عمر تارح

نص الشبهه

متى ترك إبراهيم

حاران قبل أم بعد وفاة أبيه

لقد ذكر الكتاب المقدس {العهد القديم}.. ان إبراهيم هاجر من ارض حاران الي ارض كنعان بناءً على أمر الله

وَقَالَ الرَّبُّ لأَبْرَامَ: «اتْرُكْ أَرْضَكَ وَعَشِيرَتَكَ وَبَيْتَ أَبِيكَ وَاذْهَبْ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي أُرِيكَ، 2فَأَجْعَلَ مِنْكَ أُمَّةً كَبِيرَةً وَأُبَارِكَكَ وَأُعَظِّمَ اسْمَكَ، وَتَكُونَ بَرَكَةً (لِكَثِيرِينَ). 3وَأُبَارِكُ مُبَارِكِيكَ وَأَلْعَنُ لاعِنِيكَ، وَتَتَبَارَكُ فِيكَ جَمِيعُ أُمَمِ الأَرْضِ» 4فَارْتَحَلَ أَبْرَامُ كَمَا أَمَرَهُ الرَّبُّ، وَرَافَقَهُ لُوطٌ. وَكَانَ أَبْرَامُ فِي الْخَامِسَةِ وَالسَّبْعِينَ مِنْ عُمْرِهِ عِنْدَمَا غَادَرَ حَارَانَ..سفر التكوين 12/ 1: 4

 

وذكر في الكتاب المقدس {العهد الجديد}.. ان إبراهيم هاجر من ارض حاران الي ارض كنعان بناءً على أمر الله بعد موت أبيه

4فَخَرَجَ حِينَئِذٍ مِنْ أَرْضِ الْكَلْدَانِيِّينَ وَسَكَنَ فِي حَارَانَ. وَمِنْ هُنَاكَ نَقَلَهُ، بَعْدَ مَا مَاتَ أَبُوهُ، إِلَى هذِهِ الأَرْضِ الَّتِي أَنْتُمُ الآنَ سَاكِنُونَ فِيهَا..سفر أعمال الرسل 7/4

 

وهنا يأتي السؤال

هل عهدي الكتاب المقدس {القديم والجديد} يتفقا بشان هجرة إبراهيم من حاران الي ارض كنعان {بَعْدَ مَا مَاتَ أَبُوهُ،} أم يختلفا؟

فكانت الاجابة باذن الله

 

العهد الجديد..قالها صراحة ً.. بَعْدَ مَا مَاتَ أَبُوهُ،

العهد القديم..لم يصرح بها

ولكن يمكن الوصول اليها عن طريقة إجراء بعد الحسابات

تارح رزقه الله بإبراهيم ابنه..وعمره..{70 عام}

23وَعَاشَ سَرُوجُ بَعْدَ ذَلِكَ مِئَتَيْ سَنَةٍ، وُلِدَ لَهُ فِيهَا بَنُونَ وَبَنَاتٌ. 24وَكَانَ عُمْرُ نَاحُورَ تِسْعاً وَعِشْرِينَ سَنَةً عِنْدَمَا وَلَدَ تَارَحَ. 25وَعَاشَ نَاحُورُ بَعْدَ ذَلِكَ مِئَةً وَتِسْعَ عَشْرَةَ سَنَةً، وُلِدَ لَهُ فِيهَا بَنُونَ وَبَنَاتٌ. 26وَعِنْدَمَا بَلَغَ تَارَحُ السَّبْعِينَ مِنْ عُمْرِهِ أَنْجَبَ أَبْرَامَ وَنَاحُورَ وَهَارَانَ. سفر التكوين 11/ 23: 26

تارح أبو إبراهيم مات عن عمر يناهز ال 205 عام

31وَأَخَذَ تَارَحُ ابْنَهُ أَبْرَامَ وَحَفِيدَهُ لُوطاً بْنَ هَارَانَ، وَسَارَايَ كَنَّتَهُ زَوْجَةَ ابْنِهِ أَبْرَامَ، وَارْتَحَلَ بِهِمْ مِنْ أُورِ الْكَلْدَانِيِّينَ لِيَذْهَبُوا إِلَى أَرْضِ كَنْعَانَ. 32لَكِنَّهُمْ وَصَلُوا إِلَى حَارَانَ وَاسْتَقَرُّوا فِيهَا. وَهُنَاكَ مَاتَ تَارَحُ وَلَهُ مِنَ الْعُمْرِ مِئَتَانِ وَخَمْسُ سِنِينَ..سفر التكوين 11/31: 32

إبراهيم هاجر حاران وعمره..{75 عام}

4فَارْتَحَلَ أَبْرَامُ كَمَا أَمَرَهُ الرَّبُّ، وَرَافَقَهُ لُوطٌ. وَكَانَ أَبْرَامُ فِي الْخَامِسَةِ وَالسَّبْعِينَ مِنْ عُمْرِهِ عِنْدَمَا غَادَرَ حَارَانَ..سفر التكوين 12/ 4

 

عمر تارح..بعد {75 عام} من ميلاد إبراهيم

عمر تارح عندما أنجب إبراهيم..{70 سنة}

70 +75 = 145 عام عمر تارح عندما كان إبراهيم يبلغ من العمر{75عام} وهو العام الذي إبراهيم ترك فيه حاران

وبالتالي يكون إبراهيم قد ترك حاران وأبيه على قيد الحياة ويبلغ من العمر{145 عام}حيث انه فارق الحياة وعمره {205 سنة}

ومن كل ذلك نصل الي نتيجة مفادها ان:

العهد القديم..يقول ان إبراهيم هاجر من حاران الي ارض كنعان وأبيه على قيد الحياة ويبلغ من العمر {145 عام}

العهد الجديد..يقول ان إبراهيم هاجر من حاران الي ارض كنعان بعد موت أبيه

 

وهذا تناقض لا شك فيه

لكن ماذا لو افترضنا صحة ما جاء بالعهد الجديد بهذا الشأن؟

بالطبع سوف تتغير حقائق كثير..تعارض ما تضمنه كتاب العهد الجديد

العهد القديم يقول:

تارح..أنجب إبراهيم وعمره {70 عام}

تارح..مات عن عمر يناهز {205 عام}

العهد الجديد يقول:

إبراهيم..هاجر الي حاران بعد{موت أبيه}

فيكون عمر إبراهيم عندما هاجر حاران {135 عام}

{205 عام}..إجمال عمر أبيه – {70 عام}.. عمر أبيه عندما أنجبه = {135 عام} هو عمر إبراهيم عندما مات أبيه

وينتج عن ذلك

{1} إبراهيم تزوج هاجر وعمره تقريبا..{145 عام}

حيث انه تزوج من هاجر بعد {10 سنوات} من إقامته بأرض كنعان

3وَهَكَذَا بَعْدَ إِقَامَةِ عَشْرِ سَنَوَاتٍ فِي أَرْضِ كَنْعَانَ، أَخَذَتْ سَارَايُ جَارِيَتَهَا الْمِصْرِيَّةَ هَاجَرَ وَأَعْطَتْهَا لِرَجُلِهَا أَبْرَامَ لِتَكُونَ زَوْجَةً لَهُ..سفر التكوين 16/3

{2} حبلت هاجر بإسماعيل وعمر إبراهيم يقارب {145 عام}

4فَعَاشَرَ هَاجَرَ فَحَبِلَتْ مِنْهُ. وَلَمَّا أَدْرَكَتْ أَنَّهَا حَامِلٌ هَانَتْ مَوْلاَتُهَا فِي عَيْنَيْهَا،..سفر التكوين 16/4

{3} إبراهيم أنجب إسماعيل في ارض حاران قبل ان تحمل به أمه

الكتاب المقدس يقول ان إبراهيم أنجب إسماعيل وعمره {86 عام}

16وَكَانَ أَبْرَامُ فِي السَّادِسَةِ وَالثَّمَانِينَ مِنْ عُمْرِهِ عِنْدَمَا وَلَدَتْ لَهُ هَاجَرُ إِسْمَاعِيلَ..سفر التكوين 16/16

وطبقا لسفر عمال الرسل.. إبراهيم ترك حاران وعمره تقريبياً {135 عام}..فيكون مولد إسماعيل بأرض حارن مع ان إبراهيم تزوج من هاجر أمه بأرض كنعان وعمره تقريبا {145 عام}

{4} إبراهيم ختن في حاران

لقد ختن إبراهيم وعمره {99 عام} أي اثناء فترة تواجده بحاران

24وَكَانَ إِبْرَاهِيمُ فِي التَّاسِعَةِ وَالتِّسْعِينَ مِنْ عُمْرِهِ عِنْدَمَا خُتِنَ فِي لَحْمِ غُرْلَتِهِ، 25أَمَّا إِسْمَاعِيلُ ابْنُهُ فَقَدْ كَانَ ابْنَ ثَلاَثَ عَشْرَةَ سَنَةً حِينَ خُتِنَ فِي لَحْمِ غُرْلَتِهِ..سفر التكوين 17/24

{5} بشر إبراهيم وسارة بمولد إسحاق..ومولده..بحاران

فقد بشر إبراهيم بمولد إسحاق وعمره {100 عام}

17فَانْطَرَحَ إِبْرَاهِيمُ عَلَى وَجْهِهِ وَضَحِكَ قَائِلاً فِي نَفْسِهِ: «أَيُوْلَدُ ابْنٌ لِمَنْ بَلَغَ الْمِئَةَ مِنْ عُمْرِهِ؟ وَهَلْ تُنْجِبُ سَارَةُ وَهِيَ فِي التِّسْعِينَ مِنْ عُمْرِهَا؟ »..سفر التكوين 17/17

5وَكَانَ إِبْرَاهِيمُ قَدْ بَلَغَ الْمِئَةَ مِنْ عُمْرِهِ عِنْدَمَا وُلِدَ لَهُ إِسْحقُ..سفر التكوين 18/5

أي قبل هجرته من حاران التي تركها وعمره {135عام}

{5} الزائرون الثلاثة الذين تحدثوا مع إبراهيم قبل التوجه الي دمار سدوم وعمورة قابلهم في حاران

لان هذه المقابلة كانت لتكرار البشرة بمولد إسحاق

10فَقَالَ: «إِنيِّ أَرْجِعُ إِلَيْكَ فِي مِثْلِ هَذَا الْوَقْتِ مِنَ السَّنَةِ الْقَادِمَةِ فَتَكُونُ سَارَةُ آنَئِذٍ قَدْ وَلَدَتْ لَكَ ابْناً»..سفر التكوين 18/10

{6} لوط سكن بسدوم وإبراهيم سكن بأرض كنعان قبل ان ينجب إسماعيل وإسحاق

12وَسَكَنَ أَبْرَامُ فِي أَرْضِ كَنْعَانَ، وَأَقَامَ لُوطٌ فِي مُدُنِ السَّهْلِ حَيْثُ نَصَبَ خِيَامَهُ بِجُوَارِ سَدُومَ..سفر التكوين 13/12

يكفي ذلك حتى لا تشت عقولكم من هذا الكم الهائل من التناقض والتعارض

 

الخلاصة

ان سفر الرسل هذا ليس وحي من عند الله.. وإنما وهو كلام احد المفسرين للعهد القديم

حيث انه اعتمد على قوله بان ابراهيم ترك حارن بعد موت أبيه

4فَخَرَجَ حِينَئِذٍ مِنْ أَرْضِ الْكَلْدَانِيِّينَ وَسَكَنَ فِي حَارَانَ. وَمِنْ هُنَاكَ نَقَلَهُ، بَعْدَ مَا مَاتَ أَبُوهُ، إِلَى هذِهِ الأَرْضِ الَّتِي أَنْتُمُ الآنَ سَاكِنُونَ فِيهَا..سفر أعمال الرسل 7/4

ترجمة اخرى

فَأَطَاعَ وَرَحَلَ مِنْ بِلاَدِ الْكَلْدَانِيِّينَ، وَسَكَنَ فِي حَارَانَ، وَبَقِيَ فِيهَا إِلَى أَنْ مَاتَ أَبُوهُ، فَجَاءَ اللهُ بِهِ إِلَى هَذَا الْبَلَدِ الَّذِي تَسْكُنُونَ فِيهِ الآنَ،..سفر الرسل 7/4

على ترتيب الإحداث بسفر التكوين

حيث ذكر في البداية

مولد تارح وعمره عندما أنجب أبنائه

23وَعَاشَ سَرُوجُ بَعْدَ ذَلِكَ مِئَتَيْ سَنَةٍ، وُلِدَ لَهُ فِيهَا بَنُونَ وَبَنَاتٌ. 24وَكَانَ عُمْرُ نَاحُورَ تِسْعاً وَعِشْرِينَ سَنَةً عِنْدَمَا وَلَدَ تَارَحَ. 25وَعَاشَ نَاحُورُ بَعْدَ ذَلِكَ مِئَةً وَتِسْعَ عَشْرَةَ سَنَةً، وُلِدَ لَهُ فِيهَا بَنُونَ وَبَنَاتٌ. 26وَعِنْدَمَا بَلَغَ تَارَحُ السَّبْعِينَ مِنْ عُمْرِهِ أَنْجَبَ أَبْرَامَ وَنَاحُورَ وَهَارَانَ. سفر التكوين 11/ 23: 26

 

ثم بعد ذلك ذكر موت تارح أبو ابراهيم

31وَأَخَذَ تَارَحُ ابْنَهُ أَبْرَامَ وَحَفِيدَهُ لُوطاً بْنَ هَارَانَ، وَسَارَايَ كَنَّتَهُ زَوْجَةَ ابْنِهِ أَبْرَامَ، وَارْتَحَلَ بِهِمْ مِنْ أُورِ الْكَلْدَانِيِّينَ لِيَذْهَبُوا إِلَى أَرْضِ كَنْعَانَ. 32لَكِنَّهُمْ وَصَلُوا إِلَى حَارَانَ وَاسْتَقَرُّوا فِيهَا. وَهُنَاكَ مَاتَ تَارَحُ وَلَهُ مِنَ الْعُمْرِ مِئَتَانِ وَخَمْسُ سِنِينَ..سفر التكوين 11/31: 32

ثم ذكر بعدها هجرة ابراهيم

4فَارْتَحَلَ أَبْرَامُ كَمَا أَمَرَهُ الرَّبُّ، وَرَافَقَهُ لُوطٌ. وَكَانَ أَبْرَامُ فِي الْخَامِسَةِ وَالسَّبْعِينَ مِنْ عُمْرِهِ عِنْدَمَا غَادَرَ حَارَانَ..سفر التكوين 12/ 4

فظن المفسر ان هجرة ابراهيم بعد موت أبيه تارح..ولن يركن في تفسيره الا الأعمار المذكورة..

فكان تفسيره خطا يخالف صريح النص المفسر

وهذا اكبر دليل على كون هذا السفر ليس كلام الله

 

ولان القران كلام الله فقد شهد بما هو حق

وهو ان هجرة ابراهيم عليه السلام كانت في حياة أبيه..وفي ارض المهجر كانت البشرة بمولد إسماعيل ثم مولده ثم البشرى بمولد إسحاق ومن بعده يعقوب عليهم جميعا السلام

{إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَاذَا تَعْبُدُونَ {85} أَئِفْكًا آلِهَةً دُونَ اللَّهِ تُرِيدُونَ {86} فَمَا ظَنُّكُم بِرَبِّ الْعَالَمِينَ {87} فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي النُّجُومِ {88} فَقَالَ إِنِّي سَقِيمٌ {89} فَتَوَلَّوْا عَنْهُ مُدْبِرِينَ {90} فَرَاغَ إِلَى آلِهَتِهِمْ فَقَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ {91} مَا لَكُمْ لَا تَنطِقُونَ {92} فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ {93} فَأَقْبَلُوا إِلَيْهِ يَزِفُّونَ {94} قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ {95} وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ {96} قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَانًا فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ {97} فَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَسْفَلِينَ {98} وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ {الصافات/99} رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ {100} فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ {101}..الآيات من {84: 101} سورة الصافات.

وهو الي شهد علي نفسه

 

ملخص الشبهه

فى قصة خروج ابونا ابراهيم من حاران، هناك تعارض بين تكوين 11 و12 واعمال 7 خطبة استفانوس الذى يقول ان ابونا ابراهيم خرج من حاران بعدما مات ابوه تارح. اما فى تكوين 11 و12 نجد مايلى ابونا تارح ولد ابراهيم وقت ان كان عمره 70 سنه وعاش 205 سنه اى انه مات وقت ان كان ابونا ابراهيم عمره 135 سنه. وخروج ابونا ابراهيم من حاران حدث وقت ان كان عمره 75 سنه، اى قبل وفاة ابيه بحوالى 60 سنه فكيف يقول استفانوس فى اعمال 7 ان ابونا ابراهيم ترك حاران بعد وفاة ابيه!

إنتهى نص الشبهة

 

الرد:

دعنا نبدأ بعرض كل الآيات، وتقسيم الموضوع بحيث يسهل شرحه..

الآيات التي لها علاقة بالسؤال:

1) “وَعَاشَ تَارَحُ سَبْعِينَ سَنَةً، وَوَلَدَ أَبْرَامَ وَنَاحُورَ وَهَارَانَ.” (تكوين 11: 26).

2) “وَكَانَتْ أَيَّامُ تَارَحَ مِئَتَيْنِ وَخَمْسَ سِنِينَ. وَمَاتَ تَارَحُ فِي حَارَانَ” (تكوين 11: 32).

3) “فَذَهَبَ أَبْرَامُ كَمَا قَالَ لَهُ الرَّبُّ وَذَهَبَ مَعَهُ لُوطٌ. وَكَانَ أَبْرَامُ ابْنَ خَمْسٍ وَسَبْعِينَ سَنَةً لَمَّا خَرَجَ مِنْ حَارَانَ” (تكوين 12: 4).

5) “فَخَرَجَ حِينَئِذٍ مِنْ أَرْضِ الْكَلْدَانِيِّينَ وَسَكَنَ فِي حَارَانَ. وَمِنْ هُنَاكَ نَقَلَهُ، بَعْدَ مَا مَاتَ أَبُوهُ..” (أعمال 7: 4).

 

محاولات التوفيق (مرفوضة):

أ/ قال البعض أن التكوين والأعمال كلاهما صحيح، ولكن الخطأ جاء من استفانوس.. أي أنه أخطأ عندما قال أن ابراهيم خرج بعد موت أبيه.

 

ب/ قال البعض الآخر أن استفانوس قال ذلك بمعنى روحي، أي موت أبيه الروحي بسبب رفض الله له.. وليس موتاً فعلياً.

 

ج/ قيل أن الترتيب المذكور في التكوين ليس ترتيباً تاريخياً، بل هو مجرد وضع للأحداث، وأن موت والد ابرام تم بعد سفره إلى حاران
Haran
.

 

فبالنسبة للنقطة الأولى، حاشا أن يخطئ القديس استفانوس أول الشمامسة وأول الشهداء، الذي كان مملوءاً من الحكمة، ومشهوداً له بالتقوى، ومملوء من الروح القدس (أعمال الرسل 6). ورداً على النقطة الثانية، فليس لها أي سند تاريخي في الكتاب المقدس كله.. والنقطة الأخيرة تنتفي صحتها من كلام سفر الأعمال.

 

التفسير:

المبدا الاول

اثبات ان الانجيل احيانا يقدم الشخص الاهم قبل البكر

سفر التكوين 28: 5

 فَصَرَفَ إِسْحَاقُ يَعْقُوبَ فَذَهَبَ إِلَى فَدَّانِ أَرَامَ، إِلَى لاَبَانَ بْنِ بَتُوئِيلَ الأَرَامِيِّ، أَخِي رِفْقَةَ أُمِّ يَعْقُوبَ وَعِيسُوَ.

وهنا قدم يعقوب علي عيسو وعيسو هو البكر

سفر التكوين 48: 5

 وَالآنَ ابْنَاكَ الْمَوْلُودَانِ لَكَ فِي أَرْضِ مِصْرَ، قَبْلَمَا أَتَيْتُ إِلَيْكَ إِلَى مِصْرَ هُمَا لِي. أَفْرَايِمُ وَمَنَسَّى كَرَأُوبَيْنَ وَشِمْعُونَ يَكُونَانِ لِي.

 

وهنا ايضا قدم افرايم علي منسي رغم ان منسي هو بكر يوسف

سفر التكوين 48: 20

 وَبَارَكَهُمَا فِي ذلِكَ الْيَوْمِ قَائِلاً: «بِكَ يُبَارِكُ إِسْرَائِيلُ قَائِلاً: يَجْعَلُكَ اللهُ كَأَفْرَايِمَ وَكَمَنَسَّى». فَقَدَّمَ أَفْرَايِمَ عَلَى مَنَسَّى.

سفر التثنية 34: 2

 وَجَمِيعَ نَفْتَالِي وَأَرْضَ أَفْرَايِمَ وَمَنَسَّى، وَجَمِيعَ أَرْضِ يَهُوذَا إِلَى الْبَحْرِ الْغَرْبِيِّ،

سفر يشوع 18: 7

 لأَنَّهُ لَيْسَ لِلاَّوِيِّينَ قِسْمٌ فِي وَسَطِكُمْ، لأَنَّ كَهَنُوتَ الرَّبِّ هُوَ نَصِيبُهُمْ. وَجَادُ وَرَأُوبَيْنُ وَنِصْفُ سِبْطِ مَنَسَّى قَدْ أَخَذُوا نَصِيبَهُمْ فِي عَبْرِ الأُرْدُنِّ نَحْوَ الشُّرُوقِ، الَّذِي أَعْطَاهُمْ إِيَّاهُ مُوسَى عَبْدُ الرَّبِّ».

وهنا قدم جاد علي راوبين رغم ان رأوبين هو البكر

ونطبق هذا المبدا علي

1) “وَعَاشَ تَارَحُ سَبْعِينَ سَنَةً، وَوَلَدَ أَبْرَامَ وَنَاحُورَ وَهَارَانَ.” (تكوين 11: 26).

والمترجم اضاف والتي لا تعني الترتيب والتتابع

انجليزي

(KJV) And Terah lived seventy years, and begat Abram, Nahor, and
Haran
.

And

وهي لا تعني الترتيب والتتابع ايضا ولكن الاضافه فقط

عبريا

(HOT)
ויחי־תרח שׁבעים שׁנה ויולד את־אברם את־נחור ואת־הרן׃

ونجد بها شئ اكثر وضوح وهو كلمة

ايث

قاموس برون

H853

את


êth

BDB Definition
:

1)
sign of the definite direct object, not translated in English but generally preceding and indicating the accusative

H853

את


êth

ayth

Apparently contracted from H226 in the demonstrative sense of entity; properly self (but generally used to point out more definitely the object of a verb or preposition, even or namely): – (As such unrepresented in English
.
)

 

وهي كلمة لا تترجم للانجليزي او العربي للفرق اللغوي بين اللغات

والتي معناها شئ او تعريف محدد لسبب او علامه او هدف او اهمية . والتي تحدد الاستقلاليه ولا تعني اطلاقا التتابع

اي ان ترجمتها للشرح:

وعاش تارح سبعين سنه وانجب ثلاث ابناء وهم بدون ترتيب ولكن كعلامات الاهم ابرام والثاني في الاهميه ناحور والثالث في الاهمية هاران

 

المبدأ الثاني

بعد ان اتفقنا ان ترتيب الاسماء ليس بالضروره ترتيب البكوريه ايضا ذكر عدة اسماء معتاد وهذا ليس معناه انهم توائم او ولدوا في نفس الوقت

سفر التكوين 5: 32

وَكَانَ نُوحٌ ابْنَ خَمْسِ مِئَةِ سَنَةٍ. وَوَلَدَ نُوحٌ: سَامًا، وَحَامًا، وَيَافَثَ

وهنا لايعني ان سام وحام ويافث توائم

تكوين 22

20 وَحَدَثَ بَعْدَ هذِهِ الأُمُورِ أَنَّ إِبْرَاهِيمَ أُخْبِرَ وَقِيلَ لَهُ: «هُوَذَا مِلْكَةُ قَدْ وَلَدَتْ هِيَ أَيْضًا بَنِينَ لِنَاحُورَ أَخِيكَ:

21 عُوصًا بِكْرَهُ، وَبُوزًا أَخَاهُ، وَقَمُوئِيلَ أَبَا أَرَامَ،

22 وَكَاسَدَ وَحَزْوًا وَفِلْدَاشَ وَيِدْلاَفَ وَبَتُوئِيلَ».

23 وَوَلَدَ بَتُوئِيلُ رِفْقَةَ. هؤُلاَءِ الثَّمَانِيَةُ وَلَدَتْهُمْ مِلْكَةُ لِنَاحُورَ أَخِي إِبْرَاهِيمَ.

اي ان ليس كلهم اخوه توائم

 

ايه مهمة

تكوين 11

26 وَعَاشَ تَارَحُ سَبْعِينَ سَنَةً، وَوَلَدَ أَبْرَامَ وَنَاحُورَ وَهَارَانَ.

كما اوضحت بالعبريه ترتيب اهميه كعلامات

27 وَهذِهِ مَوَالِيدُ تَارَحَ: وَلَدَ تَارَحُ أَبْرَامَ وَنَاحُورَ وَهَارَانَ. وَوَلَدَ هَارَانُ لُوطًا.

اول من بدا الانجاب من اولاد تارح هو هاران الذي انجب لوطا لانه قد يكون الباقيين لا زالوا صغار السن وهنا يتضح ان البكر هو هاران

28 وَمَاتَ هَارَانُ قَبْلَ تَارَحَ أَبِيهِ فِي أَرْضِ مِيلاَدِهِ فِي أُورِ الْكَلْدَانِيِّينَ.

 

هاران هو البكر لكنه الاقل في الاهميه لانه مات قبل تارح وهي اول مره يذكر لنا الانجيل ان احدا مات قبل ابيه ولهذا هو جاء في الترتيب كاخير رغم انه البكر لكنه فقد البكوريه بموته قبل ابيه

29 وَاتَّخَذَ أَبْرَامُ وَنَاحُورُ لأَنْفُسِهِمَا امْرَأَتَيْنِ: اسْمُ امْرَأَةِ أَبْرَامَ سَارَايُ، وَاسْمُ امْرَأَةِ نَاحُورَ مِلْكَةُ بِنْتُ هَارَانَ، أَبِي مِلْكَةَ وَأَبِي يِسْكَةَ

ناحور الابن الاوسط من الناحيه التاريخيه وايضا في الاهميه تزوجة ابنة اخيه اذا ناحور اصغر من هاران اخوه بكثير ليتزوج ابنت هاران

30 وَكَانَتْ سَارَايُ عَاقِرًا لَيْسَ لَهَا وَلَدٌ.

31 وَأَخَذَ تَارَحُ أَبْرَامَ ابْنَهُ، وَلُوطًا بْنَ هَارَانَ، ابْنَ ابْنِهِ، وَسَارَايَ كَنَّتَهُ امْرَأَةَ أَبْرَامَ ابْنِهِ

حينما خرج تارح بعد موت ابنه الاكبر اخذ ابنه الاصغر ابراهيم وحفيده لوط ونلاحظ ان لوط كان رجلا في هذه الفتره العمريه وله املاك والفارق العمري بينه وبين ابرام قليل لان لوط كان عنده بنتان بالغتان تعدوا سن الزواج حينما كان ابرام سنه 99 سنه قبل ان ينجب اسحق بعام وهذا يعني ان لوط كان عمره تقريبا في منتصف السبعينات من عمره (وسندرسها بدقه لاحقا)

وهذا اثبات ان ابرام اصغر من هاران البكر بكثير لان عمره متقارب مع عمر ابن هاران الذي هو لوط

فَخَرَجُوا مَعًا مِنْ أُورِ الْكَلْدَانِيِّينَ لِيَذْهَبُوا إِلَى أَرْضِ كَنْعَانَ. فَأَتَوْا إِلَى حَارَانَ وَأَقَامُوا هُنَاكَ.

بدات الرحله التي ساضع خريطتها لاحقا ولم يكمل تارح الرحله

32 وَكَانَتْ أَيَّامُ تَارَحَ مِئَتَيْنِ وَخَمْسَ سِنِينَ. وَمَاتَ تَارَحُ فِي حَارَانَ.

اي في منتصف الرحله التي استغرقت سنوات طويله مات تارح عن عمر 205 سنين وفي هذا الوقت ابراهيم

1 وَقَالَ الرَّبُّ لأَبْرَامَ: «اذْهَبْ مِنْ أَرْضِكَ وَمِنْ عَشِيرَتِكَ وَمِنْ بَيْتِ أَبِيكَ إِلَى الأَرْضِ الَّتِي أُرِيكَ.

في حاران حينما كان تارح بلغ من الكبر مقداره استقر هناك لانه لم يستطع ان يكمل الرحله وصنع ابنه وحفيده منزلا ومقرا وبدات املاكهم تزداد

2 فَأَجْعَلَكَ أُمَّةً عَظِيمَةً وَأُبَارِكَكَ وَأُعَظِّمَ اسْمَكَ، وَتَكُونَ بَرَكَةً.

3 وَأُبَارِكُ مُبَارِكِيكَ، وَلاَعِنَكَ أَلْعَنُهُ. وَتَتَبَارَكُ فِيكَ جَمِيعُ قَبَائِلِ الأَرْضِ».

4 فَذَهَبَ أَبْرَامُ كَمَا قَالَ لَهُ الرَّبُّ وَذَهَبَ مَعَهُ لُوطٌ. وَكَانَ أَبْرَامُ ابْنَ خَمْسٍ وَسَبْعِينَ سَنَةً لَمَّا خَرَجَ مِنْ حَارَانَ.

 

اثبات ان هذا حدث بعد موت ابيه وكان ابراهيم 75 سنه وايضا لوط رجلا

5 فَأَخَذَ أَبْرَامُ سَارَايَ امْرَأَتَهُ، وَلُوطًا ابْنَ أَخِيهِ، وَكُلَّ مُقْتَنَيَاتِهِمَا الَّتِي اقْتَنَيَا وَالنُّفُوسَ الَّتِي امْتَلَكَا فِي حَارَانَ. وَخَرَجُوا لِيَذْهَبُوا إِلَى أَرْضِ كَنْعَانَ. فَأَتَوْا إِلَى أَرْضِ كَنْعَانَ.

 

وهنا اثبات ان لوط اصبح رجل متقدم وله املاك وايضا نفوس (اي بناته) وعبيد وهذا دليل ان الفرق العمري بين لوط وابراهيم ليس بكثير لان ابراهيم 75 ولوط كان عنده بنتين قادرتان ان تتحملا الرحله الشاقه اي كان عمره تقريبا فوق الخمسين اي الفرق بينه وبين ابرام 25 سنه تقريبا وهذا دليل واضح ان ابراهيم اصغر من هاران كثيرا علي الاقل ستين او خمسه وستين سنه

 

ومن هذا نستنتج ان ابراهيم هو الاصغر من الابناء اولا هاران الذي ولد وتارح عمره 70 سنه ثانيا ناحور بعد ذلك بما يكفي ان ياخذ بنت هاران زوجه تقريبا ولد بعد هاران بخمسين سنه ليكون عمره اكبر من ملكه ليس بكثير (قد يكون عشرة اعوام مثل الفرق بين ابراهيم وساره) وبعد ذلك ابراهيم الذي يكون ولد وعمر هاران 65 سنه اي يكون تارح عمره 130 سنه

 

ويكون تقريبا

تارح 70 120 130 205

 هاران ناحور ابراهيم مات تارح

تزوجا خرجا معا

هاران 60 85

ملكه لوط

ولو افترضنا العكس

لو كان ابراهيم البكر فلوط يكون صغيرا جدا والفرق يكون خمسه وستين سنه اي لو خمس سنين فكيف يجادل علي الارض مع ابراهيم وكيف يكون معه غنم كثيره جدا وايضا بنتان وايضا يقول له ابراهيم انت اخي

خريطة رحلة خروجهم

من ارو الي حاران كانت رحله طويله واستقرا في حاران وهي منطقة رعي مناسبه

والدليل ايضا ان ابن ابراهيم تزوج من حفيدة ناحور اخو ابراهيم

 

تكوين 22

20 وَحَدَثَ بَعْدَ هذِهِ الأُمُورِ أَنَّ إِبْرَاهِيمَ أُخْبِرَ وَقِيلَ لَهُ: «هُوَذَا مِلْكَةُ قَدْ وَلَدَتْ هِيَ أَيْضًا بَنِينَ لِنَاحُورَ أَخِيكَ:

21 عُوصًا بِكْرَهُ، وَبُوزًا أَخَاهُ، وَقَمُوئِيلَ أَبَا أَرَامَ،

22 وَكَاسَدَ وَحَزْوًا وَفِلْدَاشَ وَيِدْلاَفَ وَبَتُوئِيلَ».

23 وَوَلَدَ بَتُوئِيلُ رِفْقَةَ. هؤُلاَءِ الثَّمَانِيَةُ وَلَدَتْهُمْ مِلْكَةُ لِنَاحُورَ أَخِي إِبْرَاهِيمَ.

 

اي ناحور لو كان اصغر من ابراهيم سيكون من الصعب ان رفقه تتزوج اسحق ابن ابراهيم الذ اثبت في بحث سابق (عمر رفقه) ان الفارق العمري بينها وبين اسحق ليس بكثير

 

وبهذا يكون القديس استفانوس الشهيد قد تكلم بالصدق عندما ذكر

5) “فَخَرَجَ حِينَئِذٍ مِنْ أَرْضِ الْكَلْدَانِيِّينَ وَسَكَنَ فِي حَارَانَ. وَمِنْ هُنَاكَ نَقَلَهُ، بَعْدَ مَا مَاتَ أَبُوهُ..” (أعمال 7: 4).

ويكون عمر ابراهيم 75 سنه وعمر لوط 50 سنه وتارح انجب ابراهيم عن عمر 135 سنه

 

وبهذا يكون ما فرضه المشكك

ولكن يمكن الوصول اليها عن طريقة إجراء بعد الحسابات

تارح رزقه الله بإبراهيم ابنه..وعمره..{70 عام}

 

خطا اصلا وبعد فرضه الخطأ بني كل هذه الشبهه التي استمر يضيف اليها افكار كلها بناها علي قاعده خطأ جدا

 

اجابه اخري

1) دعنا نضع بعض الأحداث الأخرى التي لها علاقة بعمر إبراهيم حتى نرى هل كان عمره 75 أم 135 سنة وقت خروجه. فيقول تكوين 16: 16 أن عمر ابراهيم كان 86 وقت أن ولدت هاجر
Hagar
ابنها إسماعيل
Ishmael
. وفي الآية التالية (تكوين 17: 1)، ظهر له الرب عندما كان عمره 99 ليقيم العهد معه. وأخيراً كان عمره 100 سنة عند ميلاد اسحق
Isaac

(تكوين 21: 5). وبالتالي نرى أن التاريخ الصحيح لخروجه من حاران هو 75 وليس 135 سنة.

 

2) يقول (تكوين 11: 26): “عَاشَ تَارَحُ سَبْعِينَ سَنَةً، وَوَلَدَ أَبْرَامَ وَنَاحُورَ وَهَارَانَ”. ولكنه لم يعطي أي ترتيب للإنجاب هؤلاء الثلاثة.. وإلا كانوا ثلاثة توائم
triplets
! ولكن افتراض أن إبراهيم هو الأول، بسبب ذكره أولاً، لا يقوم على أساس تاريخي، بل على أنه هو الشخصية المحورية في هذا السفر، بل وفي الكتاب المقدس كله.. فهو أبو الآباء..

 

أي أن تلك الآية تعني أن تارح بدأ في إنجاب الأولاد بعد عمر 70 سنة. فواحد أنجبه وعمره 70، وآخر بعد 10 أو 20 سنة.. وثالث بعد سنوات أخرى (من بعد سن السبعين).. وهكذا.. ولا يوجد أي ذِكر في الكتاب المقدس مَنْ منهم كان البِكر، وبما أن إبراهيم ترك حاران في عمر 75 سنة، فربما يكون هو الابن الأوسط أو أصغر الثلاثة. فهاران أو ناحور وُلِدَ أحدهم عندما كان تارح في السبعون من العمر، والابن الثاني والثالث في أوقات لاحقة.

 

لذا فالمعادلة الأخيرة توضح، إن كان أبراهيم لم يخرج من حاران إلا بعد موت أبيه، وكان عمره حينئذٍ 75 سنة، أي (205-75 = 130 سنة). فبهذا يتضح أن إبراهيم قد وُلِدَ لتارح عندما كان عمر تارح 130 سنة (على الأقل). فذِكر إبراهيم أولاً لأن سلسلة أنسابه هي المُهَيمنة على باقي أخوته، وهي محور سفر التكوين.

 

وهناك نقطة أخرى قد تساعد في توضيح الاختلافات في الأعمار، فناحور قد تزوج ابنة هاران (تكوين 11: 29)، كذلك فإن هاران هو أول مَنْ مات (تكوين 11: 28). فربما نرى من هاتين النقطتين أن هاران قد يكون هو الابن الأكبر.

 

وكما قلنا فإن إبراهيم هو الشخصية المحورية في كتاب التكوين، وفي الكتاب المقدس كله، ونجد ذِكر قليل لناحور في الإصحاحات القليلة التالية، وقليل جداً عن هاران (لأنه مات قبل موت أبيه). فهذا يوضح أن الترتيب في الآية جاء على أساس الأهمية، وليس على أساس السن.

 

النقطه الثانيه الاسلاميه

وهي تدعوا للاستغراب

واوضح اني لا ارغب في التطرق الي الاسلاميات ان كانت الشبهه في المسيحيات لانه لا شركه للنور مع الظلمهة ولكن هنا المشكك استشهد بالقران فارد عليه دليله القراني فقط

 

هو استنتج من هذا صدق القران علي قاعده بناها غلط واثبت خطلأها الانجيل الذي هو دقيق تاريخيا ويذكر الاحداث بتتاعب علي عكس كتاب اخر يضع ايه في سوره ومكملتها في سوره اخري او يكررها بدون سبب في سوره اخري

وقال

ولان القران كلام الله فقد شهد بما هو حق

وهو ان هجرة ابراهيم عليه السلام كانت في حياة أبيه..وفي ارض المهجر كانت البشرة بمولد إسماعيل ثم مولده ثم البشرى بمولد إسحاق ومن بعده يعقوب عليهم جميعا السلام

{إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَاذَا تَعْبُدُونَ {85} أَئِفْكًا آلِهَةً دُونَ اللَّهِ تُرِيدُونَ {86} فَمَا ظَنُّكُم بِرَبِّ الْعَالَمِينَ {87} فَنَظَرَ نَظْرَةً فِي النُّجُومِ {88} فَقَالَ إِنِّي سَقِيمٌ {89} فَتَوَلَّوْا عَنْهُ مُدْبِرِينَ {90} فَرَاغَ إِلَى آلِهَتِهِمْ فَقَالَ أَلَا تَأْكُلُونَ {91} مَا لَكُمْ لَا تَنطِقُونَ {92} فَرَاغَ عَلَيْهِمْ ضَرْبًا بِالْيَمِينِ {93} فَأَقْبَلُوا إِلَيْهِ يَزِفُّونَ {94} قَالَ أَتَعْبُدُونَ مَا تَنْحِتُونَ {95} وَاللَّهُ خَلَقَكُمْ وَمَا تَعْمَلُونَ {96} قَالُوا ابْنُوا لَهُ بُنْيَانًا فَأَلْقُوهُ فِي الْجَحِيمِ {97} فَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَسْفَلِينَ {98} وَقَالَ إِنِّي ذَاهِبٌ إِلَى رَبِّي سَيَهْدِينِ {الصافات/99} رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ {100} فَبَشَّرْنَاهُ بِغُلَامٍ حَلِيمٍ {101}..الآيات من {84: 101} سورة الصافات.

 

المشكك يستشهد بسوة الصفات

وهو يشير ان القران ذكر ان ابراهيم هاجر في اثناء حياة ابيه وايضا ذكر بها عدة اخطاء

1 ابو ابراهيم (تارح وهو لا يعرف اسمه الحقيقي) أزر كان حيا وهذا خطأ

2 قال ان ابوا ابراهيم كان يعبد النجوم وهذا خطأ ايضا

3 قال ان اهله هم الي تركوه مدبرين ثم عادو اليه واحرقوه

4 قال بعد ذلك انهم (تارح) يعبدون المنحوتات وهذا خطأ اخر وايضا سؤال جدا هل هم يعبدون النجوم ام المنحوتات؟

5 ابو ابراهيم وكل جدوده كفره كيف وابراهيم هو الجيل العاشر لنوح؟

6ابراهيم خرج من النار ليكمل حديثه مع ابوه؟

7 ابراهيم ذهب الي ربه في كنعان فهل مقر ربنا في كنعان؟

 

التوبه 114

وَمَا كَانَ اسْتِغْفَارُ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ إِلَّا عَنْ مَوْعِدَةٍ وَعَدَهَا إِيَّاهُ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ أَنَّهُ عَدُوٌّ لِلَّهِ تَبَرَّأَ مِنْهُ إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَأَوَّاهٌ حَلِيمٌ

اي ان ابو ابراهيم كان عدوا لله وابراهيم اتبري منه

 

 

هذا بالاضافه لو قارنا هذه القصه في هذه السوره مع القصه التي ذكرت في سور اخري سنجد اختلافات شديده مثل

سورة اخري

مريم

 وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ ۚ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا (41)

 إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ يَا أَبَتِ لِمَ تَعْبُدُ مَا لَا يَسْمَعُ وَلَا يُبْصِرُ وَلَا يُغْنِي عَنْكَ شَيْئًا (42)

 يَا أَبَتِ إِنِّي قَدْ جَاءَنِي مِنَ الْعِلْمِ مَا لَمْ يَأْتِكَ فَاتَّبِعْنِي أَهْدِكَ صِرَاطًا سَوِيًّا (43)

 يَا أَبَتِ لَا تَعْبُدِ الشَّيْطَانَ ۖ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلرَّحْمَٰنِ عَصِيًّا (44)

 يَا أَبَتِ إِنِّي أَخَافُ أَنْ يَمَسَّكَ عَذَابٌ مِنَ الرَّحْمَٰنِ فَتَكُونَ لِلشَّيْطَانِ وَلِيًّا (45)

 قَالَ أَرَاغِبٌ أَنْتَ عَنْ آلِهَتِي يَا إِبْرَاهِيمُ ۖ لَئِنْ لَمْ تَنْتَهِ لَأَرْجُمَنَّكَ ۖ وَاهْجُرْنِي مَلِيًّا (46)

 قَالَ سَلَامٌ عَلَيْكَ ۖ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي ۖ إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا (47)

 وَأَعْتَزِلُكُمْ وَمَا تَدْعُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَأَدْعُو رَبِّي عَسَىٰ أَلَّا أَكُونَ بِدُعَاءِ رَبِّي شَقِيًّا (48)

 فَلَمَّا اعْتَزَلَهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ ۖ وَكُلًّا جَعَلْنَا نَبِيًّا (49)

وهنا نجد الكثير الذي يضاد الصفات

1 ابوه يعبد المنحوتات والشيطان

2 ابوه لم يمسه بسوء لكن هدده بالرجم وليس بالحرق في الجحيم

3 ابوه طلب منه ان يبتعد قليلا (واهجرني)

 

وقصه اخري عجيبه

الانعام

 وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ آزَرَ أَتَتَّخِذُ أَصْنَامًا آلِهَةً ۖ إِنِّي أَرَاكَ وَقَوْمَكَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (74)

 وَكَذَٰلِكَ نُرِي إِبْرَاهِيمَ مَلَكُوتَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلِيَكُونَ مِنَ الْمُوقِنِينَ (75)

 فَلَمَّا جَنَّ عَلَيْهِ اللَّيْلُ رَأَىٰ كَوْكَبًا ۖ قَالَ هَٰذَا رَبِّي ۖ فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَا أُحِبُّ الْآفِلِينَ (76)

 فَلَمَّا رَأَى الْقَمَرَ بَازِغًا قَالَ هَٰذَا رَبِّي ۖ فَلَمَّا أَفَلَ قَالَ لَئِنْ لَمْ يَهْدِنِي رَبِّي لَأَكُونَنَّ مِنَ الْقَوْمِ الضَّالِّينَ (77)

 فَلَمَّا رَأَى الشَّمْسَ بَازِغَةً قَالَ هَٰذَا رَبِّي هَٰذَا أَكْبَرُ ۖ فَلَمَّا أَفَلَتْ قَالَ يَا قَوْمِ إِنِّي بَرِيءٌ مِمَّا تُشْرِكُونَ (78)

 إِنِّي وَجَّهْتُ وَجْهِيَ لِلَّذِي فَطَرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ حَنِيفًا ۖ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ (79)

 وَحَاجَّهُ قَوْمُهُ ۚ قَالَ أَتُحَاجُّونِّي فِي اللَّهِ وَقَدْ هَدَانِ ۚ وَلَا أَخَافُ مَا تُشْرِكُونَ بِهِ إِلَّا أَنْ يَشَاءَ رَبِّي شَيْئًا ۗ وَسِعَ رَبِّي كُلَّ شَيْءٍ عِلْمًا ۗ أَفَلَا تَتَذَكَّرُونَ (80)

وَكَيْفَ أَخَافُ مَا أَشْرَكْتُمْ وَلَا تَخَافُونَ أَنَّكُمْ أَشْرَكْتُمْ بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ عَلَيْكُمْ سُلْطَانًا ۚ فَأَيُّ الْفَرِيقَيْنِ أَحَقُّ بِالْأَمْنِ ۖ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ (81)

 

 الَّذِينَ آمَنُوا وَلَمْ يَلْبِسُوا إِيمَانَهُمْ بِظُلْمٍ أُولَٰئِكَ لَهُمُ الْأَمْنُ وَهُمْ مُهْتَدُونَ (82)

 وَتِلْكَ حُجَّتُنَا آتَيْنَاهَا إِبْرَاهِيمَ عَلَىٰ قَوْمِهِ ۚ نَرْفَعُ دَرَجَاتٍ مَنْ نَشَاءُ ۗ إِنَّ رَبَّكَ حَكِيمٌ عَلِيمٌ (83)

 وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ ۚ كُلًّا هَدَيْنَا ۚ وَنُوحًا هَدَيْنَا مِنْ قَبْلُ ۖ وَمِنْ ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَىٰ وَهَارُونَ ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ (84)

 وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَىٰ وَعِيسَىٰ وَإِلْيَاسَ ۖ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ (85)

 وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا ۚ وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ (86)

 

وتخبرنا الاتي

1 ابراهيم يسب اباه بلقب ازر لان ازر يعني وقال سليمان التيمي: آزر سب وعيب . ومعناه في كلامهم المعوج

2 ربنا عرض علي ابراهيم السموات والارض فبدا يعبد الكواكب والقمر والشمس . هل هذا يعقل عن ابراهيم ان كان يعبد النجوم؟

3 تؤكد ان قومه عبدوا النجوم

4 الله وهبه نسل كثير منهم الانبياء ومنهم لوط والمعروف ان لوط ليس من نسل ابراهيم فكيف نقبل ذلك وبخاصه ان المفسرين اختلفوا في معني ذريته؟

 

وقصه اعجب واعجب في

الانبياء 51

 وَلَقَدْ آتَيْنَا إِبْرَاهِيمَ رُشْدَهُ مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا بِهِ عَالِمِينَ (51)

 إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا هَٰذِهِ التَّمَاثِيلُ الَّتِي أَنْتُمْ لَهَا عَاكِفُونَ (52)

 قَالُوا وَجَدْنَا آبَاءَنَا لَهَا عَابِدِينَ (53)

 قَالَ لَقَدْ كُنْتُمْ أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (54)

 قَالُوا أَجِئْتَنَا بِالْحَقِّ أَمْ أَنْتَ مِنَ اللَّاعِبِينَ (55)

 قَالَ بَلْ رَبُّكُمْ رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الَّذِي فَطَرَهُنَّ وَأَنَا عَلَىٰ ذَٰلِكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ (56)

 وَتَاللَّهِ لَأَكِيدَنَّ أَصْنَامَكُمْ بَعْدَ أَنْ تُوَلُّوا مُدْبِرِينَ (57)

 فَجَعَلَهُمْ جُذَاذًا إِلَّا كَبِيرًا لَهُمْ لَعَلَّهُمْ إِلَيْهِ يَرْجِعُونَ (58)

 قَالُوا مَنْ فَعَلَ هَٰذَا بِآلِهَتِنَا إِنَّهُ لَمِنَ الظَّالِمِينَ (59)

 قَالُوا سَمِعْنَا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يُقَالُ لَهُ إِبْرَاهِيمُ (60)

 قَالُوا فَأْتُوا بِهِ عَلَىٰ أَعْيُنِ النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَشْهَدُونَ (61)

 قَالُوا أَأَنْتَ فَعَلْتَ هَٰذَا بِآلِهَتِنَا يَا إِبْرَاهِيمُ (62)

 قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَٰذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِنْ كَانُوا يَنْطِقُونَ (63)

 فَرَجَعُوا إِلَىٰ أَنْفُسِهِمْ فَقَالُوا إِنَّكُمْ أَنْتُمُ الظَّالِمُونَ (64)

 ثُمَّ نُكِسُوا عَلَىٰ رُءُوسِهِمْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا هَٰؤُلَاءِ يَنْطِقُونَ (65)

 قَالَ أَفَتَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لَا يَنْفَعُكُمْ شَيْئًا وَلَا يَضُرُّكُمْ (66)

 أُفٍّ لَكُمْ وَلِمَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ ۖ أَفَلَا تَعْقِلُونَ (67)

 قَالُوا حَرِّقُوهُ وَانْصُرُوا آلِهَتَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ فَاعِلِينَ (68)

 قُلْنَا يَا نَارُ كُونِي بَرْدًا وَسَلَامًا عَلَىٰ إِبْرَاهِيمَ (69)

 وَأَرَادُوا بِهِ كَيْدًا فَجَعَلْنَاهُمُ الْأَخْسَرِينَ (70)

 وَنَجَّيْنَاهُ وَلُوطًا إِلَى الْأَرْضِ الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا لِلْعَالَمِينَ (71)

 وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ نَافِلَةً ۖ وَكُلًّا جَعَلْنَا صَالِحِينَ (72)

 

ونجد بها التالي

1 ابراهيم يتهم ابوه واجداده كلهم بالكفر وابراهيم هو الجيل العاشر لنوح

2 ابراهيم كسر المنحوتات الصغار وترك الاكبر فما الفائدة

3 ابراهيم وبخهم فرجعوا الي نفسهم ونكسوا رؤسهم بعد علمهم ان الهتهم احجار لا تنطق ورغم هذا اصروا يحرقوه فلماذا؟

4 تقول القصه ان ابراهيم لم يكن لوحده رغم انه فتي بل كان معه لوط واله الاسلام نجاهم الي الارض الي باركها. كيف؟

 

وايضا

سورة الشعراء

 وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ إِبْرَاهِيمَ (69)

 إِذْ قَالَ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ مَا تَعْبُدُونَ (70)

 قَالُوا نَعْبُدُ أَصْنَامًا فَنَظَلُّ لَهَا عَاكِفِينَ (71)

 قَالَ هَلْ يَسْمَعُونَكُمْ إِذْ تَدْعُونَ (72)

 أَوْ يَنْفَعُونَكُمْ أَوْ يَضُرُّونَ (73)

 قَالُوا بَلْ وَجَدْنَا آبَاءَنَا كَذَٰلِكَ يَفْعَلُونَ (74)

 قَالَ أَفَرَأَيْتُمْ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ (75)

 أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمُ الْأَقْدَمُونَ (76)

 فَإِنَّهُمْ عَدُوٌّ لِي إِلَّا رَبَّ الْعَالَمِينَ (77)

 الَّذِي خَلَقَنِي فَهُوَ يَهْدِينِ (78)

 وَالَّذِي هُوَ يُطْعِمُنِي وَيَسْقِينِ (79)

 وَإِذَا مَرِضْتُ فَهُوَ يَشْفِينِ (80)

 وَالَّذِي يُمِيتُنِي ثُمَّ يُحْيِينِ (81)

 وَالَّذِي أَطْمَعُ أَنْ يَغْفِرَ لِي خَطِيئَتِي يَوْمَ الدِّينِ (82)

 رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ (83)

(ص 371)

وَاجْعَلْ لِي لِسَانَ صِدْقٍ فِي الْآخِرِينَ (84)

 وَاجْعَلْنِي مِنْ وَرَثَةِ جَنَّةِ النَّعِيمِ (85)

 وَاغْفِرْ لِأَبِي إِنَّهُ كَانَ مِنَ الضَّالِّينَ (86)

 وَلَا تُخْزِنِي يَوْمَ يُبْعَثُونَ (87)

 يَوْمَ لَا يَنْفَعُ مَالٌ وَلَا بَنُونَ (88)

 إِلَّا مَنْ أَتَى اللَّهَ بِقَلْبٍ سَلِيمٍ (89)

 وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ (90)

 وَبُرِّزَتِ الْجَحِيمُ لِلْغَاوِينَ (91)

 وَقِيلَ لَهُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ تَعْبُدُونَ (92)

 مِنْ دُونِ اللَّهِ هَلْ يَنْصُرُونَكُمْ أَوْ يَنْتَصِرُونَ (93)

 فَكُبْكِبُوا فِيهَا هُمْ وَالْغَاوُونَ (94)

 وَجُنُودُ إِبْلِيسَ أَجْمَعُونَ (95)

 قَالُوا وَهُمْ فِيهَا يَخْتَصِمُونَ (96)

 تَاللَّهِ إِنْ كُنَّا لَفِي ضَلَالٍ مُبِينٍ (97)

 إِذْ نُسَوِّيكُمْ بِرَبِّ الْعَالَمِينَ (98)

 وَمَا أَضَلَّنَا إِلَّا الْمُجْرِمُونَ (99)

 فَمَا لَنَا مِنْ شَافِعِينَ (100)

 وَلَا صَدِيقٍ حَمِيمٍ (101)

 فَلَوْ أَنَّ لَنَا كَرَّةً فَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ (102)

 إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً ۖ وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُمْ مُؤْمِنِينَ (103)

 وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (104)

 كَذَّبَتْ قَوْمُ نُوحٍ الْمُرْسَلِينَ (105)

ونجدها تختلف كثيرا

 

1 خبط ابراهيم ابوه وقومه خطبه طويله تابوا بعدها واكتشفوا انهم كانوا في ضلال مبين

2 بعد توبتهم القوا الذنب علي اجدادهم وقالوا عليهم انهم كانوا مجرمين

3 دخل بعدها القران علي قصة نوح رغم ان نوح قبل ابراهيم بكثير وهذا ما اخطل فيه القران

4 لانعلم هل الجنه والنار ظهرت لهم كخيال ام هم سيقولوا ذلك الكلام في المستقبل؟

 

وايضا

الزخرف

 وَإِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ لِأَبِيهِ وَقَوْمِهِ إِنَّنِي بَرَاءٌ مِمَّا تَعْبُدُونَ (26)

 إِلَّا الَّذِي فَطَرَنِي فَإِنَّهُ سَيَهْدِينِ (27)

 وَجَعَلَهَا كَلِمَةً بَاقِيَةً فِي عَقِبِهِ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ (28)

وتخبرنا

1 بانه هو الذي انصرف بنفسه بعد ان ترك لهم كلمه باقيه في عقبه. كيف والسور الاخري تخبرنا بانهم طردوه؟

وايضا

الممتحنه

 قَدْ كَانَتْ لَكُمْ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ فِي إِبْرَاهِيمَ وَالَّذِينَ مَعَهُ إِذْ قَالُوا لِقَوْمِهِمْ إِنَّا بُرَآءُ مِنْكُمْ وَمِمَّا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِ اللَّهِ كَفَرْنَا بِكُمْ وَبَدَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْعَدَاوَةُ وَالْبَغْضَاءُ أَبَدًا حَتَّىٰ تُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَحْدَهُ إِلَّا قَوْلَ إِبْرَاهِيمَ لِأَبِيهِ لَأَسْتَغْفِرَنَّ لَكَ وَمَا أَمْلِكُ لَكَ مِنَ اللَّهِ مِنْ شَيْءٍ ۖ رَبَّنَا عَلَيْكَ تَوَكَّلْنَا وَإِلَيْكَ أَنَبْنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (4)

1 ويقص علينا ان ابراهيم لم يكن لوحده بل كان رغم انه فتي كما ذكرت سابقا بل كان معه صحبه (الذين معه)

فلماذا كل هذا الاختلاف في قصه واحده؟

فكر قليلا اخي المسلم وربنا يعلم اني حريص علي ابديتك

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي