المجاورة، كانوا انبياء من مملكة يهوذا

ولذلك فمن الطبيعي ان تكون اسفار الانبياء الموحى بها والموجودة بالكتاب المقدس هي التي تكلمت عن مملكة يهوذا

ولذلك فتجد في الكتاب المقدس:

اولا: (سفر اخبار الايام لملوك يهوذا)، وبحسب التقسيم اليهودي فهو سفر واحد وقد تم تقسيمه في سفرين في عصور متأخرة مع تقسيم الاسفار والاصحاحات.

ثانيا: (سفر الملوك) وهو يتكلم عن ملوك يهوذا، وتقسيمه كما قلنا عن السفر السابق.

الاسفار السابقة (اخبار الايام لملوك يهوذا) و(سفر الملوك لمملكة يهوذا) يحكي أساسا عن ملوك يهوذا

بالطبع اخبار ملوك اسرائيل فيما يأتي بعلاقتهم مع ملوك يهوذا.

 

ومن الجدير بالذكر، ان مملكة اسرائيل بعد انفصالها، اختارت عاصمة مختلفة لها (السامرة) بل وذهبت الى بناء مذابح واماكن لتقديم الذبيحة مختلفة عن الهيكل في اورشليم، وارادوا ان يكون لهم استقلال تام، فمن الطبيعي ان يكون لهم تسجيلهم الخاص بملوك اسرائيل واخبار ايامهم، وهذه الكتب والاسفار لم يكتبها انبياء وغير موحى بها من الله لكي تسأل عنها في الكتاب المقدس.

الدليل على كلامي ما يلي:


اولا: تفسير جون جيل:


http://www.biblestudytools.com/commentaries/gills-exposition-of-the-bible/1-kings-15-31.html

 

1 Kings


15: 31



Now the rest of the acts of Nadab, and all that he did

In his short reign, which yet were more than here related:

are they not written in



the book of the chronicles of the kings of




Israel


?

in which those of his father Jeroboam were written, (

1 Kings 14: 19
)

هل تبحث عن  م الأباء أثناسيوس الرسولى أقوال أثناسيوس الرسولى 17

يشير الى نفس الكلمة في نهاية حياة يربعام ابيه

(19 واما بقية أمور يربعام كيف حارب وكيف ملك فانها مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل.)

(1 ملوك 14: 19)

وبالرجوع الى تفسير هذا النص ايضا نجد نقطة هامة جدا للرد:


http://www.biblestudytools.com/commentaries/gills-exposition-of-the-bible/1-kings-14-19.html



behold, they are written in the book of the chronicles of the kings of







Israel


;

not in that canonical book of s c r i p t u r e
،
so called, for in that there is very little account of the reign of Jeroboam;

but in the annals and diaries of the kings of Israel, written by persons appointed for that purpose, and out of which it is generally thought that inspired writers, by divine direction
, took what was thought proper to be transmitted to future times. So with the Romans, from their very beginning to the times of Mutius, all the events of every year were committed to writing by the order of the Pontifex Maximus, and lay open to be read by the people in common; and these, as Tully

F12
says, were what are called annals


FOOTNOTES


:

F12 De Oratore, l. 2. c. 34
.

يفهم من الرد ان المقصود بالقول (سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل) هو كتاب سياسي وليس ديني، كان يجمع فيه ملوك اسرائيل اخبار ملوكهم كعادة الملوك عموما.

ليس هو احد سفري (اخبار الايام) كما انه بالتأكيد ليس احد سفري (الملوك) لانه يحكي اخبار ملوك يهوذا وليس ملوك اسرائيل.


 


ثانيا: تجد كلمة (اخبار الايام لملوك اسرائيل) فى الكتاب المقدس فى الشواهد التالية:

1ملوك 14: 19 واما بقية أمور يربعام كيف حارب وكيف ملك فانها مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل.

1ملوك 15: 31 وبقية أمور ناداب وكل ما عمل أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل.

1ملوك 16: 5 وبقية امور بعشا وما عمل وجبروته أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل.

1ملوك 16: 14 وبقية امور ايلة وكل ما فعل أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل

1ملوك 16: 20 وبقية امور زمري وفتنته التي فتنها أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل.

1ملوك 16: 27 وبقية أمور عمري التي عمل وجبروته الذي ابدى أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل.

1ملوك 22: 39 وبقية أمور اخآب وكل ما فعل وبيت العاج الذي بناه وكل المدن التي بناها أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل.

2ملوك 1: 18 وبقية أمور اخزيا التي عمل أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل

2ملوك 10: 34 وبقية امور ياهو وكل ما عمل وكل جبروته اما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل.

2ملوك 13: 8 وبقية امور يهوآحاز وكل ما عمل وجبروته أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل.

2ملوك 13: 12 وبقية امور يوآش وكل ما عمل وجبروته وكيف حارب امصيا ملك يهوذا أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل.

2ملوك 14: 15 وبقية امور يهوآش التي عمل وجبروته وكيف حارب امصيا ملك يهوذا أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل.

هل تبحث عن  قاموس الكتاب المقدس معجم الكتاب المقدس س سَلْمُوني ي

2ملوك 14: 28 وبقية امور يربعام وكل ما عمل وجبروته كيف حارب وكيف استرجع الى اسرائيل دمشق وحماة التي ليهوذا أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل.

2ملوك 15: 11 وبقية امور زكريا هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل.

2ملوك 15: 15 وبقية امور شلّوم وفتنته التي فتنها هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل.

2ملوك 15: 21 وبقية امور منحيم وكل ما عمل أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل.

2ملوك 15: 26 وبقية امور فقحيا وكل ما عمل ها هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل

2ملوك 15: 31 وبقية امور فقح وكل ما عمل هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل.


 


ثالثا: تجد كلمة (سفر اخبار الايام لملوك يهوذا) فى الكتاب المقدس فى الشواهد التالية:

1 ملوك 14: 29 وبقية امور رحبعام وكل ما فعل اما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك يهوذا.

1 ملوك 15: 7 وبقية امور ابيام وكل ما عمل أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك يهوذا.وكانت حرب بين ابيام ويربعام.

1ملوك 15: 23 وبقية كل امور آسا وكل جبروته وكل ما فعل والمدن التي بناها أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك يهوذا.غير انه في زمان شيخوخته مرض في رجليه.

1ملوك 22: 45 وبقية امور يهوشافاط وجبروته الذي اظهره وكيف حارب أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك يهوذا.

2ملوك 8: 23 وبقية امور يورام وكل ما صنع أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك يهوذا.

2ملوك 12: 19 وبقية امور يوآش وكل ما عمل أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك يهوذا.

2ملوك 14: 18 وبقية امور امصيا أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك يهوذا.

2ملوك 15: 6 وبقية امور عزريا وكل ما عمل أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك يهوذا.

2ملوك 15: 36 وبقية امور يوثام وكل ما عمل أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك يهوذا.

2ملوك 16: 19 وبقية امور آحاز التي عمل أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك يهوذا.

2ملوك 20: 20 وبقية أمور حزقيا وكل جبروته وكيف عمل البركة والقناة وادخل الماء الى المدينة اما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك يهوذا.

2ملوك 21: 17 وبقية امور منسّى وكل ما عمل وخطيته التي اخطأ بها اما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك يهوذا.

2ملوك 21: 25 وبقية امور آمون التي عمل اما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك يهوذا.

2ملوك 23: 28 وبقية امور يوشيا وكل ما عمل أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك يهوذا.

2ملوك 24: 5 وبقية امور يهوياقيم وكل ما عمل أما هي مكتوبة في سفر اخبار الايام لملوك يهوذا.

 

 


رابعا: كانت عادة الملوك عموما (ليس مملكة اسرائيل ومملكة يهوذا) ان يكتبوا اسفارا تحوي اعمالهم ويومياتهم

فنقرأ عن الملك احشويروش، انه كان لديه سفرا باسم (سفر اخبار الايام) و(سفر اخبار الايام لملوك)

(في تلك الليلة طار نوم الملك فامر بان يؤتى
بسفر تذكار اخبار الايام
فقرئت امام الملك. 2 فوجد مكتوبا ما اخبر به مردخاي عن بغثانا وترش خصيّي الملك حارسي الباب اللذين طلبا ان يمدا ايديهما الى الملك احشويروش.

هل تبحث عن  كتب أبوكريفا عهد قديم أخنوخ الأول 99

استير 6: 1–2

 

ووضع الملك احشويروش جزية على الارض وجزائر البحر.2 وكل عمل سلطانه وجبروته واذاعة عظمة مردخاي الذي عظّمه الملك أما هي مكتوبة في
سفر اخبار الايام لملوك مادي وفارس
.

(إستير 10: 1 – 2)

ولا اعتقد ان طارح الشبهة سوف يعتقد انه كتاب موحى به من الله لكي يطلبنا بالبحث فيه عن اي شيء!

الخلاصة: (سفر اخبار الايام) الموجود في الكتاب المقدس هو (سفر اخبار الايام لملوك يهوذا)

أما سفر اخبار الايام لملوك اسرائيل فهو سفر (كتاب) عادي كتبه سياسيون واناس ليسوا انبياء

وليس موحى لهم من الله، ولم يأمرهم الله بالكتابة لكي يحفظ كتاباتهم.

 


الفرق بين سفرى الملوك وأخبار الأيام

سفر الملوك يركز على تاريخ المملكة من الناحية المدنية والنبوات الخاصة بمستقبلهم أمّا سفر أخبار الأياّم فيركز على العبادة وتاريخ الكهنوت والحياة مع الله وصلوات الملوك وأنساب اللاويين والكهنة وفرقهم فالحياة الدينية الروحية والعلاقة مع الله هى أساس إزدهار المملكة فى نظر الكاتب وبالتالى فإن التنظيمات الدينية هى ضمان سلامة المملكة.

إهتمام كاتب الأياّم بالعمل الكهنوتى وإهتمام كاتب الملوك بالنواحى السياسية يشرح أن كل سفر منهما ينظر للمسيح بمنظار نبوى يختلف عن الأخر، فإذا فهمنا إن إقامة مملكة يرمز للمسيح الذى سيملك على شعبه يكون سفر الملوك بإهتمامه بالملك يرى المسيح كملك وسفر الأيام بإهتمامه بالكهنوت يرى المسيح ككاهن. سفر الملوك يرى المسيح كملك يملك على شعبه وسفر الأيام يركز على كهنوت المسيح إبن داود الذى بفدائه سيعيد شعبه لميراثه. لذلك إهتم كاتب الأيام بالأسماء فكل الذين سيخلصوا مدونة اسماؤهم فى سفر الحياة (رؤ 3: 5). وذلك نجد أيضاً أن سفر الأياّم ينتهى بعودة الشعب من السبى رمزاً لخلاص شعب الله النهائى وعودتهم لأورشليم السمائية.

فرق آخر يتضح بين فلسفة كاتب الملوك وفلسفة كاتب الأيام. فكاتب الملوك يهتم ويركز على النتائج النهائية لحكم كل ملك فى ضوء أمانته للعهد مع الله ولكن كاتب الأيام يهتم بتسجيل المواقف الإيمانية لكل ملك حتى إن لم تكن لها تأثير على المملكة ككيان عام.

لذلك نجد بعض المواقف المذكورة فى سفر الملوك وقد أعرض عنها كاتب الأياّم والعكس صحيح فبعض التفاصيل الدقيقة والصلوات المذكورة فى سفر الأيام يعرض عنها كاتب الملوك ولا يهتم بها فهى لم تغير شيئاً بالنسبة للمملكة ككل.

ومثال ذلك هو عمر شاول فذكر الفتره الذمنيه المرضيه امام الله فقط ولم يذكر كل فترة حكمه

مثال أخر يخص الملك آسا الملك الصالح (1مل 15: 9-24) فكاتب الملوك يذكر رشوته لبنهدد ملك أرام حتى يضرب بنهدد ملك إسرائيل الذى ضايق يهوذا. وكيف أن يهوذا خلصت من حصار إسرائيل بل دمّرت كل تحصيناتها نتيجة تدخل أرام فرشوة بنهدد أتت بنفع سياسى وعسكرى ليهوذا. لكن كاتب الأياّم رأى فى هذا سقطة كبرى لآسا فَيذْكُرْ توبيخ حنانى النبى لآسا (2 أى 16: 7-9). لإتكاله على ملك أرام. ونجد حنانى يذكر أسا بإنتصاره الإعجازى السابق على جيش ملك كوش حينما إعتمد على الله بالكامل وهذه القصة مذكورة فى (2 أى 14: 9-15). ولم تذكر هذه القصة فى سفر الملوك

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي