شرب خمر ممزوجة بمر

(مرقس 15: 23) وَأَعْطَوْهُ خَمْراً مَمْزُوجَةً بِمُرٍّ لِيَشْرَبَ فَلَمْ يَقْبَلْ.

يقول المعترض:

هل شرب خمر ممزوجة بمر أم لا؟

جاء فى إنجيل مرقس: “أعطوه خمراً ممزوجةً بمر” (مرقس 15: 23).

ولكن جاء فى إنجيل متى: “أعطوه خلاً ممزوجاً بمرارة” (متى 27: 34)

ومن المعلوم أن الخل غير الخمر.

فهل قصد متى من هذا التغيير أن يحقق النبوءة التوراتية المزعومة

“يجعلون في طعامي علقماً، وفي عطشي يسقونني خلاً ” (مزمور 69: 21)

فأبدل كلمة الخمر التي كتبها مرقس بالخل.

 

وشبهة اخري لبعض المدعين يقول

تناقضات

متي 27: 34: اعطوه خلا ممزوجا بمراره ولما ذاق لم يرد ان يشرب

تناقض مرقس 15: 23: اعطوه خلا ممزوجا بمراره ليشرب فلم يقبل

تناقض لوقا 23: 36: قدموا له خلا فقط

تناقض يوحنا 19: 29- 30: ملاؤا اسفنجه من الخل ووضعوها علي زوفا وقدموها الي فمه فلما اخذ يسوع الخل قال قد اكمل ومات

ملخص الشبهة

1 يقول ان الانجيلين اختلف احدهم كتب خمر والثاني كتب خل

2 الاناجيل الاربعه اختلفوا في القصه بين شرب ولم يشرب

 

الرد:

اولا الاعداد التي تتكلم عن هذا الموقف

متي 27

27: 33 ولما اتوا الى موضع يقال له جلجثة وهو المسمى موضع الجمجمة

27: 34 اعطوه خلا ممزوجا بمرارة ليشرب ولما ذاق لم يرد ان يشرب

27: 35 ولما صلبوه اقتسموا ثيابه مقترعين عليها لكي يتم ما قيل بالنبي اقتسموا ثيابي بينهم وعلى لباسي القوا قرعة

27: 36 ثم جلسوا يحرسونه هناك

27: 37 وجعلوا فوق راسه علته مكتوبة هذا هو يسوع ملك اليهود

27: 38 حينئذ صلب معه لصان واحد عن اليمين وواحد عن اليسار

27: 39 وكان المجتازون يجدفون عليه وهم يهزون رؤوسهم

27: 40 قائلين يا ناقض الهيكل وبانيه في ثلاثة ايام خلص نفسك ان كنت ابن الله فانزل عن الصليب

27: 41 وكذلك رؤساء الكهنة ايضا وهم يستهزئون مع الكتبة والشيوخ قالوا

27: 42 خلص اخرين واما نفسه فما يقدر ان يخلصها ان كان هو ملك اسرائيل فلينزل الان عن الصليب فنؤمن به

27: 43 قد اتكل على الله فلينقذه الان ان اراده لانه قال انا ابن الله

27: 44 وبذلك ايضا كان اللصان اللذان صلبا معه يعيرانه

27: 45 ومن الساعة السادسة كانت ظلمة على كل الارض الى الساعة التاسعة

27: 46 ونحو الساعة التاسعة صرخ يسوع بصوت عظيم قائلا ايلي ايلي لما شبقتني اي الهي الهي لماذا تركتني

27: 47 فقوم من الواقفين هناك لما سمعوا قالوا انه ينادي ايليا

27: 48 وللوقت ركض واحد منهم واخذ اسفنجة وملاها خلا وجعلها على قصبة وسقاه

27: 49 واما الباقون فقالوا اترك لنرى هل ياتي ايليا يخلصه

27: 50 فصرخ يسوع ايضا بصوت عظيم واسلم الروح

 

فمتي البشير يوضح ان الحادثه حدثت مرتين

المره الاولي قبل وضعه علي عود الصليب

والمره الاخري قبل تسليم الروح

والذي قدم

المره الاولي كان خلا ممزوج بمراره

والمره الثانيه خلا فقط

والذي قدمه

المره الاولي الجنود

المره الثانيه واحد من الوقوف

وبالنسبه للشرب

المره الاولي رفض بعد ان ذاقه

المره الثانية شرب

 

مرقس 15

15: 22 وجاءوا به الى موضع جلجثة الذي تفسيره موضع جمجمة

15: 23 واعطوه خمرا ممزوجة بمر ليشرب فلم يقبل

15: 24 ولما صلبوه اقتسموا ثيابه مقترعين عليها ماذا ياخذ كل واحد

15: 25 وكانت الساعة الثالثة فصلبوه

15: 26 وكان عنوان علته مكتوبا ملك اليهود

15: 27 وصلبوا معه لصين واحد عن يمينه واخر عن يساره

15: 28 فتم الكتاب القائل واحصي مع اثمة

15: 29 وكان المجتازون يجدفون عليه وهم يهزون رؤوسهم قائلين اه يا ناقض الهيكل وبانيه في ثلاثة ايام

15: 30 خلص نفسك وانزل عن الصليب

15: 31 وكذلك رؤساء الكهنة وهم مستهزئون فيما بينهم مع الكتبة قالوا خلص اخرين واما نفسه فما يقدر ان يخلصها

15: 32 لينزل الان المسيح ملك اسرائيل عن الصليب لنرى ونؤمن واللذان صلبا معه كانا يعيرانه

15: 33 ولما كانت الساعة السادسة كانت ظلمة على الارض كلها الى الساعة التاسعة

15: 34 وفي الساعة التاسعة صرخ يسوع بصوت عظيم قائلا الوي الوي لما شبقتني الذي تفسيره الهي الهي لماذا تركتني

15: 35 فقال قوم من الحاضرين لما سمعوا هوذا ينادي ايليا

15: 36 فركض واحد وملا اسفنجة خلا وجعلها على قصبة وسقاه قائلا اتركوا لنر هل ياتي ايليا لينزله

15: 37 فصرخ يسوع بصوت عظيم واسلم الروح

 

ومرقس البشير يوضح ايضا ان الحادثه حدثت مرتين

المره الاولي قبل وضعه علي عود الصليب

والمره الاخري قبل تسليم الروح

والذي قدم

المره الاولي كان خمر ممزوج بمراره

والمره الثانيه خلا فقط

والذي قدمه

المره الاولي الجنود

المره الثانيه واحد من الوقوف

وبالنسبه للشرب

المره الاولي رفض

المره الثانية شرب

وحتي الان لايوجد خلاف الا في كلمة خمر (مرقس) وخل (متي) وهذه التي سنركز فيها

 

انجيل لوقا

23: 33 ولما مضوا به الى الموضع الذي يدعى جمجمة صلبوه هناك مع المذنبين واحدا عن يمينه والاخر عن يساره

23: 34 فقال يسوع يا ابتاه اغفر لهم لانهم لا يعلمون ماذا يفعلون واذ اقتسموا ثيابه اقترعوا عليها

23: 35 وكان الشعب واقفين ينظرون والرؤساء ايضا معهم يسخرون به قائلين خلص اخرين فليخلص نفسه ان كان هو المسيح مختار الله

23: 36 والجند ايضا استهزاوا به وهم ياتون ويقدمون له خلا

 

ورغم ان لوقا البشير يذكر باختصار ولكنه ايضا يوضح انه قدم له اكثر من مره وهم لما استهزؤا بهم قبل الصلب مباشره قدموا له خلا فهو تكلم عن المره الاولي بواسطة الجنود

لكنه لم يركز علي التفصيل في زمن المرتين وايضا لم يتكلم عن تركيب الذي قدم له

 

يوحنا 19

19: 28 بعد هذا راى يسوع ان كل شيء قد كمل فلكي يتم الكتاب قال انا عطشان

19: 29 وكان اناء موضوعا مملوا خلا فملاوا اسفنجة من الخل ووضعوها على زوفا وقدموها الى فمه

19: 30 فلما اخذ يسوع الخل قال قد اكمل ونكس راسه واسلم الروح

وهنا يوحنا البشير يركز فقط علي الاتمام في المره الثانيه ويضيح جزء مكمل وهو ان في المره الثانيه هو الذي طلب لكي يكمل المكتوب وقال انه عطشان ويؤكد انه شرب من الخل ليقول قد اكمل واسلم الروح

 

خلاصة الاعداد

من هذه الاعداد نري روعة ودقة الاناجيل المكملين لبعضهم بعضا لجعل الصوره واضحه تماما

فالسيد المسيح قدم له الخل والخمر الممزوج بمراره قبل وضعه علي عود الصليب بواسطة الجند وهو ذاق ورفض ان يشرب وهذا لان هذا المزيج هو عباره عن ماده مخدره وهو الذي قبل ان يحمل الام الصليب كامله عننا فرفض ان يشرب هذا المخدر

 

اما المره الثانيه فهو واحد من الحاضرين بناء علي طلبة المسيح ليتم المكتوب فملؤا اسفنجه بالخل وهو خل فقط وليس مزيج من اي شئ الذي كان موضوع في اناء ووضعوها علي زوفه فسقوه فقال بعدها قد اكمل

 

وبهذا لا يكون هناك خلاف ففي المره الاولي قدموه اليه وذاق ولم يشرب والمره الثانيه شرب وبهذا لا تكون هناك شبهة في شرب ام لا

المره الاولي خمر او خل مخلوط بمر ام المره الثانيه خل فقط غير مخلوط بشئ

وبعد ان اتضح ان لايوجد خلاف ابدا في شرح معني الفرق بين الخمر والخل

 

لفظيا

متي 27: 34

G3690

ο
̓
́ξος

oxos

ox‘-os

From 3691 vinegar, that is, sour wine: vinegar

والشرح واضح جدا فالكلمه اليوناني تعني خل او خمر حمضي فلو ترجمة خمر هذا ليس خطا ولو ترجمة خل فايضا ليس خطا

مرقس 15: 23

οι
̓͂
νος

oinos

oy‘-nos

A primary word (or perhaps of Hebrew origin [3196); “wine” (literally or figuratively): wine.

ومعني الكلمة نبيذ

فالكلمة لفظيا تعني خمر او خمر حمضي اي خل

والكلمه الانجليزيه ايضا التي تعبر عن الخل

The word “vinegar” derives from the Old French vin aigre, meaning “sour wine

.

اي انها من الكلمه الفرنسيه القديمه التي تعني خمر حمضي

ولذلك اسمه خل الخمر

ثانيا علميا

يوجد عدة طرق لتحضير النبيذ منهم طريقتين معروفتين

الطريقه الاولي بطيئه

هو التخمر في اناء مغلق بعد وضع الخميره وتركه في حراره منخفضه ليتخمر لفتره طويل عدة شهور وهذه الطريقه تنتج الكحل الاثيلي ومن هذه الطريقه طالما الاناء مغلق تستمر نسبة الكحل مرتفعه ولا يفسد ولا يتاكسد

الطريقه الثانية السريعه

هي التخمر في اناء مفتوح وتحدث في خلال ايام قليله (يومين الي اربعه) حسب درجة الحراره الجو المحيط وهو يحدث بسرعه ويفسد بسرعه ايضا نتيجه لوجود انواع من البكتريا وبخاصه اللاكتوباسيلاس وهذا يحدث له اكسده من الكحل الاثيلي الي الاسيتالهيد ويتاكسد مره اخري الي الاسيتك اسد الذي هو الخل

C2H5OH + O2 → CH3COOH + H2O

والمحلول قبل تقطيره (وبالطبع هؤلاء البسطاء لا يقطرونه) يكون نبيذ حمضي رديئ لانه خليط بين الكحل والحمض

Production

Vinegar is made from the oxidation of ethanol by acetic acid bacteria. The ethanol may be derived from many different sources including wine, cider, beer or fermented fruit juice, or it may be made synthetically from natural gas and petroleum derivatives.[3
]

Wine

Wine vinegar is made from red or white wine and is the most commonly used vinegar in Mediterranean countries and
Central Europe
. As with wine, there is a considerable range in quality.

http://en.wikipedia.org/wiki/Vinegar

وهذا دليل علي ما قدمت من الوكبيديا

 

تاريخيا

كان في الماضي يصنعون النبيذ الذي يستخدمونه في تنقية المياه للشرب وللتدفئه عندما يشربونه في الليل ولاشياء كثيره جدا وكان يحضر غالبا بالطريقه المفتوحه وكان لو بدا يتحول للخل ايضا يشرب ولكن لو ذادت نسبة الخل كان يستخدم للتنظيف ولا يشرب

واحيانا كان يضاف القليل من الخل علي الخمر في القديم ليستخدم لبعض الالام

واقدم دليل تاريخي من اقوال الاباء من القرن الثاني الميلادي

002
anf02

Grief, then, mingled with his entreaty, does not permit the entreaty to ascend pure to the altar of God. For as vinegar and wine, when mixed in the same vessel, do not give the same pleasure [as wine alone gives], so grief mixed with the Holy Spirit does not produce the same entreaty [as would be produced by the Holy Spirit alone
]
.

Page 36

ويشرح ويقول ان مزج الخمر بالخل (للاستخدام الطبي) لا يعطي نفس المتعه من شرب النبيذ وحده

وايضا الانجيل نفسه يشرح ذلك

سفر العدد 6: 3

فَعَنِ الْخَمْرِ وَالْمُسْكِرِ يَفْتَرِزُ، وَلاَ يَشْرَبْ خَلَّ الْخَمْرِ وَلاَ خَلَّ الْمُسْكِرِ، وَلاَ يَشْرَبْ مِنْ نَقِيعِ الْعِنَبِ، وَلاَ يَأْكُلْ عِنَبًا رَطْبًا وَلاَ يَابِسًا

فيوجد خمر وايضا مسكر وخل الخمر وخل المسكر ونقيع العنب بالاضافه الي العنب الرطب واليابس

وكان يضاف اليهم المير النباتي الذي هو طعمه مره الذي كان يستخدم لعلاج اللام مثل الروماتزم والام الاسنان وايضا يضاف اليه المر المنتج من النبات (جال)

Myrrh and gall

ويكون طعمه مر جدا ولكنه مفيد جدا للالام (خاصه الام الاسنان والعظام) ومخدرايضا وهذا لان المير ممكن يزود النزيف والجال يقلله

 

وبعد ان شرحت المعني لفظيا وعلميا وتاريخيا

ولهذا يقال عنه خمر او خل او خمر حمضي هذا صحيح فهو مركب من عدة اشياء خمر وخل ومير وجال ليكون مخدر قوي للمصلوبين قبل الصلب ليخدروهم فيكونوا اقل مقاومه ولا يشعرون بالالام الصلب الي ان يموتوا ولذلك رفض السيد المسيح

 

ولهذا لايوجد خلاف في ذكر الخمر او الخل لان الذي قدم هو خليط من الاثنين وايضا مير او مر لانه ايضا يحتوي علي الاثنين

بعدما تم الرد علي الشبهتين اريد ان اضيف شئ مهم عن روعة انجيلنا ودقته

Myrrh

The origins of myrrh are traced to the
Arabian Peninsula
. The collection of the gum resins was initiated in
Arabia

المر ماده صمغيه تنتج من قشرة الشجر وهي تخرج بطريقه تلقائيه او بتشريط اللحاء بسكين فيخرج منها المر

وهو له رائحه زكيه ولكنه طعمه مر جدا

و عندما توضع في السوائل تزيد كثافته وتجعله لزج جدا وهو كان يستخدم لعدة امراض مثل الام المفاصل بخلطه بكحل فيكون ماده مخدره تستخدم خارجيا وداخليا

 

وهذا ايضا تؤكده موسوعة الوكبيديا

Myrrh is most commonly used in Chinese medicine for rheumatic, arthritic, and circulatory problems. It is combined with such herbs as notoginseng, safflower stamens, Angelica sinensis, cinnamon, and Salvia miltiorrhiza, usually in alcohol, and used both internally and externally.[3
]

 

وهو يجعل الشراب الكحلي لزج جدا وباضافة المراره

Gall

فيجعله مار جدا ولزج ايضا

فهو يصلح ان يقال عنه طعام لانه لزج

ونفاجأ ان مرنم اسرائل الحلو داوود النبي الذي رائ احداث الصلب بعين النبوه فكتب

سفر المزامير 69: 21

وَيَجْعَلُونَ فِي طَعَامِي عَلْقَمًا، وَفِي عَطَشِي يَسْقُونَنِي خَلاُ.

ونلاحظ دقة النبوه

اولا قدم الخمر الحمضي (الخل) مرتين المره الاولي في صوره لزجه كطعام وهو لم ياكلها فقط تزوق وهو مخدر مر جدا والمره الثانيه سقوه خلا فقط غير ممزوج بشئ اخر

 

هذا دقة التعبير الكتابي

ملحوظه ثانيه المر كان يوضع في دهن المسحه المقدس وهو فيه تعبير عن مرارة الالام وايضا كان احد هدايا المجوس الذي يعبر عن قبوله الالام لاجلنا

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي