هل يوجد شعب منذ الأزل؟

4وَمُنْذُ
الأَزَلِ
لَمْ يَسْمَعُوا وَلَمْ يُصْغُوا


الرد:

كلمة الأزل هنا تعنى بدء الخليقة منذ آدم وليست أزلية الله، لأن الإنسان مخلوق منذ البدء.

أما الله فهو أزلى لا بداية أيام له ولا نهاية.

(أخبار الأيام الأول 16: 36) مبارك الرب إله إسرائيل من الأزل وإلى الأبد

(أخبار الأيام الأول 29: 10) مبارك أنت أيها الرب إله إسرائيل أبينا من الأزل وإلى الأبد.

(نحميا 9: 5) قوموا باركوا الرب إلهكم من الأزل إلى الأبد

(المزامير 25: 6) اذكر مراحمك يا رب وإحساناتك لأنها منذ الأزل هي.

(المزامير 41: 13) مبارك الرب إله إسرائيل من الأزل وإلى الأبد. آمين فآمين.

(المزامير 90: 2) من قبل أن تولد الجبال أو أبدأت الأرض والمسكونة منذ الأزل إلى الأبد أنت الله.

(المزامير 93: 2) كرسيك مثبتة منذ القدم. منذ الأزل أنت.

(المزامير 106: 48) مبارك الرب إله إسرائيل من الأزل وإلى الأبد.

(الأمثال 8: 23) منذ الأزل مسحت منذ البدء منذ أوائل الأرض.

(دانيال 2: 20) ليكن اسم الله مباركا من الأزل وإلى الأبد لأن له الحكمة والجبروت.

(حبقوق 1: 12) ألست أنت منذ الأزل يا رب إلهي قدوسي؟

 

وتكررت كلمة الأزل فى عدة مواضع تخص الشعب والأرض

(أشعياء 64: 4)
وَمُنْذُ
الأَزَلِ
لَمْ يَسْمَعُوا وَلَمْ يُصْغُوا. لَمْ تَرَ عَيْنٌ إِلَهاً غَيْرَكَ يَصْنَعُ لِمَنْ يَنْتَظِرُهُ.

(أرميا 7: 7)
فَإِنِّي أُسْكِنُكُمْ فِي هَذَا الْمَوْضِعِ فِي الأَرْضِ الَّتِي أَعْطَيْتُ لِآبَائِكُمْ مِنَ
الأَزَلِ
وَإِلَى الأَبَدِ

(أرميا 25: 5)
وَاسْكُنُوا فِي الأَرْضِ الَّتِي أَعْطَاكُمُ الرَّبُّ إِيَّاهَا وَآبَاءَكُمْ مِنَ
الأَزَل
ِ وَإِلَى الأَبَدِ.

(يوئيل 2: 2)
شَعْبٌ كَثِيرٌ وَقَوِيٌّ لَمْ يَكُنْ نَظِيرُهُ مُنْذُ
الأَزَلِ

هل تبحث عن  تفسير الكتاب المقدس تفاسير أخرى عهد قديم سفر إرميا القمص تادرس يعقوب 17

وقياس كلمة الأزل على البشر والأرض تعنى القدم أو منذ البدء.

أما بالنسبة لفكر الله فهى منذ الأزل لأن الله ليس عنده مقياس زمن مثلنا نحن البشر فهو الأول والأخر البداية والنهاية، ومفهوم الزمن لا يوجد عنده، فهو اليوم والأمس وإلى الأبد، وهذا يفوق إدراكنا وتفكيرنا البشرى المحدود، وهكذا أفعال الماضى والمضارع والمستقبل نخضع لها نحن البشر والخليقة، أما بالنسبة إلى الله فلا توجد أزمنة تحده.

وقد وردت فى باقى الترجمات بمعنى القدم أو سالف الزمان

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي