زانية تتحدى


فادى أليكساندر

 


بحث فى اثبات اصالة قصة المرأة الزانية


فى انجيل يوحنا الاصحاح الثامن


فى المخطوطات القديمة وكتابات الاباء


مع الرد على المخطوطات الغير موجود بها هذه القصة

 

اهداء

الى ابى الحبيب، ومعلمى الاول

القمص عبد المسيح بسيط ابو الخير

الذى ساعدنى كثيرا وامدنى بالمراجع اللازمة ليخرج هذا البحث الى النور، والذى لولا مساعداته وتوجيهاته وارشاداته لما كنت تقرأ هذه السطور الآن

اهدى هذا البحث

راجيا من الله ان يزيدكم علما ومعرفة ويطيل فى كهنوتكم يا ابى

فادى

 

تقديم

المرأة الزانية، امراة تتحدى النقاد ومدعى التحريف اليوم. فرغم كونها زانية الا ان لها دور كبير فى اثبات عصمة كتاب الله المقدس.

 

يدعى النقاد وينقل عنهم المسلمون بأن قصة المرأة الزانية التى ذكرت فى بشارة القديس يوحنا 8: 1 – 11 غير اصيلة فى الكتاب المقدس. بانين انتقادهم هذا على جهل مدقع لا يوجد الا فى عقولهم فقط، بأن النص هذا غير موجود فى ثمان مخطوطات وهى
البردية 66، البردية 75، البردية 45، السينائية، الفاتيكانية، السكندرية، الافرايمية، واشنطن. وكمثال لهذا الجهل يقول على الريس فى كتابه المُلفق، تحريف مخطوطات الكتاب المقدس، ان جميع المخطوطات التى تحتوى على القصة هى مخطوطات متأخرة (ص 63) ثم يدعى ان البردية 66 لا تحتوى على اى اشارة الى القصة، هكذا دون اى بحث او تمحيص، بل مجرد ادعائات فارغة لا تسمو الى مستوى الحوار وليس الى مستوى الدراسة الاكاديمية. ثم نفاجأ بهذا الصغير يقول اننا نؤمن بأصالة القصة لوجودها فى ترجمة الفلجات، وبالطبع هذا جهل ما بعده جهل كما سنبين فى ردنا. ولكن السؤال الذى يطرح نفسه، هل اصبحت ترجمة الفلجات غير هامة الان ولا تثبت اصالة النصوص رغم استشهاد الكاتب نفسه بها اكثر من مرة ليثبت عدم اصالة نصوص معينة؟؟؟ ام ان هذه هى الازدواجية فى التضليل الشيطانى الذى يبتغيه ابناء الضلال الذين يكرهون النور؟

 

 وكما اعتدنا من المحاوريين المسلميين انهم لا يأتون بشىء جديد ابدا بل كل شبهاتهم قد سحقتها السنين، فشبهة مثل التى سنبحثها الان اثيرت منذ خمسة قرون على الاقل وقد تم سحقها سحقا منذ اكثر من 450 سنة، بداً من جون لايتفوت.

 

و قبل ان نبدأ فى البحث اريد ان اسال اى انسان مسلم نقل هذه الشبهة التى عتى عليها الزمن، هل فكرت للحظة قبل ان تبدأ بوضع نص شبهتك حول اية رجم الزانى والزانية المفترض وجودها فى كتابك الذى تدعوه كريما؟ لن اطلب منك هذا، ولكن سأتنازل واسألك، هل وانت تنقل الشبهة عن اللاديين والالحاديين فكرت ان تبحث فى الشبهة بأمانة واجتهاد وتعب؟ هذا ان كنت تريد المعرفة الحقيقة وليس مجرد نقل عن اعمى عن أخرين. فكر فقط وهذا كل ما نطلبه ان تفكر وتجتهد مثلما يجتهد اى انسان مسيحى ليصل الى الحق المُطلق الذى لا غبار عليه بدلا من ان تهلك فى ظلمات الجهل.

 

مراجع البحث:

·
       


John Lightfoot (1602-1675), A Commentary on the New Testament from the Talmud and Hebraica

·
       


Samuel Davidson LL.D., An Introduction to the New Testament, Vol. I. The Four Gospels (1848,

London
– Samuel Bagster and Sons)

·
       


Louis Godet, Commentary on John’s Gospel (1865), (transl. into English 1957,1980 etc.)

·
       


A Plain Introduction to the Criticism of the New Testament by F.H.A. Scrivener, 4th Ed., Edited by Edward Miller, p 364-368

·
   


Hort

،
The New Testament in the Original Greek, 1881 (revised & expanded 1896) Appendix: Notes on Selected Readings, p 82 forward, with modern commentary added

·
       


Dean John Burgon, The Causes of Corruption of the Traditional Text of the Holy Gospels, ed. Edward Miller (1896,

London
– George Bell and Sons) Appendix 1: Pericope de Adultera p. 232-265

·
       


J. Smit Sibinga, Vigiliae Christianae, Vol. 22, No. 1. (Apr., 1968), p. 55-61.

Eng.
Trans

·
       


Zane Hodges, Problem Passages in the Gospel of John Part 8: The Woman taken in Adultery (John

7: 53

8: 11
): The Text, BSac 136 (1979) 318-332

·
       


H. L. Jackson, The Problem of the Fourth Gospel, Ch.7, Literary Structure (Cambridge UP, 1918)

·
       


R. M. Grant, A Historical Introduction to the NT, Pt 2, ch.11 The Gospel of John, (Cox & Wyman Ltd. London, 1963)

·
       


Matthew Schneider, Writing in the Dust: Irony and Lynch-Law in the Gospel of John, (1997)

·
       


The Story of Jesus and the Adulteress (John 7,53-8,11) Reconsidered – Biblica 72 (1991): p 182-191,. John Paul Heil.

·
       


H.P.V. Nunn, M.A.

،
The Fourth Gospel: An Outline of the Problem and Evidence, (1945)

·
       


Robinson, Pierpont, preface: The New Testament in the Original Greek (2005 ed.)

·
       


Dr. F. Nolan, Presbyter of the United Church,

London
, An Inquiry into the Integrity of the Greek Vulgate or Received Text (1864)

·
       


The ADULTERESS and Her ACCUSERS A Study in Intrinsic Probability by A. W. Wilson, 2004-2005

·
       


GOD’S WORD TO WOMEN: 100 Bible Studies On Woman’s Place in the Divine Economy by Katharine Bushnell (1925, reprinted 1943, placed online 2005)

·
       


Edward F. Hills, The King James Version Defended (1984)

·
       


Didaskalia Apostolorum, II 24: 6; Funk ed. I, 93 (c. 250 A.D.)

·
       


Origen, Letters Ante-Nicene Fathers, Vol. IV

·
       


Jerome, Contra Pelagius, Book II, Section 17 (386 A.D

 

جميع المعلومات حول المخطوطات قد استقيناها من موسوعة النقد النصى للعهد الجديد
Encyclopedia of NT Textual Criticism
الموجودة بالمكتبة الانجليزية للموقع، كذلك رجعنا الى بعض المراجع العربية الاّتية:

تفسير انجيل يوحنا، المكتبة البولسية

تفسير انجيل يوحنا القس انطونيوس فكرى

تفسير انجيل يوحنا القمص تادرس يعقوب ملطى

بعض التفاسير المنشورة بموقع كلمة الحياة
kalimatalhayat.com

شبهات وهمية حول الكتاب المقدس، القس منيس عبد النور

انجيل يوحنا، دراسة وشرح وتفسير، القمص متى المسكين

المدخل الى انجيل يوحنا، القمص متى المسكين

دراسات فى انجيل يوحنا، المكتبة البولسية

و نقدم شكر خاص للأخ الفاضل والاستاذ الكبير المدافع الغربى
Nazaroo
الذى سمح لنا بترجمة اجزاء من ابحاثه حول هذه القصة واستخدام مواد كثيرة من الكتابات التى نشرها لعلماء كثيريين ومدافعين حول اصالة هذه القصة والموجودة بالروابط التالية:


http://foru.ms/t2706010


http://foru.ms/t2408015-previously-unconsidered-evidence-for-john-81-11.html


http://adultera.awardspace.com


http://www.christianforums.com

 

كما نشكر ايضا البروفيسور
Peter Head
استاذ العهد الجديد بكلية اللاهوت فى جامعة كامبردج
Faculty of Divinity, University of Cambridge
الذى قدم مساعدات لنا حول كتابات الاباء المتعلقة بموضوع البحث، خاصة اوريجانيوس،,,

 

و لن ننسى ان نشكر جناب الاب الفاضل والمعلم الجليل القمص عبد المسيح بسيط ابو الخير الذى امدنا بالكثير من المراجع الانجليزية التى يصعب الحصول عليها لعمل هذه الدراسة.

 

كان هذا البحث هو الخطوة الاولى فى بحثنا ودراستنا لمخطوطات العهد الجديد، ذلك المجال الشائك الذى يتجنبه كثيرون لصعوبته، قررنا ان نقتحم هذا المجال بقوة روح الله القدوس، ولن يغفل لنا جفن ولن يهدأ لنا بال قبل ان نقوم بالرد على جميع شبهات ابناء الشيطان حول كتابنا المقدس،,,

 

وَنَعْلَمُ أَنَّ ابْنَ اللهِ قَدْ جَاءَ وَأَعْطَانَا بَصِيرَةً لِنَعْرِفَ الْحَقَّ. وَنَحْنُ فِي الْحَقِّ فِي ابْنِهِ يَسُوعَ الْمَسِيحِ. هَذَا هُوَ الإِلَهُ الْحَقُّ وَالْحَيَاةُ الأَبَدِيَّةُ
(
1 يو 5: 20
)

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي