سلبت كنائس أخرى

(كورنثوس الثانية 11 : 8)

سَلَبْتُ كَنَائِسَ أُخْرَى

آخِذًا أُجْرَةً لأَجْلِ خِدْمَتِكُمْ، وَإِذْ كُنْتُ حَاضِرًا عِنْدَكُمْ وَاحْتَجْتُ، لَمْ أُثَقِّلْ عَلَى أَحَدٍ.

ما معنى قول بولس الرسول أنه سلب كنائس؟ هل معناها أنه كان يسرق هذه الكنائس؟

 

الرد:

دعونا نراجع ما يقوله القديس بولس …

(أعمال الرسل20: 33-34)” 33 فِضَّةَ أَوْ ذَهَبَ أَوْ لِبَاسَ أَحَدٍ لَمْ أَشْتَهِ. 34 أَنْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ

حَاجَاتِي وَحَاجَاتِ الَّذِينَ مَعِي خَدَمَتْهَا هَاتَانِ الْيَدَانِ

.”

وقد كان القديس بولس له وظيفة، وهي عمل الخيام:

(أعمال18: 3)

وَلِكَوْنِهِ مِنْ صِنَاعَتِهِمَا

أَقَامَ عِنْدَهُمَا

وَكَانَ


يَعْمَلُ

،

لأَنَّهُمَا


كَانَا


فِي


صِنَاعَتِهِمَا


خِيَامِيَّيْنِ

.

ويقول لأهل كورنثوس في رسالته:

(2كورنثوس11: 7) أَمْ أَخْطَأْتُ خَطِيَّةً إِذْ أَذْلَلْتُ نَفْسِي كَيْ تَرْتَفِعُوا أَنْتُمْ،

لأَنِّي بَشَّرْتُكُمْ مَجَّانًا بِإِنْجِيلِ اللهِ

؟

 

أي أنه لم يكن يأخذ مقابلا لتبشيره، وما كان يسعى لإمتلاك المال…

إذن فما معنى كلمات القديس بولس هنا أنه سلب؟؟

يشرحها القديس بولس في رسالته العبرانيين قائلا:

(عبرانيين10: 34) لأَنَّكُمْ رَثَيْتُمْ لِقُيُودِي أَيْضًا،

وَقَبِلْتُمْ سَلْبَ أَمْوَالِكُمْ بِفَرَحٍ

، عَالِمِينَ فِي أَنْفُسِكُمْ أَنَّ لَكُمْ مَالاً أَفْضَلَ فِي السَّمَاوَاتِ وَبَاقِيًا.

إذن المقصود من سلب الاموال هنا هو عطائهم ومشاركتهم بأموالهم لمساعدة الفقراء، ونجد بولس الرسول وهو يعطي توصياته وتعاليمه بشأن مساعدة الفقراء في:

(أعمال20: 35)” 35 فِي كُلِّ شَيْءٍ أَرَيْتُكُمْ أَنَّهُ هكَذَا يَنْبَغِي أَنَّكُمْ

تَتْعَبُونَ وَتَعْضُدُونَ الضُّعَفَاءَ

، مُتَذَكِّرِينَ كَلِمَاتِ الرَّبِّ يَسُوعَ أَنَّهُ قَالَ:

مَغْبُوطٌ هُوَ الْعَطَاءُ أَكْثَرُ مِنَ الأَخْذِ

».”

كما ان السيد المسيح قد تكلم عن هذا الامر قائلا:

(متى25: 34-40)” 34 ثُمَّ يَقُولُ الْمَلِكُ لِلَّذِينَ عَنْ يَمِينِهِ: تَعَالَوْا يَا مُبَارَكِي أَبِي، رِثُوا الْمَلَكُوتَ الْمُعَدَّ لَكُمْ مُنْذُ تَأْسِيسِ الْعَالَمِ. 35 لأَنِّي جُعْتُ فَأَطْعَمْتُمُونِي. عَطِشْتُ فَسَقَيْتُمُونِي. كُنْتُ غَرِيبًا فَآوَيْتُمُونِي. 36 عُرْيَانًا فَكَسَوْتُمُونِي. مَرِيضًا فَزُرْتُمُونِي. مَحْبُوسًا فَأَتَيْتُمْ إِلَيَّ. 37 فَيُجِيبُهُ الأَبْرَارُ حِينَئِذٍ قَائِلِينَ: يَارَبُّ، مَتَى رَأَيْنَاكَ جَائِعًا فَأَطْعَمْنَاكَ، أَوْ عَطْشَانًا فَسَقَيْنَاكَ؟ 38 وَمَتَى رَأَيْنَاكَ غَرِيبًا فَآوَيْنَاكَ، أَوْ عُرْيَانًا فَكَسَوْنَاكَ؟ 39 وَمَتَى رَأَيْنَاكَ مَرِيضًا أَوْ مَحْبُوسًا فَأَتَيْنَا إِلَيْكَ؟ 40 فَيُجِيبُ الْمَلِكُ وَيَقوُل لَهُمْ: الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: بِمَا أَنَّكُمْ فَعَلْتُمُوهُ بِأَحَدِ إِخْوَتِي هؤُلاَءِ الأَصَاغِرِ، فَبِي فَعَلْتُمْ.”

إذن كما قرأنا في الرسالة للعبرانيين أن المسيحيين قبلوا سلب أموالهم بفرح، لإيمانهم بما قاله الرب يسوع المسيح، ورسوله القديس بولس.

 


السؤال الآن لماذا المصطلح سلب؟ لماذا لم يقل أخذ أو مشاركه؟

قيل هذا المصطلح لأن هذه الكنائس كانت فقيرة جدا جدا، وبالتالي الأموال التي أعطتها لمساعدة الفقراء لم تكن من عشورها، ولكنها كانت من احتياجاتها، في حين أن الكثير من الكنائس الغنية لم تكن تساعد الفقراء





[1]




، فقال القديس بولس هذا المصطلح لكي يعاتب مسيحي هذه الكنائس الغنية ليظهر لهم كيف أنه عندما تعطي الكنائس الفقيرة جدا أموالها لمساعدة الفقراء، في حين أن الكنائس الغنية لا تعطي… فإن هذا يبدو سلبا لأموال هؤلاء الفقراء لأنه مايضا في حاجة إلى أموالهم، ويشير الرسول بولس بهذا المصطلح إلى سوء تصرف الكنائس الغنية، وإمتناعهم عن حياة الشركة والعطاء..

أي أن القديس بولس استخدم مصطلح سلب ليشير إلى مدى فقر الكنائس التي تجود بكل مالها للخدمة ولمساعدة الفقراء، في حين أن الكنائس الغنية لا تفعل المثل ولا حتى من عشورها.

 

وبالتالي نكون أنهينا نقطة السلب.

أما بخصوص ما يقوله القديس بولس في نفس العدد:

(2كورنثوس11: 8)” 8 سَلَبْتُ كَنَائِسَ أُخْرَى

آخِذًا أُجْرَةً لأَجْلِ خِدْمَتِكُمْ

، وَإِذْ كُنْتُ حَاضِرًا عِنْدَكُمْ وَاحْتَجْتُ، لَمْ أُثَقِّلْ عَلَى أَحَدٍ.”

 

ما معنى آخذا أجرة لأجل خدمتكم؟

قبل أن يشطح خيال النُقّاد يجب أن نقرأ العدد السابق لهذا العدد:

(2كورنثوس11: 7)” 7 أَمْ أَخْطَأْتُ خَطِيَّةً إِذْ أَذْلَلْتُ نَفْسِي كَيْ تَرْتَفِعُوا أَنْتُمْ،

لأَنِّي بَشَّرْتُكُمْ مَجَّانًا بِإِنْجِيلِ اللهِ

؟”

أي ان بولس يقول بأنه

بشرهم مجانا
، فكيف يقول في العدد التالي له بأنه

أخذ أجرة لأجل خدمتهم
؟

 

هنا يقول القديس بولس أنه أخذ أجرة لخدمتهم وليس لتبشيرهم، وخدمتهم هنا تعني معونتهم وإعالة مرضاهم وفقراءهم وأراملهم.

بإختصار كلمة خدمة هنا معناها إعانة فقراء الكنائس في كورنثوس

فما معنى كلمة أجرة هنا؟

كلمة أجرة في اليونانية هي:
ὀψώνιον

(أوبسونيون) ومعناها، وهذه الكلمة كانت تُستخدم لوصف ما يأخذه الجندي الروماني من مال أو مؤن بصفة يومية.

أي أنه قبل أخذ مؤن وأموال من الكنائس الأخرى الفقيرة لكي يخدم فقراء ومحتاجي كنائس كورنثوس الغنية

إذن هذا هو المقصود من كلمة سلب، ومن كلمة أجور.

كان هذا بإختصار هو شرح العدد (2كورنثوس11: 8)





[1]


John Gill’s Exposition of The Entire Bible, entry for 2cor 11:8

مشاركة عبر التواصل الاجتماعي